المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» للذين يسخرون من المعلمين وينكتون عليهم أقول
من طرف بلمامون أمس في 8:04 pm

» الخبز المحروق قصة رائعة
من طرف بلمامون أمس في 12:01 pm

» إنهيار التعليم
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس فبراير 23, 2017 10:32 pm

» كتاب التمارين المتنوعة لتلاميذ السنوات الخامسة ابتدائي
من طرف magidabid الخميس فبراير 23, 2017 9:36 pm

» أقصر و أبلغ رسالة في التاريخ
من طرف abdelouahed الخميس فبراير 23, 2017 4:16 pm

» انتظار المصائب هو أقسى شيء على النفس
من طرف بلمامون الخميس فبراير 23, 2017 1:56 pm

» بناء الاختبارات التحصيلية
من طرف بلمامون الخميس فبراير 23, 2017 10:46 am

» شركة مطابخ خشب ارو – اسعار المطابخ فى مصر ( للاتصال 01013843894
من طرف randanagwa الخميس فبراير 23, 2017 10:11 am

» إنها متخلفة عقلياً منذ الولادة
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 10:22 am

» عندما تعطي ستكون أكثر سعادةً من أن تأخذ
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 9:54 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8547
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1670
 
ilyes70 - 1434
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


أهمية التربية التشكيلية في العملية التعلمية (سلاق إبراهيم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8547
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت يناير 16, 2010 9:55 am

التربيــــــة التشكيــليـــــة

9-1- تعـريــــــف : هي نشاط من الأنشطة التعليمية /التعلمية يعبر فيها الطفل عن الذات والأحاسيس موظفا الرسم والتلوين وفنون التصميم وتنقسم إلى نشاطين هما (الرسم والأشغال) .
9-2- الكفــــاءات المرحـليــــة:-
أ- أن يكتشف الألوان والأشكال والمواد في التعبير التشكيلي .
ب- أن يستعــمــل الألوان والأشكال والمواد في إنجازات تشكيلية .
جـ- أن يشـــكــــل أشيــــــاء بمـــــواد متنـــــوعـــــــة .
د- أن ينـــســــخ مشهـــــــدا أو حــــدث بـــــالرســــم .
هـ- أن يمــــارس عمليـــا ت التـخـطيـــط بمختـلف مراحلهــا( العشوائية / المنظمة).
و- أن يــبــــــدع إنــجـــــازا ت فنيـــــــة تشكـيـليــــــة بـسيــطــــــة.
9-3- التوقــيـــــت والحصـــص:-
انطلاقا من ميول الأطفال إلى اللعب والاهتمام بالأشياء والفضول الدائم وضع حجم ساعي كبير للتربية التشكيلية قدر بثلاث ساعات 3 سا( 1 سا و 30 د للرسم بثلاث حصص ذات 30 د) – (1 سا و 30 د للأشغال بحصتين ذات45 د ).
9-4- تعليميـــــة النشــــاط :-
يطلب من المربية تجنيد طاقة الطفل وتحفيزه وإقحامه في الدروس وذلك وفق المراحل الآتية :-
أ-وضعيـــــة الإنطلا ق :-
- الإثــــــارة:-إثارة الفضول ، والاهتمام، وضع تحد.
- الطمأ نـــة:- الثقة, التشجيع, التذكير بالنجاح .
- التوضيــح:- إعطاء تعليمات دقيقة ، شرح مصطلحات، إعطاء منتوج منتظم .
- المراقبـــة:- الأدوات- التنظيم ،فهم التعليمات،التحكم في المكتسبات .
- التذكير بالمكتسبات:- معارف – استراتيجيات سابقة تخدم النشاط .
ب- مرحلة بنـــاء التـعـلـمات:-
1- التجريب :-
- المعاينة والملاحظة:- تنظيم النشاط التعلمي،إسناد وتوزيع المهام, حل المشكلات التنظيمية,مراقبة الوقت.
- تسهيل الاكتشاف:- طرح أسئلة, تشجيع المحاولات والاستعمالات , وضع فرضيات.
- المساعدة:- تقديم مؤشرات, اقتراح سبل , التذكير بمنهجية,توفير الأدوات .
- الإعلام :- تقديم عروض ، تقديم أدوات ووسائل مناسبة.
- تشجيع النجاحات :- الدعوة للتحسن ، توفير وسائل وأساليب التصحيح الذاتي ، المساعدة على تشخيص أخطاء الأطفال ومعالجتها
2- التجسيد :-
- التقديم الشفاهي :- طرح أسئلة ،رواية ، وصف مسعى ،التعبير عن أحاسيس .
- إثارة التبادلات :- ضم الأشياء ،مقارنة ،الحوار والنقد .
- البناء :- تحديد المفردات والمفاهيم والقواعد والإجراءات، التعميم ،تسمية المهارات والاستراتيجيات والأدوات المنهجية المستعملة .
- التميز :- التصرف بأمثلة مناقضة ،تحديد التطبيقات بدقة، تقديم استثناءات .
- التقويم :- تقويم ذاتي ، تقويم بوساطة الآخرين، تقويم تحصيلي من طرف المربي (ة).
-التسجيل :- إنجاز أوامر،إنجاز خلاصة ،تسجيل المهم .
جـ- استثمار المكتسبات :-
- توسيع المجال :- الحث على إيجاد أمثلة أخرى،اقتراح أمثلة متنوعة مدققة ، إدخال حالات أكثر تعقيدا .
- الحث على التطبيق:- تدريبات، الحث على إنجازات.
- الإدماج :- اقتراحات،امتدادات أخرى من خلال أنشطة تعليمية جديدة ، اقتراح مشاريع مرتبطة بتعلمات أخرى
ملاحظة:- يتم التنويه بالمجيدين والعمل على اكتشاف المواهب لصقلها بخلق الفرص لتنمية القدرات الفنية التشكيلية.
9-5- توجيهـــــــات عمليـــــــة:-
- أقلام الرصاص من حجم كبير لتسهيل المسك والاستعمال، في بداية العمل الاكتفاء بالألوان الأساسية ، تستخرج الألوان الأخرى بالمزج بينها .
- تهيئة ركن الرسم والدهن قرب مصدر ماء .
- إنجاز أشياء مختلفة لإحياء مناسبات شخصية ،عائلية، وأعياد مختلفة.
- إنجاز بطاقات.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى