المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» برنامج حفظ أرقام الهاتف -= جزائري 100% =-
من طرف حميد سامي أمس في 10:35 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون أمس في 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون أمس في 4:03 pm

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون أمس في 8:25 am

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون أمس في 8:24 am

» 15 دراسة نص مصححة مع الوضعية الإدماجية
من طرف عباس يزيد الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 11:19 pm

» دليل المعلم الجديد للسنة الرابعة ابتدائي
من طرف بشيري خليفة الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 8:47 pm

» كيف تكون انطباعا ممتازا ومبهراً ؟
من طرف بلمامون الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 11:56 am

» تعلم الرياضيات
من طرف nourhene الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:59 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 05, 2016 9:07 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


منهجية إنشاء مجالات للنشاطات العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زكراوي بشير
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
http://bachir08.ba7r.org/

مُساهمةزكراوي بشير في الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:23 pm

منهجية إنشاء مجالات للنشاطات العلمية
-1 المجال:
هو حصة أو حصص متتالية تشكل جزءا من المقرر .
خلال إنشاء المجال نتذكر دوما ان الحصة جزء من مجموع
المجال
.
مثلا : المجال الذي يشمل "تبخر الماء" يمكن إدراجه ضمن
"تغيرات حالات المادة" أو "الأحوال الجوية" أو "تنفس
النباتات
"، لأن موقع المجال محدد بدقة و غير عشوائي و
ذلك من ضمان تقدم تدريجي في التعلم يتكون المجال من
حصة أو أكثر وتتكون الحصة بدورها من نشاط أو أكثر في
ديناميكية النشاطات اللتي ينجزها التلاميذ وتشكل جزءا من
المبادرة و الملاحظة
.
إن عملية التعلم لا تنحصر في تطبيق التعليمات و حصر
مدة المناقشة
(النشاط المقترح أو المجال هل هو مستقل؟
لأي طور يتوجه هذا المجال ؟ هل يندمج في المقرر؟ كيف
يندمج؟ ماهي علاقته بالتجارب المقترحة ؟
)
هذه التساءلات هي اللتي تحدد موقع النشاط ضمن المجال و
فقي إطار المقرر الذي يندمج مع المكتسبات القبلية
للتلاميذ و أساليب إعتماد النشاط في الحصة حتى يتناغم
مع الهدف المنشود و الكفاءة المتوخاة و المستوى الحقيقي
للتلميذ و مستوى و موضوع النشاط القادم
.
-2 مفاهيم علمية:
كل علمي مقترح يساعد التلميذ على إكتشاف العالم الذي
يحيط به فالنشاط يمكن أن يهتم بظاهرة علميةكونية
(مثلا
:الضوء أو التغذية)، بإبراز المميزات و القوانين الخاصة
بهذه الظاهرة (مثلا: الإنتشار المستقيم للضوء- الهضم)و
تطبيقاتها المختلفةو المتعددة في الحياة اليومية
.
النشاطات المحققة في القسم ، ليست سحرا بل هدفها هو
التحصيل العلمي حتى يتمكن التلاميذ من إدراك المفهوم و
من ثم الملتقى العلميةو التكنولوجية
.
يجب توضيح المفاهيم أو الطموحات العلمية المدرجة خلال
كل مقطع
-3 المصطلجات العلمية:
هي الكلمات العلمية التي يتعلمها التلاميذ خلال الحصص و
المقا طع المقترحة
.
يجب أن نتجاوز هذه المصطلحات "مصطلح واحد"أو اثنين
خلال كل حصة
.
-4 الأهداف:
الأهداف الأساسية للنشاطات هي جعل التلاميذ يلامسون
الواقع يفكرون و يتعلمون الملاحظة
: إذ يكتسبون كيفية
سير البحث و ذلك بمحاولة الشرح و الفهم بالعشوائية
،بارتكاب أخطاء بإجراء أعمال تطبيقية بالتفكير في النتائج
و تنظيمها بالبحث عن تقارب ، بوضع خلاصاتغالبا ما
يكون التلاميذ هم المحددون لتنظيمها و بما أن المفاهيم
المكتسبة و الكفاءات تبنى و تتحصن بالتدريج حتى الوصول
في النهاية إلى استيعابيها
.
- و قد يكون المقطع ثريا بالأهداف(من معارف ،
كفاءات ، مهارات
) ولكن ليس من المعقول إدراجها
كلها في آن واحد،بل يجب اختيار البعض منها فقط في
كل حصة
.

يجب تحديد الأهداف المختارة في كل مقطع يحضر إن
كان ذلك ممكنا
-5 المدة: ة اللازمة تختلف باختلاف المجال أو
الوحدة أو حصة
.
يجب تحديد وقت كل مقطع و كل حصة (و كل نشاط) و
الذي يمكن أن ينحصر في بعض الملاحظات اليومية
السريعة
-6 الأدوات:
هي قائة الادوات الضرورية لإجراء النشاطات و تحتوي
عموما على بعض الادوات البسيطة التي يمكن لكل معلم
الحصول عليها بسهولة
.
يجب تحديد طبيعة كل الأدوات ، معرفة عددها ، كيفية
الحصول عليها
.حاول جلب أدوات و أجهزة ثمنها معقول
و تشغيلها يناسب مستوى التلاميذ
.
-7 المسعى البيداغوجي :
ينشط المعلم المسعى البيداغوجي و ينسق التعلم بتشويق
التلاميذ و توجيههم و مرافقتهم في البناء المتدرج
بالمعارف
(يترك المعلم تلقائيا بهذه الصفة دوره التقليدي
الموسوعي في سرد المعارف و يبعد التلميذ عن دوره
التقليدي و المتمثل في التلقف أو المستقبل للمعارف
) و
هكذا تمكن كل وحدة أو مجال ون نشاطات نذكر منها
:
-
طرح أفكار مسبقة –تصورات توقعات،- ، المناقشة
،التفكير في إنجاز عمل تجريبي
(من أجل الغجابة على
سؤال محدد
) ، التجريب ، الكتابة و الرسم ( جماعيا أو
فرديا
)-البحث عن معلومات ، المقارنة بإشكالية مشابهة أو
موجودة في الحياة اليومية
.
تمكن الأسئلة المطروحة و المواقف المقترحة للدراسة إن
كانت واضحة أو مفهومة التلميذ من المشاركة الفعالة في
النشاطات العلمية
.
إن محاولة إستجلاء الموقف من خلال بناء الإشكالية عن
طريق أسئلة تثير الفضول في التلميذ لهو امر عظيم
الاهمية و يسمى موقف الإنطلاق مثلا
:
ما مصير المواد الغذائية بعد الاكل? كيف تنبت الحبوب?
كيف يشتغل المصباح الكهربائي بواسطة بطارية? لماذا
لا تغزونا أوراق الأشجار الميتة
? كيف نصلح مصباح
جيب
?
-8 تنظيم القسم:
إن العمل الفردي و العمل في مجموعات صغيرة يسهل
عملية التعلم النشيط و الفعال لكل طفل إذ يصبح مسؤولا
بالنسبة لنفسه و بالنسبة لأعضاء مجموعته كما تنمو
داخل القسم و المجموعات مناقشة الافكار مما يساعد في
شرح و توزيع وجهات النظر و التصورات من أجل
الوصول إلى المبررات
.
و ما يسهل عملية التعلم أيضا هو السماحلكل تلميذ بإبداء
رأيه و إقتراح فرضيات و تجارب و إنجاز البعض منها
بنفسه عوض الإكتفاء بالمشاهدة فقط
.
-9 كراس التجارب:
له أهمية كبيرة و يعتب من الادواة البيداغوجية للتلميذ
الذي له صعوبة في الإتصال مع الآخرين
.
و هكذا كل تلميذ له كراس يرسم فيه ويسجل فيه بكلماته
الخاصة
, الأسئلة ،الشرح و المعطيات و الإستراتجية
التي يتصورها و النتائج المتحصل عليها و الإستنتاجات
يبتعد المعلم كليا و لا يعتمد نهائيا طريقة إملاء النتائج و
الإستنتاجات بل يوجه التلاميذ حتى يصلوا إليها بأنفسهم
.
-10 التقييم :
ما هي أنواع التقييم المعتمدة و ماذا نقييمه?إكتساب
القدرات على الملاحظةأو القدرات الإتصال بالرسومات ،
باستعمال تعبير علمي كتابي و شفهي،إنجاز طرح
تجريبي و متى نقييم في بداية الوحدة أثناءها
..أم أثناءها.
-11 كلمة المعلم:
هذه الفقرة فضاء حر للمعلم يصف فيها المشاكل التي
تعترضه مع التلاميذ كما يذكر فبها الغيرات و الإقتباسات
المنجزة مع الإشارة
إلى ردود أفعال التلاميذ و أفكارهم فتكون هذه الكلمات
عونا لا يسغنى عنه بالنسبة للزملاء اللذين يريدون
إستعمال المقطع المذكور
.
-12 الوثائق المستعملة:
من اجل التوسع نهتم بمعرفة المراجع و نثمنها مثل :
الكتب ،المجالات الأقلام ، الأقراصالمضغوطة،المستعملة
خلال التحضير للنشاطات
.
-13 الخرجات(الرحلات ):
من المهم معرفة (أو برمجة)الخرجات المحتملة خارج
المؤسسة مع
التلاميذ،حتى و إن كانت زيارة للمنطقة المحيطة من أجل
التعرف على العالم المحيط بالمدرسة
.

PDF

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى