المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قــانـون الـجـمـعيـة الثـقـافـيـة والـريـاضـيـة المـدرسيــة
من طرف ilyes70 أمس في 9:59 pm

» الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
من طرف ilyes70 أمس في 12:37 pm

» مدخل إلى علوم التربية
من طرف ناينا83 الخميس ديسمبر 08, 2016 11:04 pm

» أناشيد مدرسية بأصوات شجية
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس ديسمبر 08, 2016 10:50 pm

» أنواع ومراحل التقويم التربوي وتصنيفاته وإجراءاته
من طرف أبو ضياء571 الخميس ديسمبر 08, 2016 9:39 pm

» 10 أفكار خاطئة تمنعنا من التقدم وإحراز أي إنجاز في حياتنا
من طرف ارسيسك الخميس ديسمبر 08, 2016 7:34 am

» برنامج حفظ أرقام الهاتف -= جزائري 100% =-
من طرف حميد سامي الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:35 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:25 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1418
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


اختبار ديسمبر لغة عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia في السبت ديسمبر 04, 2010 12:16 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
ابتدائية: ................................................... مقاطعة............
 امتحان الفصل الأول في مادة: اللغة العربية2010/2011

في يومٍ من الأيامِ كنتُ ذاهبةً إلى المنزلِ فشاهدتُ فتاةً صغيرةً تبكي، و أثارني الفضولُ لمعرفةِ السببِ فسألتها: ما اسمكِ؟ فأجابت: لِبْلِبَةُ، لما تبكين؟ قالتْ: كنتُ مع والديَّ وطلبَا منّي انتظارَهما لكنِّي لم أطعْهما فذهبتُ وضِعتُ ولا أعرفُ أين هما. حاولتُ مساعدتها قائلةً: لا بأس يا لبلبةُ قريبا ستجدين والديكِ، فجلستُ بجانبها واشتريت لها طعاماً تناولناه سوياًّ، لعِبنا قليلاً إلى أن أتىَ والديَّ فرويتُ لهما القصةَ، فأثنيا عليَّ، فهذا عمل صالح منِّي.
سأل والدي لِبْلِبَةَ عن اسمِ والدِها واتصلا بالشرطة فوجداهما وهكذا شكراني والدا الطفلةِ وقدّما لي هديّةً.
ومرَّةً من المرّاتِ كنتُ أسيرُ في الطَّريقِ فشاهدتُ قدَّامي مجموعةً من الأولادِ المشاغبينَ الذين اعتدوا عليَّ وسرقوا حقيبتي، وكان والدُ لبلبةَ ماراً صدفةً فعرفني وشاهد ذلك الموقف، وطبعاً لم ينس معروفي فساعدني
سارة منذر محمد

الأسئلة
فهم النص:


1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- لماذا ضاعت لِبْلِبة؟
3- هات من النص أضداد الكلمات التالية: أَعْصِي - يتذكر.

لغة النص:

1- استخرج من النص جملة استفهامية.
2- أعرب ما تحته خط في النص.
3- هات سبب رسم الهمزة على السطر في آخر الكلمتين التاليتين: شِفـَاء - خَطـَأ
4- ضع لكل كلمة نوعها- اسم مؤنث - فعل صحيح - فعل معتل - فعل مزيد
شَكَرَ =................../ لبلبة =.................../ ذاهبة =.................. /أتى =....................

الوضعية الإدماجية:

وجدتَ طفلا صغيراً تائهاً يبكي ويبحثُ في خوفٍ عن أمّه، فأمسكتـَهُ من يدهِ و هدأتَ من روعهِ ثمَّ أخذتَ تبحثُ عن أمِّه حتّى وجدتَها.
ابنِ فقرة بين 8 و 10 أسطر تحكي فيها أول ووسط وآخر هذه القصة موظفاً: اسما مؤنثا وكلمة تنتهي بهمزة على السطر

انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق

المصدر : الدليل العلمي للغة العربية
السنة الخامسة
مع التعديل بحسب الفصل
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia في السبت ديسمبر 04, 2010 12:46 pm

الإجابة النموذجية

فهم النص:3.5
1- لبلبة الضائعة - مساعدة الآخرين.... كل ما يصب في معنى النص 0.75
2- ضاعت لبلبة لأنها لم تطع والديها.0.75
3- أَعْصِي =/= أطيع - يتذكر.=/= ينسى 0.25x2


لغة النص: 12.5
- لما تبكين؟ - ما اسمكِ؟ - ....0.25
2- الإعراب: لبلبةُ منادى علم مبني على الرفع. / مرفوع 0.25
والد: اسم كان مرفوع0.25

مجموعةً: مفعول به منصوب0.25
3- شِفـَاء : قبلها حرف مد0.25
خَطـَأ : قبلها حرف مفتوح0.25
4- لبلبة =.اسم مؤنث / شَكَرَ = فعل صحيح - أتى = فعل معتل - ذاهبة = فعل مزيد0.25x4

الوضعية الإدماجية: 4

أ‌- الوجاهة (الملاءمة)
- الحجم:12 سطر0.5
- النمط: سردي (قصة)
0.5
- الموضوع: قصة عن طفل تائه المقدمة العرض الخاتمة.0.5

ب‌- الانسجام:
- ترتيب الأفكار 0.5
- الثراء المعاني المتصلة بالموضوع. 0.5

ج- سلامة اللغة:
- التركيب السليم للجمل و المفردات.0.25
- توظيف اسم مؤنث - توظيف كلمة تنتهي بهمزة على السطر0.25
- خلو المنتج من الأخطاء. 0.25


الإتقان و الإبداع:
- الأسلوب الجميل و الألفاظ المنتقات.0.25
- الخط الواضح.0.25
- تنظيم الورقة 0.25

nacersaoudi
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةnacersaoudi في السبت ديسمبر 04, 2010 3:11 pm

سلام أنا أستاذ في السنة الخامسة و أرى أن هذا التقويم مناسب وفقك الله
ferhate.bhz
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

مُساهمةferhate.bhz في الخميس ديسمبر 09, 2010 6:28 pm

@djazairia كتب:
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
ابتدائية: ................................................... مقاطعة............
 امتحان الفصل الأول في مادة: اللغة العربية2010/2011

في يومٍ من الأيامِ كنتُ ذاهبةً إلى المنزلِ فشاهدتُ فتاةً صغيرةً تبكي، و أثارني الفضولُ لمعرفةِ السببِ فسألتها: ما اسمكِ؟ فأجابت: لِبْلِبَةُ، لما تبكين؟ قالتْ: كنتُ مع والديَّ وطلبَا منّي انتظارَهما لكنِّي لم أطعْهما فذهبتُ وضِعتُ ولا أعرفُ أين هما. حاولتُ مساعدتها قائلةً: لا بأس يا لبلبةُ قريبا ستجدين والديكِ، فجلستُ بجانبها واشتريت لها طعاماً تناولناه سوياًّ، لعِبنا قليلاً إلى أن أتىَ والديَّ فرويتُ لهما القصةَ، فأثنيا عليَّ، فهذا عمل صالح منِّي.
سأل والدي لِبْلِبَةَ عن اسمِ والدِها واتصلا بالشرطة فوجداهما وهكذا شكراني والدا الطفلةِ وقدّما لي هديّةً.
ومرَّةً من المرّاتِ كنتُ أسيرُ في الطَّريقِ فشاهدتُ قدَّامي مجموعةً من الأولادِ المشاغبينَ الذين اعتدوا عليَّ وسرقوا حقيبتي، وكان والدُ لبلبةَ ماراً صدفةً فعرفني وشاهد ذلك الموقف، وطبعاً لم ينس معروفي فساعدني
سارة منذر محمد

الأسئلة
فهم النص:


1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- لماذا ضاعت لِبْلِبة؟
3- هات من النص أضداد الكلمات التالية: أَعْصِي - يتذكر.

لغة النص:

1- استخرج من النص جملة استفهامية.
2- أعرب ما تحته خط في النص.
3- هات سبب رسم الهمزة على السطر في آخر الكلمتين التاليتين: شِفـَاء - خَطـَأ
4- ضع لكل كلمة نوعها- اسم مؤنث - فعل صحيح - فعل معتل - فعل مزيد
شَكَرَ =................../ لبلبة =.................../ ذاهبة =.................. /أتى =....................

الوضعية الإدماجية:

وجدتَ طفلا صغيراً تائهاً يبكي ويبحثُ في خوفٍ عن أمّه، فأمسكتـَهُ من يدهِ و هدأتَ من روعهِ ثمَّ أخذتَ تبحثُ عن أمِّه حتّى وجدتَها.
ابنِ فقرة بين 8 و 10 أسطر تحكي فيها أول ووسط وآخر هذه القصة موظفاً: اسما مؤنثا وكلمة تنتهي بهمزة على السطر

انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق

المصدر : الدليل العلمي للغة العربية
السنة الخامسة
مع التعديل بحسب الفصل
شكرا جزيلا على الموضوع لكن أريد أن أسأل عن النسبة فقط .ماهي نسبة التلاميد الدين لهم أكثر من 5على 10
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia في الخميس ديسمبر 09, 2010 9:22 pm

سلام الله عليكم
شكرا على الاهتمام

نسبة المتحصلين على المعدل في هذا الاختبار

61.54/100

شكرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى