المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:07 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:06 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:05 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين ppt
من طرف بلمامون اليوم في 9:01 am

» مذكرات السنة الاولى كاملة
من طرف guevarossa أمس في 10:39 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف عائشة القلب أمس في 7:32 pm

» منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي
من طرف أبو ضياء571 أمس في 2:37 pm

» المهارات المهنية
من طرف بلمامون أمس في 12:20 pm

» المعارف في التعليمية
من طرف بلمامون أمس في 12:16 pm

» توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تدريس المادة
من طرف بلمامون أمس في 12:09 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8475
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


أزمة التعليم الديني في العالم الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

abdelouahed
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1648
تاريخ التسجيل : 06/06/2013

مُساهمةabdelouahed في الأربعاء فبراير 26, 2014 7:16 am

يعاني التعليم الديني في العالم العربي والإسلامي، أزمة خطيرة ترتبط أكثر ما ترتبط، بالمنهج التعليمي ذاته، ثم بالأفق المأمول من هذا التعليم، فالمؤسسات الدينية التي تشرف على التعليم الديني، تفتقر إلى تصور حقيقي لما يجب أن يقوم عليه أي مشروع تعليمي، فالرؤية القائمة على منطق التقديس للتراث، الخالية من أي مفاهيم تجديدية، يحتاجها المسلم اليوم في عملية النهوض الحضاري، أقول هذه الرؤية هي التي تتحكم في تفكير هذه المؤسسات، وعنها تقوم مشاريع التعليم الديني، وهذا في تقديري ما أحدث الأزمة التي يعاني منها هذا التعليم الأصيل.
لقد انطلقت الدعوى لإصلاح التعليم الديني منذ ظهور الحركة الإصلاحية في العالم الإسلامي، فجاءت الدعوات المتتالية من أكبر رجالات الإصلاح مطالبة بإعادة النّظر في التعليم الديني في الأزهر الشريف، وكذا في الجامعة الزيتونية وجامعة القرويين، لأن هذه المعاهد كانت موئل طلاب العلم من كل أصقاع الدنيا، كما كانت المعاهد الوحيدة للتعليم عموماً، قبل أن تتسرب إلى العالم الإسلامي، مشاريع التغريب والعلمنة، التي طالبت صراحة بمحوي أثر هذا التعليم، وانشطرت الساحة العلمية إلى تيارين مختلفين في المصدر والمنهج، تيار إصلاحي يدعو إلى إصلاح المنظومة التعليمة عموماً، والسعي إلى الاستفادة من علوم العصر ومنجزات الحضارة المعاصرة، وتيار معاد تماماً لتراث الأمة، وللمنظومة التعليمية التقليدية، التي تشكل -بحسب رأي هذا التيار- إعاقة النهوض الحضاري، والدخول إلى العصر وثقافته وعلومه، وهذا الاختلاف البيّن في التوجه، هو ما أحدث هذه الضبابية في مفهوم العلم عموماً وعلاقته بتراث الأمة، والعصر وثقافته، فتيار الإصلاح وهو التيار الأصيل في الأمة، يريد للتعليم الديني أن ينخرط في ثقافة العصر، وأن يتجاوز الصيغ العلمية الجامدة التي لم تعد تصلح للعصر، والتي فقدت الكثير من روح العلم وفعاليته، بينما يسعى تيار العلمنة -بكل ما أوتي من قوة – لإبعاد هذا النمط من التعليم، منطلقاً من رؤية إيديولوجية ضيّقة معلومة الأهداف والمرامي، ومعروفة المصدر والتلقي، ولعلّ هذه الرؤية المضادة، هي التي دفعت بالمؤسسات الدينية التي تشرف على التعليم الديني، إلى تلك الحالة من الجمود والانغلاق، وعدم السماح لأي دعوى تدعو إلى إعادة النّظر في مسار هذا التعليم، والإبقاء على منهاجه القديم، دون مقاربته من المناهج الحديثة، التي أصبحت تحرك المعرفة الإنسانية، وتتحكم في مسارها، و لم يخرج هذا التعليم من إطار منهج التلقي وجمع المعلومة وحفظها، والعمل على تراكم المعرفة، دون استثمارها في حياة النّاس، إلا ما كان معلومة فقهية أو تعبدية، يطلبها الفرد، فتتحول إليه جاهزة، ليس لحاملها من وظيفة سوى النقل من الكتب، والدفع بها مكتملة العناصر المعرفية، حتى غدا رجل الدين، أو المتعلم تعليماً ديناً هو أقرب مثالاً للكتاب، فالكتاب يحمل معلومات، إذا احتاجها الإنسان، طلبها في مصدرها، فقيمته فيما يحمل من معلومات، وهكذا الأمر بالنسبة لخريج التعليم الديني، لا يمكنه توظيف خبرته العلمية، إلا عن طريق طلب المعرفة الدينية منه، وهنا تنتهي وظيفته المعرفية، أو هكذا أريد له أن يكون، وهو وضع -كما ذكرنا - اشترك فيه طرفان، الطرف المعادي لتراث الأمة ولمناهجها العلمية، متمثلاً في تيار العلمنة والتغريب، والطرف الثاني؛ وهو الطرف الذي أنيطت به مهمة التعليم الديني، وهو المؤسسات الدينية التابعة للأنظمة الاستبدادية، التي من مصلحتها، أن يبقى هذا النمط من التعليم قائماً، بشرط عدم تطويره والدفع به نحو الفعّالية والتأثير،كحال العلوم والمعارف المعاصرة، كما أنّ من مصلحته أيضاً، عدم القضاء على هذا التعليم، لأنه يستفيد منه بما يجعله سلطة إضافية، تقف أمام الإعصارات التي تبرز عادة في وجه الأنظمة الاستبدادية، انظر إلى النّظام الانقلابي في مصر اليوم، كيف استثمر السلطة الدينية في مشروعه الانقلابي، هذه السلطة التي هي نتاج هذا التعليم، قد لا يكون كل خريجي الأزهر مع الانقلاب، وفي صف النّظام، لكن المؤسسة الدينية الممثلة للأزهر وقفت برمتها إلى جانب النّظام الاستبدادي الشمولي، وكذا الأمر في سوريا، والأمثلة كثيرة ومتعددة، وقد تكررت في حالات عدة، بحث أصبحت تشكل حالة لا يشذ عنها إلا القليل القليل من خريجي هذه المعاهد والكليات الدينية.
إن إعادة النّظر في التعليم الديني، والعمل على تطويره، بما يخدم دين الأمة ومصالحها العليا، غدا ضرورة ملحةً على أبناء الأمة من دعاة وعلماء ومفكرين وسياسيين وخبراء التربية و التعليم، أن يعملوا جاهدين على تحقيق هذه المهمة الخطيرة، حتى تتمكن أمتنا من النهوض الحضاري المنشود، وترتقي من جديد إلى وظيفة القيادة البشرية، وهي وظيفة طال انتظارها. 
منقول
hamou666
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 19/03/2014
http://mecheria.tk

مُساهمةhamou666 في الخميس مارس 20, 2014 7:06 pm

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى