المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» للذين يسخرون من المعلمين وينكتون عليهم أقول
من طرف بلمامون أمس في 8:04 pm

» الخبز المحروق قصة رائعة
من طرف بلمامون أمس في 12:01 pm

» إنهيار التعليم
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس فبراير 23, 2017 10:32 pm

» كتاب التمارين المتنوعة لتلاميذ السنوات الخامسة ابتدائي
من طرف magidabid الخميس فبراير 23, 2017 9:36 pm

» أقصر و أبلغ رسالة في التاريخ
من طرف abdelouahed الخميس فبراير 23, 2017 4:16 pm

» انتظار المصائب هو أقسى شيء على النفس
من طرف بلمامون الخميس فبراير 23, 2017 1:56 pm

» بناء الاختبارات التحصيلية
من طرف بلمامون الخميس فبراير 23, 2017 10:46 am

» شركة مطابخ خشب ارو – اسعار المطابخ فى مصر ( للاتصال 01013843894
من طرف randanagwa الخميس فبراير 23, 2017 10:11 am

» إنها متخلفة عقلياً منذ الولادة
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 10:22 am

» عندما تعطي ستكون أكثر سعادةً من أن تأخذ
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 9:54 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8547
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1670
 
ilyes70 - 1434
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


ل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زكراوي بشير
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
http://bachir08.ba7r.org/

مُساهمةزكراوي بشير في الإثنين نوفمبر 08, 2010 8:11 pm

1-بيداغوجيا الإدماج و الحل لمعضلة التعلم التراكمي :
*- لقد أثبتت التجارب و الدراسات فشل المقاربات التي تعتمد البرامج الدراسية المعدة مسبقا و تحدد أهدافا هي في غالب الأحيان بعيدة عن واقع الحياة اليومية، متجاهلة حاجات التلاميذ الحقيقية المستقبلية في معالجة وضعيات ملموسة ،و هي بذلك تزيد في اتساع الهوة بين المؤسسة و الواقع المعيش،فكثيرا ما نجد طلابا يحفظون قواعد و نظريات و عند مواجهة مشكلات لا يستطيعون استغلال تلك المكتسبات ، أو بالأحرى لا يعرفون كيف يوظفونها ،و نذكر على سبيل المثال هذه الشهادات :
- هذا مثال تعيشهت متعددة كهذه الكثير منهم لم يحل المشكلة "، إحدى المعلمات تقول عن تلاميذها " أنا في حيرة ،عندما أقدم الدروس يبدو لي أنهم فهموا ،و بعد التصحيح أجد أن الكثير منهم لم يتوصل إلى حل مشكلة بسيطة "،
-و هذه ام تقول عن ابنتها في الابتدائية " أحفظّها كل الدروس و تفاجئني بنقط ضعيفة ،لا أفهم لماذا؟"
-وهذا أب يحكي عن ابنته و هي طالبة ثانوية " عندما تشتري لا تهتم كثيرا بما يعيد لها التاجر،فهي لا تتحكم في الأوراق النقدية "
فقد نصادف حالات كثيرة مشابهة حيث يحسن الطلاب الآليات و لكن لا يعرفون كيف يتعاملون مع وضعية تتطلب نوعا من العمليات ،و قد نجد آخرين يقرؤون نصا مطولا قراءة مسترسلة ،و لكن يعجزون عن التفاعل مع هذا النص ، في الوقت الذي نجد مثلا بائعين أو غيرهم ممن فشلوا في دراستهم ، بارعين في التعامل مع أعقد الوضعيات مما يجعلنا نتساءل من أين لهم هذه الكفاءة
و لا نجد تفسيرا لذلك سوى لأنهم يعيشون بشكل طبيعي وضعيات مشكل حقيقية أعطت لهم فرصة لمعالجتها ...على عكس المتدرسين الذين ما يزالون للأسف يتلقون تعليما يفضل "الرؤوس المملوءة جيدا " على " الرؤوس المصنوعة جيدا" .
- كل هذا استدعى التساؤل عن السبب أو الأسباب التي أدت إلى هذا الفشل الذريع ،و يجمع رجال التربية اليوم أن السبب الرئيس يكمن في المناهج التي تكتفي بإعداد قائمة طويلة من المقررات الدراسية لا جدوى منها سوى للتنفيذ و تفتقد إلى الكثير من الواقعية ، و من جملتها تراكم المعلومات
و تكدسها في شكل تجميعيات منفصلة لمعارف ، لا تسمن و لا تغني من جوع ،في حين أنها لو أعطيت الفرصة لتفعيلها في إطار واقعي لتجاوزنا الإشكالية ، و هنا بدأ التفكير في المقاربة بالكفاءات التي تصب في بيداغوجيا الإدماج لكيلا تبقى التعلمات مجرد حلقات بدو معنى و من أجل الوصول إلى سد الفراغ بين ما يتعلمه التلميذ في المدرسة و ما يتعامل معه في الحياة من جهة...
و لكن

ما هو المقصود من إدماج مكتسبات ؟ و هل للمقاربة بالكفاءات دور في هذا الإدماج ؟
ما هي المكتسبات التي يتم إدماجها : معارف؟مهارات؟سلوكات؟ لماذا ؟ و متى ؟
و كيف يتم إدماج هذه المكتسبات ؟
كل هذه الأسئلة حاولنا أن نجيب عنها في هذا العرض بالإضافة إلى أمثلة ملموسة


من لا يشكر الناس لا يشكر الله
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحميلمرات التحميل
Pédagogie de l'intégration.pdf‏159.3 كيلوبايتالمشاهدات 1854
من لا يشكر الناس لا يشكر الله
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحميلمرات التحميل
QPQC intégrer.pdf‏50.4 كيلوبايتالمشاهدات 1012
من لا يشكر الناس لا يشكر الله
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحميلمرات التحميل
Situation intégrévaluation3 AP.pdf‏115.4 كيلوبايتالمشاهدات 1226
من لا يشكر الناس لا يشكر الله
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحميلمرات التحميل
سيرورة وضعية إدماج.pdf‏64.2 كيلوبايتالمشاهدات 1289
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8547
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الخميس نوفمبر 11, 2010 7:16 am

يبدو أن الروابط لا تعمل .
فهي تحيل إلى نبراس المعرفة و ليس إلى روابط التحميل.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى