المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التفتيش في قطاع التربية مـهام المفـتش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء أبريل 23, 2013 7:33 pm

التفتيش في قطاع التربية
مـهام المفـتش


ينبغي في هذا المقام التمييز بين مهام المفتش المنصوص عليها قانونا والمهام من الناحية العملية و التي تستند إلى منهجية عمل وتصور شامل للعملية التفتيشية بمفهومها الواسع.
مهام المفتش من حيث النصوص القانونية :
نصت عليها المادة 176 من المرسوم التنفيذي رقم 08 – 315 المؤرخ في 11/10/2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، في الفقرات الثانية و الثالثة و الرابعة ، كما نصت عليها المادة 140 مكرر 15 / مكرر 23 / مكرر 27 من المرسوم التنفيذي رقم : 12-240 المعدل و المتمـم للمرسوم التنفيذي رقم : 08-315 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية المؤرخ في : 29/05/2012 ، و هي كما يأتي :
1- السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية و تطبيق التعليمات والبرامج و المواقيت الرسمية و استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
2- تكوين موظفي التعليم و الإدارة و التربية و المصالح الاقتصادية و التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني و تفتيشهم و متابعة أنشطتهم و تقييمها و كذا مراقبة التسيير الإداري في الثانويات و التسيير المالي و المادي في المتوسطات و الثانويات و مراكز التوجيه المدرسي و المهني.
3- المشاركة في الدراسات الاستشرافية و في أعمال البحث كل في مجال اختصاصه و يمكن أن يتم تكليفه بمهام التحقيق.
تجدر الإشارة هنا إلى أن مفتشي التربية الوطنية للإدارة و التسيير المالي و المادي و بما أنهم يمارسون مهامهم تحت سلطة السيد المفتش العام و تحت إشراف السادة المفتشين المركزيين فإن الكثير من مهامهم مستمدة من مهام المفتشية العامة باعتبارهم يمارسون الخدمات الميدانية النشيطة.
مهـــام المفتش وفــــق ما جــــاء في المنشورالتنفيذي رقم : 12-240 المعدل و المتمـم للمرسوم التنفيذي رقم : 08-315
المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية











لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء أبريل 23, 2013 7:52 pm

مهام مفتشي التربية و التعليم الأساسي في الابتدائي
1- التوجيه والتكوين:
* يتكفل المفتشون بتوجيه وتكوين موظفي التعليم و الإدارة في الابتدائي ، كل حسب اختصاصه وذلك بتزويدهم بالمراجع و السندات و الوسائل المناسبة لتطوير كفاءاتهم المهنية.
* يشاركون في التكوين الأولي النظري والتطبيقي بالتنسيق مع المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية.
*يؤطرون العمليات المحتواة في المخطط الوطني للتكوين أثناء الخدمة لفائدة المديرين و المعلمين و الأساتذة التابعين لمقاطعتهم.
* المشاركة في /أو تأطير الملتقيات الولائية والجهوية والوطنية.
*المشاركة في التكوين المستمر بنوعيه الإقامي أو عن بعد بالانتساب إلى الجامعات و المعاهد المتخصصة داخل الوطن و خارجه لاكتساب الكفاءات المهنية و الحصول على شهادات معترف بها .
2 - المراقبة و التقويم:
- مراقبة الموظفين الذين يشرفون عليهم حسب الاختصاص و تقويم أدائهم المهني وفق ما تنص عليه القوانين الأساسية المطبقة عليهم.
- تطبيق التوجيهات والتعليمات الرسمية المتعلقة بالمناهج و المواقيت وتنفيذها.
- القيام بزيارات تفتيش حسب الاختصاص للموظفين الذين يشرفون عليهم وتنظيم امتحانات تثبيت المتدربين منهم.
- القيام بالتحقيقات في الشؤون التربوية التي يكلفون بها والدراسات التربوية المختلفة بطلب من المسؤولين
*المشاركة في اللجان المكلفة بمتابعة الدخول المدرسي.
*تقويم مواضيع الامتحانات والمسابقات المدرسية والمهنية وسلالم تصحيحها.
*المشاركة في تنظيم مراكز الإجراء والتصحيح
* الإشراف على لجان التصحيح والمداولات المتعلقة لمختلف الامتحانات والمسابقات.
3 ـ الدراسة والبحث ولجان التأليف:
* إعداد مناهج التعليم والتكوين ومتابعة تطبيقها.
* المشاركة في تأليف الكتب المدرسية والسندات والتجهيزات التعليمية ضمن لجان متخصصة .
* تحليل النتائج المستخلصة من تنفيذ البرامج الجديدة .
إن ممارسة هذه المهام في ظروف حسنة تتطلب وجود مؤسسة أو إدارة عمومية في المستوى الولائي أو الجهوي تتكفل بالأنشطة و تتابع تفعيلها شريطة أن يتم الفصل بين جهاز الإدارة و التسيير و جهاز المراقبة و التفتيش .





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى