المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8699
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1846
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


منهجية إنشاء مجالات للنشاطات العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زكراوي بشير
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
http://bachir08.ba7r.org/

مُساهمةزكراوي بشير في الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:23 pm

منهجية إنشاء مجالات للنشاطات العلمية
-1 المجال:
هو حصة أو حصص متتالية تشكل جزءا من المقرر .
خلال إنشاء المجال نتذكر دوما ان الحصة جزء من مجموع
المجال
.
مثلا : المجال الذي يشمل "تبخر الماء" يمكن إدراجه ضمن
"تغيرات حالات المادة" أو "الأحوال الجوية" أو "تنفس
النباتات
"، لأن موقع المجال محدد بدقة و غير عشوائي و
ذلك من ضمان تقدم تدريجي في التعلم يتكون المجال من
حصة أو أكثر وتتكون الحصة بدورها من نشاط أو أكثر في
ديناميكية النشاطات اللتي ينجزها التلاميذ وتشكل جزءا من
المبادرة و الملاحظة
.
إن عملية التعلم لا تنحصر في تطبيق التعليمات و حصر
مدة المناقشة
(النشاط المقترح أو المجال هل هو مستقل؟
لأي طور يتوجه هذا المجال ؟ هل يندمج في المقرر؟ كيف
يندمج؟ ماهي علاقته بالتجارب المقترحة ؟
)
هذه التساءلات هي اللتي تحدد موقع النشاط ضمن المجال و
فقي إطار المقرر الذي يندمج مع المكتسبات القبلية
للتلاميذ و أساليب إعتماد النشاط في الحصة حتى يتناغم
مع الهدف المنشود و الكفاءة المتوخاة و المستوى الحقيقي
للتلميذ و مستوى و موضوع النشاط القادم
.
-2 مفاهيم علمية:
كل علمي مقترح يساعد التلميذ على إكتشاف العالم الذي
يحيط به فالنشاط يمكن أن يهتم بظاهرة علميةكونية
(مثلا
:الضوء أو التغذية)، بإبراز المميزات و القوانين الخاصة
بهذه الظاهرة (مثلا: الإنتشار المستقيم للضوء- الهضم)و
تطبيقاتها المختلفةو المتعددة في الحياة اليومية
.
النشاطات المحققة في القسم ، ليست سحرا بل هدفها هو
التحصيل العلمي حتى يتمكن التلاميذ من إدراك المفهوم و
من ثم الملتقى العلميةو التكنولوجية
.
يجب توضيح المفاهيم أو الطموحات العلمية المدرجة خلال
كل مقطع
-3 المصطلجات العلمية:
هي الكلمات العلمية التي يتعلمها التلاميذ خلال الحصص و
المقا طع المقترحة
.
يجب أن نتجاوز هذه المصطلحات "مصطلح واحد"أو اثنين
خلال كل حصة
.
-4 الأهداف:
الأهداف الأساسية للنشاطات هي جعل التلاميذ يلامسون
الواقع يفكرون و يتعلمون الملاحظة
: إذ يكتسبون كيفية
سير البحث و ذلك بمحاولة الشرح و الفهم بالعشوائية
،بارتكاب أخطاء بإجراء أعمال تطبيقية بالتفكير في النتائج
و تنظيمها بالبحث عن تقارب ، بوضع خلاصاتغالبا ما
يكون التلاميذ هم المحددون لتنظيمها و بما أن المفاهيم
المكتسبة و الكفاءات تبنى و تتحصن بالتدريج حتى الوصول
في النهاية إلى استيعابيها
.
- و قد يكون المقطع ثريا بالأهداف(من معارف ،
كفاءات ، مهارات
) ولكن ليس من المعقول إدراجها
كلها في آن واحد،بل يجب اختيار البعض منها فقط في
كل حصة
.

يجب تحديد الأهداف المختارة في كل مقطع يحضر إن
كان ذلك ممكنا
-5 المدة: ة اللازمة تختلف باختلاف المجال أو
الوحدة أو حصة
.
يجب تحديد وقت كل مقطع و كل حصة (و كل نشاط) و
الذي يمكن أن ينحصر في بعض الملاحظات اليومية
السريعة
-6 الأدوات:
هي قائة الادوات الضرورية لإجراء النشاطات و تحتوي
عموما على بعض الادوات البسيطة التي يمكن لكل معلم
الحصول عليها بسهولة
.
يجب تحديد طبيعة كل الأدوات ، معرفة عددها ، كيفية
الحصول عليها
.حاول جلب أدوات و أجهزة ثمنها معقول
و تشغيلها يناسب مستوى التلاميذ
.
-7 المسعى البيداغوجي :
ينشط المعلم المسعى البيداغوجي و ينسق التعلم بتشويق
التلاميذ و توجيههم و مرافقتهم في البناء المتدرج
بالمعارف
(يترك المعلم تلقائيا بهذه الصفة دوره التقليدي
الموسوعي في سرد المعارف و يبعد التلميذ عن دوره
التقليدي و المتمثل في التلقف أو المستقبل للمعارف
) و
هكذا تمكن كل وحدة أو مجال ون نشاطات نذكر منها
:
-
طرح أفكار مسبقة –تصورات توقعات،- ، المناقشة
،التفكير في إنجاز عمل تجريبي
(من أجل الغجابة على
سؤال محدد
) ، التجريب ، الكتابة و الرسم ( جماعيا أو
فرديا
)-البحث عن معلومات ، المقارنة بإشكالية مشابهة أو
موجودة في الحياة اليومية
.
تمكن الأسئلة المطروحة و المواقف المقترحة للدراسة إن
كانت واضحة أو مفهومة التلميذ من المشاركة الفعالة في
النشاطات العلمية
.
إن محاولة إستجلاء الموقف من خلال بناء الإشكالية عن
طريق أسئلة تثير الفضول في التلميذ لهو امر عظيم
الاهمية و يسمى موقف الإنطلاق مثلا
:
ما مصير المواد الغذائية بعد الاكل? كيف تنبت الحبوب?
كيف يشتغل المصباح الكهربائي بواسطة بطارية? لماذا
لا تغزونا أوراق الأشجار الميتة
? كيف نصلح مصباح
جيب
?
-8 تنظيم القسم:
إن العمل الفردي و العمل في مجموعات صغيرة يسهل
عملية التعلم النشيط و الفعال لكل طفل إذ يصبح مسؤولا
بالنسبة لنفسه و بالنسبة لأعضاء مجموعته كما تنمو
داخل القسم و المجموعات مناقشة الافكار مما يساعد في
شرح و توزيع وجهات النظر و التصورات من أجل
الوصول إلى المبررات
.
و ما يسهل عملية التعلم أيضا هو السماحلكل تلميذ بإبداء
رأيه و إقتراح فرضيات و تجارب و إنجاز البعض منها
بنفسه عوض الإكتفاء بالمشاهدة فقط
.
-9 كراس التجارب:
له أهمية كبيرة و يعتب من الادواة البيداغوجية للتلميذ
الذي له صعوبة في الإتصال مع الآخرين
.
و هكذا كل تلميذ له كراس يرسم فيه ويسجل فيه بكلماته
الخاصة
, الأسئلة ،الشرح و المعطيات و الإستراتجية
التي يتصورها و النتائج المتحصل عليها و الإستنتاجات
يبتعد المعلم كليا و لا يعتمد نهائيا طريقة إملاء النتائج و
الإستنتاجات بل يوجه التلاميذ حتى يصلوا إليها بأنفسهم
.
-10 التقييم :
ما هي أنواع التقييم المعتمدة و ماذا نقييمه?إكتساب
القدرات على الملاحظةأو القدرات الإتصال بالرسومات ،
باستعمال تعبير علمي كتابي و شفهي،إنجاز طرح
تجريبي و متى نقييم في بداية الوحدة أثناءها
..أم أثناءها.
-11 كلمة المعلم:
هذه الفقرة فضاء حر للمعلم يصف فيها المشاكل التي
تعترضه مع التلاميذ كما يذكر فبها الغيرات و الإقتباسات
المنجزة مع الإشارة
إلى ردود أفعال التلاميذ و أفكارهم فتكون هذه الكلمات
عونا لا يسغنى عنه بالنسبة للزملاء اللذين يريدون
إستعمال المقطع المذكور
.
-12 الوثائق المستعملة:
من اجل التوسع نهتم بمعرفة المراجع و نثمنها مثل :
الكتب ،المجالات الأقلام ، الأقراصالمضغوطة،المستعملة
خلال التحضير للنشاطات
.
-13 الخرجات(الرحلات ):
من المهم معرفة (أو برمجة)الخرجات المحتملة خارج
المؤسسة مع
التلاميذ،حتى و إن كانت زيارة للمنطقة المحيطة من أجل
التعرف على العالم المحيط بالمدرسة
.

PDF

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى