المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» هام جدا (البطاقة البيومترية )
من طرف abdelouahed أمس في 5:48 pm

» الدخول المدرسي + عيد الأضحى
من طرف abdelouahed الإثنين أغسطس 21, 2017 8:13 pm

» مظاهر وخصائص النمو في مرحلة المراهقة
من طرف بلمامون الأحد أغسطس 20, 2017 8:44 pm

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى مصراتة المركزي
من طرف م / جمعة محمد سلامة السبت أغسطس 19, 2017 1:19 am

» قرص بنك الموارد للجيل الثاني للطور الإبتدائي الإصدار الأول
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:25 pm

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني 2017
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:11 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن - السنة الاأولى ابتدائي -
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:06 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن سنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:00 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 10:42 pm

» قصيدة البردى
من طرف abdelouahed الجمعة أغسطس 11, 2017 8:16 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8650
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1783
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


صعوبات القراءة (ديسلكسيا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8650
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين يونيو 21, 2010 2:50 pm

صعوبات القراءة (ديسلكسيا)
هي صعوبة محددة تتعلق بالقراءة، وتظهر في عدم القدرة على قراءة الأحرف والكلمات والنصوص، وتسمى عسر القراءة.
يزيد انتشارها بين الذكور عنها بين الأناث بنسبة 1:3
عندما يقرأ الطفل العادي فإنه يستخدم المنطقة اليسرى من الدماغ، أما الأطفال الذين لديهم صعوبة في القراءة فيعتمدون على المنطقة اليمنى في الدماغ.
خصائص صعوبات القراءة:
- يكون مستوى ذكاء الطفل عاديا أو مرتفعا.
- لا يستمتع بالقراءة في المدرسة ولا خارجها.
- يكون داخل الصف إما هادئا، أو يلعب دور المهرج، أو مثيرا للمشاكل.
- يوصف أو يصنف بأنه كسول، غير مبال، لايبذل جهدا كافيا، أو لديه مشكلة سلوكية.
- لديه شعور بالكآبة، أو تدنّ في تقدير الذات.
- حساس تجاه المدرسة واختبارات القراءة والكتابة، ومن السهل أن يشعر بالإحباط.
- موهوب في الفن أوالدراما ورواية القصص، أوالرياضة، أوالميكانيك.
- يبدو فاقداً القدرة على الإحساس بالزمن.
- لديه صعوبة في إطالة الانتباه، ويظهر كثرة الحركة أو السرحان.
- يظهر تعلما أفضل من خلال الخبرات اليدوية والتجريب والملاحظة، وباستخدام المعينات البصرية أو الشرح.
أعراض صعوبات القراءة
1. القراءة: عدم القدرة على الإجابة عن أسئلة حول مايقرأ.
- ضعف في القراءة الاستيعابية.
- عدم القدرة على تذكر مايقرأ.
- إهمال في قراءة الكلمات والحروف.
- يخلط بين الحروف أوالأرقام أوالكلمات المتشابهة.
- يظهر في قراءته التكرار، وإضافة وحذف واستبدال الحروف.
- تراه أحيانا يقرأ الكلمة صحيحة في أول الصفحة، فإذا تكررت في سطر آخر قد يقرؤها بصورة خاطئة.
الإدراك البصري: لا يستطيع الطفل أن يتعرف أو يميز أصوات الحروف والرموز والكلمات، كما أنه غير قادر على تكوين كلمات ذات معنى من الحروف الهجائية، رغم سلامة البصر لديه.
الإدارك السمعي: لديه صعوبة في تمييز أصوات الحروف.
التناسق الحركي: يعاني أطفال صعوبة القراءة من عدم التناسق الحركي، وصعوبة في المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة.
عجز في التقديرات الزمنية: لا يستطيع الطفل إدراك كم يوما يقع بين يومي الأحد والثلاثاء مثلا، لذلك فهو يعاني من مشكلة تعليمية حقيقية، عند تعليمه استعمال الساعة ومعرفة الوقت والالتزام به.
عجز في التقديرات المكانية والاتجاهات: لا يستطيع الطفل إدراك المقاييس التي تمثل الأبعاد (كالأطوال والمساحات والحجوم). أما في الاتجاهات فيجد صعوبة أغلب الأحيان في التمييز بين اليسار واليمين، أو الأعلى والأسفل أو الداخل والخارج، وكثير من هؤلاء الأطفال لا يستطيع التمييز بين الاتجاهات الأربعة (شمال وجنوب وشرق وغرب).
الذاكرة: لديه ضعف في تذكر المعلومات والحقائق، لكن ذاكرته طويلة المدى جيدة، فهو يتذكر الخبرات والمواقع والوجوه.
التعبير اللغوي: كلامه غير مفهوم أحيانا، فهو يتكلم بسرعة ولا يفصل الكلام، من الصعب أن يترجم أفكاره إلى كلمات، ويتكلم بتردد، أو بجمل غير كاملة.
كما يجد صعوبة في نطق الكلمات الطويلة، يتأتئ أحيانا، ويتلعثم إذا تعرض لضغط، وغالبا ما يعبر عن أفكاره ومشاعره بانفعالات بدل الكلمات.
قد ينتهي تعليم لغة ثانية في عمر مبكر لطفل يعاني من هذه الصعوبة، إلى إخفاق كبير.
صعوبة القراءة ومفهوم الذات:
يمر هؤلاء الأطفال بتجارب إخفاق تؤدي إلى تدني تقديرهم لذواتهم، فيقومون أنفسهم على أنهم غير أكفاء. لذلك ينبغي تشجيعهم كالآخرين، والتركيز على نقاط قوتهم، لأنهم يعانون صعوبة مضاعفة في إنهاء العمل مقارنة بالعاديين.
ينبغي أن يتضمن جدولهم الأسبوعي الفنون والأشغال اليدوية والتعلم الحركي والرياضة، لأن هذه المهارت ترفع من تقديرهم لذواتهم، ويكون التعلم عن طريقها مرضيا لهم.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى