المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قــانـون الـجـمـعيـة الثـقـافـيـة والـريـاضـيـة المـدرسيــة
من طرف ilyes70 أمس في 9:59 pm

» الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
من طرف ilyes70 أمس في 12:37 pm

» مدخل إلى علوم التربية
من طرف ناينا83 الخميس ديسمبر 08, 2016 11:04 pm

» أناشيد مدرسية بأصوات شجية
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس ديسمبر 08, 2016 10:50 pm

» أنواع ومراحل التقويم التربوي وتصنيفاته وإجراءاته
من طرف أبو ضياء571 الخميس ديسمبر 08, 2016 9:39 pm

» 10 أفكار خاطئة تمنعنا من التقدم وإحراز أي إنجاز في حياتنا
من طرف ارسيسك الخميس ديسمبر 08, 2016 7:34 am

» برنامج حفظ أرقام الهاتف -= جزائري 100% =-
من طرف حميد سامي الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:35 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:25 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1418
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


بين التدرج السنوي والمنهاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

bdlhmd61
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

مُساهمةbdlhmd61 في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:00 pm

التدرج السنوي لم يترجم المناهج هذا ما صرحت به لجنة المناهج بوزارة التربية
فماهو الحل؟
وهل ننتظر تغيير أو تعديل في هذا التدرج السنوي
لقد صار المعلم والتلميذ في خطين متوازيين بسبب إختلاف الوثيقتين
يعني العناوين التي في التدرج ليست هي التي في كتاب التلميذ
مثال
في الرياضيات موضوع بعنوان حل مشكلات جمعية غير موجود بتاتا البتة في نتاب التلميذ
قد يوجد ما يوافق ربما فحوى الموضوع لكن العناوين متباينة
بدرالدين66
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةبدرالدين66 في الأربعاء نوفمبر 24, 2010 8:42 pm

هذه المشكلة يعاني منها الجميع و في كل السنوات
وفقكم الله
tahar vava
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةtahar vava في السبت ديسمبر 04, 2010 8:08 pm

اخي المربي انصحك باتبا ع المنهاج اما التترج فهي وثيقة مرفقة فقط و الهدف منها مراقبة عتبة الدروس
bdlhmd61
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

مُساهمةbdlhmd61 في الأحد ديسمبر 05, 2010 7:23 am

شكرا على التفاعل معي عزيزي والمشاركة في هذا الموضوع الشائك الذي يعاني منه المعلمين
جميعا،صحيح لو أردنا أن تستقيم العملية التعليمية وتحقيق حد من النجاعة هو أن نتبع المنهاج
لأنه يوجد انسجام بين وثائقه : من كتب التلاميذ ودليل المعلم،لكن لما جاء التدرج السنوي هذا
صرنا نصعد وننزل في البرامج والدروس.
وأنت قلت لي ونصحتني باتباع المنهاج وأنت مشكور على ذلك،لكن قال المفتشون أننا لا نراقب إلا التدرج السنوي
ويجب إتباع هذه الوثيقة فقط ويجب إخضاع بقية الوثائق للتدرج،وذلك من اجل الوصول حسبهم إلى أن يكون جميع المعلمين في الوطن في نفس الأسبوع،وكأن التدرج هذا وضع من أجل الرقابة والحراسة وتتبع عمل المعلم،وكأن نية وضع هذه الوثيقة هي لمراقبة عمل المعلم فقط وحراسته
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia في الأحد ديسمبر 05, 2010 6:31 pm

ليس بخفي على أحد من المعلمين أو من يحتكون بهم من ذوي العلاقة أو لمجرد الاستعلام أو حتى الفضول أن مشكلة التدرج تكدر صفو التعليم لكنني أعتب عليكم - والعتب بين الإخوة جائز كما أظن - أن يطرح هذا الموضوع بهذا الشكل بعد مضي 12 أسبوعا من بدأ العمل بالتدرج أي بعد انتهاء فصل دراسي كامل.
القصد فيما أقول أن المشكلة أو التساؤل ليس أبدا : هل نعمل بالمنهاج أم بالتدرج؟ فالجواب محسوم سلفا.
وبما أنك تستعمل الشبكة العنكبوتية فالكثير من الأساتذة قد بادروا لحل مشكلة عناوين الدروس ، وسطروا لنا توزيعات سنوية على منوال التدرج. حتى أن بعضهم أشر إلى الصفحة تحديدا.
ولماذا نلقي بأحمالنا على الكتاب وقد أفاض المفتشون يارك الله فيهم في هذا موضحين أن المزية ليست في اتباع ما جاء في الكتاب حرفيا ، المهم أن تحقق الكفاءة المستهدفة من الدرس.
من اتبع التدرج سيجد الكثير من الراحة التي يبحث عنها منها:
- ستعرف نسبة تقدمك في الدروس (أنت وليس المفتش أو المدير)
- ستسهل على نفسك كتابة التوزيعات الشهرية من التوزيع السنوي (قص/ لصق) وبالتالي توزيع الدروس اليومية على الكراس اليومي.
- لن تقع في نهاية السنة في معضلة تراكم أو فراغ الدروس.
- تكون قادر على تقديم أو تأخير درس لأنك تعرف سلفا مكانه في التدرج وقدرة استيعاب تلاميذك له.
لا أنكر أن للتدرج سلبيات من أهمها:
- لا يمنحك فرصة للمراجعة فأنت ملزم بتطبيقه كما جاء
- ليس خاضعا لتخفيف 2008 - 100/100 . هنالك بعض الدروس لم يحدفها التخفيف ولكن التدرج ألغاها أو ألغى عناصر منها.
- أي غياب أو تكوين يلزمك بدمج الحصص لتتمكن من مسايرة التدرج.


والله ورسوله أعلم
bdlhmd61
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

مُساهمةbdlhmd61 في الإثنين ديسمبر 06, 2010 7:05 am

مشكورون على التفاعل مع الموضوع والمساهمة في الكتابة والمشاركة في النقاش حول إشكالية التدرج السنوي والمنهاج، المشكلة ليست في التوزيع السنوي لأن التدرج السنوي هو في حد ذاته توزيع سنوي بعد ما حددت الدروس وقسمت إلى أسابيع كما هو واضح، لكن عناوين الدروس،عنوان الدرس الذي في الكتاب ليس هو الذي في التدرج ،ويوجد عنوان واحد مكرر لأسبوعين أو أكثر
،مثلا في الر ياضيات يوجد عنوان واحدا خلال أسبوع كامل
هو ( حل شكلات جمعية) غير وارد في الكتاب. ولو لمرة واحدة فما بالك في أسبوع،وغيرهذا كثير
ثم أن مديرية المناهج في وزارة التربية اعترفت غير ما مرة بعدم الإنسجام بين الوثيقتين وأن التدرج لم يترجم المناهج
وواعدت هذه الاخيرة بإعادة النظر في التدرج السنوي في الموسم القادم 2010/2011
وأننا ننتظر لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى