المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8579
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1675
 
ilyes70 - 1439
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التفتيش في قطاع التربية مـهام المفـتش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8579
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء أبريل 23, 2013 7:33 pm

التفتيش في قطاع التربية
مـهام المفـتش


ينبغي في هذا المقام التمييز بين مهام المفتش المنصوص عليها قانونا والمهام من الناحية العملية و التي تستند إلى منهجية عمل وتصور شامل للعملية التفتيشية بمفهومها الواسع.
مهام المفتش من حيث النصوص القانونية :
نصت عليها المادة 176 من المرسوم التنفيذي رقم 08 – 315 المؤرخ في 11/10/2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، في الفقرات الثانية و الثالثة و الرابعة ، كما نصت عليها المادة 140 مكرر 15 / مكرر 23 / مكرر 27 من المرسوم التنفيذي رقم : 12-240 المعدل و المتمـم للمرسوم التنفيذي رقم : 08-315 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية المؤرخ في : 29/05/2012 ، و هي كما يأتي :
1- السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية و تطبيق التعليمات والبرامج و المواقيت الرسمية و استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
2- تكوين موظفي التعليم و الإدارة و التربية و المصالح الاقتصادية و التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني و تفتيشهم و متابعة أنشطتهم و تقييمها و كذا مراقبة التسيير الإداري في الثانويات و التسيير المالي و المادي في المتوسطات و الثانويات و مراكز التوجيه المدرسي و المهني.
3- المشاركة في الدراسات الاستشرافية و في أعمال البحث كل في مجال اختصاصه و يمكن أن يتم تكليفه بمهام التحقيق.
تجدر الإشارة هنا إلى أن مفتشي التربية الوطنية للإدارة و التسيير المالي و المادي و بما أنهم يمارسون مهامهم تحت سلطة السيد المفتش العام و تحت إشراف السادة المفتشين المركزيين فإن الكثير من مهامهم مستمدة من مهام المفتشية العامة باعتبارهم يمارسون الخدمات الميدانية النشيطة.
مهـــام المفتش وفــــق ما جــــاء في المنشورالتنفيذي رقم : 12-240 المعدل و المتمـم للمرسوم التنفيذي رقم : 08-315
المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية











لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8579
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء أبريل 23, 2013 7:52 pm

مهام مفتشي التربية و التعليم الأساسي في الابتدائي
1- التوجيه والتكوين:
* يتكفل المفتشون بتوجيه وتكوين موظفي التعليم و الإدارة في الابتدائي ، كل حسب اختصاصه وذلك بتزويدهم بالمراجع و السندات و الوسائل المناسبة لتطوير كفاءاتهم المهنية.
* يشاركون في التكوين الأولي النظري والتطبيقي بالتنسيق مع المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية.
*يؤطرون العمليات المحتواة في المخطط الوطني للتكوين أثناء الخدمة لفائدة المديرين و المعلمين و الأساتذة التابعين لمقاطعتهم.
* المشاركة في /أو تأطير الملتقيات الولائية والجهوية والوطنية.
*المشاركة في التكوين المستمر بنوعيه الإقامي أو عن بعد بالانتساب إلى الجامعات و المعاهد المتخصصة داخل الوطن و خارجه لاكتساب الكفاءات المهنية و الحصول على شهادات معترف بها .
2 - المراقبة و التقويم:
- مراقبة الموظفين الذين يشرفون عليهم حسب الاختصاص و تقويم أدائهم المهني وفق ما تنص عليه القوانين الأساسية المطبقة عليهم.
- تطبيق التوجيهات والتعليمات الرسمية المتعلقة بالمناهج و المواقيت وتنفيذها.
- القيام بزيارات تفتيش حسب الاختصاص للموظفين الذين يشرفون عليهم وتنظيم امتحانات تثبيت المتدربين منهم.
- القيام بالتحقيقات في الشؤون التربوية التي يكلفون بها والدراسات التربوية المختلفة بطلب من المسؤولين
*المشاركة في اللجان المكلفة بمتابعة الدخول المدرسي.
*تقويم مواضيع الامتحانات والمسابقات المدرسية والمهنية وسلالم تصحيحها.
*المشاركة في تنظيم مراكز الإجراء والتصحيح
* الإشراف على لجان التصحيح والمداولات المتعلقة لمختلف الامتحانات والمسابقات.
3 ـ الدراسة والبحث ولجان التأليف:
* إعداد مناهج التعليم والتكوين ومتابعة تطبيقها.
* المشاركة في تأليف الكتب المدرسية والسندات والتجهيزات التعليمية ضمن لجان متخصصة .
* تحليل النتائج المستخلصة من تنفيذ البرامج الجديدة .
إن ممارسة هذه المهام في ظروف حسنة تتطلب وجود مؤسسة أو إدارة عمومية في المستوى الولائي أو الجهوي تتكفل بالأنشطة و تتابع تفعيلها شريطة أن يتم الفصل بين جهاز الإدارة و التسيير و جهاز المراقبة و التفتيش .





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى