المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» طرق تدريس الرياضيات حل المشكالت و الاكتشاف
من طرف بلمامون اليوم في 3:43 pm

» طرق تدريس الرياضيات حل المشكالت و الاكتشاف
من طرف بلمامون اليوم في 3:42 pm

» قيل لأعرابي
من طرف abdelouahed اليوم في 3:19 pm

» أوصاف الماء
من طرف abdelouahed اليوم في 1:49 pm

» الامام الشافعي (رحمه الله )
من طرف abdelouahed الإثنين ديسمبر 11, 2017 2:18 pm

» أسرتك أمانة
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 11, 2017 11:50 am

» أسرتك أمانة
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 11, 2017 10:04 am

» الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر
من طرف abdelouahed الأحد ديسمبر 10, 2017 1:48 pm

» رسالة من الرئيس الراحل الى القادة العرب
من طرف abdelouahed السبت ديسمبر 09, 2017 12:15 pm

» قضية فلسطين
من طرف abdelouahed السبت ديسمبر 09, 2017 12:05 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8717
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1897
 
ilyes70 - 1477
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


مقاربة التربية العلمية و التكنولوجية في مرحلة التعليم الابتدائي

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8718
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت فبراير 12, 2011 12:15 pm

مقاربة التربية العلمية و التكنولوجية في مرحلة التعليم الابتدائي

- لقد تغير مفهوم العملية التعليمية بتغيير مفهوم المنهاج ،بعد الانتقال من مفهوم المادة كمحتويات إلى مفهوم النشاط الذي يوحي إلى الممارسة و الإنجاز و الذي فاعله هو المتعلم ، و بدلا من حشو ذاكرته بتلك المحتويات المعرفية ،ينبغي أن يعطى له الدور الأساسي في العملية من أجل بناء المعرفة و إنتاجها بنفسه عملا بالمبدإ " المتعلم هو الذي يبني نفسه بالفعل" .

- و هذا التصور الجديد للبيداغوجيا يعوض التصور التقليدي الذي كان هدفه تقديم معارف جاهزة للمتعلمين ، بتصور جديد يجعل تلك المعارف تتركب في سياق وضعيات يكون منطلق لها مشكل يجب على المتعلمين حله تدريجيا للوصول إلى بنائها بأنفسهم .

-و في الواقع ، يفترض عند بناء أية خطة و بالخصوص ما يتعلق بالعملية التعليمية ، أن نطرح على أنفسنا جملة من التساؤلات التي توضح لنا المنهج الذي نسير وفقه خطوات تنفيذ هذه الخطة من بدايتها إلى نهايتها، ولذا تعمدنا – محاولة منا إلى تقريب المفهوم- اختيار عشرة عناصر رأيناها أساسية ينبغي التركيز عليها في العملية ،و لكي نكون أكثر عمليين و نبتعد عن الأسلوب الأكاديمي و التحليل العلمي المحظ فضلنا أن نقدم المقاربة في قالب سؤال و جواب ،

و لمزيد من التوضيح نعقب على إثره بمثال لحصة تعلمية اخترنا موضوعا لها من المنهاج الرسمي للطور الأول من التعليم الابتدائي، و يمكن للمعلم أن يكيف أي موضوع لمقاربة التربية العلمية و التكنولوجية بالمنهجية المقترحة .
المصدر : مدونة الأستاذ بلقاسم بن شهرة ، Tawasol-ettarbawyine
المرفقات (2)


التربية العلمية و التكنولوجية في ضوء المقاربة بالكفاءات


نموذج مقترح للتربية العلمية و التكنولوجية





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى