المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قــانـون الـجـمـعيـة الثـقـافـيـة والـريـاضـيـة المـدرسيــة
من طرف ilyes70 أمس في 9:59 pm

» الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
من طرف ilyes70 أمس في 12:37 pm

» مدخل إلى علوم التربية
من طرف ناينا83 الخميس ديسمبر 08, 2016 11:04 pm

» أناشيد مدرسية بأصوات شجية
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس ديسمبر 08, 2016 10:50 pm

» أنواع ومراحل التقويم التربوي وتصنيفاته وإجراءاته
من طرف أبو ضياء571 الخميس ديسمبر 08, 2016 9:39 pm

» 10 أفكار خاطئة تمنعنا من التقدم وإحراز أي إنجاز في حياتنا
من طرف ارسيسك الخميس ديسمبر 08, 2016 7:34 am

» برنامج حفظ أرقام الهاتف -= جزائري 100% =-
من طرف حميد سامي الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:35 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:25 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1418
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


فلسفة جون ديوي التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد فبراير 27, 2011 3:51 pm

يعتبر الفيلسوف الامريكي جون ديوي(1859ـ1952) الأب الروحي للتربية التقدمية(او التدريجية) .وهو من اوائل التربويين الذين أسسوا في امريكا المدارس التجريبية بالأشتراك مع زوجته اليس شبمان في جامعة شيكاغو 1896 ـ1904 .وهو فيلسوف قبل أن يكون تربوياً أي عالماً في مجال التربية والتعليم.التعليم التقدمي او التدريجي هي حركة نمت وتطورت من محاولات اصلاح التعليم الأمريكي بين اواخر القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين.وتعود جذورها الى فلاسفة عصر النهضة وبالأخص الفيلسوف التربوي جان جاك روسو وكذلك جوهان بستالوزي وفريدريك فرويبل . وهذه الظاهرة قد احتضنت وشملت المجالات الزراعية والاجتماعية والتعليمية.وقد طالت هذه النظريات التعليمية التطور الصناعي الجديد ايضا.
تؤكد نظرية التعليم التقدمي على استمرارية اعادة بناء الخبرة الحياتية وتضع تربية الطفل في مركز الأهتمام.ديوي ذكر ان على المدرسة ان تعكس مستوى التطور الاجتماعي.وقد احدثت هذه النظرية تأثيراً دائماً على المدارس الأمريكية.ومن الجدير بالذكر انه ظهرت حركات تعليمية مشابهة في اوروبا ومتأثرة بأفكار ديوي كما وانه قد تأثّر ايظا ببعض اساليب التربية الأوروبية مثل اسلوب الصف المفتوح(open classroom) وكذلك بنظريات الإصلاح التربوي الذي دعت اليه المربية والفيلسوفة الإيطالية ماريا مونتسوري.
السمات العامة لنظرية جون ديوي التربوية _ التعليم التقدمي
1_ المهمة الأساسية للمدرسة هي أن تدرب الطالب على التعاون وعلى تبادل التأثير للوصول إلى الهدف المشترك.
2_ أساس التعليم يُبْنى على اكتشاف الرغبات الخاصة والقدرات الغريزية عند الطفل وكذلك على اكتشاف ما يحتاجه الطفل وما يأمله من نشاطات.وكذلك على تدريبه على التكيف مع الوسط وإعادة بناء هذا الوسط بما يتناسب مع رغباتهم وحاجاتهم.
3_ ان الميول والنشاطات الفردية للطفل تُنَظَّم وتُقاد من خلال النشاطات الجماعية التي تعكس مستوى تطور المجتمع.
4_الطلاب والمدرسين يوزعون المهام فيما بينهم ، يعني أن الطالب هنا هو كائن إيجابي له دور معين وليس كائن سلبي ، وان المدرس هو المرشد وليس المصدر الوحيد للمعرفة ،ومن مهماته أن يسمح للطالب أن يكتشف الأشياء من خلال التجربة.
5_ إن الطالب ليس علبة فارغة يتم حشوها بالمعرفة وإنما هو كائن باحث عن المعرفة ويستطيع أن يعِّلم نفسه من خلال المشاركة في النشاطات .
موجز نظرية جون ديوي تتلخص بأربعة نقاط اساسية
1ـ التعَّلم من خلال العمل
2 ـ العمل اليدوي
3 ـ حل المشاكل بطريقة سيكولوجية بدون جرح لمشاعر الطالب. أي إحترامه في اثناء حل أي مشكلة قد يتعرَّض لها.
4 ـ إن المدرسة هي مختبر وليس قاعة محاضرة
تعريف فلسفي(البراغماتية) Pragmatism
(من اليونانية pragma فعل ،نشاط، عمل): تيار مثالي ذاتي في الفلسفة الرجوازية ، يرى في المنفعة العملية للمعارف مصدراً لها ومعياراً رئيسياً لصحتها.وكانت المبادئ الأساسية لهذه الفلسفة قد صيغت في سبعينات القرن التاسع عشر على يدي شارلس بيرس 1839_1914 ، الذي طرح الموضوعة الشهيرة Sad وجود الشئ يعني كونه نافعاً) . وقد صادفت البراغماتية منذ مطلع القرن الحالي رواجاً واسعاً في اوساط الأنتلجنسيا الأمريكية والأنكليزية بفضل اعمال وليم جيمس (1842_1910) .وبين الوان البراغماتية تأتي (الأداتية instrumentalism جون ديوي) و(العملياتية operationalism بريجمان) و(الأنسانية شيلر).وفيما يخص ألأداتية عند ديوي فهو يعتبر أن المعرفة هي الأداة الوحيدة في تطور المجتمع والمدرسة.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى