المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التربية الفنية التشكيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء يناير 19, 2010 8:39 pm



التربية التشكيلية
الرسم من أٌقدم وسائل التعبير عند الإنسان ، لقد عبر عما كان يختلج في نفسه من إحساسات معتمدا على رسومات حفرها على جدران الكهوف و المغارات التي كان يسكنها
والفن هو البعد الحقيقي للإنسان ، وأحد السمات التي تجعل الإنسان يختلف عن الحيوان يتذوقه و يمارسه ليعبر بطريقة معينة عما يختلج في نفسه و تنمو هذه الممارسة في مختلف الأعمال الفنية حتى يصبح التلميذ قادرا على التمييز بين الجميل و القبيح .

لا يقل عالم الفن في قيمته الإنسانية عن عالم الفلسفة أو الرياضيات أو العلوم هيربيرت
-مراحل نمو التعبير الفني
1.ظاهرة التكرار في الرسم :إن الطفل يلجأ إلى تكرار نفس الرسم و يصبح هذا التكرار رمزا للرسم الذي ينجزه يوميا بتفس الشكل في كل مرة .
2.المبالغة و الحذف : و هي صفة تعبيرية تبرز لدى الأطفال يلجؤون إليها لزيادة التعبير و تسهيله ، فهو يبالغ في تضخيم الرأس أو طول ذراع رجل يريد أن يقطف الثمار لكي تصل هذه الذراع إلى الشجرة تبعا لإحساسه بأهمية أو عدم أهمية مبالغ فيه أو حذفه .
3.التسطيح : تكون الرسومات ذات بعدين ( الطول أو العرض ) و لا يهتم الطفل بقانون المنظور و قوانين البعد و القرب كأن يرسم وجها من الأمام و الجنب في نفس الوقت .
4.الشفافية :إن الميل الطبيعي لمعرفة ما بداخل الأشياء و طالما أن الرسوم تجنح نحو ما يعرفه و مالا يراه فإنه يميل إلى اكتشاف ما في داخل الأشياء و إلى معرفة حقيقتها فيرسم الشيء من داخله و من خارجه في نفس الوقت .
5.تسجيل التسلسل الزماني و المكاني : إذ يجمع الطفل بين الأزمنة و الأمكنة المختلفة معا و يرسم حالات الحدث دفعة واحدة .
6.خط الأرض : و هي خاصة هامة يعبر فيها الطفل عن استقرار الأشياء على الأرض وارتباطها بمكان معين ووسيلته في ذلك خط بسيط تحت معظم عناصره المرسومة .

ملاحظة :
لمزيد من المعرفة فيما يتعلق بأهداف التربية الموسيقية و التربية التشكيلية الرسم ، وكدا أهميتهما و طريقة تدريسهما ، يمكن الرجوع إلى منهاج السنة الأولى من التعليم الابتدائي و الوثيقة المرافقة له .
[img][/img]


عدل سابقا من قبل بلمامون في الجمعة يناير 29, 2010 6:37 pm عدل 1 مرات
ابراهيم سلاق
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
http://www.beniounif.ahlamontada.net

مُساهمةابراهيم سلاق في الأحد يناير 24, 2010 10:10 am

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى