المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8522
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1661
 
ilyes70 - 1428
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التدريس:فنياته وآلياته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

abdelouahed
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1661
تاريخ التسجيل : 06/06/2013

مُساهمةabdelouahed في الأحد مارس 09, 2014 8:16 pm

التدريس:فنياته وآلياته
1- لم يعد فنُّ التدريس يقوم على الفطرة والموهبة والتمرُّس فحسب ، بل يضاف إليها تعلُّمُ أصول المهنة .
2- معيار النجاح في مهنة التدريس هو ماذا تستطيع أن تفعل؟، لا ماذا تعرف؟.
3- لا يقاس نجاح المعلِّم بمقدار ما يعرفه وما يعمله، بل يقاس بقدرته على جعل غيره يعرف ويعمل .
4- بناءً على ما سبق تظهر جدوى طرق التدريس وقوانين التعلُّم والنظريَّات التربويَّة .
5- المقصود بطريقة التدريس هو الأسلوب الذي يستخدمه المعلِّم في معالجة النشاط  التعليميِّ لطلاَّبه ليحقِّق وصول المعارف والخبرات إليهم بأيسر السبل 
وبأقلِّ الوقت وبأدنى النفقات.
6- توجد طريقة التدريس لخدمة المادَّة العلميَّة ، ولا فائدة من طريقة جيِّدة بدون مادة تسعى الطريقة إلى توصليها للطلاَّب. 
7- تستطيع طريقة التدريس الناجحة أن تعالج كثيراً من النواقص التي يمكن
        أن تكون في المنهج أو في المقرَّر المدرسيِّ أو في الطالب أو في غير ذلك
من المشكلات والمعوِّقات التعليميَّة .



8- تتأثَّر طريقة التدريس بالأهداف المرسومة للمادة وللمرحلة.

9- تتعدَّد طرائق التدريس تبعاً لتعدُّد الأسس المستمدَّة من النظريَّات السكيولوجيَّة

والفلسفات التربويَّة.

10- لا يمكن أن يلزم معلِّم ما في تدريسه باتِّباع طريقة معيَّنة من طرق التدريس.



11- من الخطأ التحيُّز لطريقةٍ ما على أنَّها أصلح طرق التدريس تحقيقاً للأهداف التعليميَّة.

12- طريقة التدريس التي تناسب صغار الطلاَّب قد لا تناسب كبارهم .

13- طريقة التدريس التي تستخدم في فصل طلاَّبه عشرة طلاَّب غيرها في فصل 

طلاَّبه ثلاثون طالباً.

14- طريقة التدريس التي تستخدم في مادة قد لا تكون صالحة في مادة أخرى .

15- تختلف الدروس في مادة واحدة فما يصلح من طرق التدريس لدرس 

قد لا يصلح لدرس آخر .

16- من طرق التدريس ومن الدروس ما يحتاج إلى وسائل تعليميَّة معينة.

            أسس عامَّة لنجاح طريقة التدريس

1- أن تكون الطريقة موافقة للعمر الزمني والعقلي للطلاَّب ولظروفهم الاجتماعيَّة.

2- أن تأخذ الطريقة بالترتيب المنطقي في عرض الدرس بحسب ما تتطلَّبه القواعد المنطقيَّة العقليَّة لذلك.

3- أن تأخذ الطريقة بالأساس السيكيولوجي في عرض الدرس .

4- أن تأخذ الطريقة بعين الاعتبار الفروق الفرديَّة بين الطلاَّب.

5- أن تتوفَّر في الطريقة أوقات للتدريب تشعر الطلاَّب بأنَّهم يتقدَّمون

إلى مستويات أعلى .

6- أن يكون موقف الطالب في الطريقة إيجابيّاً طوال مراحل الدرس .

7- أن تنمِّي الطريقةُ التطلُّعَ لدى الطالب وأن تثير اهتمامه وبواعثه ونزعته

إلى الاكتشاف والابتكار.

8- أن تبعث الطريقة على السرور والانتباه وأن يسلك المعلِّم إلى ذلك أسهل السبل 

وأقربها إلى الغاية .

9- أن تثير الطريقة التفكير الجيِّد وتحمل الطلاَّب على التَّـتبع والدراسة المستمرَّة 

من مختلف مصادرها .

10- مرونة الطريقة وصلاحيتها للتكيُّف إذا اقتضت الظروف الصفيَّة الطارئة ذلك.

11- أن تنظَّم خطوات الطريقة بحسب الوقت المخصَّص للحصَّة.

12- أن تنمِّي الطريقة الاتِّجاهات السليمة والأساليب الديمقراطيَّة.

13- أن تراعي الطريقة صحَّة الطلاَّب العقليَّة والنفسيَّة والبدنيَّة.

14- أن تستند الطريقة على أساليب التعلُّم وتستفيد من قوانينه.



القواعد المنطقيَّة العقليَّة السبع

1- التدرُّج من المعلوم إلى المجهول.

2- التدرُّج من السهل إلى الصعب فالأصعب.

3- التدرُّج من البسيط إلى المركَّب فالأكثر تركيباً.

4- التدرُّج من الواضح المحدَّد إلى المبهم.

5- التدرُّج من المحسوس إلى المعقول.

6- التدرُّج من المألوف إلى غير المألوف.

7- التدرُّج من المباشر إلى غير المباشر.

قواعد مراعاة الصحَّة النفسيَّة والعقليَّة

1- عدم تخويف الطلاَّب وتهديدهم أو إقلاقهم.

2- تنمية الانضباط الذاتي لدى الطلاَّب، وتجنُّب القسوة والشدَّة المتناهية.

3- خلق رغبة العمل والتعاون بين الطلاَّب.

4- تكليف الطلاَّب بأعمال وتدريبات يستطيعون أن ينجحوا في إنجازها.

5- استحسان عمل الطلاَّب وتحفيزهم تحفيزاً متوازناً.



من طرائق التدريس

1- الطريقة الإلقائيَّة: وفيها يسمع صوت المعلِّم أكثر من أصوات طلاَّبه.

2- الطريقة القياسيَّة: وفيها يتمُّ البدء بالقاعدة ثمَّ تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة.

3- الطريقة الاستقرائيَّة: وتسمَّى أحياناً الطريقة الاستنتاجيَّة وفيها تعرض الأمثلة 

ثمَّ تناقش ثمَّ تستنبط منها القاعدة.

4- الطريقة الجمعيَّة: ويتمُّ فيها الجمع بين الطريقتين الاستقرائيَّة والقياسيَّة.

5- الطريقة الحواريَّة: ويتمُّ فيها الوصول إلى الحقائق والخبرات عن طريق الحوار.

منقول.








assem
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 428
تاريخ التسجيل : 31/12/2011

مُساهمةassem في الثلاثاء يونيو 24, 2014 10:32 am

موضوع رائع بوركت

بدرالدين66
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةبدرالدين66 في الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 10:58 pm

مشكور على هذا الموضوع القيم.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى