المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» كتاب التمارين المتنوعة لتلاميذ السنوات الخامسة ابتدائي
من طرف ramdankarim أمس في 11:20 pm

» دليل المعلم الجديد للسنة الرابعة ابتدائي
من طرف ramdankarim أمس في 11:13 pm

» بركة الصدقة..
من طرف abdelouahed الجمعة يوليو 21, 2017 8:40 pm

» قل الحمد لله
من طرف abdelouahed الخميس يوليو 20, 2017 7:43 pm

» اذا أحببت شخصا خذه معك في...
من طرف abdelouahed الأربعاء يوليو 19, 2017 8:38 pm

» أستاذ مغربي تم تكريمه في أرذل العمر، فماذا قال؟
من طرف abdelouahed الثلاثاء يوليو 18, 2017 8:18 pm

» التقويم وفق الجيل الثاني من المناهج
من طرف omar taher الإثنين يوليو 17, 2017 10:28 pm

» أفلا ينظرون الى الابل كيف خلقت
من طرف abdelouahed الإثنين يوليو 17, 2017 8:10 pm

» أفلا ينظرون الى الابل كيف خلقت
من طرف abdelouahed الإثنين يوليو 17, 2017 8:09 pm

» أفلا ينظرون الى الابل كيف خلقت
من طرف abdelouahed الإثنين يوليو 17, 2017 8:08 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8649
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1770
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التربية الخلقية بشكل واضح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زكراوي بشير
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
http://bachir08.ba7r.org/

مُساهمةزكراوي بشير في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:33 pm

http://www.4shared.com/file/Hbvm-NO5/___.html
avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8649
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الخميس أكتوبر 28, 2010 8:39 am

عمل هام لكل معلم هذه مقدمته.
شكرا للحاج البشير زكراوي ، و حفظه الله تعالى

مقدمة :
الهزات الأخلاقية المتتابعة و التي تتمثل في مظاهر مختلفة من الممارسات و أنماط السلوكات الفردية
والجماعية و التي تسلب السعادة ، و أحيانا الأمن و الإستقرار ، مما يضعف العلاقات الإنسانية في ميادين
الحياة المختلفة ، حيث بدأت علاقات الجوار بل القربى تضعف ، بالإضافة إلى عدوى الإنحلال في إطار
قيم الغير ، رغم الرصيد الهائل من القيم الأخلاقية و المناعة الإجتماعية .
* يجمع الكثير من الباحثين في جامعات العالم على أنّ المسؤولية في ذلك تقع على عاتق التربية الحديثة التي
اهتمت بوسائل الحياة أكثر من اهتمامات بالغايات و المقاصد .
* انطلاقا من هذا التشخيص يتعين اعتماد نوع من التربية يكون هدفها تكوين شخصية متزنة و متمرسة على
الوداعة و الثبات على الخير ، فحين يتزود الطفل بالفضائل و يتشبع بالثقافة الأخلاقية الأصيلة يبتعد
عن صغر النفس و الأنانية و التكبر ، و غير ذلك من أخلاقيات غير مقبولة أدبيا و مدنيا .
* من هنا تبرز أهمية مراقبة تطور الطفل و نشأته ، إلى جانب ضرورة التفرغ لتعليمة قواعد الإنضباط
السلوكي و آداب المجتمع لتحصينه أدبيا و أخلاقيا ووقايته من خطر الإنصاف بالطباع الرديئة التي قد
تتأتى مما درج عليه في محيطه البيئي أو على هشاشة نوع الثقافة الأخلاقية الضّحلة التي دأب عليها .
* و تجسيدا لذلك أقر السيد وزير التربية الوطنية إدراج نشاط التربية الخلقية ، مدته خمس عشرة دقيقة ( 15 )
يستهل به الدرس أنشطة صباح كلّ يوم من خلال وضعيات تعلمية من واقع المتعلم المعيشي تكون محل
الحوار مع المتعلمين ،أو ممارسة أداءات ذات بعد إجتماعي ، أو قصص ذات مغزى يراعي فيها سنّ
المتعلمين و مستواهم بهدف تمكينهم من اكتساب القدرة على فهم و احترام قواعد الحياة المشتركة تحقيقا
للتكيّف و المساهمة في نشر ثقافة التحضّر مع تسامح و تعاون و تآزر ... و غيرها من الشمائل التي يدرج
المتعلمون على تناولها من خلال دراستهم .
أهداف التربية الخلقية :
أهداف معرفية :
1 – تزويد المتعلم ببعض المفاهيم المتعلقة بتهذيب السلوك .
2 – اكتساب المتعلم مجموعة من الأداءات العامة تتناسب و عمره الزمني .
3 – تمكين المتعلم من العزوف عن بعض التصرفات الخطرة .
4 – معرفة القواعد الأساسية في المحافظة على الصّحة و الأمن و البيئة .
5 – تعريف المتعلم بعناصر بيئته و كيفية المحافظة عليها .
6 – معرفة الرموز الوطنية .
7 – تزويد المتعلم ببعض قواعد الحياة المشتركة .
أهداف سلوكية :
1- تنمية عادات سلوكية فردية و جماعية إيجابية لدى المتعلمين .
2- ترجمة المفاهيم إلى سلوكات ذات بعد أخلاقي .
3- ممارسة القواعد الأساسية في المحافظة على الصّحة و الأمن و البيئة .
4- تهذيب سلوكات المتعلمين .
5- ممارسة قواعد الحياة الجماعية في الوسط الأسري .
6- الحرص على استثمار الوقت و تطبيق قاعدة العمل المثمر .
أهداف وجدانية :
1- تنشئة المتعلمين على حبّ الوطن و الإفتخار بالإنتماء إليه .
2- تنمية الروح الوطنية لديهم .
3- ترغيبهم في التحلي بالقيم الأخلاقية و استهجان الأخلاق الذميمة .
4- الوصول بهم إلى إبداء الإعتزاز بالوطن و احترام رموزه .
5- غرس فضائل الحبّ و الإحترام و العطف و التوقير لديهم.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



بدرالدين66
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةبدرالدين66 في الأربعاء نوفمبر 24, 2010 8:39 pm

شكرا جزيلا على الموضوع المهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى