المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


ملتقى مقاطعة بني عباس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأربعاء أبريل 20, 2011 10:49 am

نظم بدائرة الواتة التي تبعد عن مقر الولاية بشار بحوالي 300 كلم جنوبا
ملتقى تكويني لفائدة :
*مديري
*و أساتدة
*و معلمي المقاطعة الحادية عشرة بني عباس
تحت إدارة السيد : بورويس إبراهيم مفتش المقاطعة.
دامت العملية يومان 19 و 20 أبريل 2011.
المكان : ثانوية الإخوة خلادي.
المداخلات المقدمة :
1. المفاهيم القاعدية للمقاربة بالكفاءت ، تقديم السيد : بلعابد عبد الحفيظ مفتش التعليم الابتدائي .
2.بيداغوجية حل المشكلات ، تقديم السيد : بلعابد عبد الحفيظ مفتش التعليم الابتدائي .
3. بيداغوجية الخطأ ، تقديم السيد : بلمامون الزبير مفتش التعليم الابتدائي .
4. المعالجة التربوية ، تقديم السيد : عروسي بن سالم مفتش التعليم الابتدائي .
نشكر جميع من أسهم في إنجاح العملية :
1. إدارة الثانوية.
2. مفتش المقاطعة.
3. الفئة المستهدفة .
4. سكان الواتة.
عروض المداخلات :
بيداغوجيا الخطأ
يسرني إخوتي رواد منتدى المربي المتميز
أن أقدم لكم مداخلة بيداغوجية الخطأ في شكل عرض: PPT
أهدي هذا العمل لكل معلم عموما و لمعلمي مقاطعة بني عباس خصوصا
وبدون إطالة حمل الموضوع من الرابط التالي :-
بيداغوجيا الخطأ (أبوعاصم )
حمل عرضبيداغوجية حل المشكلات ، للمفتش بلعابد عبد الحفيظ

حمل من هنا عرضالمعالجة التربوية ، للمفتش لعروسي بن سالم















عدل سابقا من قبل بلمامون في الخميس أبريل 21, 2011 5:13 pm عدل 8 مرات





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia في الأربعاء أبريل 20, 2011 11:21 pm

موفقون بإذن الله
مداني
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

مُساهمةمداني في الخميس أبريل 21, 2011 3:11 pm

عبر هذا الموقع المميز المنير أزف تحية اجلال ممزوجة بالشكر والعرفان الى الاستاذ الكريم بلمامون ومن خلاله للاخوين الكرمين عبد الحفيظ بلعابد ولعروسي بن سالم لقد قدمتم لنا زادا يعيننا على مواصلة الدرب ولا أخفيكم اعجابنا بتلك الطريقة التي تناولتم بها المداخلات والروح الأخوية التي أظفيتموها غلى الملتقى تبعث النشاط في نفوس أنهكتها الظروف والتحولات. جزاكم الله خير الجزاء.
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الخميس أبريل 21, 2011 3:48 pm

جزاكم الله عنا كل خير.
أخي المدني كلمات تبعث على الراحة و تدعو إلى بدل مزيد من الجهد
للوصول إلى إخواننا من المربين و المعلمين.
فأنتم دخر هذا الوطن و مربي أبنائه.
شكرا على التواصل.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الخميس أبريل 21, 2011 4:44 pm

بيداغوجيا الخطأ

تنظر البيداغوجيا الحديثة إلى الخطأ نظرة إيجابية, و هي بذلك أحدثت نقلة متميزة في التعامل مع مشكلات التعلم لدى المتعلم. فالخطأ أصبح عبارة عن رسالة تعبر عن شكل مسار التعلم و تفصح عن وجود صعوبة ما يواجهها المتعلم في تحقيق أهدافه.
الخطأ إستراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة أو بنائها من خلال تعلمه، وما يمكن أن يتخلل هذا التعلم من أخطاء.
الخطأ إستراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وايجابيا يترجم سعى المتعلم للوصول إلى المعرفة.

مقدمة
إن معلم اليوم و لأسباب عديدة ينبغي له أن يكون ملما بثالوث العملية التعليمية / التعلمية ،حتى يتسنى له القيام بدوره على أحسن ما يرام ، و نقصد بذلك معرفة خصائص و مهام كل من المعلم و المتعلم و المعرفة ، أو قل التمكن من الديداكتيك ( التعليمية ) ، و البيداغوجيا ، و الابستمولوجيا أي معرفة خصائص التعامل مع المتعلم ، و مع المادة التعليمية ، و مع التعلمات أو الأنشطة المشرف على نقلها أو إثارتها أو الدفع لبنائها..

كما أنه ملزم بمعرفة ما يرتبط بمقاربة الكفاءات من بيداغوجيات وهي كثيرة منها بيداغوجيا المشروع ، و الوحدات ، و تنشيط الفوج ، و الإدماج .. و بيداغوجيا الخطأ.

هذه المعرفة ليست مقصودة في ذاتها بل لذاتها ، أي من أجل ممارستها في حجرات الصف و مع المتعلمين ، إذ أن الكفاءة معرفة و مهارة و معرفة سلوكية.

و منه فما هو الخطأ ؟؛
و ما هي مسببات وقوع المتعلم في الخطأ ؟ ؛
و كيف نتعامل مع هذا الخطأ ؟
نحاول الإجابة عن هذه الأسئلة و غيرها في هذه المداخلة المتواضعة

تعريف الخطأ
الخطأ دلالة على وجود حالة فكرية لدى الفرد تمنعه من التعاطي مع الحقيقة كمعطى ايجابي..
ومن المنظور البيداغوجي التربوي يمكن اعتبار الخطأ حالة من المعرفة الناقصة نتيجة لسوء فهم أو نتيجة لخلل في سيرورة التعليم والتعلم

قد يكون الخطأ
1. فارق عن معيار معين.
2. الخروج عن المألوف من الاستعمال.
3. الخروج عن قواعد
4. أخطاء في إنتاج.

مصادر الخطأ
1. مصدر ابسمولوجي :
تعقّد المعرفة أو المفهوم المدرًّس و صعوبة هذا المفهوم في ذاته قد تكون مصدرا لوقوع التلميذ في الخطأ.
2. مصدر تعاقدي :
قد تنتج الأخطاء عن غياب الالتزام بمقتضيات العقد الديداكتيكي القائم بين المدرس المتعلم إزاء المعرفة المدرسة .(غياب أو لبس في التعليمات المحددة لما هو مطلوب من التلميذ).
3. مصدر استراتيجي :
ويقصد به الكيفية التي يتبعها أو يسلكها التلميذ في تعلماته وإنجازاته.
4. مصدر نمائي :
قد يخطئ التلميذ لأننا ندعوه إلى إنجاز عمل يتجاوز قدراته العقلية ومواصفاته لوجدانية المميزة للمرحلة النمائية التي يعيشها.
5. مصدر ديداكتيكي :
1. إن الأسلوب أو الطريقة المتبعة في التدريس قد تجر التلميذ للخطأ؛
2. طبيعة المحتويات المعرفية ؛
3. الأهداف التعلمية ؛
4. نوع التواصل القائم بين المعلم و التلاميذ ؛
5. الوسائل التعليمية ؛
6. تكوين المدرس..

فرضيات حصول الخطأ
1. مصادر مرتبطة بالمدرس
• نسق تعليم سريع ؛
• اختيار غير مناسب للأنشطة ؛
• عدم تنويع الطرائق والوسائل ؛
• عدم القدرة على التواصل ؛
• غياب التوازن الوجداني ؛
• تصور سلبي للهوية المهنية ؛
• تصور سلبي عن المتعلم والمحيط ....

2.مصادر مرتبطة بالمتعلم
• مجرد سهو أو عدم انتباه ؛
• عدم اكتساب المفهوم المستهدف بما فيه الكفاية ؛
• ضعف دافعية التعلم ؛
• عدم القدرة على التواصل ؛
• ضعف في المدارك الذهنية أو في الوظائف ؛
• مرض مزمن أو أي حالة صحية ؛
• حالة اجتماعية متوترة .....

3.مصادر مرتبطة بالمعرفة
• تجاوز المستوى الذهني للمتعلم ؛
• عدم التلاؤم مع ميول المتعلم ؛
• عدم إدراك المتعلم لشرعية المعرفة أو لقيمتها العلمية ومردودها النفعي .

مبادئ بيداغوجيا الخطأ :
 الخطأ البيداغوجي لا يعني عدم المعرفة و لكن يعبر عن معرفة مضطربة يجب الانطلاق منها لبناء معرفة صحيحة.
 الخطأ الذي يرتكب في وضعية تعلم لا يتكرر في وضعيات حقيقية.
 الخطأ خاصية إنسانية .
 الخطأ شرط للتعلم.
 من حق المتعلم أن يخطئ. . .
 الخطأ دو قيمة تشخيصية.
 المتعلم هو الذي يكتشف أخطاءه بنفسه و يصححها ذاتيا مما ينمي لديه قيم الثقة بالنفس و إتحاد القرار...
 لا يمكن تفادي الخطأ في سيرورة التعلم .

استراتيجية تجاوز الخطأ
تدعو بيداغوجيا الخطأ إلى إتباع منهجية علمية للتعامل مع الخطأ،ويمكن تلخيص الخطوات المنهجية فيما يلي:
• تشخيص الخطأ ورصده.
• إشعار المتعلم بحدوث خطأ واعتبار ذلك أمرا طبيعيا يتطلب المعالجة .
• تحديد مجال الخطأ و المفاهيم والمعارف المرتبطة به.
• تصنيف الخطأ وربطه داخليا بمصدر (نمائي، تعاقدي، ديداكتيكي، إبيستيمولوجي، استراتيجي) وخارجيا بمرجعية (الوضعية، التعليمات، العمليات الذهنية، المكتسبات السابقة)
• تأويل أسباب الخطأ ومصادره .
• اقتراح استراتيجية لمعالجة الخطأ وإشراك التلميذ في تصحيح خطأه بنفسه.”
يقول طاغور: "إذا أوصدتم بابكم أمام الخطأ فالحقيقة ستبقى خارجه".
يقول باشلار: ”الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه". ” يصبح الخطأ فرصةلبناء التعلم إذا ما تم ".
1- الاعتراف بحق التلميذ في ارتكاب الخطأ
2- الانطلاق من الخطأ سعيا إلى هدمه وتعويضه بالمعرفة العلمية الجديدة،
3- تحديدالخطأ بدقة.
4- الحرص على وضع فرضيات تفسيرية
5- العزم على تنويع الممارسات البيداغوجية بالقسم
6 - تبني موقف المطبق المفكر
خلاصة :
نظرة البيداخوجيا للخطأ :
تنظر البيداغوجيا الحديثة إلى الخطأ نظرة إيجابية، و هي بذلك أحدثت نقلة متميزة في التعامل مع مشكلات التعلم لدى المتعلم، فالخطأ أصبح عبارة عن رسالة تعبر عن شكل مسار التعلم و تفصح عن وجود صعوبة ما يواجهها المتعلم في تحقيق أهدافه.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



ميلود س
عضو فعال
عضو فعال
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

مُساهمةميلود س في السبت أبريل 30, 2011 8:22 pm

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى