المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» رزنامة العطل المدرسية 2018/2017
من طرف abdelouahed اليوم في 5:09 pm

» ما يجب ان تتضمنه خطة الأعمال لمؤسسات التدريب في ضوء البنود الخاصة بالمواصفة 29990
من طرف ن للتدريب الالكترونى اليوم في 1:47 pm

» ذكر غيرك ولك الأجر باذن الله
من طرف abdelouahed اليوم في 8:47 am

» لا تفوت القراءة الرائعة
من طرف abdelouahed اليوم في 8:40 am

» توزيع أنشطة الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية للسنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني 2017
من طرف nabil douadi أمس في 4:18 pm

» علم النفس التربوي ، محاضرات معدة لطلبة المدرسة العليا للأساتذة
من طرف بلمامون الجمعة سبتمبر 22, 2017 9:20 pm

» منهجية تسيير المقطع الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة الأسبوع الأول 2017/2018 الجيل الثاني
من طرف عبدالرحمان والحاج الجمعة سبتمبر 22, 2017 7:30 pm

» قال الشيخ الغزالي-رحمه الله-
من طرف abdelouahed الأربعاء سبتمبر 20, 2017 4:00 pm

» خذها نصيحة..
من طرف abdelouahed الأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:26 am

» منهجية تسيير أنشطة الرياضيات في الجيل الثاني للسنة الأولى والثانية ابتدائي 2017
من طرف ABOUSOHAYB الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 11:02 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8673
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1816
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


أهمية التربية التشكيلية في العملية التعلمية (سلاق إبراهيم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8673
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت يناير 16, 2010 9:55 am

التربيــــــة التشكيــليـــــة

9-1- تعـريــــــف : هي نشاط من الأنشطة التعليمية /التعلمية يعبر فيها الطفل عن الذات والأحاسيس موظفا الرسم والتلوين وفنون التصميم وتنقسم إلى نشاطين هما (الرسم والأشغال) .
9-2- الكفــــاءات المرحـليــــة:-
أ- أن يكتشف الألوان والأشكال والمواد في التعبير التشكيلي .
ب- أن يستعــمــل الألوان والأشكال والمواد في إنجازات تشكيلية .
جـ- أن يشـــكــــل أشيــــــاء بمـــــواد متنـــــوعـــــــة .
د- أن ينـــســــخ مشهـــــــدا أو حــــدث بـــــالرســــم .
هـ- أن يمــــارس عمليـــا ت التـخـطيـــط بمختـلف مراحلهــا( العشوائية / المنظمة).
و- أن يــبــــــدع إنــجـــــازا ت فنيـــــــة تشكـيـليــــــة بـسيــطــــــة.
9-3- التوقــيـــــت والحصـــص:-
انطلاقا من ميول الأطفال إلى اللعب والاهتمام بالأشياء والفضول الدائم وضع حجم ساعي كبير للتربية التشكيلية قدر بثلاث ساعات 3 سا( 1 سا و 30 د للرسم بثلاث حصص ذات 30 د) – (1 سا و 30 د للأشغال بحصتين ذات45 د ).
9-4- تعليميـــــة النشــــاط :-
يطلب من المربية تجنيد طاقة الطفل وتحفيزه وإقحامه في الدروس وذلك وفق المراحل الآتية :-
أ-وضعيـــــة الإنطلا ق :-
- الإثــــــارة:-إثارة الفضول ، والاهتمام، وضع تحد.
- الطمأ نـــة:- الثقة, التشجيع, التذكير بالنجاح .
- التوضيــح:- إعطاء تعليمات دقيقة ، شرح مصطلحات، إعطاء منتوج منتظم .
- المراقبـــة:- الأدوات- التنظيم ،فهم التعليمات،التحكم في المكتسبات .
- التذكير بالمكتسبات:- معارف – استراتيجيات سابقة تخدم النشاط .
ب- مرحلة بنـــاء التـعـلـمات:-
1- التجريب :-
- المعاينة والملاحظة:- تنظيم النشاط التعلمي،إسناد وتوزيع المهام, حل المشكلات التنظيمية,مراقبة الوقت.
- تسهيل الاكتشاف:- طرح أسئلة, تشجيع المحاولات والاستعمالات , وضع فرضيات.
- المساعدة:- تقديم مؤشرات, اقتراح سبل , التذكير بمنهجية,توفير الأدوات .
- الإعلام :- تقديم عروض ، تقديم أدوات ووسائل مناسبة.
- تشجيع النجاحات :- الدعوة للتحسن ، توفير وسائل وأساليب التصحيح الذاتي ، المساعدة على تشخيص أخطاء الأطفال ومعالجتها
2- التجسيد :-
- التقديم الشفاهي :- طرح أسئلة ،رواية ، وصف مسعى ،التعبير عن أحاسيس .
- إثارة التبادلات :- ضم الأشياء ،مقارنة ،الحوار والنقد .
- البناء :- تحديد المفردات والمفاهيم والقواعد والإجراءات، التعميم ،تسمية المهارات والاستراتيجيات والأدوات المنهجية المستعملة .
- التميز :- التصرف بأمثلة مناقضة ،تحديد التطبيقات بدقة، تقديم استثناءات .
- التقويم :- تقويم ذاتي ، تقويم بوساطة الآخرين، تقويم تحصيلي من طرف المربي (ة).
-التسجيل :- إنجاز أوامر،إنجاز خلاصة ،تسجيل المهم .
جـ- استثمار المكتسبات :-
- توسيع المجال :- الحث على إيجاد أمثلة أخرى،اقتراح أمثلة متنوعة مدققة ، إدخال حالات أكثر تعقيدا .
- الحث على التطبيق:- تدريبات، الحث على إنجازات.
- الإدماج :- اقتراحات،امتدادات أخرى من خلال أنشطة تعليمية جديدة ، اقتراح مشاريع مرتبطة بتعلمات أخرى
ملاحظة:- يتم التنويه بالمجيدين والعمل على اكتشاف المواهب لصقلها بخلق الفرص لتنمية القدرات الفنية التشكيلية.
9-5- توجيهـــــــات عمليـــــــة:-
- أقلام الرصاص من حجم كبير لتسهيل المسك والاستعمال، في بداية العمل الاكتفاء بالألوان الأساسية ، تستخرج الألوان الأخرى بالمزج بينها .
- تهيئة ركن الرسم والدهن قرب مصدر ماء .
- إنجاز أشياء مختلفة لإحياء مناسبات شخصية ،عائلية، وأعياد مختلفة.
- إنجاز بطاقات.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى