المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد مايو 30, 2010 10:16 pm

نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه
تعريف التعلم
 هاريمان : تعديل للسلوك نتيجة الخبرة .
 الدريج : مجموعة من أفعال الاتصالات والقرارات المصنوعة بشكل مقصود أو منظم ، ليتم استغلالها وتوظيفها بكيفية مقصودة من طرف شخص أو مجموعة يدخلون وسيطا في إطار موقف تعليمي .
 أبو هلال : عملية التفاعل بين المعلم وتلاميذ في غرفة الصف أو في قاعة المحاضرات .

النظرية البنائية
أن التعلم الذي له معنى أو التعلم الحقيقي هو الذي ينتج عن التأمل أو التروي ، وأن التعزيز لا يأتي من البيئة بل ينتج من أفكار المتعلم ذاته .
مراحل النمو العقلي (الذكاء)
 المرحلة الحسية الحركية من(الميلاد – 2) تبنى المعرفة من خلال الإدراك الحسي والفعل الحركي عن طريق الحواس.
 المرحلة ما قبل الإجرائية من( 2-7) تكون المعرفة في صورة رموز ونمو اللغة الرمزية.
 المرحلة العيانية أو الإجرائية المحسوسة من(7-12) تتميز بالتفكير المنطقي ونمو التفكير الاجتماعي واللغة الاجتماعية
 المرحلة الإجرائية الصورية أو الشكلية من (13-...) يتم فيها إدراك المفاهيم بصورة مجردة والتفكير التحليلي.
تطبيقات على النظرية البنائية
 محتوى التعلم : أن الفرد يتعلم أية مثيرات تؤدي إلى مثيرات أخرى وهذا يعني أن المثيرات إما أن تكون إشارات للاستجابات أو أن تكون إشارات لمثيرات أخرى .
 المحددات التعليمية :
1- البيئة أو عوامل التعلم الاجتماعية والمادية والنضوجية
2-الدماغ الناضج أو الموازنة ( كيف يستطيع الإنسان تنظيم معلوماته المتناثرة في نظام معرفي غير متناقض ).

مراعاة الفروق الفردية :
1- التعلم عن طريق البيئة .
2- التعلم عن طريق الحواس .
إشراك المتعلم : من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين .
حماس المتعلم : التفاصيل المتعلقة ببعد أو جانب واحد للشئ.
تطبيق التعلم :
1-القدرة على التجريد مثل استخدام الرموز في المعادلات .
2- القدرة على الربط بين المتغيرات(الأخذ في الاعتبار عوامل متعددة في نفس الوقت).
3- يخلق متغيرات جديدة من تفكيره (لوجود صراع بين تفكيره الغير واقعي والبيئة .
ما العلاقة بين النظرية والتكنولوجيا
 علاقة تطور وتدرج فتتطور المعرفة والخبرة حسب المراحل النمائية الأربعة للإنسان التي يمر بها في حياته ، فتبدأ من المحسوس ثم الرمز ثم المنطق فالتجريد
-----------------
المراجع :
1- سركز، العجيلي و خليل ، ناجي (1993م) نظريات التعليم ، ط1، طرابلس : دار الحكمة .
2-قاسم ، أنسي محمد أحمد (1999م) علم نفس التعلم ، القاهرة :مركز الإسكندرية للكتاب .





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى