المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:07 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:06 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:05 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين ppt
من طرف بلمامون اليوم في 9:01 am

» مذكرات السنة الاولى كاملة
من طرف guevarossa أمس في 10:39 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف عائشة القلب أمس في 7:32 pm

» منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي
من طرف أبو ضياء571 أمس في 2:37 pm

» المهارات المهنية
من طرف بلمامون أمس في 12:20 pm

» المعارف في التعليمية
من طرف بلمامون أمس في 12:16 pm

» توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تدريس المادة
من طرف بلمامون أمس في 12:09 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8475
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التربية و الثقافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8475
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين نوفمبر 22, 2010 8:06 am


التربية و الثقافة
مفهوم الثقافة :
تعريفها لغتاً : تعني الفطنة و الحداقه و الذكاء و سرعة الفهم و التعلم و التمكن من الشيء وإدراكه و التقويم و الإصلاح .
تعريفها اصطلاحاً : هي طريقة الحياة السائدة في المجتمع بجوانبها المادية و المعنوية الذي أوجدها الإنسان عبر تاريخه الطويل .
مظاهر الثقافة : 1. المظاهر المادية : هي العناصر المادية المدركه بالحواس مثل " وسائل الإنتاج " .
2. المظاهر المعنوية : هي العناصر الثقافية المدركه بالعقل و الفكر مثل : " الدين و العادات ".
3. المظاهر الاجتماعية : وتتمثل في شبكة العلاقات الواسعة بين أفراد المجتمع .
4. المظاهر الرمزية : وتتمثل في علوم اللغة و الحساب و الموسيقي .
5. المظاهر النفسية : هي اتجاهات المحبة أو الكراهية اتجاه الأشخاص و المواد و الأشياء ..
خصائص العامة للثقافة :
1. إنسانية تخص الإنسان . 2. الإنسان هو صانع الثقافة . 3. لا ثقافة بدون مجتمع وع. 4. ثابتة متغيرة بشكل بطيء .
5. انتقالية تنتقل من مدينة لأخرى . 6. النسبية المكانية و الزمنية " تختلف هي من مكان وزمان لأخر " . 7. تراكمية الثقافية " مخزون المجتمع " .
8. مستمرة : " استمرارية الثقافة لكونها إنتاج اجتماعي " . 9. مشبعة لحاجات الإنسان المتعددة . 10. واقعية و مثالية .
واقعية الثقافة : هي السلوكيات اليومية التي يمارسها المجتمع الثقافة المثالية مجموع الطرق و الاتجاهات و الأفكار الذي
يرى الناس أن الواجب يفرض عليهم أن يسلكوها وفقاً لها .
مصادر الثقافة : 1. الديانات السماوية و الثقافة و العقيدة الإسلامية . 2. العقل الإنساني . 3. الروافد التاريخية .
أهمية الثقافة : 1. لا مجتمع بدون ثقافة . 2. تسهيل عملية التفاعل و الاتصال بين أفراد المجتمع من خلال
إكسابهم اللغة و السلوكيات للمواقف المجتمع و الحياة . 3. تحقيق أهداف المجتمع . 4. تكوين الطابع القومي .
5. إشباع حاجات الإنسان المختلفة . 6.تحويل الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي .
أهمية دراسة المعلم لثقافة المجتمع : 1. تعميم و بناء و تخطيط المناهج التعليمية . 2. المعلم ناقل و مفسر للثقافة . 3. تجعله مؤمناً بها .
4.تساعده على فهم و تفسير سلوكيات تلاميذه . 5. تجعله غير متحيز للثقافة أخري . 6. نظرة المجتمع للمعلم أنه قدوه و مثالي و طيب .
أهمية المعلم للثقافة : 1. أنه يتعامل مع الأطفال بمرحلة التشكيل . 2. يتعامل مع مئات من التلاميذ . 3. طول الفترة الزمنية التي يقضيها معهم.
4. وجود المعلمين في مختلف البيئات الثقافية . 5. عمليات التخطيط و المتابعة و التقويم التي يمارسها المعلم اتجاه التلاميذ .
التغير الثقافي : هي مجموع التحولات و التغيرات التي تحدث أو التي تصيب الثقافة المادية أو المعنوية ..
عوامل التغير الثقافي : أ. العوامل الداخلية : 1. التحديات التي تواجه المجتمع . 2. الاكتشافات و الاختراعات . 3. الهجرة الداخلية .
4. ظهور القادة و المصلحين . 5. قيام الثورات في البلاد .
ب. العوامل الخارجية : 1. التقدم العلمي و التقني . 2. انتشار الديمقراطية . 3. تعدد وسائل الاتصال . 4. الحروب والغزو الثقافي . 5.معوقات التغير الثقافي .
عوامل التخلف الثقافي : 1. الخوف من الجديد . 2. قوة التقاليد . 3. الرغبة في دمج الجيل اللاحق و القديم . 4. العزلة الثقافية . 5. المصلحة الخاصة .
مكونات الثقافة أو مضمونها أو محتويها 1. العموميات الثقافية . 2. الخصوصيات الثقافية .
أولا : العموميات الثقافية : هي العناصر الثقافية التي يشترك فيها عموماً أبناء المجتمع مثل " الدين و العادات و التقاليد و القيم و العلوم " .
أهمية العموميات الثقافية ( وظائفها ) : 1. تحقيق وحدة التكامل بين أفراد المجتمع . 2. إيجاد الاه:black_heart:ات المشتركة بينهم .
3. تكوين الطابع القومي لأبناء المجتمع الذي يميزهم عن المجتمعات الأخرى .
دور التربية اتجاه العموميات الثقافية : 1. نقل العموميات الثقافية لناشئة . 2. إكساب أبناء المجتمع بالمعلومات و المعارف لتميز بين الحق و الباطل .
الموضوع الأصلي : تلخيص لمادة مبادء التربية ـآلمصدر : همسات العيون





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى