المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الثانية من الجيل الثاني في جميع المواد العلمية والادبية
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:34 pm

» مذكرات السنة الثانية من الجيل الثاني في جميع المواد العلمية والادبية
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:21 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:18 pm

» تسيير حصص أسبوع الإدماج في الرياضيات والتربية العلمية‎ للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني 2017/2016
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:16 pm

» منهجية تسيير جميع المقاطع التعلمية في اللغة العربية والتربية الإسلامية والمدنية للسنة الثانية ابتدائي
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:14 pm

» دفتر التقويم للسنة الثانية ابتدائي لكل المواد نسخة معدلة 2017
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:09 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الثانية ابتدائي
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:05 pm

» توزيع أنشطة الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية للسنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني 2017
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:03 pm

» تسيير مقطع تعلمي في مادتي الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوحيا سنة الثانية ابتدائي
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 9:59 pm

» منهجية تسيير أنشطة الرياضيات في الجيل الثاني للسنة الأولى والثانية ابتدائي 2017
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 9:57 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8467
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


مذكرات الأنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8467
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد ديسمبر 11, 2011 7:37 am

الحمد لله و كفى و صل اللهم على المصطفى
أخواتي المعلمات ، إخواني المعلمين و المديرين ..

عشرون سببا يدعوني لرفض مذكرات الأنترنت ؟.
تلاقي مذكرات الأنترنت قبولا واسعا عند كثير من السادة المعلمين ، كما تلاقي رفضا قاطعا عند السادة المفتشين .. فلماذا ؟
بخصوص هذا الإقبال عند هؤلاء وهذا الإحجام عند أولئك ، يطيب لي أن أدلي بدلوي في الموضوع من خلال هذا المنبر ، منبر الكلمة الشهرية الموجهة لمعلمي المقاطعة الأولى .
حسب رأيي الخاص فإن أسوأ مذكرة يحضرها السيد المعلم بنفسه مراعيا فيها خصائص تلامذته و طبيعة الأنشطة المقدمة لهم ، أفضل عندي من أحسن مذكرة أنترنت.
السؤال : لماذا هذا الحكم ؟
الإجابة : لأسباب عديدة و بسيطة ..
منها على سبيل المثال لا الحصر :-
1إن الشخص الذي حضر مذكرته بجهد و اجتهاد ووضعها بأحد المنتديات في الشبكة العنكبوتية هو في النهاية مع الفرق معلم تماما كالذي حصل عليها دون جهد أو اجتهاد ، فلماذا لا يكون الثاني مثل الأول أو أفضل منه.
2 إن الوثيقة الرسمية الوحيدة التي ينبغي اعتمادها في الإعداد و التحضير هي المنهاج .
3 وفرة الوثائق و السندات المساعدة على التحضير متوفرة لدى الجميع منها :
أ.الوثيقة المرافقة للمنهاج ؛
ب . دليل المعلم ؛
ج.وثيقة تخفيف المناهج ،
د . التدرجات السنوية ؛
هـ . إذا جاز أن نضيف الأنترنت المساعد على البحث و الإثراء لا على التبني و الاعتماد ...
4 جاءت المقاربة بالكفاءات بكل بيداغوجياتها وبمجموع وسائلها لتحرير المعلم من قيود المذكرات الوزارية الجاهزة لا لتكبيله بسلاسل النماذج النمطية ، الجامدة ، والجاهزة ( نظرية تحول العبد إلى سيد ، و السيد إلى عبد ).
5بعض المعلمين يعتمدون مذكرات الجملة ، أي اعتماد مذكرة واحدة و وحيدة تحدد خطوات تمشي وحدة تعلمية خلال الأسبوع ، ومن ثمة إسقاطها على جميع الوحدات في نفس المادة و على مدار كل الوحدات ، و هذا غير معقول ، يا إخوان .
6 كل نشاط يسعى إلى تحقيق هدف مميز أو هدف خاص ، و منه فإن مذكرة الأنترنت غير وظيفية لارتباطها بنوع المتعلمين و قدراتهم العقلية واستعداداتهم النفسية و فروقهم الفردية هذا من جهة ومن جهة أخرى لاختلاف أهداف من أعدها وأهداف من اعتمدها .
7هل يمكن أن نتحدث عن مذكرة نموذجية واحدة تصلح في العاصمة كما تصلح في منطقة
ريفية أو في قرية من قرى الجلفة أو بشار... و يكفي كهذا سبب للتحضير الذاتي . .
8 ما وظيفة المعلم إن لم يخطط للأنشطة التي يسعى إلى تحقيق أهدافها و كفاءاتها ؟
أليست المذكرة تخطيطا للتعلمات ؟ أليس الفعل التعليمي التعلمي قائم على ثلاثية التخطيط و التنفيذ و التقويم؟
9 في كثير من الأحيان و عند تنفيذ التخطيط أصادف بعض المعيقات الداعية لتغيير الخطط والأنشطة قصد التعامل مع الطوارئ و معالجتها بسبب ما يكشفه عندي التقويم التوجيهي و التقويم العلاجي.
10لماذا لا أكون منتجا كغيري مهما كان المُنتَج ؟ لا مستهلكامهما كان نوع المُستَهلك ؟
11 لا تخلو مذكرات الأنترنت كيفما كانت من أخطاء شكلا و مضمونا .
12 كل شيء متجدد : الظروف ، الأحداث ، التلاميذ ، السياق ، المحيط ، الخبرات .. من قسم إلى آخر و من مدرسة إلى أخرى ..فلماذا نريد أن تظل المذكرة ثابتة .. كل هذا ألا يدعو إلى تجديد التحضير ؟ تذكير سئل أحد كبار الأساتذة عن سبب تحضيريه اليومي فقال حتى لا يشرب تلامذتي من الماء الراكد.
13 كثير من مذكرات الأنترنت أنتجت قبل الموسم الدراسي 2008/2009 غير صالحة بسبب مستجدات الإصلاح بعد هذا الموسم الدراسي منها :
أ. تخفيف المناهج.
ب. تخفيف المواقيت.
ج . تقليص عدد أيام الدراسة في الأسبوع .
هـ . تقليص المدد الزمنية للأنشطة ، العودة لحصص 45 دقيقة.
14 فرضا أن التحضير كان لجهد خارجي ممتاز، فهل يكون التنفيذ كذلك ؟ أي ما وظيفة مذكرة جاهزة كاملة الشروط و الأركان لكنها ميتة لا روح فيها.
15المشكلة ليست في المذكرة ، و إنما فيمن تقع في يده هذه المذكرة .
16 يصعب علي القول بأن بعض الإخوة المعلمين يتحججون بأهمية مذكرة الأنترنت فقط تهربا من واجباتهم المهنية حتى لا أقول نظرتهم السلبية لرسالة المعلم و الاستجابة لمتطلبات هذه الرسالة ..
و للإنصاف نقول :
17المتابعة الحقيقية ليست فقط في مراقبة وثائق السادة المعلمين ، و إنما في مراقبة إنتاجات المتعلمين و تحصيلهم للمعارف و المهارات و المعارف السلوكية.
18 ما يقال على المذكرة يقال على غيرها من الوثائق البيداغوجية كالاعتماد الكلي في التدريس على كتاب التلميذ.
19 الوقت المخصص لتكوين المكونين في إطار زيارات التفتيش غير كاف فلا يستفيد المعلم الذي يزار من طرف مفتشه مرة واحدة خلال ثلاث سنوات لا يستفيد من خبرة مشرفه التربوي إلا بما معدله0.0004 %من وقت هذا المشرف ، و هذا بالطبع غير كافي ...
20 إن السادة المفتشين الرافضين لهذه المذكرة لا يرفضونها شهوة وإنما يرفضونها لهذه الأسباب و لأسباب غيرها.
تقبلوا تشكراتنا
بشار في 10ربيع الأول1431هـ الموافق لـ 24/02/2010







لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



k
عضو فعال
عضو فعال
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

مُساهمةk في الأحد ديسمبر 11, 2011 6:54 pm

شكرا أستاذنا العزيز......المذكرات والامتحانات الجاهزة صارت وجهة الكثير من المعلمين والاساتذة. ولكن قد نجد بعض الايجابيات. يمكن ان نتخذها كنموذج أو نقارنها بمذكراتنا الخاصةقصد تحسينها لااكثر


djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia في الأحد ديسمبر 11, 2011 9:16 pm

أنا لا أجد في المذكرات الجاهزة بأسا شرط أن تكون أرضية لمذكرة خاصة بي بعد تعديلها و جعلها تناسب ما سأعتمد عليه في بناء الدرس
فمثلا مذكرات اللغة العربية التي قمت بتنزيلها من رابط المنتدى قبل أن أطبعها أراجعها و أصحح فيها بعض الأخطاء المحتملة الورود و أعيد صياغة عض مضامينها ، و هذا أفضل من إعادة بناء مذكرة جديدة من الصفر
و هو أمر أقوم به حتى عندما أستعمل مذكرات سابقة غير مذكرات النت
hzouhir3
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةhzouhir3 في الجمعة فبراير 03, 2012 8:04 pm

الانترنت وسيلة للتواصل فتحميل مذكرة والإطلاع عليها قبل الشروع الحصة خير مهمة ومفيدة من الإرتجال بون مذكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى