المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:07 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:06 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:05 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين ppt
من طرف بلمامون اليوم في 9:01 am

» مذكرات السنة الاولى كاملة
من طرف guevarossa أمس في 10:39 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف عائشة القلب أمس في 7:32 pm

» منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي
من طرف أبو ضياء571 أمس في 2:37 pm

» المهارات المهنية
من طرف بلمامون أمس في 12:20 pm

» المعارف في التعليمية
من طرف بلمامون أمس في 12:16 pm

» توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تدريس المادة
من طرف بلمامون أمس في 12:09 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8475
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


الأبعاد التربوية لجوانب النمو في الطفولتين الوسطى و المتأخرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8475
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد مايو 30, 2010 9:09 pm

الأبعاد التربوية لجوانب النمو في الطفولتين الوسطى و المتأخرة
خصائص النمو عند الأطفال في المرحلة الابتدائية وتطبيقاتها التربوية
مرحلة الطفولة الوسطى : من (6-9) سنوات :
هي المرحلة التي يأخذ فيها الأطفال في التطلع إلى معرفة ما وراء الظواهر الواقعية ، فيتخيلون أن وراءها شيئا ولهذا يجنحون بخيالهم إلى سماع القصص الخيالية ويمكن تسمية هذه المرحلة بـ " مرحلة الخيال الحر ".
التطبيقات التربوية :
طرح العديد من القصص المناسبة والبعد عن الحكايات المغرقة في الخيال والمبنية على التوهمات الكاذبة.
ينبغي الاستفادة من السير لإشباع هذا الجانب .
تمثل هذه الفترة من حيات الطفل : فطرة سليمة ، ما يمكن من غرس المباديء القويمة والتوجيهات السليمة والتدريب على العادات الحميدة وتـنميط الاتجاهات المرغوبة في نفوس وسلوك الأطفال .
مطالب النمو عند تلاميذ مرحلة الطفولة الوسطى : من (6-9) سنوات :
1-النمو الجسمي و الفسيولوجي ( كمي ، كيفي ) :
مجموعة من التغييرات الكمية من زيادة في الحجم ، والوزن ،وطول الجسم والأطراف.
مجموعة من التغيرات الكيفية المرتبطة بتطور الأداء الوظيفي لأجهزة الجسم مثل زيادة طول وسمك الألياف العصبية ، تناقص معدل نبض القلب .
التطبيقات التربوية :
تدريب الطفل وتعويده على طريقة الجلوس الصحيح في مقعد الدراسة.
تعريف الأطفال ببعض العادات السلوكية كنظافة الجسم والملبس والعناية بنظافة الفم والأسنان ، وأهمية الغذاء وتكامله صحيا.
تبصير الطفل بالطريقة الصحيحة لحمل الحقيبة المدرسية .
حصر ذوي الإعاقات والعاهات الجسمية البسيطة تمهيدا لتوفير الخدمات التعليمية والتربوية .
2-النمو الحركي:
نمو العضلات الكبيرة والصغيرة للطفل مثل: زيادة نمو التآزر بين العضلات الدقيقة كالتآزر بين العين و اليد وبين حاسة السمع والبصر.
 ازدياد مهارة الطفل في التعامل مع الأشياء والمواد ،
 إتقان بعض المهارات الجسمية المناسبة لمرحلته مثل الألعاب الفردية والجماعية الحركية والرياضية المختلفة .
التطبيقات التربوية :
الاهتمام بمادتي الرياضة والتربية الفنية لما لهما من دور فاعل في تعزيز النشاط الحركي لدى الطفل ونمو شخصيته النفسية والاجتماعية.وتكوين مفاهيم إيجابية عن ذاته
تدريب الطفل في باديء الأمر على رسم الخطوط بجميع أشكالها .
إعداد الطفل للكتابة - في بداية المرحلة- بتعويده على مسك القلم والورقة بصورة صحيحة وتدريبه على الكتابة وفق الخطوات الصحيحة لرسم الحرف .
اختيار المقاعد والطاولات المناسبة وترتيبها وفق نمو الأطفال الحركي بحيث تتيح لهم حرية الحركة الجسمية ، مع أخذ فروق الطول والقصر أثناء الترتيب في الاعتبار .
قدرة الإدراك الحسي للأطفال من خلال بعض العمليات الحسية على :
القراءة والكتابة والتعرف على الأشياء من خلال ألوانها ، وأشكالها ، وأحجامها ورائحتها ، وذوقها .
 قدرة التعرف على الحيوانات من حيث التذكير والتأنيث ، ومعرفة الأشكال الهندسية والأعداد وتعلم العمليات الحسابية الأساسية .
 معرفة الحروف الهجائية وتركيبها في كلمات وجمل .
 يتميز النمو الحسي للأطفال ابتداء من سن السادسة بالتوافق البصري والسمعي واللمسي والشمي ، والتذوقي الذي يتجه نحو الاكتمال بالتدريب في نهاية المرحلة . مع وجود بعض الصعوبات الحسية عند كثير من الأطفال .(السمع – النظر )
التطبيقات التربوية :
رعاية النمو الحسي من خلال تركيز المعلم على حواس الطفل وتشجيعه على الملاحظة والانتباه أثناء عملية التعليم أو التعلم في الفصل وخارجه ومن خلال أنواع النشاط المرتبط بالوسائل السمعية والبصرية واللمسية … الخ .
استخدام الحواس المختلفة لدى الطفل وتوظيفها في خبرات ومواقف تعلمية وتعليمية مناسبة ، من خلال تنويع المثيرات الحسية والسمعية والبصرية ..لخ .
تدريب الطفل على إدراك أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء أو المواقف المتعلمة ، وعلى دقة إدراك الزمن والمسافات والأوزان والألوان … الخ .
الاستفادة من كتب القراءة المصورة ذات الألوان المختلفة والزاهية والخطوط الكبيرة ، وتوظيف جميع الوسائل في خدمة التلاميذ التعلمية والتعليمية .
الاستفادة من إستراتيجيات تعلم القراءة بطريقتيها الكلية والجزئية ليبدأ الطفل من الكل إلى الجزء ( حيث يمكنه معرفة الكلمة أولا ثم تحليلها وتجزئتها إلى حروف) والعكس .
تعويد الطفل على الكتابة بصورة تدريجية وفق القواعد التربوية المناسبة ومساعدته في بناء عادات سليمة في القراءة والكتابة .
تميز النمو العقلي بـ :
 القدرة على التعلم أو التفكير أو التخيل .
 نمو الذكاء وحب الاستطلاع ونمو المفاهيم .
 إدراك العلاقة بين الأسباب والنتائج ، مع الأخذ في الاعتبار تأثر النمو العقلي سلبا وإيجابا بالمستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للأسرة . ويرتبط إلى حد كبير بالنمو الاجتماعي والانفعالي لدى الأطفال .
 ارتباطه بالمحسوس والملموس والذي تتوفر فيه عناصر إثارة أكبر.
التطبيقات التربوية :
تشجيع استثارة دافع حب الاستطلاع لدى الطفل وتوجيهه وتنمية ميوله واهتماماته المتعددة .
توفير المثيرات التربوية والتعليمية المتنوعة والمناسبة للنمو العقلي للطفل في البيئة المدرسية.
مراعاة الفروق الفردية في قدرات الأطفال المختلفة ، وهنا يبني المعلم قاعدته على أقل التلاميذ من حيث القدرات والميول والمواهب .
اكتشاف وتنمية المواهب الخاصة والقدرات ا لابتكارية عند الأطفال بجميع فئاتهم.
التخفيف من الاعتماد على التذكر الآلي والحفظ مع عدم إهمال تدريب الذاكرة عن طريق حفظ بعض سور وآيات القرآن الكريم والأناشيد الأدبية .
تهذب الانفعالات إلى حد نسبي في هذه المرحلة : بحيث :
تتهذب انفعالات الطفل في هذه المرحلة نسبيا إلا أن الطفل لا يصل إلى النضج الانفعالي التام .
 يبقى قابل للاستثارة الانفعالية لأن لديه بواقي من الغيرة والتحدي والمخاوف التي تعرض لها في المرحلة السابقة .
 يبدي الطفل الحب ويحاول الحصول عليه بكافة الوسائل وتتحسن علاقاته الاجتماعية والانفعالية مع الآخرين .
 تتكون لدى الأطفال العواطف والعادات الانفعالية المختلفة .
 تتكون لديه حساسية النقد والسخرية من قبل الوالدين أو المعلمين أو الأقران ويميل إلى نقد الآخرين .
 يشعر بالمسؤولية ويستطيع تقويم سلوكه الشخصي .
التطبيقات التربوية :
رعاية النمو الانفعالي السوي لدى الأطفال وتعزيزه .
علاج مخاوف الأطفال عن طريق ربط الشيء المخيف بأشياء متعددة سارة مثلا .
تنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي بالأسلوب التربوي المرسوم وتحقيق أهدافه التربوية البعيدة .
اجتناب المعلمين الأساليب العقابية غير التربوية والسخرية والاستهزاء بالطفل عندما تصدر منه استجابات انفعالية خاطئة لا تتناسب والمواقف المثيرة ، لذلك اجتناب مقارنة الطفل سلبيا بزملائه الطلاب حتى لا يتولد لديه شعور بالنقص في أعين معلميه وزملائه وتتطور لديه مشاعر الكراهية والعدوانية تجاههم .
اتجاه الطفل نحو الاستقلالية واتساع دائرة ميوله واتجاهاته .
ويتميز النمو الاجتماعي للطفل في هذه المرحلة بالآتي :
 اتساع اهتماماته ونمو الضمير ومفاهيم الصدق والأمانة لديه .
 تزايد الوعي الاجتماعي لديه والقدرة والميل نحو القيام بالمسؤوليات ونمو مهاراته الاجتماعية .
 تزايد الاهتمام والمسايرة للقواعد والمعايير التي يفرضها الأقران وزيادة حدة تأثير جماعة الأقران في سلوك الطفل .
 اضطراب سلوكه إذا حدث صراع أو معاملة خاطئة من جانب الكبار.
 تـأثـر النـمو الاجتماعي للطفل بعملية التنشئة الاجتماعية في الأسرة ، والمدرسة ، ووسائل الإعلام المختلفة .
التطبيقات التربوية :
تحميل الطفل مسؤولية نظافته الشخصية وتعويده مباديء النظام واحترام الآخرين .
إيجاد روح التنافس الموجه بين الأطفال في الفصل الدراسي ومراعاة التجانس والاختلاف في الذكاء والقدرات والاستعدادات بينهم .
تعويد الطفل احترام والديه ومعلميه والكبار دون رهبة أو خوف .
الاكتشاف المبكر لحالات القلق الاجتماعي ابتداء من الأسبوع التمهيدي لاستقبال الطلاب المستجدين للمرحلة الابتدائية .
الاستعانة بذوي الخبرة لعلاج التعلق غير الآمن .
قدرة الطفل على التحكم في استخدام اللغة بطريقة سليمة :
 يـتأثر النمو اللغوي عند الأطفال بالنمو العقلي والاجتماعي والانفعـالي ، فكـلما تقـدم الطفـل في السن تقدم في تحصيله اللغوي ، وكلما كان في حالة صحية جيدة يكون أكثر نشاطا وقدرة على اكتساب اللغة .
 الأطفال الذين يعيشون في بيئات ذات غنية بالمثيرات المادية والاجتماعية ، والثقافية ، تكون فرص نموهم اللغوي أفضل ممن يعيشون في بيئات محرومة .
التطبيقات التربوية :
تشجيع الأطفال عن طريق تنمية عادتي الاستماع والقراءة الجاهرة ، وتدريبهم على طريقة الفهم في القراءة الصامتة .
تشجيع الأطفال على استخدام طرق التعبير الصحيحة في التخاطب والتحدث للأساليب التربوية المناسبة .
الاكتشاف المبكر لأمراض وعيوب الكلام مثل اللجلجة والتهتهة والفأفأة … وتشخيص أسبابها حتى يمكن علاجها مبكرا.
تدريب الطفل على الكتابة الصحيحة رسما وأسلوبا ونحوا وإملاء واكتشاف مكامن الأخطاء بصورة عامة لدى الطفل والعمل على تصويبها أو علاجها مبكرا.
ما يتعلمه الطفل ويعمل به إضافة إلى فطرته التي فطر عليها كما جاء في الحديث عن رسول الله  قال : (( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه … )) ويتضح ذلك من خلال الآتي :
تتضح معالم هذا الجانب فيما يتعلمه الطفل في المواد الشرعية من قرآن كريم ، وتوحيد ، وفقه وتهذيب وسلوك .
تعلم الجانب العقدي من حيث تعرفه على ربه ودينه ونبيه وممارسة العبادات تدريجيا من خلال التلقين الذي يلعب دورا هاما في تكوين الأفكار والمعايير الدينية للطفل .
مرحلة الممارسة والتطبيق للمعلومات الدراسية حتى تصبح سلوكا يطبقه الطفل في حياته .
التطبيقات التربوية :

 الاهتمام بالتطبيقات العملية لمواد التربية الإسلامية .
 التأكد من مواظبة جميع التلاميذ المدرسة على الصلاة .
 حث التلاميذ على حلقات التحفيظ ...
اتصاف شخصية الطفل بالمبادئ الخلقية الصحيحة.
تعتبر هذه المرحلة الفترة الخصبة لغرس وتعزيز المبادئ الخلقية الصحيحة و يتأكد دور النمو الأخلاقي عند الطفل من خلال الآتي :
معرفة الصواب والخطأ .
معرفة قواعد السلوك الأخلاقي القائم على الاحترام المتبادل سواء مع الزملاء أو المعلمين
التطبيقات التربوية :
 التعليم عن طريق القدوة : والاستفادة من مقررات التربية الإسلامية وتطبيقاتها السلوكية.
الحث على الأمانة و الصدق ، و المحافظة على ممتلكات الغير..





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى