المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:07 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:06 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:05 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين ppt
من طرف بلمامون اليوم في 9:01 am

» مذكرات السنة الاولى كاملة
من طرف guevarossa أمس في 10:39 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف عائشة القلب أمس في 7:32 pm

» منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي
من طرف أبو ضياء571 أمس في 2:37 pm

» المهارات المهنية
من طرف بلمامون أمس في 12:20 pm

» المعارف في التعليمية
من طرف بلمامون أمس في 12:16 pm

» توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تدريس المادة
من طرف بلمامون أمس في 12:09 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8475
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


منهج رياض الأطفال المطور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

abdelouahed
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1648
تاريخ التسجيل : 06/06/2013

مُساهمةabdelouahed في الجمعة فبراير 14, 2014 12:08 pm

يقوم منهج
رياض الأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية
التالية
:

منهج نشاط
ذاتي تبنـى خبراته وتصمم على الحركة واللعب والانطلاق والحرية

والاستقلالية
والبحث والاكتشاف، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم
.

منهج نشاط
ذاتي محوره الطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل إلى
 
الخارج، ليتحقق التفاعل بن عناصر
أربعة هي ( الطفل، الخبرة المباشرة وغير
 
المباشرة، البيئة المحيطة بالطفل
والمجتمع، المعلمة التي تمنحه المحبة
 
والعطف
والحنان

).

منهج منوع
ومنظم حيث يعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا إلى جنب مع

التعلم
الحر، ليكتسب الطفل مبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل

التعليمية
اللاحقة بخطى ثابتة
.

منهج
متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للاستمرار والتتابع وتطبق من واقع

المستوى
العمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى

المركب ،
ومن القريب إلى البعيد ، ومن المحسوس إلى المجرد
 .

منهج شامل
ومتوازن يقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل الجسمية والعقلية
 
والحركية والاجتماعية في إطار من
التكامل والترابط لتحقيق وحدة المعرفة،
 
وفي إطارمن التوازن لتحقيق نمو
الشخصية المتوازنة جسديا وروحيا ونفسيا
 
واجتماعيا وعقليا حيث يوازن بين
الأنشطة الحرة والمنظمة، والأنشطة الفردية
 
والجماعية، والأنشطة الفكرية
والترفيهية
.

منهج تعلم
يؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل
 .

منهج تعلم
يؤكد على مبدأ الحرية والاختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في
 
البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب
القيام بت ، وما يميل إليه ، وما يثير
 
اهتمامه في ظل بيئة مادية غنية تتيح
له " النمو الحر " الذي يتمشى مع
 دوافعه وحاجاته الخاصة
 .

منهج تعلم
يراعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من خلال المحتوى
 
المفتوح الذي يناسب التنوع في قدرات
الأطفال واستعداداتهم المختلفة، وأيضا
 
من خلال التنوع في الأساليب والوسائل
تحقيقا لمطالب النمو المختلفة
.

منهج تعلم
يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب باعتباره أداة الفهم
 والإدراك، ووسيلة نمو الطفل
.

منهج تعلم
يؤكد على إيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية

التي تستثير
حواسه وتدفعه إلى الاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور
 
المعلمة في توفير البيئة الغنية
بالوسائل ، وتوفير الفرص المناسبة لتعلم
 الطفل وتنظيمها
 .



والطفل من
خلال التعلم الذاتي يتعلم بأساليب ومصادر متنوعة ، حيث يتعلم من

خلال
 : 

حواسه
التي هي منافذه للمعرفة
 .

تعامله
المباشر مع المواد المحيطة به
 .

حركته
ونشاطه ولعبه

.

تعبيره عن
نفسه بطرق متنوعة فهو ( يتكلم، يشرح، يسأل ، يهمس، يرسم، يشكل،

يقص، يلصق،
يجرب
...)

التدريب
المستمر على المهارات الخاصة به للوصول إلى درجة عالية من
 الإتقان
.

البحث
والاكتشاف
.

تلقيه
معلومات جديدة من مصادر متنوعة ( التفاعل مع الأقران، الرحلات،

التقليد
والمحاكاة، لعب الأدوار، الحوار والمناقشة، الاستماع إلى القصص،

مشاهدة
الأفلام التوضيحية.. الخ
 ) 
خبرته
المباشرة والواقعية




نقلا عن 
http://www.egyscholars.com/vb/showthread.php?t=7567
ilyes70
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1416
تاريخ التسجيل : 27/12/2013

مُساهمةilyes70 في الجمعة فبراير 14, 2014 2:58 pm

شكرا لك و بارك الله فيك


fayzi
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 521
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

مُساهمةfayzi في السبت فبراير 15, 2014 3:45 pm

sabira
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 21/07/2013

مُساهمةsabira في الثلاثاء فبراير 18, 2014 7:17 am

ومن خلال هذا المنهاج و أنشطته المتنوعة يكون الطفل مهيئا لتلقي المنهاج المدرسي بنجاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى