المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8587
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1677
 
ilyes70 - 1443
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8587
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الجمعة أبريل 09, 2010 1:40 pm

المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج .
مبرّرات إعادة كتابة المناهج
حجج لتحسين المناهج

من المسلّم به عالميا أنّ المناهج المدرسية ككلّ المناهج التكوينية ليست جامدة، بل يجب أن تخضع دوريا:
- للضبط والتصحيح الظرفي الذي يعتبر أمرا عاديا في تسيير المناهج؛
- للتحيين الذي يفرضه تقدّم العلوم والتكنولوجيا، وذلك قصد إدراج معارف جديدة أو مواد جديدة؛
- للتغيير الشامل في بعض الأحيان استجابة لمتطلّبات اجتماعية جديدة في مجال التربية، أو إعادة النظر في صلاحيتها بعد تراجع المردود المدرسي.
---------------------------------------------
وتنتمي مناهج الإصلاح إلى هذا الجانب الأخير، وتجد أسبابها في:
1. التزايد الدائم للمعارف، والتطوّر التكنولوجي المتسارع الذي يجعل هذه المعارف باطلة المفعول أكثر ممّا كانت عليه في الماضي؛
2. بروز حاجات جديدة في مجتمعنا، وتطلّعات جديدة في مجال التربية، وإصرار المجتمع على النوعية؛
3. ما تفرضه العولمة في المجال الاقتصادي الذي أصبح من الصعب تجاوزه.
---------------------------------------------
إنّ التغيير الجذري للمناهج عملية حسّاسة تقتضي تنصيب جهاز لمرافقتها في مجال التجريب والتقويم في مستويات محدودة قبل تعميم تطبيقها؛ ودعمها بتحضير المؤسّسات وتكوين جميع العاملين في القطاع؛ وبالإعلام في أوساط الجمهور المعني، لا سيما أولياء التلاميذ المهيكلين في جمعيات.
---------------------------------------------
كلّ المناهج الجديدة (خاصّة عندما تدرج في طيّاتها تجديدا منهجيا وبيداغوجيا، كما هي حال مناهجنا) في حاجة إلى دعم بالكتب المدرسية التي تترجمها ترجمة سليمة، وبالتكوين لكلّ الذين سيقومون بتطبيق هذه المناهج في الميدان.
---------------------------------------------
يبقى أن نذكّر أنّ المناهج الجديدة – مهما كانت نوعية جهاز المتابعة – لا تخلو من التصحيح والتعديل كلّما حصلت تغذية راجعة من الميدان، سواء أكانت ملاحظات المستعملين، أو كانت ملاحظات معدّ المناهج أنفسهم، أو كان ذلك بالتقويم على مستويات دنيا.
توجّهات المناهج الجديدة
إنّ المناهج المدرسية - التي تشكّل محور إصلاح المنظومة التربوية الحالية – يجب أن تساهم في تحسين المردود المدرسي، وذلك بالتغيير العميق الذي لا يقتصر على المضامين فحسب، بل يقتضي مقاربة جديدة في تصوّرها وإعدادها، في هيكلتها وتنظيمها في إطار المقاربة المنهاجية.
------------------------------------------
حمل من هنا





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى