المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قــانـون الـجـمـعيـة الثـقـافـيـة والـريـاضـيـة المـدرسيــة
من طرف ilyes70 أمس في 9:59 pm

» الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
من طرف ilyes70 أمس في 12:37 pm

» مدخل إلى علوم التربية
من طرف ناينا83 الخميس ديسمبر 08, 2016 11:04 pm

» أناشيد مدرسية بأصوات شجية
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس ديسمبر 08, 2016 10:50 pm

» أنواع ومراحل التقويم التربوي وتصنيفاته وإجراءاته
من طرف أبو ضياء571 الخميس ديسمبر 08, 2016 9:39 pm

» 10 أفكار خاطئة تمنعنا من التقدم وإحراز أي إنجاز في حياتنا
من طرف ارسيسك الخميس ديسمبر 08, 2016 7:34 am

» برنامج حفظ أرقام الهاتف -= جزائري 100% =-
من طرف حميد سامي الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:35 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:25 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1418
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


أبناؤنا و القراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

م...سالم
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010

مُساهمةم...سالم في الجمعة نوفمبر 26, 2010 9:24 am

لماذا خلت عقول طلابنا و طالباتنا من العلم و الثقافة؟

لماذا حين نسأل عن أبسط المعلومات التي نفترض أنها بديهية و أن الكل يعرفها لا نجد الا علامات استفهام ترتسم على وجوه ابنائنا كأننا سألنا عن معادلة نووية أو معضلة دولية؟

و لا نجد الا ابتسامات يفترض أنها بريئة و رؤوس توميء لنا بالاستغراب و عيون تملؤها الدهشة ؟

لماذا أصبحت معلومات ابنائنا تقتصر على منهج المدرسة " الحالي" فقط -لأنهم نسوا السابق بالطبع- و على ما يتحفهم به التلفاز أو مجلات المرأة و الرياضة من معلومات رخيصة تتعلق بالتوافه أو ما يسمعونه من هنا و هناك؟

إنه لأمر محزن أن لا يعرف الأبناء أبسط المعلومات عن أوطانهم ، أو حتى أبسط قواعد المعرفة العامة؟

و تأتيك الطامة حين تسألهم: ألا تقرأون؟

فتأتيك الاجابة الواثقة: لا ! و حين تسأل: و لم؟

تأتيك الاجابات المختلفة التي تتركز في معظمها على إنه "ليس لدينا وقت" أو " لا نحب الكتب" أو " كفانا كتب المدرسة"، فما العمل اذا كانت كتب المدرسة لا تفتح الا للمذاكرة ثم ترمى بعد الامتحان، و المعلومات تحفظ ، لينساها الطالب بعد أن تستنفذ غرضها الذي هو "الامتحان" فقط؟

كيف نشجع أبناءنا على العلم و القراءة، إذا كانت مكتبات المدارس كالكهوف الموحشة، لا يدخلها إلا الذباب، وليس فيها إلا مجموعة كتب أكل عليها الدهر و شرب، و التي إذا دخلها وأراد استكشاف محتوياتها نهر و زجر بحجة العبث بها؟

كيف نشجعهم على المطالعة في أوقات الفراغ و قد حشيت مناهجنا حشوا في أذهانهم فلم نترك لهم متنفسا حتى كرهوا الكتب و المناهج ، وأثقلناهم بالمناشط و زدنا لهم ساعات الدوام، فضجوا من المدرسة و العلم واستغلوا كل وقت "فارغ" في الهرب منهما و منا الى القنوات الفضائية أوالانترنت أو حتى اللعب في "الفريج"؟ ما العمل إذا؟ سؤال يحتاج إلى إجابة!

قالت لي إحدى طالباتي: " يعني لازم نعرف كل شيء"؟؟ وذلك عندما سألتهن عن سؤال بسيط لم أجد من يجاوبني عليه، فظهرت علامات الحسرة على وجهي، و لعلها أرادت التسرية عني، فلم تدر بمصيبتي ..!

لا يا طالبتي العزيزة، ليس كل شيء، لكن على الأقل .. لو الشيء اليسير، ما يضر لو قرأنا و عرفنا قليلا، لو فتحنا كتابا أو طالعنا صحيفة أو حتى استمعنا و شاهدنا الأخبار أو البرامج الثقافية التي إن وقعنا عليها "بالغلط" سرعان ما قلبناها غير آسفين.

إن العالم الآن في ثورة علمية وتكنولوجية، الطالب عندهم يبحث عن أي شيء و كل شيء بلمسة زر للكمبيوتر، الذي لا يزال عالما مجهولا للغالبية العظمى من طلابنا، و إن عرفوه اقتصرت معرفتهم على الألعاب أو الطباعة أو الدردشة .. إن لم نقل " معاكسة" في برامج المحادثة الحيّة المسمـاة بــ .. أليس ذلك مبعثا للحسرة؟

قديما قالوا: اطلبوا العلم و لو في الصين، وقد صارت الصين لآن قريبة، ولكن قل الطالبون!

منقول
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الجمعة نوفمبر 26, 2010 11:58 am

نعم أخي سالم.
و الطامة الكبرى حينما تسأل :

حامل شهادة ليسانس لغة و أدب عربي عن استحضار بيت شعري فلا يقوى على ذلك.
مهندس في الميكا... عن اي عطب فلا مجيب لما تسال عنه.
طبيب افضل منه ممرض.
شيخ لا يحمل من لقبه سوى الحروف التي نطق بها هذا اللقب.
...
و الكارثة الأخرى ان مناهج المقاربة بالكفاءات تركز على ما ينفع فقط في الحياة ..
و النتيجة لا نفع لا كل ما يخزن في الذاكرة من شعر و ثقافة و أدب و قيم و أفكار لأنها بضاعة كاسدة في سوق الحية.
و الأكثر طامة و الأذهل كارثة و الأعظم مصيبة ان قلة من أساتذة الجامعات يقرؤون و يجيبون ويحفظون





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



م...سالم
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010

مُساهمةم...سالم في الجمعة نوفمبر 26, 2010 2:52 pm

مع كل أسف أستاذنا الفاضل إنها الحقيقة الماثلة أمامنا و التي صارت شبه عامة ، في كل المستويات .
بورك مرورك المتميز .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى