المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8699
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1846
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التربية الموسيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8699
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء يناير 19, 2010 8:28 pm

التربية الموسيقية
تمهيد
إن مواد المنهاج على اختلافها تسعى جميعا لهدف واحد هو تنمية شتى أبعاد شخصية المتعلم جسميا و نفسيا و عقليا ، و من ثمة فلا أفضلية لمادة على أخرى إذ ينبغى أن تعطى جميعها نفس العناية و الاهتمام نظرا لوطيفتها التكاملية ذلك لأنه كما يحتاج الجسم السليم إلى عقل سليم فإنه يحتاج أيضا إلى نفس سليمة .
إن الطبيعة البشرية تدعو لأشباع الرغبات و الميول ، و التربية تسعى لتنمية المشاعر و العواطف و الاتجاهات و الميول ، و وسيلتها في ذلك إنما هي محتويات المنهاج و مقرراته ، و من ثمة اهتم منهاج السنة الأولى ابتدائي بالتربية الموسيقية و أعطها ساعة و نصف الساعة أسبوعيا على غرار كثير من المواد كما أعطى للتربية التشكيلية و الرسم ساعة في الأسبوع .
إن هذا العرض البسيط يحاول أن يقدم بعض المعلومات البسيطة التي لم يرد ذكرها في منهاج السنة الأولى ابتدائي و لا في الوثيقة المرافقة له ، علما أن هاتين الوثيقنين الرسميتين كافيتين لتزويد السيد المعلم بكل ما يحتاجه لتدريس ما هو مقرر تخطيطا و تنفيذا و تقويما .

نعريف الموسيقى
الموسيقى لغة عالمية تخاطب جميع الأجناس بلسان واحد ، كما هي مادة علمية و فنية .
علم : لأنها تخضع لقواعد حسابية ثابتة .
فن : لأنها تؤلف بين الأصوات البشرية و الموسيقية ، حيث تترك أثرا جماليا في شخصية المتعلم .

التذوق الموسيقى
إن التدوق الموسيقي هو التدريب التعليمي الدي يمنح للدارس القدرة على الاستماع و الاستمتاع الجادين للموسيقى ، و إدراكها و فهمها بلدة ورغبة و إرادة .
و يتضمن كل الأنشطة الموسيقية و يهدف إلى توسيع دائرة المعلومات و تعميق مفهوم الفن و تشجيع التلميد على إدراك القيم الجمالية

الأوصاف و الشروط التي يجب أن تتوفر في الأناشيد و المقطوعات المدرسية :
1.أن تكون أناشيد الصفوف الأولى قصيرة ، وأن تتوفر فيها سهولة الأداء و الحفظ .
2أن تكون الموسيقى و لحنها في حدود قابليات أصوات الأطفال .
3.أن يكون اللحن منسجما مع الموضوع و معبرا عن معاني الموضوع .
4.أن يكون التوافق تاما بين ألأفاظ و النغم .
ملاحظة : أن يكون لكل معلم شريط يضم أنواعا مختلفة من الأناشيد ( التغني بالطبيعة ، الأزهار ، الحيوانات ... و التغني بحياة الجد و العمل و الصناعة ، والأناشيد الأخلاقية و الدينية و الوطنية ، و كل ما يدعو للقيم .

الأداء الجيد : يجب حسن تطبيق القواعد الصحية للنطق السليم و صحة مخارج الحروف.
أهداف الغناء المدرسي : للغناء المدرسي دور كبير في تنمية الدور الديني و القومي و الخلقي و الترفيهي ، هذا ويمكن إجمال أهداف الغناء المدرسي فيما يالي :ـ
1. إضفاء جو البهجة و المرح و السرور في الحياة المدرسية .
2. المساهمة في تنمية التربية الجمالية لدى التلاميذ .
3. تعويد التلاميذ على أداء الأعمال الجماعية المشتركة .
4. تنمية الحس الإيقاعي عند الأطفال لأنهم ميالون بفطرتهم إلى الإيقاع الموسيقي .
5. تنمية الإدراك السمعي .
6. اكتساب القدرة على حسن نطق الحروف و التقيد بقواعد النطق السليمة .

فوائد الغناء المدرسي
7. تنمية الإدراك السمعي .
8. الذاكرة اللحنية : تذكر ما تم سماعه ثم إصداره من جديد.
9. نمو الإحساس الموسيقي .
10. الدقة في الإحساس الزمني و تخيل الدرجة الصوتية قبل أدائها .
11. نمو الحبال الصوتية بطريقة سليمة
12. مرور الهواء بمرونة في الجيوب الأنفية أثناء الغناء .
13. استعمال الحجاب الحاجز استعمالا صحيا .

الأسس التي يبنى عليها اختيار الأنشودة في المستويات المختلفة
1.سن الطفل : ضرورة مراعاة سن المتعلم ، وإمكانياته الصوتية .
2.البيئة : الأغاني القريبة من بيئته و التي يكون قد سمعها من أمه و في ثقافة مجتمعه .
المستوى العقلي : لابد من الإلمام بالمستوى الفكري و العقلي و الروحي عند اختار الأغنية أو الأنشودة .
4.الاستعداد و المواهب الموسيقية : ضرورة استغلالها و تنميتها في المجموعة الصوتية للمدرسة .
العناصر الأساسية المكونة للأغنية :
1.الكلمة : هي العنصر الأول للتكوين الفني للأغنية .
2.الإيقاع : و يرتبط مع ايقاع النص الشعري و يستوعب الطفل معظم الإيقاعات خاصة المستمدة من محيطه القريب .
3.اللحن : يجب أن يتماشى مع الإمكانات الصوتية المحددة للطفل العادي ـ يجب أن تكون الجمل اللحنية قصيرة وز مكررة ما أمكن ـ
4.المنطقية الصوتية عند الأطفال : تنمو وفق النمو العمري و تختلف بين الجنسين .

أهم الوسائل في تدريب الصوت
1.التدرب في مجال التنفس و تنوعاته .
2.التدريبات على سلامة النطق للحروف المتحركة و اتلساكنة و حسن مخارجها .
3.الاهتمام بالتدريب على الأداء المتقطع و الأداء المتصل و الاهتمام بالتعبير في الأداء .
4.الوقفة الصحيحة في الغناء .
5.النظام الغذائي .

طرق تعليم النشيد
الطريقة التلقينية : و هي ثلاثة أنواع
1.الطريقة الجزئية : يغني المعلم النشيد بأكمله بصوت خافت مطبقا أسلوب الأداء ولتعبير المراد الوصول إليه في نهاية الحصة .
2.الطريقة التحليلية :يختار فيها المعلم الأجزاء التي تحتاج إلى مزيد من التدريب ثم يقوم التلاميذ بالتدرب عليها منفصلة ثم تدخل ضمن الكل .و يتم هذا الفصل قبل التدرب على النشيد
3.الطريقة الكلية : يستمع التلاميذ للأغنية ككل عدة مرات عن طريق أداء المعلم أو بساعدة الشريط المسجل مع كتابة النص على السبورة و يراعي المعلم دائما تصحيح الأخطاء لحظة و قوعها .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى