المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى المربي المتميز.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع مذكرات التعليم الابتدائي لكل السنوات قابلة للطباعة والتغيير 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نم يابني للشاعر العشماوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسطوانة "تعلم الاعراب"
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سياحة في عقل بليونير : وارن بافيت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 3 نماذج لاختبارات الفصل الاول 2014 للسنة الرابعة (4)ابتدائي في فرنسية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من هو قطز؟ - د. راغب السرجاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سُنَّة السعي في حاجة الناس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أول نظام نقدي في الإسلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هيئة التفتيش في التعليم الابتدائي بولاية بشار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النشرة الرسمية - أعداد خــاصة
اليوم في 7:14 pm
اليوم في 9:07 am
اليوم في 9:05 am
اليوم في 8:59 am
أمس في 11:52 pm
أمس في 3:10 pm
أمس في 3:07 pm
أمس في 3:04 pm
أمس في 8:56 am
أمس في 8:50 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


   
المربي المتميز :: 

شاطر

الأحد يونيو 06, 2010 11:17 pm
المشاركة رقم:
صاحب الموقع
صاحب الموقع


إحصائية العضو

الجزائر
ذكر
عدد المساهمات: 7042
تاريخ التسجيل: 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: تحليل نتائج شهادة التعليم الابتدائي دورة ماي 2010


تحليل نتائج شهادة التعليم الابتدائي دورة ماي 2010


تحليل النتائج دورة ماي 2010
مقدمة
إن تحليل نتائج اختبارات الامتحانات قائم أساسا على الإحصاء بهدف الوقوف عند نقاط القوة والضعف في نتائج التلاميذ بشكل عام ، وفي كل مدرسة وقسم بشكل خاص ، و العملية لا تنتهي هنا بل تبتدئ من جديد قصد تحديد المسؤوليات وإيجاد السبل الكفيلة لانقاد ما يمكن إنقاده من جهة، ولوضع خطط مستقبلية لتثمين الايجابي وتلافي السلبي في الموسم الدراسي المقبل 2010/2011ان شاء الله تعالى .
وانطلاقا من هذه الرؤيا حاولنا تقييم النتائج التي حصل عليها مرشحو مدارس مقاطعتنا في امتحان شهادة التعليم الابتدائي دورة ماي 2010.
1. بلغت النسبة العامة للنجاح في مقاطعتنا 75.00%،وبدلك فقد تعدت العتبة الولائية المقدرة بـ :67.20 ، و تجاوزتها بفارق 7.80%.
2. نسبة الانتقال كانت هي الأخرى أفضل من متوسط نتائج الولاية إذ بلغت نسبة المنتقلين بالشهادة والمعدل السنوي91.39 % في حين بلغت النسبة الولائية 89.39% و تجاوزتها بفارق 2%.
تحليل نتائج امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة ماي 2009
النتائج العامة
المسجلون الحاضرون الناجحون النسبة المنتقلون النسبة مج الناجحين النسبة الراسبون النسبة
374 372 279 75.00 61 16.39 340 91.39 32 08.61
التحليل والتفسير
أولا الناجحون في الشهادة
النتائج العامة
المسجلون الحاضرون الناجحون النسبة
374 372 279 75.00


نتائج اللغة العربية
المسجلون الحاضرون الناجحون 05/10فمافوق النسبة اقل من05/10 النسبة
374 372
نتائج الرياضيات
المسجلون الحاضرون الناجحون 05/10فمافوق النسبة اقل من05/10 النسبة
374 372
نتائج اللغة الفرنسية
المسجلون الحاضرون الناجحون 05/10فمافوق النسبة اقل من05/10 النسبة
374 372


ثانيا المنتقلون بالمعدل السنوي (الاتقاد)

الحاضرون المنتقلون بالشهادة و المعدل العام النسبة
372 61 16.39

نتائج اللغة العربية
الحاضرون الحاضرون المنتقلون 05/10فما فوق النسبة اقل من 05/10 النسبة
اللغة العربية 372 61 58 95.09 03 04.91
الرياضيات 03 04.92 58 95.08
اللغة الفرنسية 10 16.40 51 83.60

ثالثا : الراسبون

النتائج العامة الراسبون النسبة
32 08.61

الحاضرون الحاضرون المنتقلون 05/10فما فوق النسبة اقل من 05/10 النسبة
اللغة 372 32 10 31.25 20 68.75
الرياضيات 02 06.25 30 93.75
اللغة الفرنسية 02 06.25 30 93.75









ترتيب المؤسسات في امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة ماي 2009

الرتبة المدرسة المسجلون الحاضرون الناجحون النسبة المنتقلون النسبة النسبة العامة
1. الجديدة حي الفتح 37 37 33 89.19 04 10.81 53 92.98
2. مخفي جلول 28 28 22 78.57 05 17.85 34 97.14
3. مراح الطاهر 23 23 18 78.26 02 08.69 37 100
4. ابن عراج عبد الرحمن 73 73 57 78.08 10 13.69 67 91.78
5. ابن عبيد إبراهيم 33 33 25 75.75 04 12.12 27 96.42
6. طرفاية مول مكتوبة 57 56 40 71.42 07 12.28 20 86.95
7. بوزادة العيد 30 30 21 70.00 05 16.66 26 86.66
8. حرطاني حسين 35 35 24 68.57 10 28.57 29 87.87
9. ابن أحمد لحسن 58 57 39 68.42 14 24.13 47 83.92
المجاميع 374
372
279
75.00 61 16.39 340 91.39

تحليل معطيات الجدول
من الجداول و النسب نلمس المؤشرات و نسجل الملاحظات التالية:
1. فاقت المعدلات السنوية لجميع الناجحين معدل 5/10 فما فوق ، ما يدل على صدقية التقويم وموضوعيته لدى مدرسي السنة الخامسة بمدارس مقاطعتنا.
2. جميع المنتقلين بالإنقاذ معدلاتهم السنوية هي الأخرى أكبر من 5/10 مما يعطي نفس الدلالة.
3. الراسبون الحائزون على معدل سنوي مساوي أو أكبر من 5/10 لا يمثلون سوى 16من بين 372 تلميذ ، أي بنسبة 03.40 % ، و هي نسبة ذات دلالة إحصائية مقبولة جدا لأنها لم تتعدى درجة الثقة 0.5%
4. هذا إضافة إلى جملة التفسيرات المحتملة منها:
• صعوبة الامتحان عند البعض .
• وجود تلاميذ المناطق النائية بمدارس بوسير، و القطراني بالداخلية الابتدائية.
• المخاوف و القلق من الامتحانات .
5. الراسبون و معدلاتهم السنوية أقل من 5/10،لم تتجاوز نسبتهم 08.61% مما يدل على أن نسب النجاح و الانتقال بمدارس المقاطعة كانت غاية في الموضوعية،حيث لم تتعد نسب الانتقال بالمعدل السنوي نسبة 16.39% و هي نسبة مطابقة للنجاح وفق المقاييس العالمية .



ملاحظات عامة
1. تخلصت مدرستي ابن عراج عبد الرحمن و ابن عبيد إبراهيم ببني و نيف من عقدة المدارس الأخيرة و المستهدفة ولائيا .
2. تقهقرت مدرسة حرطاني حسين وتراجعت من المرتبة الأولى في الموسم الدراسي السابق 2008/2009 إلى المرتبة ما قبل الأخيرة.
3. ظلت مدرسة مخفي جلول محافظة على رتبتها الأولى ضمن مدارس بني ونيف.
4. تقهقرت مدرسة بوزادة العيد عن مدرستي ابن عراج عبد الرحمن و ابن عبيد إبراهيم و طرفاية مول مكتوبة ( مدارس بني ونيف).
5. تطورت النتائج الفصلية تصاعديا بالترتيب التالي :
الفصل الأول : 58.64 %
الفصل الثاني : 62.83 %
الفصل الثالث :70.05 %
المعدل السنوي : 94.65%
6. فاقت نسبة النجاح المعدلات الفصلية ، و النسبة الولائة.
7. فاقت نسبة الانتقال النسبة الولائة.
8. موضوع اللغة العربية (الأم) قد اقترح من مقاطعتنا سابقا.

معلمو السنوات الخامسة و نسب النجاح لدى تلامذتهم بمدارس المقاطعة

الرتبة المدرسة المعلم العدد عدد الناجحين نسبة النجاح
1. ابن عراج الرحمن قاضي مصطفى 36 34 94.44
2. الجديدة حي الفتح ليمام فوزية 37 33 89.19
3. طرفاية مول مكتوبة براكي مباركة 29 23 79.31
4. مخفي جلول تويلي هواري 28 22 78.57
5. مراح الطاهر بودية معمر 23 18 78.26
6. ابن عبيد إبراهيم فضلاوي مبروكة 33 25 75.75
7. بوزادة العيد رحماني حسان 30 21 70.00
8. حرطاني حسين حاكمي عائشة 35 24 68.57
9. ابن عراج الرحمن ابن عراج سليمان 37 23 62.16
10. ابن أحمد لحسن عدو عبد الرحمن 28 25 89.28
11. ابن أحمد لحسن أزرو وافية 28 14 50.00
12. طرفاية مول مكتوبة بوشتة سعاد 28 17 60.71
المجاميع 372
279
75.00
مقارنة نتائج دورة ماي 2009 بنتائج 2010
المقارنة 2009 2010 2009 2010 2009 2010 2009 2010
نسبة النجاح نسبة الانتقال بالمعدل مج المنتقلين الراسبون
66.81 75.00 15.01 16.39 66.81 91.39 18.16 08.61
/ +08.19 / +01.38 / +24.58 / -09.55

قراءة في نتائج الموسمين دورتي ماي
تميزا لموسم الحالي بالمعطيات التالية :-
1. ارتفاع نسبة النجاح بـمعدل : 08.19 %
2. ارتفاع نسبة الانتقال بمعدل الشهادة و المعدل السنوي بـ : 08.19 %
3. انخفاض نسبة الرسوب بـمعدل : 09.55 %

الإجراءات العملية المتبعة لرفع نتائج المواد الأساسية بمدارس المقاطعة
4. بعد عرض الحال المقدم عن نتائج الفصل الأول في مواد الامتحان ( اللغة العربية ، الرياضيات ، و اللغة الفرنسية ) أثناء النصف اليوم الدراسي المنظم بمدرسة ابن عراج عبد الرحمن يوم 12/01/2010 ، وبعد مناقشة الأسباب و تشخيص الصعوبات تم الاتفاق على اتخاذ التدابير و الإجراءات العملية أدناه من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه .
5. علما أن نسبة الحاصلين على معدل 05/10 في كافة مدارس المقاطعة لم يتجاوز58.81% ، و هي النسبة التي تضع مقاطعتنا في الرتبة الحادية عشر من بين اثنتا عشرة مقاطعة ، ما يدعو لدق كل نواقيس الخطر ..
6. الالتزام بتوصيات السيد مدير التربية المتعلقة بالعمل على إيجاد الأساليب الكفيلة بتحسين نتائج التحصيل عموما والامتحانات خصوصا ، أثناء الاجتماع الذي عقده مع السادة مفتشي التعليم الابتدائي يوم 05/01/2010.
7. تشخيص الضعف الذي يعاني منه تلاميذ كل قسم و كل مدرسة .
8. تفويج التلاميذ إلى فئات حسب النقص المسجل عليهم .
9. إسناد الأفواج المستهدفة إلى معلمين أكفاء لمعالجة النقص و تدارك العجز.
10. استغلال حصص المعالجة التربوية.
11. استغلال أمسيات الثلاثاء ، و تقديم الدعم اللازم للجميع.
12. تدريب التلاميذ على التعامل مع مواضيع مختلفة في المواد الأساسية بما يوافق المنهاج الرسمي.
13. بناء الاختبارات الشهرية في المواد الأساسية وفق دليل بناء الاختبارات الصادر في مارس 2008.
14. بث روح الثقة في نفوس التلاميذ .
15. التركيز في حصص التعبير على الوضعيان الإدماجية و تدريب التلاميذ على إنتاجات كتابية تتراوح بين 08 و 12 سطرا.
16. تهيئة التلاميذ لاجتياز امتحان نهاية التعليم الابتدائي بداية من الفصل الثاني بإيجاد ظروف مناسبة لتلك التي يمتحن فيها .
17. الحفاظ على الرتبة الثانية في الترتيب الولائي و العمل على التقدم في نسبة النجاح في الشهادة عن تلك المسجلة في الموسم الدراسي الفارط (2008/2009).
10.اعتماد الموضوعية في التقويم .
أسباب عامة حالت دون تحقيق نسب أعلى :
1. كثرة المستخلفين بمدارس المقاطعة خاصة بلدية بني ونيف ، إذ من بين مؤطريها في اللغة العربية يوجد 20 معلما مستخلفا من بينهم من أسند إليه تدريس قسم السنة الخامسة .
2. عدم استقرار المعلمين ، و الحركة التنقلية الدائمة.
3. تأثير تلاميذ المناطق النائية على النتائج العامة.
4. نجاح خيرة المعلمين في مسابقة مديري المدارس ممن كانت توكل إليهم أقسام الامتحان .
5. تعاقب المديرين و المكلفين على مدرسة ابن عراج عبد الرحمن.
6. إلحاق بعض المعلمات الكفاءات بأقسام التربية التحضيرية.
7. انتقال الأساتذة المجازين إلى التعليم المتوسط.
8. إشكالية نتائج اللغة الأجنبية ، الفرنسية.
9. اكتظاظ بعض الأقسام طرفاية و ابن عراج عبد الرحمن.
10. تأثير نتائج اللغة الفرنسية على النتائج العامة .
الإجراءات المتخذة في هذا الموسم الدراسي
إيمانا منا بأهمية التحصيل المدرسي و تحسين نتائج التلاميذ عموما و تلاميذ السنوات الخامسة خصوصا قمنا بالإجراءات التالية و منذ اليوم الأول من انطلاقة الموسم الدراسي 2009 / 2010 ، ثمينا للجهود و إيجابيات الموسم السابق إذ تقدم ترتيب المقاطعة من المرتبة الثالثة إلى المرتبة الثانية ، متخذين التدابير التالية :-
1. إسناد أقسام السنة الخامسة للأكفاء من المعلمين.
1. ضبط مشروع المؤسسة و تحديد أهدافه العامة على الرفع من نسب التحصيل المدرسي .
2. تخصيص معلمي السنوات الخامسة بكل أنواع الزيارات.
3. التحسيس.الدائم لتلاميذ هذا المستوى من كل الأطراف. المتابعة المستمرة.
4. تحليل النتائج بعد نهاية كل فصل و الخروج بالتدابير العملية و التوصيات الإجرائية.
5. تركيز الدعم و فق الحاجة . تشخيص الضعف و توزيعه عملية علاجه على معلمين مقتدرين .
6. إشراك كل المعلمين في هذه العملية باستغلال أمسية يوم الثلاثاء خاصة في مدارس بني ونيف و لكل المستويات .
7. المعالجة التربوية.
8. تنظيم الملتقيات التكوينية.
9. تدريب التلاميذ على مواضيع الامتحان و تقديم كل التوجيهات المناسبة لذلك.
10. بناء الاختبارات الشهرية و فق الدليل الرسمي لبنائها.
11. التركيز في حصص التعبير على الوضعية الإدماجية.
12. اعتماد الموضوعية في التقويم .
13. رفض ملف تقاعد أحد معلمي السنة الخامسة.
14. استغلال المسابقات الثقافية لإثارة التنافس و الدافعية .
15. تقديم دروس دعم إضافية يوم السبت لتلاميذ مدرسة مخفي جلول
16. استحداث رسالة شهرية للمعلمين قصد رفع الهمم و التحسيس بعظمة المسؤولية.
17. إنشاء منتدى على الأنترنت لتقديم كل التسهيلات و الخدمات الخاصة بالتعليم الابتدائي.
18. توفير أقراص تحتوي على موضوعات الامتحان .
19. رصد جوائز و هدايا خاصة و تحفيزات للمتفوقين.
20. هذا و ما توفيقنا إلا بالله تعالى .

توصيات

1. إسناد أقسام الامتحان إلى الأكفاء من الأساتذة والمدرسين.
2. بعث مجالس التعليم بالمؤسسات وتنشيط الفريق التربوي والعمل وفق التخطيط الهادف والعمل بمشروع المؤسسة لتحقيق الأفضل.
3. تحليل نتائج الفصل الأول و استثمارها في ثمين الإيجابي وسد النقص في السلبي مباشرة بعد انتهاء الفترة الأولى من كل موسم دراسي.
4. تعزيز الإدارة المدرسية بالوسائل المادية (الطبع و النسخ) قصد تسخيرها في تدريب التلاميذ على اختبارات الامتحان، أو إيجاد حلول أخرى : الاستفادة من إمكانيات المآمن أو تجهيز مكاتب المفتشيات.
5. التحفيز المادي و المعنوي للمعلمين الحاصلين على أفضل النتائج و اعتبارهم السبب المباشر في نجاح التلاميذ.
تثمين التدابير و الإجراءات المتخذة خلال المواسم الدراسية السابقة

1. تنظيم أنصاف الأيام الدراسية للغة العربية و اللغة الأجنبية و الرياضيات، وفق دليل بناء الاختبارات.
2. استغلال حصص العلاج و الدعم.
3. استغلال حصص مواد النشاط للغرض نفسه،في الفصل الأخير من السنة الدراسية.
4. توحيد الاختبارات بين المدارس و بين المقاطعات ما أمكن.

و في الأخير ننوه بكل المجهودات المقدمة من طرف السادة معلمي السنوات الخامسة والسادة المديرين الذين بذلوا كل ما في وسعهم من أجل إنجاح أبنائهم.





توقيع : بلمامون




لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها









الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة