المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الثانية ابتدائي
من طرف chouiayaser اليوم في 8:45 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن - السنة الاأولى ابتدائي -
من طرف djazairia اليوم في 8:40 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف النابغة62 اليوم في 8:37 pm

» جديد ..برنامج استمتع باتقان العمليات الحسابية
من طرف الصهباء اليوم في 8:15 pm

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف الصهباء اليوم في 8:12 pm

» برنامج بنك الاختبارات للسنة الخامسة ابتدائي
من طرف الصهباء اليوم في 8:03 pm

» مواقع رائعة لمشاهدة الأفلام الوثائقية التعليمية
من طرف الصهباء اليوم في 7:57 pm

» تسيير مقطع تعلمي في مادتي الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوحيا سنة الثانية ابتدائي
من طرف الصهباء اليوم في 7:48 pm

» التربية من أعظم غايات التعليم..!
من طرف abdelouahed الخميس أغسطس 25, 2016 12:11 pm

» قصة هادفة...
من طرف abdelouahed الخميس أغسطس 25, 2016 11:52 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8315
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1624
 
ilyes70 - 1408
 
hamou666 - 901
 
متميز - 831
 
fayzi - 510
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التربية عبر التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8315
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين نوفمبر 22, 2010 8:02 am

التربية عبر التاريخ
مفهوم التربية البدائية :

مفهوم التربية البدائية : هي البدايات التربوية البسيطة المتواضعة التي استخدمها المجتمع اتجاه تربية أبناءه ..
أهداف التربية البدائية : 1.
تحقيق الأمان و الاستقرار بواسطة : توفير ضروريات الحياة و توفير الحماية للفرد ..
2. تحقيق التكيف : هي قدرة الفرد للاستجابة لمطالب المجتمع ( كان الشعور بالخوف هو الدافع الرئيسي للتربية البدائية ) ..
أنماط التربية البدائية : أ. التربية العملية ( المرئية ) : وتتمثل في ثلاث مظاهر وهي : " التدريبات اللازمة
( للإشباع مطالب النمو – لاختيار الطقوس الدينية – للإقامة الاحتفالات الاجتماعية ) ..
ب. التربية النظرية ( غير مرئية ) : عبارة عن معلومات و معاني التي يتعلمها أبناء المجتمع البدائي اتجاه الحياة الاجتماعية و الروحية و الأخلاقية ..
خصائص التربية البدائية : 1. تربية بسيطة إلى أبعد الحدود . 2. تربية عشوائية . 3. تربية يغلبها الطابع العملي . 4. أهدافها واضحة للجميع .
5. تربية جامدة و شكلية وهي أن يكون أبناء المجتمع في قالب و احد .
أهداف التربية المصرية : 1.
تعليم أبناء المجتمع مبادئ الاحترام الصحيح للآلهة . 2. تعليم أبناء المجتمع السلوكيات اللازمة لخدمة الحياة الدينية .
3. تعليم أبناء الطبقات الراقية العلوم المختلفة . 4. تعليم أبناء الطبقات الراقية العلوم النافعة . 5. نقل ثقافة المجتمع للناشئين . 6. تعليم أبناء الكهنة العلوم السرية .
خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تعليم ابتدائي " 5.10 " – تعليم ثانوي " 10.15 " – تعليم جامعي " 15. .. " ) .
3. تربية قاصرة و صارمة . 4. تربية متنوعة . 5. تربية عملية واقعية نافعة . 6. الاه:black_heart: بتعليم المرأة . 7. التربية خاضعة لسيطرة الدولة و طبقة الكهنة ..
أهداف التربية الصيني : 1. إعداد القادة لتولي شؤون الحكم . 2. تربية أبناء المجتمع . 3. نقل ثقافة المجتمع . 4. تدعيم القيم الأخلاقية .
5. الوصول بأبناء المجتمع إلى طريقة الواجب من خلال التربية و التعليم .
خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تعليم ابتدائي " 6.10 " – تعليم ثانوي " 10.15 " – تعليم عالي " 15. 17 " ) .
3. تربية اجتماعية محافظة . 4. تربية آلية " كل ما فيها محدد سلفاً " . 5. تربية جامدة شكلية . 6. إهمال تعليم المرأة . 7. التعليم خاضع لسيطرة الأهالي .
أنواع الامتحانات العامة فيها : أ. امتحانات الدرجة الأولي : تعقد حرة كل 3 سنوات – مدة الامتحان 18 – 24 ساعة –
نسبة النجاح 4% - الطالب الناجح فيها ينال شهادة " مرتبة علمية " اسمها ( الملكة الزاهرة ) ..
ب. امتحانات الدرجة الثانية : تعقد بعد أربعة شهور من الأولي – مدة الامتحان ثلاث أيام – نسبة النجاح 1% -
الطالب الناجح فيها ينال مرتبة علمية اسمها ( الطالب المتقدم ) ...
ج. امتحانات الدرجة الثالثة : تعقد بعد أربعة شهور من الثانية – مدة الامتحان 13 يوم – نسبة النجاح أعلى من الدرجة الثانية –
الطالب الناجح فيها ينال مرتبة عالية اسمها ( العالم المسجل ) ...
أهداف التربية الأثينية : 1. تحقيق التربية بكافة أنواعها . 2. تحقيق التوافق الأخلاقي . 3. تربية الفرد لذاتيته . 4. إعداد رجل الحكمة ..
خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تربية أسرية " م.7 " – مدرسية " 7.16 " – تربية عسكرية " 16.18" – الخدمة " 18.20")
3. إلزامية تعليم الذكور . 4. الاه:black_heart: بمصلحة الدولة و الفرد . 5. المنزلة الأثيني لها دوراً في التربية . 6. الشعار التربوي الديمقراطية . 7.ظهور المدارس و الجامعة .
أهداف التربية الاسبرطية : 1. تكوين أمة قوية . 2. إعداد الشباب عسكرياُ . 3. تدعيم القيم الأخلاقية . 4. الاه:black_heart: بمصلحة الدولة .
خصائصها : 1. تربية قاصرة على القلة القادرة . 2. تربية نظامية ( تربية أسرية " م.7 " – جسمية " 7.18 " – عسكرية " 18.20 " – الخدمة " 20.30 " ) .
3. إلزامية التعليم للذكور و الإناث . 4. الاه:black_heart: بمصلحة الدولة . 5. المنزلة الاسبرطية لم تلعب دور في التربية . 6. الشعار التربوي العسكرية . 7. انتشار الأمية .
مفهوم التربية المسيحية : إعداد الفرد لما ينبغي أن يكون عليه لتحقيق السعادة في الحياة الآخرة .
أهداف التربية المسيحية : 1. إعداد الفرد المسيحي لمعرفة الرب . 2. تحقيق النموذج الإنساني المثالي في الفرد المسيحي . 3. تدعيم المثل التربوية .
4. أصلاح المجتمع من فساد الثقافة اليونانية و الرومانية . 5. تطهير الروح و تهذيب الأخلاق .
خصائص التربية المسيحية : 1. تربية يغلبها الطابع الديني الأخلاقي . 2. تربية تتم في المؤسسات الدينية . 3. تربية تتم على أيد رجال الدين .
4. سيطرة الكنيسة على العقيدة و العلم و العمل . 5. رأت الكنيسة في نفسها المصدر الوحيد لتفسير الحقائق الموجودة في الكتاب المقدس .
مفهومها التربية الأسلامية : إعداد الفرد من كافة الجوانب " عقائدياً و روحياً و... " وهي تربية شاملة وفي ضوء ما جاء به القرآن و السنة النبوية .
أهدافها : 1. دينية : تتمثل في إعداد الإنسان المؤمن بالله العابد له العامل بأوامره و نواهيه .
2. روحية : تتمثل في تدعيم القيم الروحية في الإنسان و المجتمع " حب الله و الجهاد في سبيل الله " .
3. أخلاقياً : إعداد الإنسان على خلق عظيم و تدعيم القيم الأخلاقية .
4. المعرفية : تنمية و ترقية القوى العقلية " مثل : التفكير و التذكر و التخيل " ...
5. الاجتماعية : بناء المجتمع المسلم على أسس التعاون و التكافل الاجتماعي و تدعيم القيم الاجتماعية ..
6. الجهادية : الدفاع عن العقيدة الإسلامية و إعداد الإنسان جسمياً و عسكرياً ...
7. الجسمية : الاه:black_heart: بالنظافة و الطهارة الجسدية – الاه:black_heart: بتقوية البدن بالرياضة ..
خصائص التربية الإسلامية : تربية ( شاملة و متنوعة – سلوكية – مستمرة – واقعية نفعية – عالمية – ضميرية ) .
خصائص التربية في عصر النهضة ( تتميز التربية في عصر النهضة بثلاث نزعات " اذكرها " ) :
1. النزعة الضرورية : هي التي اهتمت بتربية الفرد و بتأهيل العقل و الجسم و الأخلاق .
2. النزعة الاجتماعية و الطبيعية : هي التي اهتمت بإعادة إحياء التراث اليوناني و اهتمت بالعلوم الطبيعة .
3. النزعة الإنسانية : هي التي اهتمت بالفرد و عواطفه و مشاعره و ..... الخ .
التربية الحديثة ( تميزت التربية الحديثة بثلاثة أنماط " اتجاهات " تربوية " اذكرها " ) :
أولاً : التربية الواقعية : الاه:black_heart: بدراسة البيئة الحاضرة و مشكلاتها و البحث عن حل و التغلب عليها .
أطوار أو اتجاهات تربوية لها :
1. التربية الواقعية الإنسانية : الاه:black_heart: بدراسة مشكلات الفرد و مساعدته في حلها ...
2. التربية الواقعية الاجتماعية : مساعدة الفرد على أن يحيا حياةً اجتماعية سعيدة من خلال الاندماج في المجتمع ..
3. التربية الواقعية الحسية : الاه:black_heart: بتربية الحواس عند الفرد و تدعيم الصلة بين الفرد و الطبيعة ..
ثانياً : التربية الطبيعية : هي اهتمت بطبائع الطفل و رغباته و غرائزه و ... وتدعيم الصلة بين الفرد و الطبيعة التي يعيشها
لـ : أ. التربية النفسية و الاجتماعية و العلمية : الاه:black_heart: بشخصية الفرد من كافة الجوانب و مراعاة الدافعية و الاستعداد و الميول ..
ب. التربية الاجتماعية : العمل على تحقيق التقدم الاجتماعي و تنمية المجتمع و نقل ثقافة المجتمع ..
ج. التربية العلمية : الاه:black_heart: بتدريس العلوم المختلفة و بأساليب التدريس الجيدة ...
ثالثاً : التربية المعاصرة ( استندت هذه التربية إلى مجموعة من الأسس التربوية " اذكرها " ) :
1. التربية عملية تأهيل . 2. ديمقراطية التربية . 3. التربية أداة نقل ثقافي . 4. التربية أداة تغير اجتماعي .
5. التربية عملية شاملة متوازية . 6. التعليم المفتوح . 7. التربية أداة تفجير الطاقات و كشف المواهب .
تعزيز التعليم : تقديم برامج علمية في ضوء قدرات الفرد ...
التعليم المفتوح : هو إفساح تعليمي للأفراد الذين حالت ظروفهم دون الالتحاق بالتعليم النظامي الجامعي .

أسس التربية
تعريفها : مجموعة من المنطلقات الفكرية العقائدية التي تستند إليها التربية و التي تعمل بمثابة موجهات للعملية التربوية لتقديم إطار تربوي يخدم الفرد و المجتمع .
حقائق أسس التربية :
1. المسلمات " لا تحتاج للبرهان " . 2. موجهات " المعمل التربوي " . 3. تطور العمل التربوي .
أهم الأسس و القواعد التربوية :
1. الأساس التاريخ : وهو تأثر التربية من كافة جوانبها بالأبعاد التاريخية عبر الزمان " مثل : مظاهر تطور العلمية ت.
التربية القديمة : 1. المادة الدراسية هدفاً في ذاتها . 2. التركيز على الكم المعرفي . 3. المعلم هو المحور الأساسي . 4. إهمال الفروقات الفردية .5. الوسائل م.
التربية الحديثة : 1. المادة الدراسية وسيلة . 2. التركيز على الكم الكيفي . 3. المعلم و المتعلم محورين ع ت . 4. الاه:black_heart: بمشاكل الفرد . 5. الوسائل مف.
2. الأساس الفلسفي : تأثر الفكر التربوي بالفكر الفلسفي و تطبيق الآراء الفلسفية في ميدان التربية .
العلاقة بين الفلسفة و التربية : 1. الفلسفة هي الحياة النظرية أما التربية هي الحياة التطبيقية . 2. الفلسفة أقوال التربية أفعال .
3. تحدد الفلسفة مبادئها و أهدافها و التربية تترجم هذه الأهداف . 4. لابد للنظام التعليمي أن يستند إلى الفلسفة لتحقيق الأهداف .
اتجاهات الفلسفة التربوية : 1. الاتجاه التسلطي : " المعلم محور ع ت " . 2. الاتجاه التحرري : المعلم و المتعلم هما محور ع ت . 3. الاتجاه التحرري المطلق .
وظائف فلسفة التربية : 1. النظر و التفكير في القضايا التربوية . 2. نقدها و تحليلها للوصول إلى قضايا خالية من التناقض . 3. إرشاد المربين للسبل ت ه .
أنواع الفلسفات التربوية : أ. الفلسفة المثالية " أفلاطون " : 1. تنمية العقل و تدريبه . 2. الكتب الرسمي هو مصدر المعلومات .
3. تعليم أبناء الطبقات الراقية . 4. المعلم نموذج و مثال طيب .
ب. الفلسفة الواقعية " أرسطو " : 1. تنمية العقل و الأخلاق و الجسم . 2. الواقع المحسوس هو مصدر المعلومات .
3. أن يترجم المعلم الواقع المحسوس بشكل جيد . 4. طريق التدريس صادقة و موضوعية .
ج. الفلسفة البراجمانية " جون ديوى " : 1. العمل و النشاط هو مصدر المعلومات . 2. حل المشكلات بطريقة التدريس .
3. الأيمان بالديمقراطية و احترام كرامة الفرد . 4. مساعدة الطفل على فهم البيئة الاجتماعية . 5. إكساب الطفل بعض المهارات .
3. الأساس الاجتماعي : تأثر التربية بواقع احتياجات المجتمع حيث تعكس ما يدور في المجتمع .
أهم الأسس و القواعد الاجتماعية : " الحاجة إلى التربية ( الأخلاقية و الوطنية و الصحية و المهنية و العائلية و الترفيهية ) " ..
4. الأساس الثقافي : تأثر التربية بثقافة المجتمع و التربية مرآة تعكس ما يدور في المجتمع .
لا تربية بدون ثقافة : 1. تستمد التربية القيم و الآراء من ثقافة المجتمع . 2. تستمد التربية الأنماط السلوكية المرغوبة و زرعها في الناشئة .
لا ثقافة بدون تربية : 1. نقل ثقافة المجتمع . 2. تعزيز الثقافة " إزالة الشوائب منها " . 3. تجديد الثقافة " بمسايرة التطوير الثقافي العالمي " .
5. الأساس النفسي : تأثر التربية بطبيعة المتعلم و عمليتي التعليم و التعلم و البيئة الاجتماعية و النفسية و الطبيعية .
النظرة القديمة لطبيعة المتعلم : 1. المتعلم مولد مزود بطبيعة شريرة . 2. المتعلم سلبي في مواقف التعليم . 3. التركيز على البعد م. 4. الطفل رجل م .
النظرة الحديثة لطبيعة المتعلم : 1. المتعلم مولد مزود بطبيعة الخبرة . 2. المتعلم إيجابي --- . 3. الاه:black_heart: بكافة الأبعاد . 4. الطفل إنسان يمر بمراحل .
مجموعة من الأسس النفسية التي يجب مراعاتها من قبل المعلم في عمليتين التعليم و التعلم ( أهمها ) :
1. تنمية شخصية المتعلم من كافة الجوانب . 2. مراعاة الفروق الفردية . 3. إثارة الدافعية . 4. التعزيز . 5. الاه:black_heart: بمشاكل التلاميذ .
البيئة الاجتماعية : تكوين علاقة إنسانية طبيعية مع التلاميذ – النفسية : توفير جو نفسي مريح للمتعلم .
البيئة الطبيعية : هي الاه:black_heart: بالتهوية و الإضاءة و النظافة وسعة المكان .
6. الأساس الاقتصادي : تأثر التربية بقوة الاقتصاد و طبيعة النشاط الاقتصادي و النظرية الاقتصادية .
لا تربية بدون اقتصاد و العكس : علاقة قوية - النشاط الاقتصادي : التربية تعكس الوضع و النشاط الاقتصادي في المجتمع .
النظرية الاقتصادي : 1. رأسمالية : التربية ديمقراطية ظهور مدارس خاصة . 2. اشتراكية : التربية خاضعة للدولة بشكل مطلق .
7. الأساس السياسي : تأثر التربية بتوجيهات النظام السياسي و ما يتعلق به .
لا تربية بدون سياسة : 1. النظام السياسي يشكل النظام التربوي . 2. النظام السياسي يوفر المناخ الملائم للعملية التعليمية . 3. تجسد التربية أهداف السياسي
لا سياسة بدون تربية : 1. النظام التربوي هو المسئول عن تربية الكوادر البشرية السياسية . 2. تمارس التربية عملية التنشئة السياسية اتجاه أبناء المجتمع .
8. الأساس الديني : تأثر التربية بالعقيدة الدينية السائدة في المجتمع .
لا تربية بدون دين : 1. الدين عامل مهم للتكامل الاجتماعي و التنشئة ج . 2. تجسد التربية القيم الدينية . 3. الدين مسئول عن عدة تشريعات تربوية .
لا دين بدون تربية : 1. تقوم التربية بتعليم وتأهيل الكوادر البشرية الدينية . 2. تمارس التربية دوراً في التنشئة الدينية اتجاه أبناء المجتمع .
الموضوع الأصلي : تلخيص لمادة مبادء التربية ـآلمصدر : همسات العيون





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى