المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» هام جدا (البطاقة البيومترية )
من طرف abdelouahed أمس في 5:48 pm

» الدخول المدرسي + عيد الأضحى
من طرف abdelouahed الإثنين أغسطس 21, 2017 8:13 pm

» مظاهر وخصائص النمو في مرحلة المراهقة
من طرف بلمامون الأحد أغسطس 20, 2017 8:44 pm

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى مصراتة المركزي
من طرف م / جمعة محمد سلامة السبت أغسطس 19, 2017 1:19 am

» قرص بنك الموارد للجيل الثاني للطور الإبتدائي الإصدار الأول
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:25 pm

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني 2017
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:11 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن - السنة الاأولى ابتدائي -
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:06 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن سنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:00 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 10:42 pm

» قصيدة البردى
من طرف abdelouahed الجمعة أغسطس 11, 2017 8:16 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8650
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1783
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


كيفية تحضير الاختبارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8650
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد فبراير 20, 2011 7:10 am

كيفية تحضير الاختبارات

المصدر: منتخنشلة ، المفتش محمد العقون

مقدمــة
تعريف الاختبار:
أداة تسمح بالكشف عن أداءات التلاميذ، بغرض تقويمها. ويكون ذلك بان يجابهوا وضعيات يتمتعون فيها بنوع من الاستقلالية.

الشروط الواجب توفرها في الاختبار:

1- الموضوعية: اعتبارها أداة توجيه المتعلم وتحسين تحصيله.

2- الصدق: يقيس ما وضع لقياسه (اذا كان الهدف هو قياس القدرة على التحليل فان الاداة المستعملة (الاختبار) ينبغي أن تتجه لقياس هذه القدرة.

3- التمايز: الكشف عن فئات التلاميذ في القسم (الواحد) فئة المتفوقين. والمتوسطين، الضعاف. (الاختبار الذى يجعل كل التلاميذ متفوقين أو ضعاف هو اختبار غير مميز "لا يصلح لقياس التلاميذ")

تحديد غرض الاختبار:

قبل البدء في اعداد الاختبار ينبغي أن يطرح الاستاذ على نفسه الاسئلة التالية:

1- هل الغرض من الاختبار هو الوقوف على المكتسبات القبلية للمتعلم؟

2- هل الغرض هو تشخيص الضعف عند التلميذ لمساعدته على تجاوز مشكلات التعلم؟

3- هل الغرض هو ان يقف الأستاذ على المستوى الذى بلغه المتعلم ؟

تصنيف الأسئلة:

1- حسب الشكل: أ- اسئلة التحرير: (المفتوحة) ـ

اختبار المقال ـ يطلب من التلميذ أن يجيب بشكل تلقائي مستعملا لغته الخاصة. وتنقسم إلى نوعين هما: تحرير
قصير(الجواب في كلمة أو جملة قصيرة)

تحرير طويل: (المقال)

ملاحظة: تفيد اسئلة التحرير في تقويم القدرات العليا للتلاميذ (الابتكار، التفكير النقدي)

2- أسئلة التعيين:

(المغلقة) يطلب من التلميذ اختيار جواب من عدة اجابات تعرض عليه. (التدقيق لكن لا تقيس الا القدرات الدنيا "التذكر-

الفهم") وتتفرع أسئلة التعيين الى عدة فروع مثل أسئلة الصواب والخطأ، الاختيار من متعدد (إما الجواب الصحيح

الوحيد أو الجواب الخاطئ الوحيد أو كل الاجوبة الصحيحة)، اسئلة المقابلة (يطلب من المتعلم الربط بين عناصر قائمتين،

جدول)، اسئلة اعادة الترتيب (تصاعدي أو تنازلي).





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



توفيق09
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

مُساهمةتوفيق09 في الخميس أكتوبر 13, 2011 10:42 pm

بورك فيك
تشك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى