المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قرص بنك الموارد للجيل الثاني للطور الإبتدائي الإصدار الأول
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:25 pm

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني 2017
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:11 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن - السنة الاأولى ابتدائي -
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:06 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن سنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:00 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 10:42 pm

» قصيدة البردى
من طرف abdelouahed الجمعة أغسطس 11, 2017 8:16 pm

» التقويم وفق الجيل الثاني من المناهج
من طرف name_kla الخميس أغسطس 10, 2017 12:04 am

» خواطر و احسان
من طرف abdelouahed الأربعاء أغسطس 09, 2017 8:42 pm

» قواعد السعادة السبع
من طرف abdelouahed الأربعاء أغسطس 09, 2017 1:15 pm

» فداكي الحمار وصاحب الحمار
من طرف abdelouahed الأربعاء أغسطس 09, 2017 1:05 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8649
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1781
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


الفرق بين المدرسة السلوكية والمدرسة البنائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8649
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين نوفمبر 26, 2012 5:41 am

الفرق بين المدرسة السلوكية والمدرسة البنائية
هناك مدخلين رئيسيينللتعلم وهما:

أولاً : المدخل السلوكي
( Behaviorism Approach) :
وتندرج تحته ما يسمى بنظريات التعلم السلوكية والمدخل
السلوكي كان السائد لدى علماء النفس قبل عام 1970م ، حيث ركزت نظريات التعلم السلوكية على المظاهر الخارجية للتعلم مثل المثيرات الخارجية والاستجابات السلوكية للمتعلم والتعزيز الذي يعقب الاستجابة والروابط بينهما . ارتباط نظريات التعلم السلوكية باستراتيجيات تدريس العلوم : ركزت عل مداخل التدريس الشارحة التي يركز فيها المعلم على نقل المعلومات إلى المتعلمين ، وانطلقت هذه
المداخل من تحليل المادة التعليمية إلى جزيئات أو قطع معرفية صغيرة ترتب منطقياً بما يناسب الأهداف السلوكية مع الحرص على تقديم المعلومات بوضوح تام للمتعلمين وتقد يم التغذية الراجعة عقب كل استجابة .التعليم المبرمج الذي تقدم فيه المعلومات للطلبة في فقرات قصيرة ويتبع كل فقرة تغذية راجعة فورية . .
انتشرت الأهداف السلوكية تطبيقاً لأفكار سكنر التي تنادي بضرورة أن يسير التعلم عبر مراحل قصيرة محددة.
ثانياً : المدخل المعرفي
( Cognitive Approach) :
وتندرج تحث نظريات التعلم المعرفية ومن ضمنها البنائية
وعلماء هذا الاتجاه لا يهتمون بالأحداث الخارجية للتعلم ، ولكنهم سعوا للتنقيب عما يحدث في دماغ المتعلم :
كيف يتعلم المتعلم ، كيف يعالج المعرفة داخل بنيته العقلية ؟
كيف ينظم المتعلم المعرفة ويخزنها في ذاكرته ؟
كيف يستخدم المتعلم المعرفة السابقة لمزيد من التعلم والتفكير ؟
والفرق الكبير هو : السلوكية تركز على المظهر الخارجي للتعلم بمعنى هم لا يهتمون بما يحدث داخل عقل المتعلم ، أي لا يهتمون بالتفكير ، بل أهم شيء عندهم هو
أن تكون الاستجابة مناسبة للمثير ( سؤال ، استفسار ، صورة ......الخ المثيرات ) وهذه الاستجابة معروفة أو محددة مسبقاً ولذلك دائماً يركزون على الأهداف السلوكية التي
تكون إجابتها معروفة سلفاً
لكن التعلم المعرفي يؤمن بأهمية المعالجة العقلية من خلال ممارسة الفرد لمهارات التفكير
السلوكية دافعية خارجية
البنائية دافعية داخلية
أخي الكريم المشكلة الوحيدة في التعلم المعرفي هي صعوبة التقويم لذا ذهبوا للتقويم البديل ( الحقيقي ) وهو رائع جداً لكن نحتاج أن نغير في نظام الدرجات ( أقصد توزيعه ) حتى نطبقه جيداً
السلوكية تهمل العقل............البنائية تركز على العقل أثناء التعلم
والفروق تطول وتطول لكن السلوكية مدرسة تعلم قديمة جداً ولا تتبناها حالياً إلا أنظمة تعليمية قليلة جداً
__________________


مشرف تربوي -تدريب - فيزياء
مدرب معتمد للتعليم المعتمد على التفكير من(NCTT )
مدرب لاستراتيجيات التدريس الحديثة
عضو اللجنة الإشرافية(قسم المعلمين)بالجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية








لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى