المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى المربي المتميز.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك SDATA Tool.exe لزيادة سعة FLASH DISK إلى سعات مضاعفة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصة الحب في الله - من القصص النبوي الشريف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التحضير لمسابقات مديري المدارس الابتدائية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومة مفيدة3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمنة والأمكنة الفاضلة في اجابة الدعاء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الدّليل التطبيقي للمعلم لمادتي : الرياضيات و التربية العلمية ( سنة 5 ابتدائي )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رزنامة الاختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الهجرة وتفريج الهم والغم والكرب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العدالة تقضي ببطلان إضراب المقتصدين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لماذا لا نعرف قدر ما نمتلك ؟
اليوم في 8:49 am
اليوم في 8:38 am
اليوم في 8:30 am
أمس في 9:42 pm
أمس في 9:09 pm
أمس في 8:48 pm
أمس في 8:39 pm
أمس في 3:59 pm
الجمعة نوفمبر 21, 2014 10:42 pm
الجمعة نوفمبر 21, 2014 9:34 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


   
المربي المتميز ::  ::  :: 

شاطر

الأحد أبريل 18, 2010 12:02 pm
المشاركة رقم:
عضو متميز
عضو متميز


إحصائية العضو

الجزائر
ذكر
عدد المساهمات: 292
تاريخ التسجيل: 04/01/2010
http://djalisse.1fr1.net/
مُساهمةموضوع: انطباق الفكر مع نفسه ( استقصاء بالرفع)


انطباق الفكر مع نفسه ( استقصاء بالرفع)


المجال الإشكالي : الفكر بين المبدأ والواقع
المحور : انطباق الفكر مع نفسه .
السؤال :
فنّد مايلي : إن مراعاة قواعد المنطق الصوري توجه الفكر نحو الصواب "

طريقة المعالجة : الاستقصاء بالرفع .

1ـ المقدمة طرح المشكلة
لقد ظل كثير من الفلاسفة يعتقدون بأن الفكر لا يتطابق مع نفسه إلا بالتماشي مع وحدات الفكر المنطقي و معرفة قواعده ، باعتبارها الأداة الأنسب كي تبتعد بالعقل عن الفوضى المعرفية، و ترشده إلى الصواب في التفكير، لكن هذا الاعتقاد تقوض بمجرد انبثاق جملة من التصورات الفكرية رأت بعدم صلاحيته لأن يكون آلة ضرورية للمعرفة ، فماهي حدود التصورات التي ترى أن لقواعد المنطق الصوري دور في توجيه الفكر نحو الصواب ؟ وكيف يمكن تفنيدها وإبطال حجج المناصرين لها؟


2ـ التوسيع ( محاولة حل المشكلة)
عرض منطق الأطروحة
لقد حاول كثير من الفلاسفة قديما وحديثا تبرير مشروعية المنطق الأرسطي وجعله على رأس العلوم التي يجب أن يحيط بها كل متعلم ، حيث ذهب الغزالي إلى أنه " من لا يحيط بالمنطق فلا ثقة بعلومه أصلا " أي أنه عند مراعاة قواعده يبقى العقل في سيره الصحيح ويتعلق الأمر بمبحث الحدود و التصورات و قواعد الاستدلالات التي يتألف منها محتواه ، لكن هذه المحاولة اصطدمت بتراجع دور المنطق أمام تقدم غيره من المعارف العقلية كالرياضيات ، ومن ثم إستبعاد أبحاثه عن كثير من المجالات المعرفية لاسيما في العصر الحديث والمعاصر .
ابطال الاطروحة
وقد بدأت الانتقادات تتوالى على المنطق الأرسطي منذ الفكر الإسلامي القديم الذي مثله ابن تيمية حيث قال عن المنطق أنه: " فيه أمور باطلة إذا وزنت بها العلوم أفسدتها " وبعد عصر ابن تيمية بقرون ، في عصر التنوير الأوروبي ، نسب العلماء الأروبيون إليه سبب التخلف والركود الفكري الذي لحق أوروبا أثناء القرون الوسطى ، وكان من بين المعترضين الفيلسوف الإنجليزي ( فرنسيس بيكون - 1626 ) ، الذي كتب كتابه( الأورغانون الجديد) ليبرز فيه تهافت التصورات الأرسطية في كتاب ( الأورغانون) .و أيضا ( جون ستيوارت مل - 1872) أحد فلاسفة المذهب الحسي ، الذي جدد ضبط قواعد الاستقراء وأنكر الكليات والمفاهيم العامة ليعتمد منهجها إستقرائيا جديدا قائما على الأخذ بالوقائع الجزئية .

نقد انصار الاطروحة
إن تصورات الخصوم حول جدوى المعرفة المنطقية في تحقيق استقامة فكرية لا يتماشى مع واقع التقدم الذي تشهده العلوم حاليا بفضل المنهج التجريبي و اعتماد النسق الرياضي ، حيث أصبحت المعرفة العلمية المعاصرة لا يعنيها أن تستوعب هذه القواعد الأرسطية من أجل أن ينتظم مسارها باتجاه اليقين ، ولعل هذا ما يشير إليه ابن خلدون بقوله :" إن كثيرا من فحول النظر في الخليقة يحصلون على المطالب في العلوم بدون صناعة المنطق" وبالتالي فإن أبحاث المنطق والمقولات المجردة هي غير مجدية في بلوغ الحقيقة الموضوعية لأنها لا تتوافق و طبيعة الدراسات العلمية الجديدة فمقياس المعرفة عند المحدثين و المعاصرين هو التجربة المباشرة و الاستقراء العلمي فضلا عن المنهج الرياضي .

3/ الخاتمة : ( تأكيد على مشروعية الإبطال )

نستنتج مما سبق أنه من غير الممكن الوصول إلى الصواب في التفكير بمجرد انطباق الفكر مع ذاته ، لأن أبحاث المنطق نفسها لم تتقدم حتى نقول أن المعرفة تتقدم بمعرفة قواعد تلك الأبحاث ، هذا ما أكدته البراهين السابقة ، أمام تهافت حجج الخصوم ، وبهذا نصل إلى أن الأطروحة التي ترى أن مراعاة قواعد المنطق الصوري توجه الفكر نحو الصواب " غير صحيحة في سياقها ، ولا يمكن تبنيها من الناحية العلمية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأستاذ : بوشويحة ب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





الموضوع الأصلي : انطباق الفكر مع نفسه ( استقصاء بالرفع) // المصدر : منتديات المربي المتميز // الكاتب: بوشويحةب


توقيع : بوشويحةب





الأحد أبريل 18, 2010 7:29 pm
المشاركة رقم:
صاحب الموقع
صاحب الموقع


إحصائية العضو

الجزائر
ذكر
عدد المساهمات: 7023
تاريخ التسجيل: 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: رد: انطباق الفكر مع نفسه ( استقصاء بالرفع)


انطباق الفكر مع نفسه ( استقصاء بالرفع)


بوشويحةب كتب:
المجال الإشكالي : الفكر بين المبدأ والواقع
المحور : انطباق الفكر مع نفسه .
السؤال :
فنّد مايلي : إن مراعاة قواعد المنطق الصوري توجه الفكر نحو الصواب "

طريقة المعالجة : الاستقصاء بالرفع .

1ـ المقدمة طرح المشكلة
لقد ظل كثير من الفلاسفة يعتقدون بأن الفكر لا يتطابق مع نفسه إلا بالتماشي مع وحدات الفكر المنطقي و معرفة قواعده ، باعتبارها الأداة الأنسب كي تبتعد بالعقل عن الفوضى المعرفية، و ترشده إلى الصواب في التفكير، لكن هذا الاعتقاد تقوض بمجرد انبثاق جملة من التصورات الفكرية رأت بعدم صلاحيته لأن يكون آلة ضرورية للمعرفة ، فماهي حدود التصورات التي ترى أن لقواعد المنطق الصوري دور في توجيه الفكر نحو الصواب ؟ وكيف يمكن تفنيدها وإبطال حجج المناصرين لها؟


2ـ التوسيع ( محاولة حل المشكلة)
عرض منطق الأطروحة
لقد حاول كثير من الفلاسفة قديما وحديثا تبرير مشروعية المنطق الأرسطي وجعله على رأس العلوم التي يجب أن يحيط بها كل متعلم ، حيث ذهب الغزالي إلى أنه " من لا يحيط بالمنطق فلا ثقة بعلومه أصلا " أي أنه عند مراعاة قواعده يبقى العقل في سيره الصحيح ويتعلق الأمر بمبحث الحدود و التصورات و قواعد الاستدلالات التي يتألف منها محتواه ، لكن هذه المحاولة اصطدمت بتراجع دور المنطق أمام تقدم غيره من المعارف العقلية كالرياضيات ، ومن ثم إستبعاد أبحاثه عن كثير من المجالات المعرفية لاسيما في العصر الحديث والمعاصر .
ابطال الاطروحة
وقد بدأت الانتقادات تتوالى على المنطق الأرسطي منذ الفكر الإسلامي القديم الذي مثله ابن تيمية حيث قال عن المنطق أنه: " فيه أمور باطلة إذا وزنت بها العلوم أفسدتها " وبعد عصر ابن تيمية بقرون ، في عصر التنوير الأوروبي ، نسب العلماء الأروبيون إليه سبب التخلف والركود الفكري الذي لحق أوروبا أثناء القرون الوسطى ، وكان من بين المعترضين الفيلسوف الإنجليزي ( فرنسيس بيكون - 1626 ) ، الذي كتب كتابه( الأورغانون الجديد) ليبرز فيه تهافت التصورات الأرسطية في كتاب ( الأورغانون) .و أيضا ( جون ستيوارت مل - 1872) أحد فلاسفة المذهب الحسي ، الذي جدد ضبط قواعد الاستقراء وأنكر الكليات والمفاهيم العامة ليعتمد منهجها إستقرائيا جديدا قائما على الأخذ بالوقائع الجزئية .

نقد انصار الاطروحة
إن تصورات الخصوم حول جدوى المعرفة المنطقية في تحقيق استقامة فكرية لا يتماشى مع واقع التقدم الذي تشهده العلوم حاليا بفضل المنهج التجريبي و اعتماد النسق الرياضي ، حيث أصبحت المعرفة العلمية المعاصرة لا يعنيها أن تستوعب هذه القواعد الأرسطية من أجل أن ينتظم مسارها باتجاه اليقين ، ولعل هذا ما يشير إليه ابن خلدون بقوله :" إن كثيرا من فحول النظر في الخليقة يحصلون على المطالب في العلوم بدون صناعة المنطق" وبالتالي فإن أبحاث المنطق والمقولات المجردة هي غير مجدية في بلوغ الحقيقة الموضوعية لأنها لا تتوافق و طبيعة الدراسات العلمية الجديدة فمقياس المعرفة عند المحدثين و المعاصرين هو التجربة المباشرة و الاستقراء العلمي فضلا عن المنهج الرياضي .

3/ الخاتمة : ( تأكيد على مشروعية الإبطال )

نستنتج مما سبق أنه من غير الممكن الوصول إلى الصواب في التفكير بمجرد انطباق الفكر مع ذاته ، لأن أبحاث المنطق نفسها لم تتقدم حتى نقول أن المعرفة تتقدم بمعرفة قواعد تلك الأبحاث ، هذا ما أكدته البراهين السابقة ، أمام تهافت حجج الخصوم ، وبهذا نصل إلى أن الأطروحة التي ترى أن مراعاة قواعد المنطق الصوري توجه الفكر نحو الصواب " غير صحيحة في سياقها ، ولا يمكن تبنيها من الناحية العلمية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأستاذ : بوشويحة ب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[center]





الموضوع الأصلي : انطباق الفكر مع نفسه ( استقصاء بالرفع) // المصدر : منتديات المربي المتميز // الكاتب: بلمامون


توقيع : بلمامون




لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها









الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة