المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


طلاب صعوبات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

souma bio
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/10/2013

مُساهمةsouma bio في الأحد أكتوبر 20, 2013 10:38 pm

طلاب صعوبات التعلم.. معاناة تتجدد::
وتتلَّخص معاناة طلاب صعوبات التعلم بالتالي:

1. من ينتمون لفئة صعوبات التعلم مظلومون من قِبَل المجتمع، فمظهرهم لا يصنِّفهم ضمن أيّ فئة من فئات الإعاقة كالصم أو المكفوفين أو حتى التخلُّف العقليّ، وقد منَّ الله عليهم بميِّزة المظهر السويّ، وهذا ما يجعل البعض لا يصدق أنَّهم يعانون من خلل في إحدى وظائف المخ التي تمنعهم من فهم بعض المواد فهماً سليماً كالرياضيات والقراءة التي ترتكز عليها بقيَّة المواد، وهذه أولى معاناة هذه الفئة، فهم يعانون حتى يتفهَّم المجتمع أنَّهم فئة يجب أن تُعامل معاملة خاصَّة، ويجب أن يتلقوا تعليماً خاصاً يليق بقدراتهم العقليَّة، حيث إنَّ المخ لديهم لا يوصل الإشارات ويستقبلها كما الشخص العاديّ، فمثلاً الحروف لا يرونها بشكل عاديّ كما نراها نحن، بل يرونها أحيانًا بشكل مقلوب أو تتراقص أمامهم، وهذا ما يسمى (ديسلسكيا) أي عسر القراءة.

2. أهلهم وذووهم لا يتقبَّلون أنَّ أطفالهم لديهم مشكلة، فبعض الأهل يصرُّون على أنَّهم طبيعيُّون، ويصرُّون على تعليمهم كبقيَّة الأطفال العاديين، ويرفضون إلحاقهم ببرامج التربية الخاصَّة، مما يحرمهم فرصة لتعليمهم بشكل أفضل، وقد يقتنع ويسلِّم الأهل بأنَّ طفلهم لديه مشكلة بعد أن يعيد السنة أكثر من مرَّة، وبعد أن تفوته فرصة التعليم في برامج التربية الخاصَّة منذ البداية.

3. عدم وجود اختبارات تشخيصيَّة مبكِّرة في مراحل ما قبل الدراسة، فتجد أنَّ أهل الطِّفل ومعلِّميه لا يكتشفون أنَّ لديه صعوبة تعلم إلا بعد أن يعيد السنة أو تواجهه كلمات محبطة، ككلمتي غبي وكسلان، فلو طبِّقت مقاييس الذكاء على الطّالب الذي يلتحق بالمدرسة، لصنف حسب قدراته الفعليَّة، وتجنَّب هذه العبارات التي تحطِّمه معنوياً ونفسياً.

4. كما تعاني هذه الفئة من عدم توفُّر فصول لهم في المرحلة المتوسِّطة والثانويَّة، «مع العلم أنَّه الآن بدأ التوجُّه لفتح غرف مصادر في المرحلة المتوسِّطة، ولكن بشكل بسيط، ولا يغطِّي أعداد الطُّلاب»، فالطَّالب ذو صعوبات التعلم الذي يخدمه حظَّه ويتلقَّى تعليماً في غرفة المصادر في مرحلة الابتدائيّ يفاجأ في المرحلة المتوسِّطة بعدم وجود خدمات خاصَّة تُقدَّم له.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى