المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» استراتيجية التعلم التعاوني.ppt
من طرف حمد عمر اليوم في 12:22 pm

» 16 دولة إسلامية تتوحد في اسطنبول
من طرف abdelouahed الخميس ديسمبر 14, 2017 8:57 am

» موانع اجابة الدعاء
من طرف abdelouahed الأربعاء ديسمبر 13, 2017 6:57 pm

» مذكرات اللغة العربية سنة أولى متوسط
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 13, 2017 4:17 pm

» طرق تدريس الرياضيات حل المشكالت و الاكتشاف
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 13, 2017 3:43 pm

» طرق تدريس الرياضيات حل المشكالت و الاكتشاف
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 13, 2017 3:42 pm

» قيل لأعرابي
من طرف abdelouahed الأربعاء ديسمبر 13, 2017 3:19 pm

» أوصاف الماء
من طرف abdelouahed الأربعاء ديسمبر 13, 2017 1:49 pm

» الامام الشافعي (رحمه الله )
من طرف abdelouahed الإثنين ديسمبر 11, 2017 2:18 pm

» أسرتك أمانة
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 11, 2017 11:50 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8719
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1899
 
ilyes70 - 1477
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


أقوال لمشاهير المربين عن التربية الحديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8719
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت فبراير 26, 2011 7:10 pm

أقوال لمشاهير المربين عن التربية الحديثةالتربية في رأي أفلاطون : يرى أفلاطون (427-343)ق.م أن الغرض من التربية ينبغي أن يتجه إلى إعداد المواطنالصالح ، و المواطن الصالح في رأيه هو ذلك الشخص الذي اتزنت قدراته ، و ألم بفضائلالأخلاق و أصبح معتدلا و شجاعا و عادلا ، و هو يقسم المواطنين في جمهوريته إلى ثلاثفئات بحسب ما لدى كل منهم من استعدادات فه..... طبقة الصناع و طبقة المحاربين و طبقةالفلاسفة ، الأخيرون عليهم عبء توجيه الحكومة و من ثم وجب أن تكون تربيتهم هي أرقىأنواع التربية.
التربية في رأي أرسطو : و يرى أرسطو أن المواطن الصالحالمستنير هو الرجل الحر ، و لكي يصبح الإنسان حرا لابد من توفر أمرين : أحدهماسياسي و الآخر اقتصادي ، فمن الناحية السياسية يجب على الرجل أن يكون كفئا لحملالسلاح و التصويت و شغل الوظائف العامة ، و من الناحية الاقتصادية يجب على الرجلالحر ألا يقوم بالمهن الأخرى التي هي من خواص الرجل العامي فالتربية التي تناسبطبيعة الرجل الحر هي تلك التربية الحرة و الهدف المميز للتربية الحرة هو غرس العقلمادام الذكاء أو العقل هو المميز الذي يتميز به الإنسان عن الحيوان و نحن إذا منحناالفرد تربية حرة فإنه لايظفر بأحسن إعداد للمواطن المستنير فقط ، ولكنه سوف يحققأسمى هدف في الحياة و هو السعادة.
التربية عند الرومان كولتليان 35-100م:هدف التربية عند الرومان كان هو أيضا إعداد المواطن المستنير ، وصفاتالمواطن المستنير هنا أنه ذلك الشخص الذي تمكن من أن يعتنق في شبابه فضائل الثبات والشجاعة و احترام الآلهة و كبح جماح النفس و الوقار و العدل و الحكمة و كان الرومانيرون في التربية وسيلة لإعداد المواطنين القادرين على الإرادة الناجحة للشؤونالمدنية ، و يلخص كولتليان (35-100م)نظرة الرومان إلى التربية فيقول: "إن هدفي منالتربية هو إعداد الخطيب المفوه ، و أول ما يميز الرجل هو طيب عنصره ، ولذلك فنحنلانتطلب منه أن يكون موهوبا من ناحية الكلام فحسب و لكنه من الناحية الخلقية ،فالخطيب هو ذلك الشخص و الرجل الذي يمكنه أن يرشد الحكومة بما يقدم من نصائح ،ويمكنه أن يزودها بأساس ثابت من تشريعاته و يبعد عنها الشرور بأحكامه كقاض عادل ولن تتوفر هذه الصفات إلا في الخطيب".جون ديوي (1850-1952):في القرنالعشرين ذاعت آراء الفيلسوف التربوي الذائع الصيت جون ديوي عن التربية التقدمية وكان يرى من خلال كتابه "المدرسة و المجتمع"أنها هي التربية الوظيفية و أن الأهداف الحقيقية للتربية ينبغي أن تنشأ و تؤخذ من المشكلات التي تنطوي عليها مظاهر النشاطالعادية.
يقول جون ديوي"الطفل لا يتعلم إلا إذا كان لديه سؤال و انهمك في البحثعن الوسائل التي تساعده للإجابة عن هذا السؤال ."
فالتربية الصحيحة كما يراهاجون ديوي تقوم على اساس الاحتكاك المباشر بين الفرد و بيئته .و هذا الاحتكاك يؤديعلى أن يواجه الانسان مشكلات تتطلب الحل.
كلاباربد:
و يقول كلاباربد:"يجب أن يحل النظام المنبعث من الداخل محل النظام المفروض منالخارج."
منتسوري:
و تقول منتسوري :" إن هدفنا هو النظام الذي يأتيثمرة للنشاط لا النظام الذي يأتي ثمرة السكون و الجمود و الطاعة والإكراه."المربي الألماني كرشتنر:
و يقول المربي الألماني كرشتنر : "لنترك لأحد الفصول في إحدى مدارس البنين التي تسير على المناهج النظرية حريةالاختيار بين كتبهم و دفاترهم من جهة و بين المنشار و المقص من جهة أخرى و لنتركلفصل البنات أن يخترن بين درس في النبات أو علم الصحة الغذائية و بين درس عملي فيالحديقة أو في المطبخ فسوف نجد أن 90 في المئة سيدفعون بصورة لا تقاوم إلى الخارجمن قاعة الفصل و التخلص من جو الخمول و الكسل إلى حيث يكونون نشيطين فعالين."
جون لوك (1632-1704):
صرح جون لوك بأن وظيفة التربية:"ليستالمساعدة للصغار على حذق أحد العلوم ، ولكن وظيفتها الرئيسية هي تفتيح عقولهمللمعرفة إذا ما سنحت الفرصة لذلك."
جان جاك روسو(1712_1778:)في القرنالثامن عشر ظهر أصحاب المذهب الطبيعي و على رأسهم أبو التربية الحديثة الفيلسوف جانجاك روسو ينادون بحرية الطفل و انطلاقه و تحرره من كافة القيود و منها البرنامجالمدرسي، و قد نادى روسو بأن يترك الطفل للطبيعة خير مرب في رأيه .
يقول روسو: إن هدفي تزويد العقل بالمعرفة و لكني آمل أن أعلم إميل emil كيفية الحصول عليها إذاما دعت الضرورة لذلك."
كوندرسيه (1743-1794) أحد كتاب الثورةالفرنسية:يقول : " يجب أن تعمل التربية أولا على أن تتيح لكل فرد من بنيالإنسان جميع الوسائل التي تمكنهم من سد حاجاتهم و رفاهيتهم و معرفة حقوقهم وممارستها و فهم و تحديد التزاماتهم."
ثم نجده يتعرض لتنمية الفرد تنمية اجتماعيةفيقول:" يجب أن تعمل التربية على تمكين الفرد من إتقان مهارته، وجعله قادرا علىالقيام بالمهام الاجتماعية التي تطلب منه ونمو قدراته إلى أقصى حد ، كما يجب أنتعمل ايضا على بث روح المساواة بين أفراد الشعب ، و إذا تحقق ذلك فقد حققت التربيةالمساواة السياسية التي يفرضها القانون."
بستالوتزي وفروبل :
يؤكد بستالوتزي و فروبل على أن التربية "يجب أن تهدف إلى الاصلاحالاجتماعي عن طريق نمو مواهب الفرد."
و يقول بستالوتزي: "ليس الهدف الأسمى منالتربية الوصول إلى درجة الكمال في الأعمال المدرسية ، و لكنه الصلاحية للحياة ، وليس اكتساب عادات عمياء كالطاعة المطلقة ، و لكنه إعداد لحياة العملالاستقلالية."
و أما فروبل فقد كان يطمح في التربية التي تنتج رجالا أحرارامفكرين يعتمدون على أنفسهم ، و كان يرى تحقيق هذا الهدف عن طريق نمو طبيعة الطفلالباطنية النشطة."
هربرت سبنسر (1820-1903)يرى هربرت سبنسر الفيلسوف الإنجليزي أن الهدف من التربية هو الإعداد للحياة المتكاملة و لقد تأثر سبنسر في أفكاره بالحركة العلمية و النفعية التي كانت منتشرة في عصره ، و كذلك بالأفكارالتطورية إذ ذاك ، و لكي يحقق الحياة المتكاملة نجد أنه يرتب أهداف التربية من حيثقيمتها للفرد و المجتمع وفق ما يلي:
أولا : يجب أن تهدف التربية أولا و قبل كلشيء على تعليم الأفراد في المحافظة على الذات.
ثانيا: يجب أن تمكن التربية الفردمن كسب القوت.
ثالثا: يجب أن تعمل التربية على بقاء الجنس و النوع و ذلك بتعليمالفرد فن رعاية الطفل.
رابعا: تهيء الفرد للقيام بمهام الحياة الإجتماعية والسياسية.
خامسا: يجب أن تزود الفرد بما يمكنه من التمتع بالتراث الثقافي للجنسالبشري من فن و أدب.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى