المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الدخول المدرسي + عيد الأضحى
من طرف abdelouahed أمس في 8:13 pm

» مظاهر وخصائص النمو في مرحلة المراهقة
من طرف بلمامون الأحد أغسطس 20, 2017 8:44 pm

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى مصراتة المركزي
من طرف م / جمعة محمد سلامة السبت أغسطس 19, 2017 1:19 am

» قرص بنك الموارد للجيل الثاني للطور الإبتدائي الإصدار الأول
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:25 pm

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني 2017
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:11 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن - السنة الاأولى ابتدائي -
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:06 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن سنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:00 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 10:42 pm

» قصيدة البردى
من طرف abdelouahed الجمعة أغسطس 11, 2017 8:16 pm

» التقويم وفق الجيل الثاني من المناهج
من طرف name_kla الخميس أغسطس 10, 2017 12:04 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8650
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1782
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


مقاربة التربية العلمية و التكنولوجية في مرحلة التعليم الابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8650
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت فبراير 12, 2011 12:15 pm

مقاربة التربية العلمية و التكنولوجية في مرحلة التعليم الابتدائي

- لقد تغير مفهوم العملية التعليمية بتغيير مفهوم المنهاج ،بعد الانتقال من مفهوم المادة كمحتويات إلى مفهوم النشاط الذي يوحي إلى الممارسة و الإنجاز و الذي فاعله هو المتعلم ، و بدلا من حشو ذاكرته بتلك المحتويات المعرفية ،ينبغي أن يعطى له الدور الأساسي في العملية من أجل بناء المعرفة و إنتاجها بنفسه عملا بالمبدإ " المتعلم هو الذي يبني نفسه بالفعل" .

- و هذا التصور الجديد للبيداغوجيا يعوض التصور التقليدي الذي كان هدفه تقديم معارف جاهزة للمتعلمين ، بتصور جديد يجعل تلك المعارف تتركب في سياق وضعيات يكون منطلق لها مشكل يجب على المتعلمين حله تدريجيا للوصول إلى بنائها بأنفسهم .

-و في الواقع ، يفترض عند بناء أية خطة و بالخصوص ما يتعلق بالعملية التعليمية ، أن نطرح على أنفسنا جملة من التساؤلات التي توضح لنا المنهج الذي نسير وفقه خطوات تنفيذ هذه الخطة من بدايتها إلى نهايتها، ولذا تعمدنا – محاولة منا إلى تقريب المفهوم- اختيار عشرة عناصر رأيناها أساسية ينبغي التركيز عليها في العملية ،و لكي نكون أكثر عمليين و نبتعد عن الأسلوب الأكاديمي و التحليل العلمي المحظ فضلنا أن نقدم المقاربة في قالب سؤال و جواب ،

و لمزيد من التوضيح نعقب على إثره بمثال لحصة تعلمية اخترنا موضوعا لها من المنهاج الرسمي للطور الأول من التعليم الابتدائي، و يمكن للمعلم أن يكيف أي موضوع لمقاربة التربية العلمية و التكنولوجية بالمنهجية المقترحة .
المصدر : مدونة الأستاذ بلقاسم بن شهرة ، Tawasol-ettarbawyine
المرفقات (2)


التربية العلمية و التكنولوجية في ضوء المقاربة بالكفاءات


نموذج مقترح للتربية العلمية و التكنولوجية





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى