المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» نماذج اختبارات في اللغة العربية للسنة الخامسة
من طرف reda2017 أمس في 7:41 pm

» قــانـون الـجـمـعيـة الثـقـافـيـة والـريـاضـيـة المـدرسيــة
من طرف ilyes70 الجمعة ديسمبر 09, 2016 9:59 pm

» الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
من طرف ilyes70 الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:37 pm

» مدخل إلى علوم التربية
من طرف ناينا83 الخميس ديسمبر 08, 2016 11:04 pm

» أناشيد مدرسية بأصوات شجية
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس ديسمبر 08, 2016 10:50 pm

» أنواع ومراحل التقويم التربوي وتصنيفاته وإجراءاته
من طرف أبو ضياء571 الخميس ديسمبر 08, 2016 9:39 pm

» 10 أفكار خاطئة تمنعنا من التقدم وإحراز أي إنجاز في حياتنا
من طرف ارسيسك الخميس ديسمبر 08, 2016 7:34 am

» برنامج حفظ أرقام الهاتف -= جزائري 100% =-
من طرف حميد سامي الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:35 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1418
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


مشروع المقاطعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت يناير 09, 2010 9:13 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية بشار
المقاطعة الأولى : بشار / بني ونيف

مشروع المقاطعة
العام الدراسي 2009/2010
مقدمة
إن مشروع المؤسسة هو أداة لتخطيط عمل هذه المؤسسة ، و لما لم تكن المقاطعة مؤسسة في ذاتها نحاول إسقاط خصوصيات هذا المشروع على خصوصيات المقاطعة من خلال المركبات التالية يلي :-
أولا: تحليل وضعية المؤسسة،
ثانيا : المشاكل و التحديات .
ثالثا : الفرص و الإيجابيات
رابعا: تحديد مجموعة أهداف حسب أولويات تستجيب، لخصوصيات المؤسسة،
خامسا: برنامج عمليات.
سادسا: أدوات تقويم.
ٍ

1. الأهداف: نفضل الصياغة الإجرائية.
2. البرنامج :نجيب على الأسئلة التالية: ماذا؟من؟متى؟أين؟ كيف؟بماذا؟
3. التقويم:نحدد مجموعة معايير ومؤشرات ونقارن بين وضعية الانطلاق و وضعية النهاية.
أولا : تحليل وضعية المقاطعة
التسمية : مفتشية التعليم الابتدائي ،المقاطعة : الأولى
جغرافيتها : بلدية بشار + بلدية بني ونيف
عنوانها : ابتدائية براتخي عبد الملك وسط المدينة بشار
عدد مدارسها : ثلاث عشرة (13) مدرسة
مدارس حضرية (09) ، ومدارس شبه حضرية (02) و مدارس ريفية(02).
المآمن :
1. متوسطة الأمير عبد القادر ، بشار.
2. متوسطة الشيخ بوعمامة ، بني ونيف.
3. متوسطة أحمد زبانة ، بني ونيف .
عدد الحجرات : 94
الأفواج التربوية و تعداد التلاميذ




التأطير التربوي بمدارس المقاطعة
معلمو اللغة العربية 81 معلما من بينهم عشرون مستخلفا
معلمو اللغة الفرنسية :12

ثانيا : المشاكل و التحديات
1. كثرة مستخلفي اللغة العربية عشرون (20) منصبا في اللغة العربية شاغرا ، أي ما نسبته 20.70% .
2. اكتظاظ بعض الأقسام س2 بمدرسة طرفاية مول مكتوبة 57 تلميذا.( الحاجة إلى منصب مالي).
3. كثرة الطلب على التربية التحضيرية .
4. خلو الإطعام من الوجبات الساخنة في كثير من المدارس .
5. تمدرس خمس وحدات تربوية بحجرة واحدة ببوسير(71تلميذ).
6. رفض بعض تلاميذ وكل تلميذات بوسير الالتحاق بالداخلية س4/ 14تلميذ و تلميذة ، وس5/11تلميذ و 12 تلميذ و تلميذة بالسنة الخامسة بالقطراني .
7. المفتش و الاستجداء .

ثالثا : الفرص و الإيجابيات
1. تقدم نتائج المقاطعة من الرتبة الثالثة دورة 2008إلى الرتبة الثانية دورة 2009 من بين اثنتا عشرة مقاطعة .
2. تقدم النسبة العامة على المؤشر الولائي في مجموع الحاصلين على الشهادة ، إذبلغت النسبة العامة للنجاح 66.81،وبدلك فقد تعدت العتبة الولائية المقدرة ب55.
3. تقدم النسبة العامة في الانتقال على المؤشر الولائي ، إذ بلغت نسبة المنتقلين بالمعدل السنوي 81.83في حين بلغت النسبة الولائية 78.26.
4. خروج المؤسسات المستهدفة من وضعيتها الحرجة خلال دورة 2008( مراح الطاهر ، ابن عبيد إبراهيم ).
5. تقدم إحدى المؤسستين المستهدفتين إلى الرتب الأولى ( مراح الطاهر) ضمن مدارس المقاطعة.
6. تخفيف المناهج.
7. زيادة الأسابيع البيداغوجية ضمن تنفيذ التدرجات السنوية .
8. محدودية إضراب المعلمين لا سيما معلمي السنوات الخامسة.

رابعا : الأهداف
نحدد هنا هدفين كبيرين هما :
1. تنفيذ المناهج .
2. تحسين نتائج التحصيل عموما ، و تحسين نتائج امتحان نهاية التعليم الابتدائي دورة 2010 خصوصا ، و الاحتفاظ على الرتبة الثانية على الأقل ن و تجاوز المؤشر الولائي.


خامسا: برنامج عمليات.
العملية رقم : 1
موضوع العملية: تحسين مستوى التلاميذ في المواد الأساسية و خاصة تلاميذ السنوات الخامسة .
المشرف على الإنجاز: الفريق التربوي للمؤسسات التعليمية
المعنيون : التلاميذ الضعفاء
الأهداف الإجراءات المنفذون الآجال
تعزيز قدرات التلاميذ في مادة اللغة وتحكمهم في توظيف كفاءاتهم
تطوير كفاءات المتعلمين في مادة الرياضيات وتنمية قدراتهم على حل المشكلات


تنظيم حصص الدعم للتلاميذ
تنظيم حصص المعالجة للمعنيين
التركيز في الفروض المنزلية على المواد الأساسية معلمو المقاطعة المكلفون بالأفواج التربوية الفصل الثاني
و الفصل الثالث
العملية رقم : 2
موضوع العملية: تنفيذ المنهاج بكل وحداته لا سيما منهاج السنة الخامسة .
المشرف على الإنجاز: الفريق التربوي للمؤسسات التعليمية من معلمي السنوات الخامسة .
المعنيون : كل التلاميذ .
الأهداف الإجراءات المنفذون الآجال
إتمام جميع المناهج.
تنظيم حصص إضافية.
التدريس وفق بيداغوجية مناسبة . معلمو المقاطعة المكلفون بالأفواج التربوية للسنوات الخامسة الفصل الثاني
و الفصل الثالث


سادسا: أدوات تقويم.
المتابعة والتقوم للعملية الأولى
وضعية الانطلاق وضعية الإنجاز المرحلية
تلاميذ ضعاف في المواد الأساسية
ونتائجهم أقل من المعدل 05/10 تنظيم دروس اللغة العربية
والرياضيات خلال حصص المعالجة الرسمية
تدعيم معارف المعنيين خلال أمسيات الثلاثاء
إعداد أعمال خاصة للمعنيين




المتابعة والتقوم للعملية الثانية
وضعية الانطلاق وضعية الإنجاز المرحلية
كل الأفواج التربوية المتأخرة بسبب إضراب معلميها ( مخفي جلول ، ابن أحمد لحسن ، ابن عراج عبد الرحمن ). تنظيم الأنشطة وفق بيداغوجية مناسبة لتدارك التأخر المسجل.
استغلال كل الفرص الممكنة


المتابعة والتقوم للعمليات المختلفة
1. بعث مجالس التعليم بالمؤسسات وتنشيط الفريق التربوي والعمل وفق التخطيط الهادف والعمل بمشروع المؤسسة لتحقيق الأفضل.
2. تحليل نتائج الفصل الأول و استثمارها في ثمين الإيجابي وسد النقص في السلبي .
3. دفع الإدارة المدرسية لإيجاد الوسائل المادية (الطبع و النسخ) و تسخيرها في تدريب التلاميذ على اختبارات الامتحان، أو إيجاد حلول أخرى : الاستفادة من إمكانيات المآمن .
4. استغلال أمسيات الثلاثاء ، و تركيز التكوين على تعليمية المواد الأساسية.
5. تكثيف زيارات أقسام السنوات الخامسة .
6. إشراك المديرين في بعث النشاط الثقافي و المنافسة بين الأقسام.
7. تنظيم أنصاف الأيام الدراسية للغة العربية و الرياضيات، وفق دليل بناء الاختبارات.
8. استغلال حصص العلاج و الدعم.
9. استغلال حصص مواد النشاط للغرض نفسه،في الفصل الأخير من السنة الدراسية.
10. توحيد الاختبارات بين المدارس و بين المقاطعات ما أمكن.
11. التحفيز المادي و المعنوي للمعلمين الحاصلين على أفضل النتائج و اعتبارهم السبب المباشر في نجاح التلاميذ.

هذا بشكل عام ، كما يمكن اتخاذ التدابير اللازمة وفق الحالات الطارئة .

بشار في 12/11/2009
المفتش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى