المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» رزنامة العطل المدرسية 2018/2017
من طرف abdelouahed أمس في 5:09 pm

» ما يجب ان تتضمنه خطة الأعمال لمؤسسات التدريب في ضوء البنود الخاصة بالمواصفة 29990
من طرف ن للتدريب الالكترونى أمس في 1:47 pm

» ذكر غيرك ولك الأجر باذن الله
من طرف abdelouahed أمس في 8:47 am

» لا تفوت القراءة الرائعة
من طرف abdelouahed أمس في 8:40 am

» توزيع أنشطة الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية للسنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني 2017
من طرف nabil douadi السبت سبتمبر 23, 2017 4:18 pm

» علم النفس التربوي ، محاضرات معدة لطلبة المدرسة العليا للأساتذة
من طرف بلمامون الجمعة سبتمبر 22, 2017 9:20 pm

» منهجية تسيير المقطع الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة الأسبوع الأول 2017/2018 الجيل الثاني
من طرف عبدالرحمان والحاج الجمعة سبتمبر 22, 2017 7:30 pm

» قال الشيخ الغزالي-رحمه الله-
من طرف abdelouahed الأربعاء سبتمبر 20, 2017 4:00 pm

» خذها نصيحة..
من طرف abdelouahed الأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:26 am

» منهجية تسيير أنشطة الرياضيات في الجيل الثاني للسنة الأولى والثانية ابتدائي 2017
من طرف ABOUSOHAYB الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 11:02 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8673
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1816
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


الدلائل المنهجية لإعداد المناهج.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8673
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الجمعة أبريل 09, 2010 5:20 pm

الدلائل المنهجية لإعداد المناهج.

مدخل
يقترح هذا الدليل منهجية لإعداد المناهج المدرسية؛ وهو مبنيّ بوجه خاصّ على نصوص أساسية ثلاثة: القانون التوجيهي الصادر في 23 يناير 2008، والمرجعية العامّة للمناهج، والدستور المعدّل في نوفمبر 2008. فالقانون التوجيهي يحدّد أسس المدرسة الجزائرية، ومبادئ التربية الوطنية، وكيفية تنظيم التمدرس. أمّا المرجعية العامّة للمناهج فإنّها تضع الإطار المفاهيمي للمنهاج العام الذي يشمل كافّة برامج المواد، ويكوّن الإطار الموحّد الذي تتضافر فيه غايات المنظومة التربوية.
إنّ المنهاج الدراسي بناء منسجم يجنّد مجموعة من العناصر المرتّبة في نظام، وبروابط محدّدة بوضوح، وعلاقات تكاملية. فكلّ منهاج ينبغي أن يعتمد في إعداده على منطق يربط الأهداف المقصودة بـالوضعيات والمضاميـن وترتيبات تحقيقها، والإمكانات البشرية والتقنية والوسائل التي ينبغي تجنيدها بقدرات المتعلّم وكفاءات المدرّس.
ويعتمد بناء المنهاج على احترام مبادئ:
- الشمولية: بناء منهاج لكلّ مرحلة تعليمية؛
- الانسجام: شرح العلاقات بين مختلف مكوّنات المنهاج العام؛
- قابلية التطبيق: التكفّل بعملية التكيّف مع شروط التنفيذ؛
- المقروئية: توخّي البساطة والوضوح والدّقّة؛
- الوجاهة: توخّي التطابق بين أهداف التكوين التي تحملها المناهج والحاجات التربوية.
ومن الأمور التي يقتضيها إعداد المنهاج أيضا، المعرفة الجيّدة بمهام المدرسة، وهيكلة المنظومة وتنظيم مسارات التعليـم.
--------------------------------------------

لمزيد من التفصيل حمل من هنا





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى