المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التدرج السنوي ، اسباب تدني نتائج تحصيل المتعلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الجمعة يناير 22, 2010 3:12 pm

ردا على سؤالين لأنيس القاسم أقول له و أقول لغيره ،أخي الفاضل وبشكل مبسط أجيب عن كيفية التعامل مع التدرج السنوي ، و أسباب تندني نتائج تحصيل المتعلمين:-
1.بالنسبة للتدرج السنوي فبعد تحليله و ملاحظة بعض الاختلالات ، تم التواصل مع الإخوة المعلمين و حثهم على تنفيذ التدرج بما يتناسب و المنهاج و وثيقة تخفيف المناهج لضمان ما يلي :-
أ. توحيد طريقة العمل في المقاطعة.
ب .توضيح ما يصادف من تقديم أو تأخير أو حذف في الأنشطة لكل من التلاميذ و أوليائهم بما يناسب خصوصيات كل طرف ، حتى لا تسود الحيرة و يقع الخلط.
ج.موافاة السادة المفتشين بكل الملاحظات التي تبدو غير مفهومة أو مقبولة ...
2. أسباب تدني تحصيل المتعلمين ولا سيما في ولايات الجنوب مرده إلى أسباب عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر :-
أ. عدم التركيز في الإصلاح على تكوينن المكونين (المعلمين) و إعطاء الأولوية للمناهج و الكتاب المدرسي.
ب..عدم تناسب بعض المناهج مع قدرات و خصائص المتعلمين و الدليل و ثيقة التعديل و التخفيف .
ج.عدم انسجام المناهج في بنائها و ذلك بسبب اختلاف مرجعيات اللجان الوطنية المتخصصة ( قارن مناهج اللغة العربية ، بالتربية الإسلامية ، بالتربية العلمية و التكنولوجية ..
د عدم التمكن لحد الساعة من بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات لدى كثيرلا من إخوتنا المعلمين ( مناهج جديدة و ممارسات قديمة ).
هـ . تندني الدافعية و انعدام الرضى الوظيفي لدى كثير من المعلمين و. مواقيت الدخول و الخروج بين الفترتين الصباحية و المسائية و تأثيرها السلبي على المعلم و المتعلم.
ز . انعدام الشروط الضرورية في بعض مدارس المناطق النائية .
ح .كثرت المستخلفين و قلة الخبرة المهنية .
هذه الأسباب و غيرها كثير أدى إلى انخفاض النتائج ...
إجابة سريعة


عدل سابقا من قبل بلمامون في الإثنين يناير 25, 2010 7:39 am عدل 3 مرات
انيس القاسم
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

مُساهمةانيس القاسم في السبت يناير 23, 2010 2:30 pm

السلام عليكم أ ستاذ نبارك لكم هذا المولود الذي من شأ نه ان يقرب المسافات ويجعل التواصل ممكنا وسهلا من أجل تقديم رؤيا تكون اوضح واشمل حول قضايا التعليم ومستجداته
نتمنى لك التوفيق والسداد
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت يناير 23, 2010 3:05 pm

هذه محاولة بسيطة أردنا من خلالها التواصل عبر شبكة الأنترنت مع من يمكنه أن يجد شيئا ذا فائدة ، و منتدانا هذا لم يبلغ من العمر أكثر من شهر.
أخي أشكر كلماتك الطيبة التي كتبتها عن شخصنا الضعيف في منتدى الجلفة ، فبارك الله فيكم و سدد خطاكم ، و أعانكم على خدمة المجتمع من خلال الإشراف على تربية أبنائه .
تحياتنا الخالصة لأهل الجلفة و لا سيما من عرفنا منهم العام الماضي ، و كم أسفنا الا يكونوا من بيننا هذا العام.
خ.عبدالقادر01
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

مُساهمةخ.عبدالقادر01 في الخميس فبراير 11, 2010 10:28 pm

Laughing والله لقد وقعت على الجرح تماما ...فكم نحن في أمس الحاجة لمثل هذا النوع من المنتديات وخصوصا علم النفس التربوي ..أعانكم الله وسدد خطاكم لما فيه الخير لأبنائنا ولوطننا الغالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى