المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8467
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التربية الموسيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8467
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء يناير 19, 2010 8:28 pm

التربية الموسيقية
تمهيد
إن مواد المنهاج على اختلافها تسعى جميعا لهدف واحد هو تنمية شتى أبعاد شخصية المتعلم جسميا و نفسيا و عقليا ، و من ثمة فلا أفضلية لمادة على أخرى إذ ينبغى أن تعطى جميعها نفس العناية و الاهتمام نظرا لوطيفتها التكاملية ذلك لأنه كما يحتاج الجسم السليم إلى عقل سليم فإنه يحتاج أيضا إلى نفس سليمة .
إن الطبيعة البشرية تدعو لأشباع الرغبات و الميول ، و التربية تسعى لتنمية المشاعر و العواطف و الاتجاهات و الميول ، و وسيلتها في ذلك إنما هي محتويات المنهاج و مقرراته ، و من ثمة اهتم منهاج السنة الأولى ابتدائي بالتربية الموسيقية و أعطها ساعة و نصف الساعة أسبوعيا على غرار كثير من المواد كما أعطى للتربية التشكيلية و الرسم ساعة في الأسبوع .
إن هذا العرض البسيط يحاول أن يقدم بعض المعلومات البسيطة التي لم يرد ذكرها في منهاج السنة الأولى ابتدائي و لا في الوثيقة المرافقة له ، علما أن هاتين الوثيقنين الرسميتين كافيتين لتزويد السيد المعلم بكل ما يحتاجه لتدريس ما هو مقرر تخطيطا و تنفيذا و تقويما .

نعريف الموسيقى
الموسيقى لغة عالمية تخاطب جميع الأجناس بلسان واحد ، كما هي مادة علمية و فنية .
علم : لأنها تخضع لقواعد حسابية ثابتة .
فن : لأنها تؤلف بين الأصوات البشرية و الموسيقية ، حيث تترك أثرا جماليا في شخصية المتعلم .

التذوق الموسيقى
إن التدوق الموسيقي هو التدريب التعليمي الدي يمنح للدارس القدرة على الاستماع و الاستمتاع الجادين للموسيقى ، و إدراكها و فهمها بلدة ورغبة و إرادة .
و يتضمن كل الأنشطة الموسيقية و يهدف إلى توسيع دائرة المعلومات و تعميق مفهوم الفن و تشجيع التلميد على إدراك القيم الجمالية

الأوصاف و الشروط التي يجب أن تتوفر في الأناشيد و المقطوعات المدرسية :
1.أن تكون أناشيد الصفوف الأولى قصيرة ، وأن تتوفر فيها سهولة الأداء و الحفظ .
2أن تكون الموسيقى و لحنها في حدود قابليات أصوات الأطفال .
3.أن يكون اللحن منسجما مع الموضوع و معبرا عن معاني الموضوع .
4.أن يكون التوافق تاما بين ألأفاظ و النغم .
ملاحظة : أن يكون لكل معلم شريط يضم أنواعا مختلفة من الأناشيد ( التغني بالطبيعة ، الأزهار ، الحيوانات ... و التغني بحياة الجد و العمل و الصناعة ، والأناشيد الأخلاقية و الدينية و الوطنية ، و كل ما يدعو للقيم .

الأداء الجيد : يجب حسن تطبيق القواعد الصحية للنطق السليم و صحة مخارج الحروف.
أهداف الغناء المدرسي : للغناء المدرسي دور كبير في تنمية الدور الديني و القومي و الخلقي و الترفيهي ، هذا ويمكن إجمال أهداف الغناء المدرسي فيما يالي :ـ
1. إضفاء جو البهجة و المرح و السرور في الحياة المدرسية .
2. المساهمة في تنمية التربية الجمالية لدى التلاميذ .
3. تعويد التلاميذ على أداء الأعمال الجماعية المشتركة .
4. تنمية الحس الإيقاعي عند الأطفال لأنهم ميالون بفطرتهم إلى الإيقاع الموسيقي .
5. تنمية الإدراك السمعي .
6. اكتساب القدرة على حسن نطق الحروف و التقيد بقواعد النطق السليمة .

فوائد الغناء المدرسي
7. تنمية الإدراك السمعي .
8. الذاكرة اللحنية : تذكر ما تم سماعه ثم إصداره من جديد.
9. نمو الإحساس الموسيقي .
10. الدقة في الإحساس الزمني و تخيل الدرجة الصوتية قبل أدائها .
11. نمو الحبال الصوتية بطريقة سليمة
12. مرور الهواء بمرونة في الجيوب الأنفية أثناء الغناء .
13. استعمال الحجاب الحاجز استعمالا صحيا .

الأسس التي يبنى عليها اختيار الأنشودة في المستويات المختلفة
1.سن الطفل : ضرورة مراعاة سن المتعلم ، وإمكانياته الصوتية .
2.البيئة : الأغاني القريبة من بيئته و التي يكون قد سمعها من أمه و في ثقافة مجتمعه .
المستوى العقلي : لابد من الإلمام بالمستوى الفكري و العقلي و الروحي عند اختار الأغنية أو الأنشودة .
4.الاستعداد و المواهب الموسيقية : ضرورة استغلالها و تنميتها في المجموعة الصوتية للمدرسة .
العناصر الأساسية المكونة للأغنية :
1.الكلمة : هي العنصر الأول للتكوين الفني للأغنية .
2.الإيقاع : و يرتبط مع ايقاع النص الشعري و يستوعب الطفل معظم الإيقاعات خاصة المستمدة من محيطه القريب .
3.اللحن : يجب أن يتماشى مع الإمكانات الصوتية المحددة للطفل العادي ـ يجب أن تكون الجمل اللحنية قصيرة وز مكررة ما أمكن ـ
4.المنطقية الصوتية عند الأطفال : تنمو وفق النمو العمري و تختلف بين الجنسين .

أهم الوسائل في تدريب الصوت
1.التدرب في مجال التنفس و تنوعاته .
2.التدريبات على سلامة النطق للحروف المتحركة و اتلساكنة و حسن مخارجها .
3.الاهتمام بالتدريب على الأداء المتقطع و الأداء المتصل و الاهتمام بالتعبير في الأداء .
4.الوقفة الصحيحة في الغناء .
5.النظام الغذائي .

طرق تعليم النشيد
الطريقة التلقينية : و هي ثلاثة أنواع
1.الطريقة الجزئية : يغني المعلم النشيد بأكمله بصوت خافت مطبقا أسلوب الأداء ولتعبير المراد الوصول إليه في نهاية الحصة .
2.الطريقة التحليلية :يختار فيها المعلم الأجزاء التي تحتاج إلى مزيد من التدريب ثم يقوم التلاميذ بالتدرب عليها منفصلة ثم تدخل ضمن الكل .و يتم هذا الفصل قبل التدرب على النشيد
3.الطريقة الكلية : يستمع التلاميذ للأغنية ككل عدة مرات عن طريق أداء المعلم أو بساعدة الشريط المسجل مع كتابة النص على السبورة و يراعي المعلم دائما تصحيح الأخطاء لحظة و قوعها .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى