المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قــانـون الـجـمـعيـة الثـقـافـيـة والـريـاضـيـة المـدرسيــة
من طرف ilyes70 أمس في 9:59 pm

» الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
من طرف ilyes70 أمس في 12:37 pm

» مدخل إلى علوم التربية
من طرف ناينا83 الخميس ديسمبر 08, 2016 11:04 pm

» أناشيد مدرسية بأصوات شجية
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس ديسمبر 08, 2016 10:50 pm

» أنواع ومراحل التقويم التربوي وتصنيفاته وإجراءاته
من طرف أبو ضياء571 الخميس ديسمبر 08, 2016 9:39 pm

» 10 أفكار خاطئة تمنعنا من التقدم وإحراز أي إنجاز في حياتنا
من طرف ارسيسك الخميس ديسمبر 08, 2016 7:34 am

» برنامج حفظ أرقام الهاتف -= جزائري 100% =-
من طرف حميد سامي الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:35 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:25 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1418
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


مدخل إلى علم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد مايو 30, 2010 8:42 pm

مدخل إلى علم النفس

تعريف علم النفس
علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني ولتوافقه مع البيئة .
علم النفس يدرس ثلاثة أوجه من النشاط :
1 – السلوك الحركي واللفظي ،2 – النشاط العقلي ،3 – النشاط الوجداني ، و عليه فالسلوك :
نشاط كلي غائي وهو العلم الذي يتخذ من السلوك و من مكونات النفس و ما يعتمل بداخلها و ما تشتمل عليه موضوعا لدراسته العلمية
موضوعات علم النفس
1 – الدوافع
2 – الانفعالات
3 - النضج
4 – الإدراك
5 – التعلم
6 – التذكر والنسيان
7 –التفكير
8 – الشخصية
9 – الفروق الفردية والذكاء
10 – اضطرابات السلوك وعلاجها
أهداف علم النفس
1 – فهم السلوك وتفسيره
2 – التنبؤ بما سيكون عليه السلوك
3 – ضبط السلوك والتحكم فيه وتعديله وتحويره وتحسينه (حمزة:1992)
ميادين علم النفس
أولا: الميادين النظرية : تتناول دراسة الظواهر النفسية و السلوكية في إطار وضع النظريات و التفسيرات
1 – علم النفس العام
2 – علم النفس الفسيولوجي
3 – علم النفس الاجتماعي
4 – علم نفس النمو
5 – علم النفس الفارق
6 – علم نفس الحيوان
7 – علم النفس المقارن
8 – علم نفس الشواذ : 1.الموهوبون .2 المرضى
ثانيا:الميادين التطبيقية : تأخذ ما توصلت إليه هذه الفروع النظرية و تطبقه في مجالها مثل علم النفس الحربي الذي يساعدنا على التأثير سلباً على نفسية العدو و كيف نؤثر إيجاباً على نفسية جنودنا، و مثال آخر و هو علم النفس التربوي و مجال تطبيقه المؤسسات التعليمية .
1 - علم النفس التربوي
2 – علم النفس الصناعي
3 – علم النفس التجاري
4 – علم النفس الجنائي
5 – علم النفس القضائي
6 – علم النفس العسكري أو الحربي
7 – علم النفس الإكلينيكي
8 –علم النفس الإرشادي
9 – الإرشاد الأسري
10 – علم النفس الفني
11 – علم النفس السياسي .
علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى :

1. العلاقة بين علم النفس و البيولوجيا :
يرتبط علم النفس ارتباطا وثيقا بالبيولوجيا و الفسيولوجيا و علم الأجنة .. إذ يختص كل من : علم النفس و البيولوجيا بالتركيبات ( الجهاز العصبي ، العهضلات ، الغدد ) و الوظائف ( الخبرات الحسية و الحركات العضلية ) ، و بالتالي فإن الشروط العضوية تتحكم في الحوادث النفسية و العكس صحيح .
2. العلاقة بين علم النفس و علم الاجتماع :
إذا كان علم الاجتماع يدرس نمو التنظيم و المبادئ الاجتماعية و سلوك الجماعة و الميختص علم الاجتماع بالخبرة و السلوك الجمعي كما يبدو في التنظيمات الاجتماعية و يختص علم النفس بالعمليات و الخصائص كما تنمو و تقوم بوظيفتها في الفرد نتيجة لتفاعله مع البيئة الاجتماعية و الثقافية التي يعيش فيها من عادات و تقاليد و قيم .
استنتاج : إن البيولوجيا تبحث في جسم الإنسان و وظائف أعضائه من الناحية المادية ، بينما يتناوله علم الاجتماع من الناحية الاجتماعية ، في حين يتناوله علم النفس من الناحية السلوكية.
المجال المعرفي الثاني : علم النفس التربوي Education Psychologie d 1
أولا: علم النفس التربوي
مفهوم علم النفس التربوي
هو فرع نظري و تطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا بالدراسات النظرية و الإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال التربية و يركز بصفة خاصة علي عمليتي التعلم و التعليم والتدريب و الأسس النفسية لعمل المدرس
وهو العلم الذي يزودنا بالمعلومات والمفاهيم والمبادئ والطرق التجريبية والنظرية التي تساعد على فهم عملية التعلم والتعليم وتزيد من كفاءتها.
طبيعة علم النفس التربوي
يمكن تحديد طبيعة علم النفس التربوي في الأتي :
يعتمد علي مجموعة من الحقائق و المعارف المشنقة من البحث العلمي في علم النفس .
يركز على دراسة السلوك في مجالات العمل المدرسي .
يتبني منهجا للبحث العلمي و تجميع و تنظيم البيانات و المعارف .
دراسة المبادئ و الشروط الأساسية للتعلم
تعويد الأطفال على العادات و الاتجاهات السليمة .
إجراء التجارب لمعرفة أفضل المناهج التعليمية .
الاستعانة بالاختبارات النفسية لقياس ذكاء التلاميذ .
مواضيع علم النفس التربوي :
الخصائص النمائية للمتعلم
فهم عملية التعلم ، دافعية التعلم.
قياس وتقويم عملية التعلم
المشكلات التربوية..
هدف علم النفس التربوي
يهدف إلي توفير كم من الحقائق المنظمة و التعميمات التي يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية و تقدير أهمية العلاقات الإنسانية داخل حجرات الدراسة في بناء شخصيات التلاميذ إلي جانب فهم الأساليب الدقيقة في الحكم و تقدير نتائج التلاميذ .
كما يهدف بشكل عام في مجال التربية إلى :
1- الفهم ،2- التنبؤ ، 3- الضبط والتحكم
أهمية علم النفس التربوي :
يمكن تلخيص أهمية علم النفس التربوي للمعلم بعدد من النقاط ومن أهمها:
1. تزويد المعلم بحصيلة من المبادئ الصحيحة التي تفسر وتتحكم بعملية التعلم والتعليم، والمبادئ التي يوفرها هذا المعلم هي نتائج البحث العلمي المنظم.
2- استبعاد الآراء التربوية التي تعتمد على ملاحظات غير دقيقة.
3- إكساب المعلم مهارات الفهم النظري والوظيفي للعملية التربوية، بحيث يصبح هذا الفهم أوسع نطاقا وأعمق مدى وأكثر فاعلية معتمدا على الملاحظة العلمية المنظمة طرق البحث القائمة عليها.
4- مساعدة المعلم في التعرف على مدخلات عملية التعلم( خصائص المتعلمين قبل عملية التعلم) ومخرجاته(قياس التحصيل والقدرات والاتجاهات والميول وغيرها).
5- مساعدة المعلم على التنبؤ بالسلوك وضبطه
الفرق بين علم النفس التربوي و علم النفس التعليمي :
علم النفس التعليمي قسم بالغ الأهمية من أقسام علم النفس التربوي يضطلع بمهمات أساسية كتكوين المعلم وإعداده من ناحية والقياس النفسي والتقويم من ناحية أخرى ،كما يتعرض إلى الفروق الفردية ،نظريات التعلم ،التطبيقات التربوية التي تستفاد من هذه النظرية ..
ثانيا :عمليات التعلم و نظرياته.
التوجه الإشراطي :

1- التعلم الاشراطي الكلاسيكي :جذور هذه النظرية تعود، كما هو معلوم، إلى العالم الفيزيولوجي
و الطبيب الروسي الشهير إيفان بافلفوف I. Pavlov (1849 – 1936).
2- الإشراط الإجرائي : ج. واطسن (1958-1875) السلوك هو أي استجابة أو نشاط قابل للملاحظة تقوم به العضوية ،و أن أصل السلوك مكتسب
2 –الإشراط الفاعل ،( النظرية الإجرائية ) : الأمريكي سكينر (1904-1990)
تعتمد هذه النظرية على تصور أن سلوكات الأفراد، ليست سلسلة منظمة و منتظمة من التعزيزات التي خضعوا لها خلال حياتهم في محيط معين. و تعتبر سلوكات هؤلاء الأفراد الأداة Instrument التي يحصلون بها على تعويضات إيجابية.
3- المحاولة و الخطأ( النظرية الارتباطية ): توراندايك Thorndike ( 1874 – 1949).
4- النظرية الجشتالتية (الاستبصار) : ظهرت مدرسة الجشتالت في ألمانيا عام 1910كرد فعل رافض للبنائية. ومن أهم روادها كوفكا وكوهلر وفرتمر. وتعني جشتالت بالألمانية علم نفس الشكل.
5- النظرية البنائية : بياجي : عملية التعلم عملية إيجابية تحدث بين الذات العارفة و موضوع المعرفة .
ثالثا : قياس الذكاء
رابعا : التفاعل الاجتماعي .





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



ilyes70
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1418
تاريخ التسجيل : 27/12/2013

مُساهمةilyes70 في السبت أبريل 19, 2014 11:01 am



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى