المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8626
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1731
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


أسس تطوير المنهج المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8626
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأربعاء فبراير 09, 2011 6:18 pm


المربي المتميز
أسس تطوير المنهج المدرسي

1. الأساس الإجتماعي : -
لأن تطوير المنهج عملية إجتماعية تعمل على تحقيق أهداف المجتمع وأهداف البيئة المحلية .. وهذا يمكن أن نلمسه في تطوير الدراسة في كليات التربية ، حيث تم تطوير مناهجها ليلبي هذا التطوير حاجات المجتمع من حيث توفير المعلمين العمانيين المتخصصين الذين يعتمد عليهم على تطوير الأجيال .
2. الأساس الإقتصادي : -
لأن عملية تطوير المنهج تعد عملية اقتصادية لها عائد مردود ومحسوب ، حيث ينظر بعض علماء التربيـة أن التعليم هو عملية استـثمار ، ويتصل بها مجال كبير يعرف بـ" إقتصاديات التعليم " التي تنظر إلى المنهج وإلى النظام التعليمي على أنه نظام بمدخلات ومخرجات .
3. الأساس التربـوي : -
لأن تطوير المنهج عملية تربوية في مضمونها وفي أساسها حيث تعمل على تقديم عملية التعلم وتحسينها بما يتوافر لها من أساليب وطرق تربوية ؛ وذلك لتحقيق التنمية الشاملة لأبناء المجتمع ولتنمية قدراتهم إلى أقصى حـد ممكن . فعملية التطوير في هذا المجال تتخير أفضل ما هو متاح من خبرات علمية وتربوية .
4. مبـدأ الشـمول : -
حيث تكون عملية تطوير المنهج عملية شاملة لكثير من عناصر ومكونات المنهج والعملية التعليمية فيما يقف التطوير عند المحتوى فقط ولكنها تشمل جميع العناصر ، وتتصل عملية التطوير بمبدأ الشمول بحيث لا يقوم بها الموجهون أو الخبراء فقط وإنما يقوم بها فريق متكامل يضم المتخصصين وبعض أولياء الأمور وعلماء التربية وعلم النفس فضلا عن الطلاب أنفسهم .
المرجع :د/ ماهر شعبان عبد الباري ، مصر ، قسم المناهج وطرق التدريس





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8626
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأربعاء فبراير 09, 2011 6:23 pm

العوامل التي أثرت في تطور المنهاج المدرسي
1- اختلاف النظرة الإنسانية .
2- التطور المعرفي .. حيث اخذ يحصل بطريقة متسارعة لا يمكن السيطرة عليها ، مما أدى إلى استحالة الإحاطة بالكم الهائل من المعلومات التي تجمع لدينا ، وبالتالي أصبح من غير الممكن إدخال كل ما يتم التوصل إليه في فروع المعرفة المختلفة ضمن المناهج الدراسية ، وهذا ما جعل التربويين يغيرون وجهة نظرهم من الاهتمام بالمعلومات إلى كيفية الحصول على هذه المعلومات .
3- التطور التكنولوجي .. أدى إلى تغيير النظرة إلى المنهاج فاصبح البعض ينظر إليها على إنها نظام تحويل يتم فيه تحويل الطالب بوصفه المدخل الأساسي للعملية التربوية إلى مخرج ذي مواصفات معينة عن طريق تعريضه لمجموعة من العمليات التي تساعد في حدوث هذا التحويل
4- تحولات في ثقافة المجتمعات وفكرها الفلسفي والاجتماعي .
5- نتائج البحوث التربويه





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى