المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الامام الشافعي (رحمه الله )
من طرف abdelouahed أمس في 2:18 pm

» أسرتك أمانة
من طرف بلمامون أمس في 11:50 am

» أسرتك أمانة
من طرف بلمامون أمس في 10:04 am

» الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر
من طرف abdelouahed الأحد ديسمبر 10, 2017 1:48 pm

» رسالة من الرئيس الراحل الى القادة العرب
من طرف abdelouahed السبت ديسمبر 09, 2017 12:15 pm

» قضية فلسطين
من طرف abdelouahed السبت ديسمبر 09, 2017 12:05 pm

» تربية الأبناء من أجل بيوت مطمئنة "وأصلح لي في ذريتي"
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 06, 2017 1:49 pm

» الرسول صلى الله عليه وسلم معلما
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 06, 2017 1:45 pm

» عبارة مكتوبة في جامعة هارفارد
من طرف abdelouahed الأحد ديسمبر 03, 2017 3:38 pm

» حكمة أعجبتني..
من طرف abdelouahed الأحد ديسمبر 03, 2017 3:31 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8716
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1895
 
ilyes70 - 1477
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


من أعلام الفكر التربوي أفلاطون / جون ديوي / ماريا منتسوري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8716
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الجمعة ديسمبر 21, 2012 8:31 am






لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8716
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت ديسمبر 29, 2012 7:24 pm

أفلاطون(427ـ347 ق.م)
بعض آراء أفلاطون التربوية
1. ما قبل سنتسنوات القصص و التشلية
2. 6-18 يتعلمون عناصر أساسية (القراءة والكتابة والحساب والموسيقى).
3. 18-20 تدريبات عسكرية.
4. 20-30 (رياضياتوهندسة).
5. 30-35 (الفلسفة و الجدل و القانون ).
6. 35-50 الاشتغال بالحكم.
7. 50 الاعتزال وصياغة النظريات الفلسفية.
تعليقات موجزة على فكر أفلاطون
1. لا يمكن نقد فيلسوف إلا بالنظر إلى عصره فإن المرء ابن بيئته يتأثر بها سلباً وإيجاباً ولكن هذا لا يمنع من تدوين بعض الملاحظات الجوهرية ومنها:
2. لم يهتم أفلاطون كثيراً بالجانب العملي في التدريس وفي المقابل ركز على الجانب النظري الفلسفي القائم على التأمل والمثالية.
3. هون من شأن العمل اليدوي.
4. لم يضع ضوابط تكبح من سلطة الدولة تجاه إنتاج المفكرين ولم يعط ضمانات ولو محددة لحماية أصحاب الفكر من سطوة وبطش السلطة الحاكمة رغم أن أستاذه سقراط راح ضحية تسيب الدولة. هل الفلسفة لوحدها تقود للعدالة؟ ما معيار قياس العدل؟ لا يكاد الباحث في كتب الفلاسفة يظفر بإجابات شافية أو كافية لأمثال هذه الأسئلة الجوهرية.
5. قدم أفلاطون للفلاسفة من بعده الأمل في أهمية التغييرالاجتماعي والسياسي والسلوكي مع تعظيم دور التربية في ذلك .
6.غموض الجانب الديني.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8716
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت ديسمبر 29, 2012 8:06 pm

*أفلاطون والتربية:
بالرغم من أن منهج أفلاطون التربوي يتعذر تنفيذه في عصره أو في أي عصر آخر فإنه يعنينا أن نقول :
1.أن أفلاطون كان أول من حاول حل المشكلة التربوية التي اعترضت مفكري
الإغريق ممن عاصروه وهي مشكلة النزاع بين صالح الفرد وسعادة المجتمع.
2.أن المثل الأعلى للحياة وللتربية كما وضعه أفلاطون كان مثالاً عالياًُ وكان صالحاً لكل عصر من العصور وظل مرجعاً لجميع المصلحين .
3.أنه مهما تكن التفصيلات التي وردت في منهجه خيالية ففيها يبدي أفلاطون
نقداً لاذعاً لما كانت عليه التربية في أيامه وما كانت عليه التربية في
عصور اليونان القديمة .
4.أن أفلاطون في نقده للأدب وفي توضيحه لكيفية أعداد طبقة الحكام كما
أرادها في مجتمعة المثالي، نجده يدلي باقتراحات خاصة بمادة التربية لها أثر
تاريخي خالد .





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8716
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت ديسمبر 29, 2012 8:11 pm

التوجيهات والتطبيقات التربوية للفلسفة المثاليـة:
1. المعلم: فهو المثل الأعلى للتلاميذ وهو المرشد والمسئول عن وجود بيئة تعليمية فعالة لتوليد الأفكار وتثبيت المعرفة في ذهن التلاميذ والمعلم هو المحور الرئيس في العملية التعليمية فهو الفيلسوف والمفكر والأكاديمي وصاحب الدراية العلمية والأخلاقية.
2. المتعلمين : تنظر المثالية في هذا الموضوع إلى أن التلميذ هو تابع للمدرس وعليه الإطاعة والتعاون وأن ينفذ الأوامر والتعليمات التي تصدر عن المعلم وعلية احترام القيم الروحية للآخرين وأن يكون ولائهم للمثل العليا كبيراً
.3. التعزير : اهتمت المثالية بالثواب والعقاب فهي لا تستبعد العقاب البدني، لأن التربية والتعليم تتعامل مع العقل وقدراته، وفي رأيهم أنهم يؤمنون بالفصل بين العقل والجسد.
4. المناهج: لقد اتبعت المثالية منهج لا يتطور هو عبارة عن منهج تتراكم فيه المعارف والمعلومات بدون تغير أو تجديد والمثالية تعارض تدريس التلاميذ لمواد لم يثبت صلاحيتها لذلك يتم الاختبار للمواد بكل دقة للاستفادة منها في أمور الحياة كما أنه لا دور للمتعلمين في تخطيط المناهج وتصميمها فهو دور محدود لا يذكر.
5. الوسائل التعليمية: تركز المثالية على النشاطات العقلية والذهنية، فهي تشكك بقيمة الحواس كمصادر للمعرفة لذلك لا تهتم باستخدام الوسائل التعليمية في التعليم.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



avatar
أحمد عجة
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/08/2013

مُساهمةأحمد عجة في السبت أغسطس 10, 2013 11:01 pm

من فضلكم أريد كتب جون ديوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى