المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» إنهيار التعليم
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس فبراير 23, 2017 10:32 pm

» كتاب التمارين المتنوعة لتلاميذ السنوات الخامسة ابتدائي
من طرف magidabid الخميس فبراير 23, 2017 9:36 pm

» أقصر و أبلغ رسالة في التاريخ
من طرف abdelouahed الخميس فبراير 23, 2017 4:16 pm

» انتظار المصائب هو أقسى شيء على النفس
من طرف بلمامون الخميس فبراير 23, 2017 1:56 pm

» بناء الاختبارات التحصيلية
من طرف بلمامون الخميس فبراير 23, 2017 10:46 am

» شركة مطابخ خشب ارو – اسعار المطابخ فى مصر ( للاتصال 01013843894
من طرف randanagwa الخميس فبراير 23, 2017 10:11 am

» إنها متخلفة عقلياً منذ الولادة
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 10:22 am

» عندما تعطي ستكون أكثر سعادةً من أن تأخذ
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 9:54 am

» أصابه ملل بعد مرور 20 سنة من زواجه فانظر ماذا حدث
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 9:45 am

» RZ? كوب قهوة على الحائط ، للكاتب إياد عبد الحي
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 9:26 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8545
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1670
 
ilyes70 - 1434
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


تعليمية النص القرآني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أحمد مهدي
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

مُساهمةأحمد مهدي في الأحد مارس 20, 2011 12:47 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ثم أما بعد / من خلال الممارسة أردت أن أقترح على إخواني المربين و المربيات كيفية التعامل مع النص القرآني المقرر والطريقة تعتمد على التاءات الخمسة:
1. التقديم 2. التحفيظ 3. التثبيت 4. التحفيز 5. التوجيه
أولا : التقديم في شكل قصصي ممتع يقدم المعلم بين يدي الآيات وأوجهكم إلى كتاب قيم : التفسير الموضوعي للقرآن .
ثانيا : التحفيظ : تعودنا على طريقة المحو التدريجي التي لا أرى أنها تليق بالنص القرآني و المناسب ما كان عليه أسلافنا و هو التلقين والذي يمر عبر ثلاث خطوات 1. يقرأ المعلم إن كان ضابطا للتلاوة أو من ينوب عنه زميل ضابط أو وسيلة سمعية أو بصرية وفي الهواتف المحمولة يجد المعلم حاجته ثم يردد وراءه المتعلمون عدة مرات ولتكن سبع 2. يقرأ المعلم أو الوسيلة والمتعلمين عدة مرات و لتكن سبع لاكتساب نس القراءة المضبوطة مع الحرص على التقويم التكويني المصاحب . 3. يقرأ المتعلمون فرادى و مجموعات ولتكن سبع مرات ويمارس المعلم التقويم التحصيلي
بهذه الكيفية سيجد أغلب الأطفال قد حفظوا ضابطين المقرر.
ثالثا: التثبيت : يعاني أطفالنا من تثبيت المحفوظ عموما لذا وجب اعتماد التكرار المستمر فيستغل المعلم يوميا 30ثانية يفتتح بها يومه مع أطفاله لتكرار الجزء المقرر و30 ثانية أثناء الخروج فيتحقق له ضبط الصف .ويختم الشهر بتكرار كل المحفوظ.
رابعا : التحفيز : إبداع كل طرائق التحفيز المعنوي و المادي وتكريم الأطفال على أساس ما يحفظون و يرتلون
خامسا : التوجيه توجيه اهتمامات الأطفال لمتابعة القنوات المهتمة بترتيل القرآن كقنوات الفجر ـ المجد ـ المجد 03 ـ العفاسي ـ اقرأ ـ .... وتوجيههم للتعرف على القراء و تقليد طريقتهم في القراءة مع التركيز على رواية الإمام ورش عن الإمام نافع
والموضوع بين يدي أهل الميدان و الاختصاص للإثراء و التطوير .وليكن شعارنا " لنكن مع السفرة الكرام البررة "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى