المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:07 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:06 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:05 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين ppt
من طرف بلمامون اليوم في 9:01 am

» مذكرات السنة الاولى كاملة
من طرف guevarossa أمس في 10:39 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف عائشة القلب أمس في 7:32 pm

» منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي
من طرف أبو ضياء571 أمس في 2:37 pm

» المهارات المهنية
من طرف بلمامون أمس في 12:20 pm

» المعارف في التعليمية
من طرف بلمامون أمس في 12:16 pm

» توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تدريس المادة
من طرف بلمامون أمس في 12:09 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8475
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


طريقة لامارتنيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متميز
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةمتميز في الإثنين مايو 17, 2010 11:54 pm

لقد اخترعت هده الوسيلة من طرف المدرب طيرو سنة 1826 م في مدرسة لا مارتنيار بمدينة ليون الفرنسية
ان اهمية مراقبة ما حصل عليه الطفل لا يحتاج الى التاكيد . انها فرصة تسمخ له بان يدقق ما يعرفه وان يعرضه و يستخدمه و الاستعمال المتكرر. يثبت هدا التحصيل و يرسخه في الداكرة
و من بين هده الطرق للمراقبة يحتل التمرين الكتابي و السؤال الشفوي المكانة الاولى فبترك التمرين الكتابي الاثر القوي ويمكننا ان نطلب من التلاميد جهدا في العرض و في التصحيح و ها يفيد جدا و السؤال الشفوى يدرب التلميد على التعبير الفصيح السليم الدى نحتاجه وهدا لا يكون الى قى المدرسة
ان طريقة لامارتنيار اجدى نفعا فهى تمكن بواسطة الطبشور واللوحة وفى اسرع وقت ممكن من مراقبة ماحصل عليه التلميد من معاومات
ان وسيلة لامارتنيار هي طريقة معروفة و عير مستغملة بقواعدها الصخيخة السليمة ولكي نضبط قواعدها يجب ان نفكر فى الهدف الدي يرمى اليه المعلم
مراقبة الية لمعلومات جمبع التلاميد
وهي تعتمد غلى المراقبة- السرعة- المنافسة - و ضنط النتائج
ا-الايغض المعلم عن اى غش و ان يطلع على المعلومات الشخصية لكل تلميد.
ب-يرغب كل تلميد في بدل اقصى جهده . ونشجعه ان يبين لنا ما يعرفه فهو مبال باجابةصحيحة او خاطءة لدا بغد المراقبة يجب ان يجازى على العمل بمدح و شكر
ج- و بهده المراقبة يتاكد مما تحصل عليه التلاميد و تمكنه من ضبط نتائج درسه و تحديد مدقق لنسبة نجاحه ويبنى طريقة للمعالجة
طريقة استعمال وسيلة لامارتنيار

-1- تحضير اللوحة و الطبشور'( عند سماع الاشارة )
-2 عند سماع( الاشارة المتفق عليها) مسك اللوحة في وضعية تساعده على الكتابة اللوحة في يد و طبشور في اليد الاخرى مرفوعة و النظرفي المنضدة للنركيز
-3- الاستماع للسؤال المختصر و الهادف المكرر مرتين او 3 ( رياضيات. لغة. تاريخ. جغرافيا.......كل المواد)
-4- الاجابة المختصرة عند سماع ( الاشارة التفق غليها) برفع اللوحة بطريقة لامارتنيار مرفوعة فوق العينين تجعله يشاهد المعلم الموجود في مكان يمكن مشاهدته من طرف التلاميد و هو يراقب كل اليلاميد من نفس المكان و المرفقين عل الطاولة
-5-مراقية سريعة من طرف المعلم من مكانه
-6- تقديم اللاجابة الصحيحة غلى السبورة او من طرف احد التلاميد
-7- كل تلميد اجابته صحيحة يبقى على لوحته مرفوعة دفعا للغش
-8- الفوج الاخر يقوم بتصحيح الخطاء مراقبة
-9 وضع الالواح عند سماع الاشارة
-10-الانطلاق للسؤال الثانى
اتمنى ان اكون قد وفقت فى هدا للنقاش نظرا لاهمية هده الطريقة
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8475
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء مايو 18, 2010 8:26 pm

[color=red]في عصر السبورة الذكية لا زلنا نستخدم اللوح و الطبشور.
لا اقصد ان اللوح و الطبشور قد استننفذا أغراضهما بل لا يزالان و سيبقيا محتلان للمكانة الأولى في العملية التعلمية التعليمية مهما تطورت تكنولوجيات التعليم.
و إنما الذي يثيرني الاستخدام السيء لهذه الوسيلة فبعد اكثر من قرنين من اعتمادها لا يزال البعض لا يحسن استخدامها؟؟
[/color
]





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



khaled1505
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

مُساهمةkhaled1505 في الجمعة يوليو 08, 2011 10:04 pm

شكــــرا لك و سلمت يمناك




mazouzi
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

مُساهمةmazouzi في السبت أكتوبر 08, 2011 11:22 am

شكرا لكم
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8475
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت أكتوبر 08, 2011 11:55 am


شكر الله لكم أعضاءنا الأفاضل كل الجهود





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى