المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1417
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


كيف يتحكم تلاميذك في جدول الضرب في أسبوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

abdelouahed
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1648
تاريخ التسجيل : 06/06/2013

مُساهمةabdelouahed في الخميس مارس 06, 2014 8:22 pm

لا شك أنك ممن يعانون بداية كل سنة من مشاكل مع التلاميذ خصوصا جدول الضرب 
فأغلبهم لا يتحكم به بشكل جيد ، و أسباب ذلك عديدة ، اليك بعض الحلول 
أستاذي الجليل على شكل عمليات تحبب بها الرياضيات لتلاميذك و تجعلهم يعشقون
الرياضيات أو بالأحرى "رياضياتك"

اليوم الأول و الثاني : في بداية كل حصة تراجع 
رفقة متعلميك جدول الضرب على الألواح ، فتشجع صاحب الجواب الصحيح و تقرع 
صاحب الجواب الخطأ في جو يغلب عليه المرح و لكن ليس كثيرا ، بعد ذلك تدعو 
التلاميذ لإنجاز مجموعة من عمليات الضرب بمنازلهم .
عند نهاية كل حصة تدعوهم لمراجعة جدول الضرب بالمنزل لأنك ستقدم لهم جوائز 
في اليوم الموالي ( حلوى ) فقط لتجعلهم يتنافسون (المنافسة شيء مهم)

في اليوم الثالت علمهم قاعدة ضرب عدد مكون من رقمين لا يتجاوز مجموعهما عشرة في 11 : 
35 * 11 = 385 
63 * 11 = 693
71 * 11 = 781
حيث يقوم التلميذ بحساب بسهولة أي عدد في 11 و ذلك بجمع الوحدات و العشرات ووضعها في الوسط ( انظر الأمثلة أعلاه)
مرة أخرى تكلف متعلميك بإنجاز عملياااااااات الضرب بالمنزل
و لا تنسى أن تجعلهم يفتخرون بمعرفتهم لهذه التقنية 

في اليوم الرابع دائما مراجعة على الألواح ، 
بعدها تلقنهم تقنية حساب ضرب الأعداد بين 10 و 20 في بعضها البعض في أسرع 
وقت ممكن ( شرح التقنية في هذا الموضوع و ستعجبك كثيرا اضغض هنا )

اليوم الخامس يوم مهم تقوم فيه بمراجعة جدول 
الضرب على الألواح ولكن هذه المرة تبدي غضبك ممن لا يزالون غير متحكمين في 
جدول الضرب ، سيؤثر ذلك فيهم سيما و انهم طوال الأربعة أيام الماضية لم 
يعهدو منك الا المرح و التشجيع و أحبوك لذلك و سيحزنهم فقدان ذاك الجو 
الجميل اذا ما أغضبوك ، أنصحك أن لا تضحك هذا اليوم و كن قاسيا ان استطعت 

اليوم السادس : مراجعة على الألواح و بسرعة و 
لا تترك للتلاميذ فرصة كبيرة للتفكير و حبذا لو طالبتهم عمليات من مثل 
5*5*5*10 أو 3*3*3*11*10 أو 7*7-10*8-7/9...ثم الى مرحلة تجعلهم يدهشون منك
، طبق التالي
اطلب من التلاميذ أن يضمروا عددا مكونا من ثلاثة أرقام ، حبذا لو كتبوه ، 
ثم اطلب منهم ضرب رقم المئات في 2 ، و اضافة 8 الى النتيجة ، ثم ضرب الكل 
في 5 و اضافة رقم العشرات الى النتيجة ، الكل بعد ذلك مضروب في عشرة ، ثم 
ادعهم لاضافة رقم الوحدات للنتيجة التي حصلوا عليها ، و في الأخير فليقوموا
بطرح 400 من الكل
مثال العدد هو (345)
رقم المئات في 2 = 6
نضيف اليه 8 = 14
مضروب في 5 = 70
زائد رقم العشرات = 74
الكل في 10 = 740
زائد رقم الوحدات = 745
ناقص 400 = 345

هو نفس العدد الذي أضمره التلميذ بادئ الأمر ، عندها ستسمع في قسمك : 
ياااااااااااه ، أو ياحليللي ، أو أوااااه آش هاد العجب و سترتفع الأصوات 
منادية 'عاود عاود أ أستاذ"

الوصفة مجربة و فعالة 100 في 100 و قابلة للإضافات 

تسألون ما العمل في اليوم السابع ، اليوم السابع عطلة.
منقول.
abdelwahabami8
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

مُساهمةabdelwahabami8 في السبت مايو 31, 2014 6:23 pm

جزاك الله خيرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى