المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» تحميل ديداكتيك / علم تدريس جميع المواد المدرسة
من طرف بلمامون الثلاثاء مارس 21, 2017 11:14 am

» تصميم درس تعليمي
من طرف بلمامون الثلاثاء مارس 21, 2017 10:46 am

» تسيير مقطع تعلمي في مادتي الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوحيا سنة الثانية ابتدائي
من طرف الزين الجزائري الإثنين مارس 20, 2017 8:55 pm

» الدليل المختصر في مادتي الرياضيات والتربية العلمية التكنولوجية لأستاذ السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني 2017
من طرف الزين الجزائري الإثنين مارس 20, 2017 8:53 pm

» بيداغوجيا الوساطة
من طرف بلمامون الإثنين مارس 20, 2017 1:32 pm

» Processus d’apprentissage
من طرف بلمامون الإثنين مارس 20, 2017 9:05 am

» هندسة التكوين للخبير المكون عكاش سالم
من طرف لخضر32 الأحد مارس 19, 2017 7:12 pm

» صغير . . بضمير كبير
من طرف بلمامون الأحد مارس 19, 2017 2:51 pm

» المرسوم التنفيذي المحدد للقانون النموذجي للابتدائيات والمتوسطات
من طرف بلمامون الأحد مارس 19, 2017 11:33 am

» إرشادات مهمة للأساتذة المبتدئين
من طرف بلمامون الأحد مارس 19, 2017 11:30 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8576
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1675
 
ilyes70 - 1439
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


كيفية تحضير الاختبارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8576
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد فبراير 20, 2011 7:10 am

كيفية تحضير الاختبارات

المصدر: منتخنشلة ، المفتش محمد العقون

مقدمــة
تعريف الاختبار:
أداة تسمح بالكشف عن أداءات التلاميذ، بغرض تقويمها. ويكون ذلك بان يجابهوا وضعيات يتمتعون فيها بنوع من الاستقلالية.

الشروط الواجب توفرها في الاختبار:

1- الموضوعية: اعتبارها أداة توجيه المتعلم وتحسين تحصيله.

2- الصدق: يقيس ما وضع لقياسه (اذا كان الهدف هو قياس القدرة على التحليل فان الاداة المستعملة (الاختبار) ينبغي أن تتجه لقياس هذه القدرة.

3- التمايز: الكشف عن فئات التلاميذ في القسم (الواحد) فئة المتفوقين. والمتوسطين، الضعاف. (الاختبار الذى يجعل كل التلاميذ متفوقين أو ضعاف هو اختبار غير مميز "لا يصلح لقياس التلاميذ")

تحديد غرض الاختبار:

قبل البدء في اعداد الاختبار ينبغي أن يطرح الاستاذ على نفسه الاسئلة التالية:

1- هل الغرض من الاختبار هو الوقوف على المكتسبات القبلية للمتعلم؟

2- هل الغرض هو تشخيص الضعف عند التلميذ لمساعدته على تجاوز مشكلات التعلم؟

3- هل الغرض هو ان يقف الأستاذ على المستوى الذى بلغه المتعلم ؟

تصنيف الأسئلة:

1- حسب الشكل: أ- اسئلة التحرير: (المفتوحة) ـ

اختبار المقال ـ يطلب من التلميذ أن يجيب بشكل تلقائي مستعملا لغته الخاصة. وتنقسم إلى نوعين هما: تحرير
قصير(الجواب في كلمة أو جملة قصيرة)

تحرير طويل: (المقال)

ملاحظة: تفيد اسئلة التحرير في تقويم القدرات العليا للتلاميذ (الابتكار، التفكير النقدي)

2- أسئلة التعيين:

(المغلقة) يطلب من التلميذ اختيار جواب من عدة اجابات تعرض عليه. (التدقيق لكن لا تقيس الا القدرات الدنيا "التذكر-

الفهم") وتتفرع أسئلة التعيين الى عدة فروع مثل أسئلة الصواب والخطأ، الاختيار من متعدد (إما الجواب الصحيح

الوحيد أو الجواب الخاطئ الوحيد أو كل الاجوبة الصحيحة)، اسئلة المقابلة (يطلب من المتعلم الربط بين عناصر قائمتين،

جدول)، اسئلة اعادة الترتيب (تصاعدي أو تنازلي).





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



توفيق09
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

مُساهمةتوفيق09 في الخميس أكتوبر 13, 2011 10:42 pm

بورك فيك
تشك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى