المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:07 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:06 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:05 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين ppt
من طرف بلمامون اليوم في 9:01 am

» مذكرات السنة الاولى كاملة
من طرف guevarossa أمس في 10:39 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف عائشة القلب أمس في 7:32 pm

» منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي
من طرف أبو ضياء571 أمس في 2:37 pm

» المهارات المهنية
من طرف بلمامون أمس في 12:20 pm

» المعارف في التعليمية
من طرف بلمامون أمس في 12:16 pm

» توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تدريس المادة
من طرف بلمامون أمس في 12:09 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8475
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


النمو العقلي المعرفي للطفل عند بياجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8475
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد مايو 30, 2010 9:15 pm

نظرية جان بياجيه من أشهر نظريات النمو العقلي انتشارا في ميادين علم النفس.
قضى فترة طويلة بملاحظة سلوك الأطفال دون تدخل مباشر من جانبه فكان يعطيهم مشكلات معينه ويفحص الطرق التي يتبعونها في حلها في مختلف الأعمار.
جمع ملاحظاته وآراءه في كتابيه ”اللغة والفكر عند الطفل“
توصل إلى أن تفكير الطفل يتغير كلما تقدم به العمر الزمني .
النزعة البنائية خلفية علمية لبيداغوجية الكفاءات
1.التعريف
البنائية : تصور ينطلق في تفسيره للتعلم من مبدأ التفاعل بين الذات و المحيط من خلال العلاقة التبادلية بين الذات العارفة و موضوع المعرفة .
2.مبدؤها
أن المعلم لا يقدم معلومات جاهزة إلى المتعلم ، ولكن يقدم له – فقط – توجيهات سديدة .
لا يكتفي المتعلم بفهم معنى المعلومات ، بل ينبغي أن يوظفها في وضعيات متنوعة وفي أوقات مختلفة
3.خصائصها
• الاهتمام بالدور النشيط الذي يؤديه المتعلم في العملية التعليمية / التعلمية .
• تشجيع الاستقلالية و المبادرة لدى المتعلم .
• تثير التساؤلات لدى المتعلمين .
• تطلب من المتعلم أن يقيم علاقات بين تعلماته .
• تطلب من المتعلم أن يفكر فيما تعلمه و في استراتيجيات التعلم .
4.مسلمات و فرضيات النزعة البنائية
" الذات ليست سلبية في التفاعل مع المحيط فهي تخضع ما تتلقاه لعمليات الفهم و التأويل والإدراك ، و تعد بنياتها للتلاؤم مع ما يحيط بها ." بياجي
"كل تعلم جديد يعتمد على بنيات معرفية متشكلة من بنيات محتويات و مضامين مكتسبة سابقا ." أوزبل
مراحل النمو العقلي عند بياجيهPiaget ( 1869-1980 )
افترض أن النمو العقلي يسير في تسلسل ثابت يمر به الأفراد.
هذا التغير متدرج مرحلي أي لا يمكن الوصول إلى مرحلة قبل المرحلة التي تسبقها.
كل مرحلة هي نتاج للمرحلة السابقة وإعداد للمرحلة التالية.
حدد أعمار زمنية دقيقة وليست ثابته لكل مرحلة عقلية
الأساس عند بياجيه ليست التقسيمات الزمنية بل تدرج العمليات العقلية ومرحليتها..
1.المرحلة الحسية الحركية Sad الحدسية ) و تمتد من الميلاد إلى عامين .
2.المرحلة ما قبل العمليات Sad الذكاء الحسي ) و تمتد من عامين إلى سبع (7) سنوات .
3.مرحلة العمليات الحسية Sad الذكاء المحسوس ) و تمتد من سبع (7) سنوات إلى اثنتا عشرة سنة ( 12 ).
4.مرحلة العمليات المجردة : و تمتد من اثنتا عشرة سنة إلى عشرين سنة ( 12 إلى 20 )…
وفي هذه المراحل رد بياجي تفسير النمو إلى عمليتين أساسيتين هما :
1.التمثل : ( الاستيعاب Assimilation ) حيث يتمثل الطفل ما حوله و يكون نموذجا عنه في ذهنه .
2.التكيف : ( المواءمة Accomodation ) حيت يتم تكييف النموذج طبقا للخبرات الجديدة التي يكتسبها الفرد فيعدل فيها في ضوء هذه المعرفة .
مثال : عن طريق الاستيعاب يرسم الطفل في ذهنه صورة لعملية الجمع + و بعد ذل عن طريق التكييف يعدل فيها عندما يعرف خواص العملية الإدماجية و الإبداعية على الأعداد الحقيقية





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى