المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8672
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1812
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8672
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد مايو 30, 2010 10:16 pm

نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه
تعريف التعلم
 هاريمان : تعديل للسلوك نتيجة الخبرة .
 الدريج : مجموعة من أفعال الاتصالات والقرارات المصنوعة بشكل مقصود أو منظم ، ليتم استغلالها وتوظيفها بكيفية مقصودة من طرف شخص أو مجموعة يدخلون وسيطا في إطار موقف تعليمي .
 أبو هلال : عملية التفاعل بين المعلم وتلاميذ في غرفة الصف أو في قاعة المحاضرات .

النظرية البنائية
أن التعلم الذي له معنى أو التعلم الحقيقي هو الذي ينتج عن التأمل أو التروي ، وأن التعزيز لا يأتي من البيئة بل ينتج من أفكار المتعلم ذاته .
مراحل النمو العقلي (الذكاء)
 المرحلة الحسية الحركية من(الميلاد – 2) تبنى المعرفة من خلال الإدراك الحسي والفعل الحركي عن طريق الحواس.
 المرحلة ما قبل الإجرائية من( 2-7) تكون المعرفة في صورة رموز ونمو اللغة الرمزية.
 المرحلة العيانية أو الإجرائية المحسوسة من(7-12) تتميز بالتفكير المنطقي ونمو التفكير الاجتماعي واللغة الاجتماعية
 المرحلة الإجرائية الصورية أو الشكلية من (13-...) يتم فيها إدراك المفاهيم بصورة مجردة والتفكير التحليلي.
تطبيقات على النظرية البنائية
 محتوى التعلم : أن الفرد يتعلم أية مثيرات تؤدي إلى مثيرات أخرى وهذا يعني أن المثيرات إما أن تكون إشارات للاستجابات أو أن تكون إشارات لمثيرات أخرى .
 المحددات التعليمية :
1- البيئة أو عوامل التعلم الاجتماعية والمادية والنضوجية
2-الدماغ الناضج أو الموازنة ( كيف يستطيع الإنسان تنظيم معلوماته المتناثرة في نظام معرفي غير متناقض ).

مراعاة الفروق الفردية :
1- التعلم عن طريق البيئة .
2- التعلم عن طريق الحواس .
إشراك المتعلم : من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين .
حماس المتعلم : التفاصيل المتعلقة ببعد أو جانب واحد للشئ.
تطبيق التعلم :
1-القدرة على التجريد مثل استخدام الرموز في المعادلات .
2- القدرة على الربط بين المتغيرات(الأخذ في الاعتبار عوامل متعددة في نفس الوقت).
3- يخلق متغيرات جديدة من تفكيره (لوجود صراع بين تفكيره الغير واقعي والبيئة .
ما العلاقة بين النظرية والتكنولوجيا
 علاقة تطور وتدرج فتتطور المعرفة والخبرة حسب المراحل النمائية الأربعة للإنسان التي يمر بها في حياته ، فتبدأ من المحسوس ثم الرمز ثم المنطق فالتجريد
-----------------
المراجع :
1- سركز، العجيلي و خليل ، ناجي (1993م) نظريات التعليم ، ط1، طرابلس : دار الحكمة .
2-قاسم ، أنسي محمد أحمد (1999م) علم نفس التعلم ، القاهرة :مركز الإسكندرية للكتاب .





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى