المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» مناهج التعليم الإبتدائي لكل المواد 2018/2017
من طرف بلمامون اليوم في 4:32 pm

» المفاهيم القاعدية المتداولة في مناهج الجيل الثاني
من طرف بلمامون اليوم في 4:26 pm

» تدرج التعلمات لشهر سبتمبر للسنة الرابعة ابتدائي الجيل الثاني 2018/2017
من طرف بلمامون اليوم في 4:23 pm

» الوثيقة المرافقة لجميع المواد لمرحلة التعليم الابتدائي- الجيل الثاني 2018/2017
من طرف بلمامون اليوم في 4:22 pm

» المخطط السنوي لبناء التعلمات للسنة الرابعة ابتدائي 2018/2017
من طرف بلمامون اليوم في 4:07 pm

» دليل استخدام كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الإبتدائي للجيل الثاني 2018/2017
من طرف بلمامون اليوم في 4:01 pm

» دليل استخدام كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الإبتدائي للجيل الثاني 2018/2017
من طرف بلمامون اليوم في 3:54 pm

» منهجية تسيير المقطع الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة الأسبوع الأول 2017/2018 الجيل الثاني
من طرف بلمامون اليوم في 3:53 pm

» التوزيع الزمني الأسبوعي للسنة الخامسة ابتدائي 2017/2018
من طرف بلمامون اليوم في 3:44 pm

» التوزيع الزمني الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي كما هو مقرر من مديرية التعليم الأساسي 2018/2017
من طرف بلمامون اليوم في 3:43 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8672
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1809
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


تدريس الفن للأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
ابراهيم سلاق
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
http://www.beniounif.ahlamontada.net

مُساهمةابراهيم سلاق في السبت مايو 01, 2010 12:13 pm

تدريس الفن للأطفال

أن عملية تدريس التربية الفنية لها جانبها الخلقي كما أن لها جانبها العلمي والمهني وما لم يدرك المعلم هذه الجوانب بثقافة واعية فأنه سيتخبط حتماً في نتائج مفتعلة مزيفة تجعله ينحرف عن الطريق السوي ، أن تدريس التربية الفنية شأنه شأن أي مادة أخرى تكون في المتعلم عادات واتجاهات متطورة إذا كانت العمليات التي يزاولها الطالب في حصص الرسم والأشغال ابتكاريه ومؤسسه على فهم أصيل لطبيعة فنون الأطفال ومراحل نموهم أما ضرب المعلم بهذه الاتجاهات والعادات عرض الحائط فلا أمل في نمو الطلاب في الاتجاه السليم وسوف يؤثر ذلك على ذوق الطفل وثقافته الجمالية .

لذلك تنتشر في بعض المدارس موجة لتزيف فن التلاميذ وينتهي التزيف عادة بنتائج غير أصيلة مما يؤثر على شخصية التلميذ ويسلب عمل التلميذ ماله من مميزات كبراءة التعبير والانفعالات التلقائية المتدفقة ولهذا التزيف عدة طرق منها :

1. تدخل المعلم باستخدام يده لإصلاح نتائج الطلاب وجعلها تقترب نحو المظهر العام لفن البالغ .

2. تشجيع المعلم للتلميذ بتقليد بعضهم بعضاً لأرضاء المعلم .

3. عرض وسائل الإيضاح لمدة طويلة فتطبع أثارها على مخيلة التلاميذ.

4. ترك نتائج التلاميذ معلقة على الجدارن لمدة طويلة دون تغير بين وقت أخر ليجدد خبرة التلاميذ ويوسع في تذوقهم ولذلك فأن التلاميذ يكونون عادات الحفظ الآلي لما هو معروض أمامهم الذي يسهل عليهم ملء فراغ لوحاتهم بطريقة سريعة لا تفكير ولا ابتكار فيها ، ونتيجة هذا كله أن المحاكاة تغلب على الإبداع والخلق ويتلاشى فن الطفل الأصيل ويحل محله أداء مزيف هو ثمرة لعقلية المدرس غير الفاهم الذي بدلاً من أن يساعد على النمو الأصيل لفن الطفل فأنه يتدرج في تشويهه وتزييفه ويترتب على ذلك نتائج عديدة في المجتمع .

فعلى المعلم أن لا يهتم بالفن كغاية في حد ذاته و أنما بشخصية التلميذ أولاً ويتخذ من الفن وسيلة لتنميتها .

الرسم في المدرسة الابتدائية

أن التجريب في عملية الرسم حتى تصبح عملية إبتكارية متطورة تعطي المثل للمعلمين ليزاولوا التدريس بعقلية تجريبية تستطيع أن تحدد الأهداف وترسم الخطط المختلفة لتحقيقها ويستطيع المعلم أن يقوم تلك الخطط ليصل منها إلى معرفة مدى ما تحقق من هذه الأهداف .

لأن الانتقال من درس إلى أخر وتقويم كل درس على حده عملية ضرورية لكي يستند التعليم على منطق علمي لذلك يجب أن نعي العمليات التربوية والقيم الفنية التي نريد أن نكسبها للطالب ، ولكي ينمو التلاميذ بشكل صحيح يجب على المعلم أن يتفهم لغتهم الفنية ويفك رموزها ويستطيع أن يتقبلها بصدر رحب وينميها بصورة متكاملة تعكس على الأطفال عادات إبتكارية وخلقيه وعمليه .

معاناة التدريس في المرحلة الابتدائية ؟


1. عدم وجود الخامات والمكان المناسب ليحقق أهدافه

2. إسناد التربية الفنية إلى معلم الصف رغم أنه يتفق مع كثير من المبادئ الحديثة للتربية ألا أننا لم نعد المعلم بما يتفق والقيام بهذه المهمة .

والمشكلة التي تعاني منها التربية الفنية في هذه المرحلة تتعلق بالإدراك الفني لطبيعة تعبير الطفل في الفترة من سن 12:6سنه وكذلك للأساليب التربوية الخاصة بتوجيهه في هذه الفترة وما يلزم لذلك من أدوات وخامات ومكان فسيح يزاول فيه المعلم الفن و إذا ما تيسر ذلك تبقى مشكلة كيف يعد المعلم خططه للتدريس في هذه المرحلة وكيف ينتقل من خطة إلى أخر مراعياً التدرج في النمو مع طلابه وميسراً لهم خبرات تتناسب مع أعمارهم وتكون عندهم مهارات وعادات واتجاهات فنية سليمة ومعلومات حية تتناسب مع تكوين عقليا تهم كمواطنين مستنرين في مجتمع متطور .

وعندما نضع الخطط الخاصة بتدريس مادة التربية الفنية للمرحلة الابتدائية علينا أن ندرك أن للأطفال لغة فنية خاصة لا يتقيدون فيها بالواقع وهي ملئه بالخيال تعبر عن شغف الأطفال وملاحظاتهم البريئة في الحياة ومن هذا المنطلق يجب أن تراعى بعض المبادئ الهامة في اختيار الدروس وفي الانتقال من درس إلى آخر وفي تقويم المهارات والعادات المكتسبة وانعكاس ذلك على حياة التلميذ والمجتمع المحيط به ونعرض هنا بعض شروط وأهداف الخطة الجيدة.

بعض شروط الخطة الجيدة وأهدافها

1- هدف فني تشكيلي مثل العلاقات اللونية المتوافقة أو العلاقات الخطية أو تنغيم السطوح وملامسها ..الخ

من أين يستمد الهدف الفني ؟

يستمد من فهم المعلم للعمل الفني وتحليله وإدراك القيم الفنية التي تحققت في مختلف العصور .

2- هدف انفعالي :-وهو يتحقق عن طريق التكوين الفني ، والمقصود به هو المعنى أو الإحساس الذي يشعه أي عمل فني عندما يتأمله الرائي

وعلى المعلم أن يدرك المعني التي تحيط به ويدركها من وجهة نظر التلميذ ويحاول أن يشاركه في تأملها ببساطة وهذا التأمل يترجمه المعلم في أثناء شرحه للعلاقات التشكيلية بطريق غير مباشر حتى يستجيب له التلميذ بالمدرسة وينتجه باللغة الفنية دون أي افتعال .

شروط الخطة الجيدة :-

1- الصلة بالطبيعة : بمعنى أن يقوم المعلم بإبراز العناصر الفنية من زواياها الشاعرية التي تغذي خيال التلميذ وتتفق مع استعداده الطبيعي ، لذلك يجب عليه البعد عن وصف الموضوعات بمنطق وصفي يحاول أن يحاكي فيه الطبيعة بمظهرها العارض مما يسئ إلى نمو مخيلة التلميذ و يحولها إلى أكاديمية وتصبح الرسوم من النوع الهزيل الذي لا يتضمن أصالة فنية ، فالصلة بالطبيعة في المرحلة الابتدائية صله أساسها وجداني ولا تخضع للمنطق الواقعي.

2- الأسلوب الفني :-ويقصد بالأسلوب النمط السائد الذي يميز تلميذا عن أخر

لماذا علينا الاهتمام بأسلايب التلاميذ الفنية ؟

لأن أسلوب التلميذ مرتبط بشخصيته وجزء لا يتجزأ منها وهو انعكاس لحالة التلميذ الجسمية والانفعالية والعقلية وتظهر هذه الأنماط واضحة من خلال تتبع المعلم لسلسة أعمال التلميذ الناجحة، وتنقسم الأنماط إلى نوعين

1- أنماط نفسية مثل الانطوائي والانبساطي …..

2- أنماط فنية مثل معماري وزخرفي ورمزي ووصفي وتعددي …..

فأذا ما تبين المعلم أنماط تلاميذه استطاع أن يوفق بين توجيهه وأنماطهم وبين تحقيق أهدافه المنشودة من الخطة ومن كل درس على حدة .

3- الخامات الملائمة :- يتوقف نجاح بعض التلاميذ على طريقة إعداد الخامات وتقديمها له والمعلم الناجح يعد الخامة ويجربها قبل أن يقدمها لتلاميذه وذلك ليتعرف على إمكانياتها بآثارها ومدى ملاءمتها للتعبير عن الموضوع لذلك فأن تغير الخامة باستمرار له تأثير على تغير العادات الاليه التي يصل التلميذ فيها إلى درجة الثبوت نتيجة تكرار الخامة والأدوات على وتيرة واحدة

4- معالجة اللازمات الآلية :- حتى لا يتحول إنتاج التلاميذ إلى رموز ميتة لا تتضمن معنى أو حيوية يجب تكوين اتجاهات تربوية سليمة نحو الابتكار وخلق عقلية مفكرة لدى التلاميذ تعتمد على نفسها في البحث عن إيجاد حلول مناسبة للمشكلات التي تواجهها عقليا تهم ويتم ذلك عن طريق تقديم الموضوع من وجهة نظر جديدة ويغمر بنواحي انفعالية مثيرة أو تغيير الخامة والأدوات أو حجم الورق ولونه وملمسه كذلك دراسة تحليلية نقدية مقارنه لإنتاج التلاميذ بحيث تظهر العيوب والمحاسن واضحة جلية واستخدام الوسائل التعليمية التي تتفق مع الهدف الذي يريد المعلم تحقيقه ومناقشة تلاميذه في القيم التي تتضمنها هذه الأعمال حتى يكتسب منها خبرة تقنية على صوغ خبراتهم بطريقة مغايرة للعادات التي جمدت

5- الوسائل المعينة :- ليس من السهل أن تنمو الخبرات الفنية ألا إذا كان التلميذ وسط بيئة فنية تشع بالقيم وبالاتجاهات التي يريد المعلم أن يكسبها له ، ويتم ذلك عن طريق الجو العام الذي يسود حجرة الرسم بالوسائل المعينة التي يختارها المعلم ليحقق بها أهدافه مما يساعد تعبير التلميذ على النمو لذلك يجب على المعلم أن ييسر لطلابه نماذج مختارة توضح الخبرات الفنية التي يحتاجها التلميذ والمعلم المتمكن هو الذي لا يترك في مجال الخبرة التي يقدمها التلميذ جانباً ألا ويدرسه دراسة واعية ليضمن تكامل الخبرة وانسجامها.

6- التوجيه البنائي:- هو معاونة التلميذ على أن يكتشف طريقه ويعني هذا أن المعلم سيبدأ بتفهم لغة التلميذ الفنية ويحاول أن يكون فكرة واضحة عن رموزه ونمطه وعمره الفني ومن هذه الفكرة يرسم المعلم خطوطاً ينيرها أمام تلاميذه ليتخير منها بعد فهم واقتناع كل ما يساعده على أن ينمي تعبيره ويصقله إن المعلم يكسب تلاميذه كثيراً من العادات في أثناء عملية التوجيه يكسبهم الدقة والبحث والتفكير وإدراك العلاقات كما يكسبهم المرونة التي تجعل أذهانهم متفتحة قابلة للنمو والتطوير .

7- التقويم :- وقصد به قياس مقدار ما حققه الدرس من الأهداف المنشودة .

كيف يتم تقويم الدرس ؟

يتم ذلك بتحليل كل خطوات تحضير الدرس من إعدادت وشرح وتوجيه إلى تنتهي النتائج أي أن يبين كل سلبيات و إيجابيات هذه النقاط وموقف المعلم بالنسبة لها في دروسه القادمة ، كما أن التقويم يتضمن الإشارة إلى مستوى النتائج التي حققها التلاميذ والنتائج يجب أن ينظر أليها من الزاوية التشكيلية والانفعالية ومن ناحية صلتها بالطبيعة ومدى تحقيقها لأسلوب التلاميذ الفني المميز أي ينظر إليها من كل الجوانب التي ذكرت كأساس في الخطة ويشتمل التقويم أيضاً على مقدار ما حصله التلاميذ من نمو في الخطة وعل ما حصله من نمو في مهاراته واتجاهاته وعاداته بالنسبة للدروس السابقة كذلك حصر النتائج الناجحة والمتوسطة والضعيفة وعمل إحصائية عن عدد هذه الحالات في كل مرة ليتبين المعلم إلى أي حد يزداد عدد الممتازين من تلاميذه وفي نفس الوقت يستطيع أن يرسم خططاً يتعهد بها الضعاف منهم وهناك تقويم يتم في نهاية العام للوقوف على مـا يكونه التلميذ من اتجاهات نحو الوعي بالقيم الفنية في النواحي التالية:-

× ازدياد القدرة على الحكم في استخدام الألوان وملامس السطوح والوصول إلى تكوينات اكثر تكاملاً.

× نمو القدرة على التعبير واقتناع التلميذ بأهمية ما ينتج بخامات الفن.

× نمو حساسية التلميذ بالأشكال المرئية عادة واستجابته الجمالية لها .

× نمو مقدرة التلميذ على استخدام الخامات بطرق اكثر ذكاء .

× نمو وعي التلميذ بأهمية المحافظة على بعض الوسائل والعدد والخامات والأدوات وصيانتها .

× نو قدرة على استغلال الفن في وقت الفراغ .

× نمو مقدرة التلميذ على الاستمتاع بالفن خارج الدرس .

× نمو قدرة التلميذ في الاعتماد على نفسه في الانتهاء من عمله الفني .

× نمو قابلية التلميذ لتقبل الأشكال والأصول الفنية الجديدة والتجريب بالخامات المختلفة .

× نمو معلومات التلميذ عن طبيعة الخامات التي يستخدمها والأساليب السليمة لاستخدامها .

× نمو عادات سليمة عند التلميذ في تذوق القيم الفنية.



avatar
بوشويحةب
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 293
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
http://djalisse.1fr1.net/

مُساهمةبوشويحةب في الأحد مايو 02, 2010 9:46 am

بارك الله في فيك ، و جعل جهودكم في ميزان حسناتكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى