المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون اليوم في 8:25 am

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون اليوم في 8:24 am

» 15 دراسة نص مصححة مع الوضعية الإدماجية
من طرف عباس يزيد أمس في 11:19 pm

» دليل المعلم الجديد للسنة الرابعة ابتدائي
من طرف بشيري خليفة أمس في 8:47 pm

» كيف تكون انطباعا ممتازا ومبهراً ؟
من طرف بلمامون أمس في 11:56 am

» تعلم الرياضيات
من طرف nourhene أمس في 10:59 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 05, 2016 9:07 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 05, 2016 9:06 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 05, 2016 9:05 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين ppt
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 05, 2016 9:01 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8478
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


امتحان التثبيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia في الأربعاء أبريل 21, 2010 1:44 am

كل أستاذ درج بخطواته الأولى ميدان التدريس لابد مقبل على امتحان التثبيت
جميعنا كمدرسين سألنا أنفسنا : ماذا يمكن أن أقدم يومها
هل يمكنني أن أكون أفضل
أفضل من ماذا؟
هل هناك عناصر قياس للأفضلية؟
ربما أتاح لنا المنتدى الفرصة لنسأل ذوي الخبرة:
- ماذا تريد لجنة التثبيت من المعلم أن يقدم ليكون الأفضل؟
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8478
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأربعاء أبريل 21, 2010 9:03 am

@djazairia كتب:كل أستاذ درج بخطواته الأولى ميدان التدريس لابد مقبل على امتحان التثبيت
جميعنا كمدرسين سألنا أنفسنا : ماذا يمكن أن أقدم يومها
هل يمكنني أن أكون أفضل
أفضل من ماذا؟
هل هناك عناصر قياس للأفضلية؟
ربما أتاح لنا المنتدى الفرصة لنسأل ذوي الخبرة:
- ماذا تريد لجنة التثبيت من المعلم أن يقدم ليكون الأفضل؟

بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان التثبيت امتحان منصوص عليه في التشريع ، ينقسم قسمين:
الأول : خاص بتقديم ثلاث أنشطة يختارها المعلم او الأستاذ و تكون في المجالات التالية :
1. أنشطة اللغة : قراءة ، تعبير ، كتابة ن نحو، .. ( يختار منها نشاط واحد ).
2. أنشطة المواد العلمية : رياضيات ، تربية علمية تكنولوجية ( يختار منها نشاط واحد ).
3. أنشطة مواد الإيقاظ : تربية فنية ، تربية موسيقية ، تربية بدنية ( يختار منها نشاط واحد ).
الثاني : خاص بمساءلة شفهية في كل من علم النفس ، علوم التربية ، و التشريع المدرسي.
المعاملات:
1.الأنشطة في المجال الأول ، معامل 2 أي نقطة من /40.
2.الأنشطة في المجال الثاني ، معامل 1 أي نقطة من /20.
3. يثبت المعلم أو الأستاذ بعد حصوله على معدل مساو أو أكبر من 20/10.
4. تموت نقطة التثبيت بموت هذه العملية ، اي لا تكون أساسا للزيارات البعدية.
5. النقطة سرية لا يعلمها إلا أعضاء اللجنة و لا تعلن للمترشح.
6.يحرر التقرير في ست نسخ تبعث للمديرية لتبعث بها للمصالح المعنية.
7. يصل المترشح نسخة من الإشعار بالتثبيت.
8. بعد فترة يصله قرار التثبيت مؤشرا من طرف المراقب المالي .
9. تبدا رحلة الترقية إلى الدرجة الأولى ، و المشاركة في الحركة التنقلية بعد انقضاء ثلاث سنوات من التعيين.
------------------------
أما عن الأفضلية :
فمن المفروض أن يقدم المترشح أفضل ما لديه ، و أن يبرز أهم مؤهلاته للأسباب التالية:-
1. الحدث يعتبر تاريخا في المسار المهني.
2. الزيارات التوجيهية السابقثة تدعوه لتلافي كل النقائص التي سجلت له.
3. العلم بموعد التثبيت و تاريخه يجعله يركز أكثر.
4. توجيهات و وقوف الزملاء مع المترشح ماديا و معنويا.
5. الدافعية و الرغبة في النجاح.
------------------------
عناصر الأفضلية :
1. الإعداد الجيد: للوثائق ، و الدفاتر ، و السجلات ، و المعلقات ، و تنظيم فضاء القسم.
2.التنفيذ الجيد : استخدام الوسائل التعليمية و سائل الإيضاح ، اتباع الطرائق النشطة ، إدارة القسم ن التعامل مع مشاركات التلاميذ..
3. التحكم في المعرفة : الإلمام المعرفي ، دقة المعلومات و المعارف ، التحكم في المصطلحات..
4. التحكم الديداكتيكي : التدريس وفق طبيعة النشاط المقدم .
5. حسن التعامل مع توجيهات أعضاء اللجنة و مناقشتها .
------------------------
عند الالتزام بالبنود المذكورة أعلاه تلاقي لجنة التثبيت كل الاستحسان و التثمين.
------------------------
كلمة في لجنة التثبيت :
1. مكوناتها :
أ- السيد المفتش ، رئيس اللجنة.
ب- مدير مدرسة ابتدائية عضو.
ج- معلم ، عضو .
2. هدف اللجنة على خلاف ما يعتقد البعض هدفها هو الإرشاد و التوجيه و تقديم العون.
3. لا يستدعي السيد المفتش لجنته إلا بعد زيارات توجيهية قدمت للبمترشح تجعله مطمئنا لنتيجة الامتحان.
4. يمكن تأجيل المترشح إذا كانت أعماله ناقصة ، و لم يطرا عليه تحسن ، أو لم يحصل على 20/10.
5. يمكن للمترشح أن يطعن في قرار التأجيل فقط إذا لم تقدم له زيارة قبلية توجيهية سابقة.
------------------------
هذه بعض الملاحظات خاصة بالتعليم الابتدائي و هي شبيهة ببقية الأطوار.
------------------------
المناصب النوعية لا تثبيت فيها كالارتقاء إلى منصب مدير أو مستشار تربوي أو ناظر أو مفتش.
------------------------
هذا و التوفيق لجميع إخوتنا من المدرسين ، معلمين و أساتذة
------------------------
الشكر موصول للجزائرية التي طرحت الموضوع و أثارته للنقاش ، أرجو ألا يتوقفالأمر عند هذا الحد.






لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى