المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الامام الشافعي (رحمه الله )
من طرف abdelouahed أمس في 2:18 pm

» أسرتك أمانة
من طرف بلمامون أمس في 11:50 am

» أسرتك أمانة
من طرف بلمامون أمس في 10:04 am

» الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر
من طرف abdelouahed الأحد ديسمبر 10, 2017 1:48 pm

» رسالة من الرئيس الراحل الى القادة العرب
من طرف abdelouahed السبت ديسمبر 09, 2017 12:15 pm

» قضية فلسطين
من طرف abdelouahed السبت ديسمبر 09, 2017 12:05 pm

» تربية الأبناء من أجل بيوت مطمئنة "وأصلح لي في ذريتي"
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 06, 2017 1:49 pm

» الرسول صلى الله عليه وسلم معلما
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 06, 2017 1:45 pm

» عبارة مكتوبة في جامعة هارفارد
من طرف abdelouahed الأحد ديسمبر 03, 2017 3:38 pm

» حكمة أعجبتني..
من طرف abdelouahed الأحد ديسمبر 03, 2017 3:31 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8716
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1895
 
ilyes70 - 1477
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التربية و الثقافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8716
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين نوفمبر 22, 2010 8:06 am


التربية و الثقافة
مفهوم الثقافة :
تعريفها لغتاً : تعني الفطنة و الحداقه و الذكاء و سرعة الفهم و التعلم و التمكن من الشيء وإدراكه و التقويم و الإصلاح .
تعريفها اصطلاحاً : هي طريقة الحياة السائدة في المجتمع بجوانبها المادية و المعنوية الذي أوجدها الإنسان عبر تاريخه الطويل .
مظاهر الثقافة : 1. المظاهر المادية : هي العناصر المادية المدركه بالحواس مثل " وسائل الإنتاج " .
2. المظاهر المعنوية : هي العناصر الثقافية المدركه بالعقل و الفكر مثل : " الدين و العادات ".
3. المظاهر الاجتماعية : وتتمثل في شبكة العلاقات الواسعة بين أفراد المجتمع .
4. المظاهر الرمزية : وتتمثل في علوم اللغة و الحساب و الموسيقي .
5. المظاهر النفسية : هي اتجاهات المحبة أو الكراهية اتجاه الأشخاص و المواد و الأشياء ..
خصائص العامة للثقافة :
1. إنسانية تخص الإنسان . 2. الإنسان هو صانع الثقافة . 3. لا ثقافة بدون مجتمع وع. 4. ثابتة متغيرة بشكل بطيء .
5. انتقالية تنتقل من مدينة لأخرى . 6. النسبية المكانية و الزمنية " تختلف هي من مكان وزمان لأخر " . 7. تراكمية الثقافية " مخزون المجتمع " .
8. مستمرة : " استمرارية الثقافة لكونها إنتاج اجتماعي " . 9. مشبعة لحاجات الإنسان المتعددة . 10. واقعية و مثالية .
واقعية الثقافة : هي السلوكيات اليومية التي يمارسها المجتمع الثقافة المثالية مجموع الطرق و الاتجاهات و الأفكار الذي
يرى الناس أن الواجب يفرض عليهم أن يسلكوها وفقاً لها .
مصادر الثقافة : 1. الديانات السماوية و الثقافة و العقيدة الإسلامية . 2. العقل الإنساني . 3. الروافد التاريخية .
أهمية الثقافة : 1. لا مجتمع بدون ثقافة . 2. تسهيل عملية التفاعل و الاتصال بين أفراد المجتمع من خلال
إكسابهم اللغة و السلوكيات للمواقف المجتمع و الحياة . 3. تحقيق أهداف المجتمع . 4. تكوين الطابع القومي .
5. إشباع حاجات الإنسان المختلفة . 6.تحويل الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي .
أهمية دراسة المعلم لثقافة المجتمع : 1. تعميم و بناء و تخطيط المناهج التعليمية . 2. المعلم ناقل و مفسر للثقافة . 3. تجعله مؤمناً بها .
4.تساعده على فهم و تفسير سلوكيات تلاميذه . 5. تجعله غير متحيز للثقافة أخري . 6. نظرة المجتمع للمعلم أنه قدوه و مثالي و طيب .
أهمية المعلم للثقافة : 1. أنه يتعامل مع الأطفال بمرحلة التشكيل . 2. يتعامل مع مئات من التلاميذ . 3. طول الفترة الزمنية التي يقضيها معهم.
4. وجود المعلمين في مختلف البيئات الثقافية . 5. عمليات التخطيط و المتابعة و التقويم التي يمارسها المعلم اتجاه التلاميذ .
التغير الثقافي : هي مجموع التحولات و التغيرات التي تحدث أو التي تصيب الثقافة المادية أو المعنوية ..
عوامل التغير الثقافي : أ. العوامل الداخلية : 1. التحديات التي تواجه المجتمع . 2. الاكتشافات و الاختراعات . 3. الهجرة الداخلية .
4. ظهور القادة و المصلحين . 5. قيام الثورات في البلاد .
ب. العوامل الخارجية : 1. التقدم العلمي و التقني . 2. انتشار الديمقراطية . 3. تعدد وسائل الاتصال . 4. الحروب والغزو الثقافي . 5.معوقات التغير الثقافي .
عوامل التخلف الثقافي : 1. الخوف من الجديد . 2. قوة التقاليد . 3. الرغبة في دمج الجيل اللاحق و القديم . 4. العزلة الثقافية . 5. المصلحة الخاصة .
مكونات الثقافة أو مضمونها أو محتويها 1. العموميات الثقافية . 2. الخصوصيات الثقافية .
أولا : العموميات الثقافية : هي العناصر الثقافية التي يشترك فيها عموماً أبناء المجتمع مثل " الدين و العادات و التقاليد و القيم و العلوم " .
أهمية العموميات الثقافية ( وظائفها ) : 1. تحقيق وحدة التكامل بين أفراد المجتمع . 2. إيجاد الاه:black_heart:ات المشتركة بينهم .
3. تكوين الطابع القومي لأبناء المجتمع الذي يميزهم عن المجتمعات الأخرى .
دور التربية اتجاه العموميات الثقافية : 1. نقل العموميات الثقافية لناشئة . 2. إكساب أبناء المجتمع بالمعلومات و المعارف لتميز بين الحق و الباطل .
الموضوع الأصلي : تلخيص لمادة مبادء التربية ـآلمصدر : همسات العيون





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى