المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


المقاربة النسقية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الجمعة فبراير 04, 2011 5:33 pm

مفهوم النسق.

1. كلية منظمة مكونة من عناصر متضافرة لا يمكن تعريفها إلا في ضوء علاقاتها ببغضها البعض حسب موقعها داخل الكلية D.Saussure.F
2. مجموع و حدات في علاقاتها متداخلة ومتعاضدة.
3. مجموع عناصر في تفاعل دينامكي منظمة حسب غرض معين
من خلال التعارف أعلاه يتبدى لنا أن المقاربة النسقية [ تنظر إلى الظواهر باعتبارها كلية من العناصر المتفاعلة فيما بينها تفاعلا دينامكيا ... يتجه نحو تحقيق أهداف معينة ]
فإذا كان الأمر كذلك ف [ الفعل التربوي [ باعتباره نسقا يستمد من محيطه و يدمج داخله التلميذ بأبعاده , النفسية و الثقافية و العضوية و يخضع هذا التلميذ لسيرورة من التحولات و التغيرات تقود إلى حالة ثانية مختلفة عن حالته الأولى ]
خلاصات .
الفعل التربوي يشمل :
المدخلات : التلميذ قبل فعل التعليم و التعلم( بحوافزه و استعداداته...
السيرورة : تفاعلات و علاقات بين المدرس والمادة و التلميذ .
المخرجات : منتوج السيرورة , أو مجموع آثار و التحولات التي حدثت لدى المتعلم .
هذه العناصر المتفاعلة تساعدنا على وضع إستراتيجية للدعم والتصحيح و التي يلعب فيها مبدأ الفيدباك دورا أساسيا . بمعنى آخر [ إذا كان الفعل التربوي خاضع لمنظور نسقي فانه أيضا خاضع لمبدأ الفيدباك ]
فما هو الفيدباك ؟
تغذية راجعة. تغذية مرتدة .
[ المعلومات المرجعة إلى فرد قام بعملية التقويم , والتي تفيد في تصحيح الفارق بين الهدف المتوخى و النتيجة التي حصل عليها ]
كيف يمكن تخطيط و بناء التقييم والدعم ؟
ثلاثة ركائز أساسية .
1. الا جرأة : [ كل العمليات التي نقوم بها لرسم استراتيجيات لبلوغ الأهداف المخططة من مستوياتها العامة إلى مستوياتها الخاصة] (12)
2. التقييم : [ عملية ضبط لفعل التعليم و التعلم من أجل تأمين النتائج المرجوة
إخبار عن وضعية التلميذ قبل وخلال و عند نهاية التعلم ]
3. التصحيح : [ تقليص الفارق بين النتائج و الأهداف ] .[ كل الإجراءات و العمليات التي نقوم بها لتغطية ثغرات التعليم , وسد نقص التعلم و تكييف السيرورة من أجل أن تلائم مستوى التلاميذ و قدراتهم , أو من اجل أن تقود إلى تحقيق النتائج المرجوة ]
خطوات منهجية لعملية الدعم .
1. تخطيط عملية الدعم :
1-1 تحديد الأهداف المتوخاة من عملية الدعم ( الجرأة.)
1-2 بناء إستراتيجية الدعم ( محتويات , أنشطة , و سائل , طرائق)
1-3 تصميم أسلوب التقييم ( أسلوبه , أداته , شكله , مكانه , الفئة المستهدفة .....
2 – تنفيذ عملية الدعم ( الانجاز.
3 - تقييم عملية الدعم .
3-1 – تنفيذ عملية التقييم ( للتأكد من مدى بلوغ ألأهداف المتوخاة من الدعم .
3-2 - تحليل نتائج التقييم .
3-3 المقارنة بين النتائج السابقة و النتائج الجديدة ( أي قياس درجة التحكم قبل الدعم و بعده , للحكم على مدى نجاعة الدعم .
3-4 اتخاذ قرارات جديدة .
القرارات الجديدة التي يمكن إن تأخذ و جهين :
1 إذا عبرت نتائج عملية الدعم عن مؤشرات سلبية أعود إلى طرح المسألة من جديد.
2 إذا عبرت النتائج عن مؤشرات ايجابية أنتقل إلى معطيات جديدة.
منتدى دفاتر تربوية





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى