المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الدخول المدرسي + عيد الأضحى
من طرف abdelouahed أمس في 8:13 pm

» مظاهر وخصائص النمو في مرحلة المراهقة
من طرف بلمامون الأحد أغسطس 20, 2017 8:44 pm

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى مصراتة المركزي
من طرف م / جمعة محمد سلامة السبت أغسطس 19, 2017 1:19 am

» قرص بنك الموارد للجيل الثاني للطور الإبتدائي الإصدار الأول
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:25 pm

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني 2017
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:11 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن - السنة الاأولى ابتدائي -
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:06 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن سنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:00 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 10:42 pm

» قصيدة البردى
من طرف abdelouahed الجمعة أغسطس 11, 2017 8:16 pm

» التقويم وفق الجيل الثاني من المناهج
من طرف name_kla الخميس أغسطس 10, 2017 12:04 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8650
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1782
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


تعليمية النص القرآني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أحمد مهدي
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

مُساهمةأحمد مهدي في الأحد مارس 20, 2011 12:47 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ثم أما بعد / من خلال الممارسة أردت أن أقترح على إخواني المربين و المربيات كيفية التعامل مع النص القرآني المقرر والطريقة تعتمد على التاءات الخمسة:
1. التقديم 2. التحفيظ 3. التثبيت 4. التحفيز 5. التوجيه
أولا : التقديم في شكل قصصي ممتع يقدم المعلم بين يدي الآيات وأوجهكم إلى كتاب قيم : التفسير الموضوعي للقرآن .
ثانيا : التحفيظ : تعودنا على طريقة المحو التدريجي التي لا أرى أنها تليق بالنص القرآني و المناسب ما كان عليه أسلافنا و هو التلقين والذي يمر عبر ثلاث خطوات 1. يقرأ المعلم إن كان ضابطا للتلاوة أو من ينوب عنه زميل ضابط أو وسيلة سمعية أو بصرية وفي الهواتف المحمولة يجد المعلم حاجته ثم يردد وراءه المتعلمون عدة مرات ولتكن سبع 2. يقرأ المعلم أو الوسيلة والمتعلمين عدة مرات و لتكن سبع لاكتساب نس القراءة المضبوطة مع الحرص على التقويم التكويني المصاحب . 3. يقرأ المتعلمون فرادى و مجموعات ولتكن سبع مرات ويمارس المعلم التقويم التحصيلي
بهذه الكيفية سيجد أغلب الأطفال قد حفظوا ضابطين المقرر.
ثالثا: التثبيت : يعاني أطفالنا من تثبيت المحفوظ عموما لذا وجب اعتماد التكرار المستمر فيستغل المعلم يوميا 30ثانية يفتتح بها يومه مع أطفاله لتكرار الجزء المقرر و30 ثانية أثناء الخروج فيتحقق له ضبط الصف .ويختم الشهر بتكرار كل المحفوظ.
رابعا : التحفيز : إبداع كل طرائق التحفيز المعنوي و المادي وتكريم الأطفال على أساس ما يحفظون و يرتلون
خامسا : التوجيه توجيه اهتمامات الأطفال لمتابعة القنوات المهتمة بترتيل القرآن كقنوات الفجر ـ المجد ـ المجد 03 ـ العفاسي ـ اقرأ ـ .... وتوجيههم للتعرف على القراء و تقليد طريقتهم في القراءة مع التركيز على رواية الإمام ورش عن الإمام نافع
والموضوع بين يدي أهل الميدان و الاختصاص للإثراء و التطوير .وليكن شعارنا " لنكن مع السفرة الكرام البررة "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى