المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:07 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:06 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون اليوم في 9:05 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين ppt
من طرف بلمامون اليوم في 9:01 am

» مذكرات السنة الاولى كاملة
من طرف guevarossa أمس في 10:39 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف عائشة القلب أمس في 7:32 pm

» منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي
من طرف أبو ضياء571 أمس في 2:37 pm

» المهارات المهنية
من طرف بلمامون أمس في 12:20 pm

» المعارف في التعليمية
من طرف بلمامون أمس في 12:16 pm

» توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تدريس المادة
من طرف بلمامون أمس في 12:09 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8475
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


مبادئ التربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8475
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين نوفمبر 22, 2010 7:55 am

مبادئ تربية
مفهوم المبدأ : منطلقات فكرية عقائدية يؤمن به الفرد عقلاً و وجدانياً وما يترتب عليها من سلوك ..
مفهوم التربية : منطلقات فكرية عقائدية يؤمن به المربي وما ينتج من فقه تربوي ..
لماذا بدأت التربية : 1. الحاجة لسيطرة على البيئة الاجتماعية و النفسية . 2. من أجل التكيف مع البيئة المحيطة .
تعريف التربية لغةً : ( ربا . نمو – ربئ . نشأ – رب . أصلح ) ..
المعني اللغوي الاصطلاحي للتربية : 1. التربية عمل و نشاط . 2. التربية عملية متدرجة و مستمرة .
3. التربية عملية توجيه . 4. التربية عملية فردية و أج.
تعريف التربية عند الفلاسفة :
1. أفلاطون : الوصول لدرجة الكمال العقلي و الجسمي .
2. الغزالي : تقرب الفرد لله .
3. كانط : التربية الشاملة .
4. الطهطاوي : إعداد الفرد أخلاقياً .
5. محمد عبده : ترقية العقل .
6. جون ديوى : عملية النمو المتجدد المستمر لاكتشاف الخبرة ..
7. القباني : توصيل الفرد لدرجة الكمال الروحي و المادي .
8. المصري : إعداد الفرد من كافة الجوانب .
9. سنبسر : التربية الشاملة .
أسباب اختلاف الفلاسفة في تعريف التربية :
1. اختلاف المكان 2. اختلاف الزمان . 3. اختلاف وجهات نظر الفلاسفة .
نقاط الالتقاء في التعريفات للتربية :
1. التربية عملية إنسانية . 2. أن التربية جهد يمارسه إنسان في إنسان أخر . 3. تتجه لتحقيق هدف .
كيف تساهم التربية في نقل ثقافة المجتمع :
1. الاختيار الثقافي : انتقاء العناصر الثقافية الايجابية و استبعاد العناصر الثقافية السلبية ..
2. التبسيط الثقافي : إزالة الغموض و التعقيد الموجودة في الثقافة . 3. الاقتصاد الثقافي : التركيز على العموميات الثقافية أثناء نقل الثقافة ..
4. التعزيز الثقافي : العمل على تقوية الثقافة و إزالة الشوائب التي تعيق تقدم الثقافة ..
خصائص التربية : التربية عملية ( إنسانية – مكتسبة – تعاونية – اجتماعية – شاملة – مرنة – مستمرة – معقدة – مضبوطة و مقصودة – ثلاثي الأبعاد ) .
لا تربية بدون مجتمع :
1. التربية تتم في بيئة مجتمع . 2. المجتمع يقدم للتربية العنصر البشري . 3. التربية تستمد أهدافها ومبادئها من فلسفة المجتمع .
وظائف التربية :
أولاً : وظائف فردية ( التربية صناعة فردية ) : 1. تحقيق التربية الشاملة في شخصية الفرد . 2. حل مشكلات الفرد .
3. تعريف الفرد بحقوقه و واجباته . 4. تشجيعه لممارسة الديمقراطية . 5. تعريفه بأدواره المختلفة . 6. مساعدته على التكيف مع البيئة و المجتمع ..
ثانيا : وظائف اجتماعية ( التربية تصنع مجتمع " لا مجتمع بدون تربية " ) : 1. نقل ثقافة المجتمع . 2. تدعيم قواعد الضبط الاجتماعي .
3. قيادة و توجيه التغير الاجتماعي . 4. تحقيق التنمية الاجتماعية و الاقتصادية . 5. الإصلاح الاجتماعي . 6. إعداد الكوادر البشرية و توزيعها على وظائفها .
الثقافة : طريقة الحياة بجوانبها المادية و المعنوية التي أوجدها المجتمع عبر تاريخها الطويل .
الضبط الاجتماعي : هو امتثال و خضوع الفرد للقيم و المعايير الاجتماعية و جعل الفرد مسئولاً أمام الجماعة .
وظائف الضبط الاجتماعي : 1. التوافق و الانسجام بين أبناء الأمة . 2. محاربة الانحرافات و الإمراض الاجتماعية . 3. تأكيد المكانة الاجتماعية .
4. مساعدة عمليات التنشئة الاجتماعية . 5. توفير المناخ اللازم للتجديد و الابتكار . 6. المحافظة على العموميات الثقافية .
كيف تساهم التربية في تدعيم قواعد الضبط الاجتماعي : 1. تعليم أبناء المجتمع المعلومات و المعارف التي تساعدهم على التميز بين الباطل و الحق .
2. المساهمة في تكوين الضمير الحي . 3. عرض القيم الأخلاقية . 4. تعريفهم بالوسائل الضابطة اجتماعياً " مثل : الدين و العادات و القانون " ..
أساليب المدرسة في إرساء قواعد الضبط الاجتماعي : 1. القدوة التربوية . 2. إرساء قواعد النظام و الضبط الصفي . 3. العقوبات و الجزاءات .
مفهوم النظام الصفي : مجموعة القوانين و اللوائح التي يتفق عليها المعلم مع تلاميذه لضمان نجاح العملية التعليمية لتحقيق الأهداف المرجو .
أنواع النظام الصفي : 1. النظام المفروض من الخارج " سلطة المعلم " . 2. النظام النابع نمن الداخل " المتعلم و سلطة الضمير " .
كيف يمكن للمعلم إرساء قواعد النظام الصفي ( العوامل المساعدة ) ؟ 1. توضيح أهداف الدرس . 2. أفسح مجال التفاعل و التعاون .
3. جعل الموضوع مشوقاً لتلاميذ . 4. ربط المنهج بالأحداث الجارية . 5. أن يستمع لجميع الأسئلة . 6. التركيز على انتباه التلاميذ .
7. تنويع طرق و أساليب التدريس . 8. استخدام وسائل التعليم لتبسيط المعلومات . 9. قوة الشخصية التي يجب أن يتحلى بها .
العقوبات و الجزاءات : 1. النصح و الإرشاد . 2. التأنيب الانفرادي . 3. التأنيب أمام الجماعة . 4. استخدام الضرب وفق شروط محددة .
الحراك الاجتماعي : هو انتقال الفرد في السلم الاجتماعي إما إلى أعلى ويسمي بالحراك الاجتماعي الصاعد و إما إلى أدني و يسمي بالهابط .
العلاقة بين التعلم و الحراك الاجتماعي : العلاقة الطردية " كلما زاد الدرجات العلمية زادت فرص اتقاء في السلم الاجتماعي " .
مفهوم التنمية الاجتماعية : الجهود العقلية المنظمة الهادفة لتحقيق تقدم و رفاهية لأبناء المجتمع من قطاعات التعليم و الصحة .. الخ . يتبع ->
مفهوم التنمية الاقتصادية : الجهود العقلية المنظمة الهادفة لتحقيق تقدم في الدخل الفردي و القومي و القضاء على الفقر و البطالة و .. الخ .
دور التربية في تحقيق التنمية الاقتصادية ( الأوجه الاقتصادية للتربية ) : 1. إعداد الكوادر البشرية أكاديميا . 2. تقدير قيمة الوقت .
3. تعريف أبناء المجتمع بالمواد و الإمكانيات المتاحة . 4. تشجيع الأهلية بمشاركة القطاع الحكومي . 5. تشجيع الإنتاج الاقتصادي . 6. تعريفهم بمعوقات التنمية .
التبعية الاقتصادية نوعان : أ. التبعية الرسمية : خضوع دولة لأخرى . ب. التبعية غير رسمية ( الشعبية ) : تشجيع أبناء المجتمع للمنتج الأجنبي .
مفهوم التغير الاجتماعي : مجموعة تحولات و التغيرات التي تحدث في البناء الاجتماعي .
ما دور التربية اتجاه التغير الاجتماعي : 1. تشجيع الانفتاح الاجتماعي . 2. إكساب أبناء المجتمع مهارات و اتخاذ القرار و عرض قيم التعاون .
3. ربط المنهج التعليمي بواقع المجتمع . 4. توظيف معطيات التكنولوجية . 5. الاه:black_heart: بإعداد المعلم قبل الخدمة و أثناء الخدمة .
الإشعاع الثقافي : زيادة درجات التنوير و التثقيف المعرفي لدى أبناء المجتمع .
ضرورة التربية : -> ضرورة التربية الفردية . -> ضرورة التربية الاجتماعية .
علل " التربية ضرورة فردية " : 1. الثقافة لا تنتقل بالوراثة أنما بالتعلم . 2. الطفل مخلوق عاجز عن إشباع حاجاته . 3. البيئة المعقدة التي يعيشها الفرد .
علل " التربية ضرورة اجتماعية " : 1. نقل الثقافة . 2. تعزيز و تشديد الثقافة . 3. الضبط الاجتماعي .
أشكال التربية :
1. التربية النظامية الرسمية : كافة المعارف و المهارات و الاتجاهات التي يتعلمها التلميذ في المدرسة .
خصائصها : تتم في مكان واحد – أهدافها محددة مسبقاً - مقصودة و مضبوطة و موجه – تخضع لمجموعة من القوانين لضمن نجح المؤسسة
- لها معلم و متعلم و منهج و مبني و تسهيلات تعليمية ..
2. التربية غير رسمية " الموازية " : كافة المعارف التي يتعلمها الفرد من الأسرة ووسائل الأعلام و دور العبادة و جماعة الرفاق و المؤسسات الصحية و الترفيهية .
خصائصها : تتم في كافة الأمكنة و الأزمنة - أهدافها غير محددة مسبقاً - أثارها السلبية أكثر من أثارها الايجابية ...
3. التربية التلقائية " العرضية " : كافة المعارف التي يتعلمها الفرد بشكل عفوي نتيجة لتفاعله مع البيئة الاجتماعية و الطبيعة الواسعة ..
علل " التربية التلقائية " العرضية " تعتبر أخطر أشكال التربية " : بسبب غياب التوجيه و الإرشاد .
العوامل المؤثرة في تربية الفرد :
أ. العوامل الموضوعية :
1. العامل الاجتماعي : كافة المؤسسات التربوية الرسمية و غير رسمية في المجتمع و هو يوثر في تربية الفرد بشكل مباشر .
2. العامل الطبيعية : وتتمثل في الحرارة و الأمطار و المناخ و هي جميع المظاهر المحيطة بالفرد و تؤثر في تربية الفرد بشكل غير مباشر ..
ب. العوامل الذاتية : " الذكاء – الدوافع – الاتجاهات و الميول – الطموحات و الأمل و الرغبات – الصحة الجسمية و النفسية " ..
العلم : مجموعة من الحقائق و المفاهيم و القوانين و النظريات و التعليمات ..
هل التربية علم مستقل بذاته ؟ نعم التربية ليست علم مستقل بذاته لأن التربية علم إنتاجي تبادلي .. التربية " و التاريخ و علم النفس و الفلسفة .. الخ .
التاريخ التربوي :
هو العلم الذي يدرس تطور التربية في المجتمع منذ العصور الماضية وحتى يومنا هذا ..
علم النفس التربوي : هو العلم الذي يهتم بتطبيق المفاهيم و المبادئ التي جاءت فيه ..
اجتماعيات التربية : هو العلم الذي يدرس العلاقة بين النظام التربوي و النظام الاجتماعي ..
فلسفة التربية : هو العلم الذي يهتم بتطبيق الفكر الفلسفي في الميدان التربوي ..
اقتصادية التربية : هو العلم الذي يدرس العلاقة بين التربية و الاقتصاد ..
انترولوجية التربية : هو العلم الذي يدرس الثقافة و تطورها و نقلها للناشئين ..
التربية فن : المهارة : هي قدرة الفرد على تأدية العمل بثقة و سرعة و سهل و دقة ..
فن التربية : مجموعة المهارات و المهمات التعليمية الواجب تجسيدها من قبل المعلم في مواقف التعليم الصفي ..
مجموعة الفنيات التربوية التي يتبعها المعلم مع طلابه : 1. تحديد الأهداف التعليمية . 2. التأكد من توافر الاستعداد التعليمي .
3. تنويع طرق التدريس . 4. تنويع أساليب التقويم " المقابلة – الاستبيان م و غ – السيرة الذاتية – قوائم الترتيب – اختبارات الذكاء و الشخصية " .
5. التعزيز الايجابي و السلبي . 6. التغذية الراجعة " المعلومة المختبرة " . 7. استغلال خبرات التلاميذ . 8. تأكيد وحدة المعرفة . 9. مراعاة الفروق الفردية .
التربية صناعة " الصناعة " : هي الحصول على منتج جديدة من المواد الخام .
أسباب تطور التربية : 1. تعدد ميادين التربية . 2. التغيرات الاجتماعية . 3. تأكيد الأبحاث النفسية أن الإنسان وحدة متكاملة معقدة .
مظاهر تطور التربية : 1. انتقال من الجهود المبعثرة للمنظمة . 2. انتقال من تعليم الصفوة للعامة . 3. انتقال من احتكار الأسرة لظهور المؤسسات .
4. انتقال من سلبية المعلم و المتعلم للايجابية . 5. انتقال من التركيز على البعد و المعرفة للاه:black_heart: بكافة الإبعاد المختلفة ..
الموضوع الأصلي : تلخيص لمادة مبادء التربية ـآلمصدر : همسات العيون





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



bdlhmd61
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

مُساهمةbdlhmd61 في الخميس نوفمبر 25, 2010 5:06 pm

جيد وجيد ثم جيد مرات أخرى على هذه الصفحة وما جاء فيها من شرح لمصطلحات
غائبة عن الكثير، وشرح لنظريات في التربية واختلاف الفلاسفة والعلماء حولها ،باسباب قد ذكرتها.
أخي العزيز هذه المصطلحات مهمة جدا ،لأن كل علم له مفاتيحه التي يفهم بها
وهذه المعاني تزيح الغموض ،وعدم الفهم ،عن أشياء كثيرة ،لقد حولت ما جاء في هذه الصفحة عندي للفائدة.
أجدد شكري لك سيدي، وأرجو المزيد من هذا، لأنه مهم وهذا وحده لغة يجب أن نتعلمها لنتواصل
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8475
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الخميس نوفمبر 25, 2010 6:27 pm

شكرا لكم سيدي الفاضل .
إن التربية هي الحامض الذي نديب من خلالها شخصية المتعلم فنشكل منه ما نريد ، على حد تعبير محمد إقبال رحمه الله.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



bdlhmd61
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

مُساهمةbdlhmd61 في الخميس نوفمبر 25, 2010 9:56 pm

شاكر لك على التفاعل ،لقد ذكرتني بالمرحوم محمد إقبال المصلح والعالم الباكستاني
وما تركه من مآثر تحسب له ونحن شاكرون له بالترحم عليه كلما ذكرناه ،وتذكرنا مناقبه ،هو
وجيله في كل بلد من البلاد الإسلامية والعربية وهم كثر لا شك،كانوا لنا مصابيح
تضيئ الدرب أمامنا ،وقد كان عصره عصر احتلال واستعمار جل الأقطار الإسلامية والعربية
من طرف الغرب المسيحي المتغطرس الذي نهب البلاد والعباد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى