المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الاولى كاملة
من طرف guevarossa أمس في 10:39 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف عائشة القلب أمس في 7:32 pm

» منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي
من طرف أبو ضياء571 أمس في 2:37 pm

» المهارات المهنية
من طرف بلمامون أمس في 12:20 pm

» المعارف في التعليمية
من طرف بلمامون أمس في 12:16 pm

» توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تدريس المادة
من طرف بلمامون أمس في 12:09 pm

» مذكرات السنة الثانية من الجيل الثاني في جميع المواد العلمية والادبية
من طرف الأستاذ حكيم السبت ديسمبر 03, 2016 10:34 pm

» مذكرات السنة الثانية من الجيل الثاني في جميع المواد العلمية والادبية
من طرف الأستاذ حكيم السبت ديسمبر 03, 2016 10:21 pm

» تسيير حصص أسبوع الإدماج في الرياضيات والتربية العلمية‎ للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني 2017/2016
من طرف الأستاذ حكيم السبت ديسمبر 03, 2016 10:16 pm

» منهجية تسيير جميع المقاطع التعلمية في اللغة العربية والتربية الإسلامية والمدنية للسنة الثانية ابتدائي
من طرف الأستاذ حكيم السبت ديسمبر 03, 2016 10:14 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8471
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


كيف تعالج الكذب عند الطفل بطريقة ذكية و تتجنب العقاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زهرة الفجر2
عضو فعال
عضو فعال
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 20/01/2013

مُساهمةزهرة الفجر2 في الثلاثاء أبريل 02, 2013 9:59 am

الكذب هو أول الخطوات التي يخطوها
الطفل نحو اكتساب الاستقلالية عندما يبدأ بالابتعاد عن مراقبة أو سيطرة الأهل،
موظفا خياله المتأثر باختلاط الحقائق والأوهام. فهو كما يقلد والديه والمحيطين به،
يحب شخصيات كرتونية خارقة ويحلم   بتمثيل
أدوارها لكن هذا الكذب ليس بالمصيبة التي تجعل الأهل يغضبون ويعاقبون… (في اعتقادهم
أنه هجوم دفاعي من أجل حماية الطفل من هذه الآفة) وهذا من بعض أخطائنا في معالجة
الأخطاء
لا يختلف
اثنان أن الكذب، باعتباره صفة ذميمة مرفوض. كيف لا وقد قال فيه الرسول صلى الله
عليه وسلم عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه: “إياكم والكذب فإن الكذب
يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب
حتى يكتب عند اللَّه كذابا” لكن، وفي نفس
الوقت، فإن الضرب والصراخ لا يوصلان إلى نتيجة، بل على الأهل أن يعرفوا القصد من
الكذبة وأن يجعلوا طفلهم يلمس منافع الصدق. فيصبح بذلك أكثر أهمية بالنسبة له.
ماذا أفعل؟
عندما يبدأ
الطفل بالخلط بين ما هو حقيقي وما هو افتراضي، يجدر بالأهل التدخل. وهذه بعض
الإجراءات حتى لا يتحول ذلك إلى كذب ممقوت:
التفهم:
اكتشف ما
وراء الكذبة، ورغم أن الكذب أنواع، فكلنا نعرف الكذب الذي يجعلنا نتجنب الوقوع في
ورطة أو نتهرب من القيام بأمر لا نريد فعله. فإذا سألته والدته : هل رتبت غرفتك؟
ورد بالإيجاب، وأحست أن لم يفعل، فلتقل مثلا: جيد، سأذهب لأرى العمل الرائع الذي
قمت به. فإذا تلعثم وتردد، فعلى الأم ألا تستشيط غضبا، بل تدرك أن كذبته هي تهرب
من المسؤولية. فتقول بلطف: أعلم أنك لا
تريد القيام بذلك، وأعلم أنك لا تريد تخييب أملي، لكن فعل ما طلبت منك وقول الصدق أمران
مهمان. ثم تطلب منه إنجاز العمل وتراقبه وهو يفعل ذلك.
يدرك الطفل
إذذاك أن المسؤولية لا مفر منها، وأن كذبته أفقدته جزء من استقلاليته وحريته بوجود
المراقبة، فيحاول ألا يكرر ذلك مرة أخرى.
الثناء على الصدق:
عند قول
الحقيقة، كيف ما كان الوضع، امدح كثيرا هذا التصرف. فيصير المدح كمعيار عند الطفل
للتفريق بين ما هو حقيقي، وما ليس كذلك.
الصدق مع الصغير:
أحيانا يكذب
الراشد على الطفل، لكن هذا الأخير يعلم أن الأمر غير ذلك، فيستنتج أنه بالإمكان
الكذب للخروج من مأزق.. فإذا كنت ترفض إعطاءه شيئا أو لا تريد فعل شيء يطلبه… إلخ
فأخبره بصراحة.
البحث عن القدوة:
إضافة إلا أن
الطفل يتعلم ممن هم حواليه، فإنه يتأثر كما ذكرنا سلفا بالإعلام. ولهذا كان من
المفيد البحث في الشخصيات الكرتونية عمن يتصف بالنزاهة والصدق ، لأنه إذا
أحبها فسيقلدها في كل كبيرة وصغيرة.
ماذا أتجنب؟
علاج الأخطاء
التربوية – في نظري – لا يقبل شيئا اسمه التأثيرات الجانبية ، وإلا فلن يحصل
التوازن في بناء الشخصية. وحتى نصلح الوضع دون ترك “ندوب” نفسية، تجنب أخي المربي
نقطتين خطيرتين:
لا تنعت الطفل بالكاذب:
السلوك المرفوض
ليس انعكاسا لحقيقة الطفل. فإذا ارتبط الذم بالسلوك سهل على الطفل الابتعاد عنه،
أما إذا ارتبط بشخصه كان من الصعب (أو من المستحيل) الانسلاخ من ذاته. نفس القاعدة
بالنسبة للمدح. فهو يعلمه أن المدح ليس له، وإنما يلزمه العمل لنيله، فيقل إعجابه
بنفسه وتكبره.
وهذا
الموضوع، وإن دعا إليه الغرب كثيرا، فقد سبقهم إلى ذلك المسلمون، فعن أبي قلابة أن أبا الدرداء مر على رجل قد أصاب ذنبا
فكانوا يسبونه، فقال أرأيتم لو وجدتموه في قليب ألم تكونوا مستخرجيه؟ قالوا: بلى،
قال: فلا تسبوا أخاكم واحمدوا الله عز وجل الذي عافاكم. قالوا: أفلا تبغضه؟ قال: إنما أبغض عمله، فإذا تركه فهو أخي
نفس الأمر
بالنسبة للطفل، مهما فعل، ومهما غضب منه الأهل، فسيظلون يحبونه أيما حب.. فلنعترف
بذلك
لا تعاقب الطفل:
خصوصا إذا
اكتشفت أنه كذب لتجنب العقاب. بل علمه كيف يتحمل مسؤولية هفوة أو خطإ ارتكبه.
فيتعلم أنه بقول الحقيقة يمكن إصلاح الأخطاء.
لعبة :
أحيانا يختلق
الأطفال قصصا خيالية، ويحكونها كأنها حدثت لهم في البيت أو المدرسة.. اسأل الطفل
مباشرة: هل هذا ما حدث أم ما كنت تتمنى أن يحدث؟ (جرب بنفسك لتعرف النتيجة). لكن حتى لا تضيع تلك الطاقة، وحتى لا يخنق الخيال
الخصب، ادعه للعبة التالية :
خصص وقتا
ليخبرك فيه بقصص خيالية، وأبد اهتمامك وإعجابك بما يقول وتفاعل مع قصصه.
أخبره بعدها
أن وقت القصص الخيالية انتهى، وقد جاء وقت القصص الواقعية، وإذا ما خلطها بالخيال
فقد لا يحصل على فرص أخرى لسرد حكاياته.
وإذا أحسست
بأن في كلامه كذبا، لمح له بقولك: شيء مثير حقا ما تقول، لكنها قصة خيالية، احكها
لي في وقتها. أخبرني الآن قصة واقعية (القصة تكون مرتبطة بالحدث الذي أنتما بصدد
الحديث عنه .
في الختام،
أسأل الله تعالى أن يوفقنا لبناء جيل سوي نفسيا يحب دينه ويخدمه، لا أن يعتبره
ثقلا على ظهره ما إن يستقل بذاته حتى يرميه.
الموضوع هو بالأساس تلخيص للصفحات الخاصة بالكذب (من 208 إلى 216) من
كتاب التربية الذكية، لجيري وايكوف وباربرا يونيل، مع بعض الإضافات والتصرف، لتتناسب
المعلومات مع ديننا الإسلامي الحنيف.  ( م/ المربي المبدع)
زهرة الفجر2
عضو فعال
عضو فعال
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 20/01/2013

مُساهمةزهرة الفجر2 في السبت أغسطس 24, 2013 12:28 am

شكرا لكل من قرأموضوعي



و الله المستعان

 
sabira
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 21/07/2013

مُساهمةsabira في السبت أغسطس 24, 2013 9:33 pm

الطفل صادق بفطرته وعليه وجب التعرف على الدوافع التي دفعته للكذب قد نكون نحن سببها .
هناك أنواع من الكذب عند الطفل لذلك وجب التعرف على علم نفس الطفل للقيام بالعلاج بما يناسب عمره  .
دائما التوجيه المستممر ، القدوة الطيبة من قبل الوالدين و المعلمة و المحيطين به فالطفل يتعلم من النموذج أضعاف ما يتعلمه من التوجيه . ـ اللهم أصلحهم و أحفظهم ـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى