المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8699
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1846
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


ملخص طريقة تدريس التعبير الشفوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8699
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت يناير 22, 2011 6:19 am

ملخص طريقة تدريس التعبير الشفوي

سنكتفي هنا بشرح طريقة واحدة لتدريس التعبير الشفوي، ألا و هي القصة، و قبل ذلك نرى من الواجب ان نقرر بعض المبادئ التي نذكر منها ما يلي:
1- أن يلتزم المدرس الكلام باللغة العربية ، ليتخلى التلاميذ-رويدا رويدا- عن كثير من صور العامية و تراكيبها.
2- ألا يقاطع التلميذ أثناء تعبيره ، و ان يكون نقده او التعليق على كلامه بعد الانتهاء من حديثه.
3- أن تلاميذ المرحلة الابتدائية يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالا ،وربطه أفكارا مرتبطة مترابطة ، و لهذا يجب أن يستخدم المدرس طريقة الاسئلة ، على ان يتحري من خلالها توجيه التلاميذ الى الاجابات المطولة.
اختيار القصة
تعتبرالقصة من احسن الوسائل لتدريب التلاميذ على التعبير ؛ لأنهم يميلون اليها بفطرتهم ، على أننا نشترط في القصة شروطا تحقق الغاية منها. ومن هذه الشروط:
1- أن تكون القصة مثيرة مشوقة.
2-أن تكون طريفة جديدة ، يسمعها التلميذ لأول مرة .
3- أن تكون ملائمة من حيث الفكرة و اللغة ، لا تثقلها افكار فلسفية او أخيلة بعيدة و لاتشوب لغتها مفردات وعرة غريبة .
4- أن تكون ذات مغزى خلقي او فكري او اجتماعي او نحو ذلك .
5- أن تكون مناسبة للتلامذ من حيث الطول والقصر ، على ألا يستغرف إلقاؤها اكثر من خمس دقائق .

خطوات الدرس

1- التمهيد: يكون بحديث قصير ، أو أسئلة تتكلف القصة بحلها .
2- الإلقاء : مع التأني و الوضوح ، وتمثيل المعنى ، و مراعاة المواقف المختلفة ، والناجح من المدرسين من يأسر أسماع تلامذته دون تكلف او عناء .
3- الأسئلة: القاء طائفة من الأسئلة مرتبة حسب مراحل القصة ، بحيث لو فات تلميذا سماعها ، استطاع من خلال تتبع هذه الأسئلة و إجاباتها ان يفهم القصة .
4 -العنوان:اختيار كل تلميذ عنوانا مناسبا ، ثم ينتخب العنوان الذي فاز بأصوات اكثر.
5-اسئلة التلاميذ: يطلب المدرس من التلاميذ ان يصوغوا مجموعة من الأسئلة في القصة ، على ان يجيب بعضهم عن أسئلة بعض ، و هذه الخطوة مبنية على أساس نفسي واساس لغوي . فإذا لم نمرن التلميذ على فن السؤال فنكون قد حرمناه من نصف اللغة .
6- التلخيص: يلخص كل تلميذ مرحلة من القصة .
7-التمثيل: إذا كانت القصة او بعض اجزائها صالحة للتمثيل فللمدرس أن يكلف بعض التلاميذ أداءها تمثيلا .





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



bdlhmd61
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

مُساهمةbdlhmd61 في السبت يناير 22, 2011 5:26 pm

مشكور على الشرح والتفسير سهلة وبسيطة طريقة تقديم حصة التعبير الشفاهي .مشكور أخي
oum abdelmoiz
عضو مشارك
عضو مشارك
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

مُساهمةoum abdelmoiz في الثلاثاء يناير 24, 2012 7:18 am

هذا الشرح بسط فعلا فكرة القاء التعبير الشفوي.....في ميزان حسناتكم يا رب
ريم الغزالي
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةريم الغزالي في السبت يناير 19, 2013 11:53 am

ربي يجازيك كل الخير على هذا الموضوع المفيد و الرائع.
avatar
iyed menacer
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 16/12/2012

مُساهمةiyed menacer في الأحد أبريل 14, 2013 6:56 pm



شكرا وأسعد الله أوقاتكم




avatar
زهرة الفجر2
عضو فعال
عضو فعال
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 20/01/2013

مُساهمةزهرة الفجر2 في الأحد أبريل 14, 2013 11:15 pm

كثير من التلاميذ لا يوفقون في التعبير الكتابي وذلك لعدم اعطاء الأهمية لنشاط التعبير الشفوي .فلا يتعود التلميذ على الحديث بفصاحة وتسلسل الأفكار ولا على النقاش و ابداء الرأي ولما يكون في حصة الكتابي يبقى عاجزا .لذا تقبل شكري الجزيل لتعرضك لهذا الموضوع الهام و اعطائك هذه الطريقة المفيدة .تحياتي
avatar
sabira
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 21/07/2013

مُساهمةsabira في الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 3:22 pm

أدب الطفل (التلميذ) يكتسبه عبر مدركات ثلاث : السمع و البصر و الفؤاد فكل ما يقال أمامه أو يراه أو يشعر به يعد زادا لمداركه و يترك أثرا عظيما في سلوكياته سواءا بالسلب أو الإيجاب ، فالنحسن ما نقدم لأبنائنا ،
فالقصة ذات أهمية تربوية وتعليمية للصغير و الكبير و هي وسيلة لفهم أمور عقلية ومن أهمها قصص القرآن الكريم ( موسى ، الكهف ، مريم .......، السيرة النبوية ) .
   موضوع تشكر عليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى