المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8543
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1669
 
ilyes70 - 1434
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التربية الخلقية بالعين لا بالأذن رسالة الشهر الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8543
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت مارس 20, 2010 2:08 pm


ربيع الأول1431 هـ
رسالة الشهر رقم : 02


أهمية التربية الخلقية في مدارسنا الابتدائية

التربية الخلقية بالعين لا بالأذن


إن أبسط احتكاك بالغير( لا أقول متى و أين ، ففي كل زمان وفي كل مكان ) يجعلك و في كثير من الأحيان تنطبع بانطباعات سلبية حول جدوى ما يصدر عن هذا الغير من سلوكات ، و ربما أصدرت أحكاما بقصد أو بغير قصد ، بوعي أو بغير وعي ، .. قائلا إن الأمر يتعلق بالقيم و الأخلاق ...
و نحن في أيام ذكرى مولده عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام و هو القائل : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "لا نجد في هذه المناسبة أفضل من الحديث عن التربية الخلقية ، وضرورتها في البيت   و في المدرسة.
في البداية كل التحية للذي فكر في التربية الأخلاقية و أقرها في مناهج التعليم الابتدائي بمنظومتنا التربوية ، و هو بدون شك يدرك الدور الفعال لهذا النشاط و الأهمية البالغة لما يرجى من هذا النشاط .
لكنني أتساءل عن كيفية إرساء موارد التربية الخلقية ؟  ،  وعلى أيهما  نركز على المعرفة ، السلوك،  أم على المعارف السلوكية ؟ ، نظريا و بلغة المقاربة بالكفاءات نركز على الكل .
لكن الواقع غير منطبق مع هذه الحقيقة ، إذ يغيب الحامض الفعال كما سماه فيلسوف الإسلام محمد إقبال  أو الإنزيم الضروري لتفاعل أقطاب العملية التعليمية التعلمية ( التلميذ ، المعلم ، المعرفة ) ففقدان الرابط بين البيداغوجبا و السيكولوجيا و الابستمولوجيا عند المعلم يفقد عوامل بناء التعلمات عند المتعلم  ، والدليل و بعملية حسابية بسيطة توصلت إلى هذه النتيجة :-
إن تنشيط مقطع تعلمي (درس ، موضوع ، معنى ، قيمة..) واحد في التربية الخلقية يوميا تنجم عنه المجاميع التالية ، خمسة مقاطع في الأسبوع .. 5 (مقاطع x (28 (أسبوع)= 140 مقطعا تعلميا يأخذه التلميذ في السنة الدراسية الواحدة ومنه فإن  5 (سنوات دراسية x (140 (مقطعا تعلميا)= 700 مقطع تعلمي .
أليس العدد رهيبا ؟ أليست أرقامه كبيرة ؟ ، هذا بعيدا عن مناهج التربية الإسلامية و المدنية و التاريخ و اللغة العربية و غيرها من المناهج المقوية و المعززة لكل قيم التربية الخلقية..
لو أن التربية الخلقية قدمت في مدارسنا بالشكل المراد لها لأصبح المجتمع بعد سنوات قليلة مجتمع جمهورية أفلاطون المثلى ، أو مجتمع المدينة الفاضلة للفرابي ، أو قل المجتمع الرباني الذي يدعونا إليه ديننا الحنيف .
قناعتي في ذلك كله هو أن كثيرا من القيم و المعاني و المثل لا تستنفذ أغراضها ومبتغياتها لا بسبب المناهج و البرامج و المقررات بل بسبب طريقة تنفيذ هذه المناهج و البرامج و المقررات
فيا قوم :
 إن التربية الخلقية تدرس بالعين لا بالأذن.
 إن التربية الخلقية تدرس بالفعل ، لا بالقول .
 إن التربية الخلقية تدرس بالممارسة ، لا بالتلقين.
 إن التربية الخلقية تدرس بالسلوك و القدوة ، لا بغيرها من الأساليب  .
أخي المعلم تذكر معي دوما :
إن أعلى الناس منزلة يوم القيامة و أقربهم من حبيبنا رسول الله صلى الله عليه
و سلم هم أحسن الناس أخلاقا ، يا لها من منزلة ، فاجعل من التربية الخلقية ما يوصل إلى ذلك.
فعل رجل في رجل خير من قول ألف رجل في رجل .
إذا جلست أنا من يقف .
-------------------------------------------------------------------
بشار في 10ربيع الأول1431هـ الموافق لـ 24/02/2010
-------------------------------------------------------------------


عدل سابقا من قبل بلمامون في الإثنين مارس 09, 2015 12:30 pm عدل 1 مرات





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8543
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد نوفمبر 03, 2013 7:18 am

إن أبسط احتكاك بالغير في زمننا هذا
( لا أقول متى و أين ، ففي كل زمان وفي كل مكان )
يجعلك و في كثير من الأحيان تنطبع بانطباعات سلبية حول جدوى ما يصدر عن هذا الغير من سلوكات ، و ربما أصدرت أحكاما بقصد أو بغير قصد ، بوعي أو بغير وعي ، .. قائلا إن الأمر يتعلق بالقيم و الأخلاق ...
و نحن في أيام ذكرى مولده عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام و هو القائل : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "لا نجد في هذه المناسبة أفضل من الحديث عن التربية الخلقية ، وضرورتها في البيت و في المدرسة.
في البداية كل التحية للذي فكر في التربية الأخلاقية و أقرها في مناهج التعليم الابتدائي بمنظوماتنا التربوية ، و هم بدون شك يدركون الدور الفعال لهذا النشاط و الأهمية البالغة لما يرجى منه .
لكنني أتساءل عن كيفية إرساء موارد التربية الخلقية و تثبيت معانيها و تحقيق أهدافها و ترجمتها إلى أفعال ؟
على أيهما ينبغي التركيز أ على المعرفة ، أم  السلوك، أم على المعارف السلوكية ؟
الجواب : نظريا و بلغة المقاربة بالكفاءات نركز على الكل .
لكن الواقع غير منطبق مع هذه الحقيقة ، إذ يغيب الحامض الفعال كما سماه فيلسوف الإسلام محمد إقبال أو الإنزيم الضروري لتفاعل أقطاب العملية التعليمية التعلمية ( التلميذ ، المعلم ، المعرفة )
ففقدان الرابط بين البيداغوجبا و السيكولوجيا و الابستمولوجيا عند المعلم يفقد عوامل بناء التعلمات عند المتعلم ، والدليل و بعملية حسابية بسيطة توصلت إلى هذه النتيجة :-
إن تنشيط مقطع تعلمي (درس ، موضوع ، معنى ، قيمة..) واحد في التربية الخلقية يوميا تنجم عنه المجاميع التالية ، خمسة مقاطع في الأسبوع .. 5 (مقاطع x (28 (أسبوع)= 140 مقطعا تعلميا يأخذه التلميذ في السنة الدراسية الواحدة ومنه فإن 5 (سنوات دراسية x (140 (مقطعا تعلميا)= 700 مقطع تعلمي .
أليس العدد رهيبا ؟ أليست أرقامه كبيرة ؟ ، هذا بعيدا عن مناهج التربية الإسلامية و المدنية و التاريخ و اللغة العربية و غيرها من المناهج المقوية و المعززة لكل قيم التربية الخلقية..
لو أن التربية الخلقية قدمت في مدارسنا بالشكل المراد لها لأصبح المجتمع بعد سنوات قليلة مجتمع جمهورية أفلاطون المثلى ، أو مجتمع المدينة الفاضلة للفرابي ، أو قل المجتمع الرباني الذي يدعونا إليه ديننا الحنيف .
قناعتي في ذلك كله هو أن كثيرا من القيم و المعاني و المثل لا تستنفذ أغراضها ومبتغياتها لا بسبب المناهج و البرامج و المقررات بل بسبب طريقة تنفيذ هذه المناهج و البرامج و المقررات
فيا قوم :
 إن التربية الخلقية تدرس بالعين لا بالأذن.
 إن التربية الخلقية تدرس بالفعل ، لا بالقول .
 إن التربية الخلقية تدرس بالممارسة ، لا بالتلقين.
 إن التربية الخلقية تدرس بالسلوك و القدوة ، لا بغيرها من الأساليب .
أخي المعلم تذكر معي دوما :

إن أعلى الناس منزلة يوم القيامة و أقربهم من حبيبنا رسول الله صلى الله عليه
و سلم هم أحسن الناس أخلاقا ، يا لها من منزلة ، فاجعل من التربية الخلقية ما يوصل إلى ذلك.
فعل رجل في رجل خير من قول ألف رجل في رجل .
و في الأخير إذا جلست أنا و أنت فمن يقف .





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى