المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قــانـون الـجـمـعيـة الثـقـافـيـة والـريـاضـيـة المـدرسيــة
من طرف ilyes70 أمس في 9:59 pm

» الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
من طرف ilyes70 أمس في 12:37 pm

» مدخل إلى علوم التربية
من طرف ناينا83 الخميس ديسمبر 08, 2016 11:04 pm

» أناشيد مدرسية بأصوات شجية
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس ديسمبر 08, 2016 10:50 pm

» أنواع ومراحل التقويم التربوي وتصنيفاته وإجراءاته
من طرف أبو ضياء571 الخميس ديسمبر 08, 2016 9:39 pm

» 10 أفكار خاطئة تمنعنا من التقدم وإحراز أي إنجاز في حياتنا
من طرف ارسيسك الخميس ديسمبر 08, 2016 7:34 am

» برنامج حفظ أرقام الهاتف -= جزائري 100% =-
من طرف حميد سامي الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:35 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:25 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1418
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التربية الخلقية بشكل واضح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زكراوي بشير
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
http://bachir08.ba7r.org/

مُساهمةزكراوي بشير في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 11:33 pm

http://www.4shared.com/file/Hbvm-NO5/___.html
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الخميس أكتوبر 28, 2010 8:39 am

عمل هام لكل معلم هذه مقدمته.
شكرا للحاج البشير زكراوي ، و حفظه الله تعالى

مقدمة :
الهزات الأخلاقية المتتابعة و التي تتمثل في مظاهر مختلفة من الممارسات و أنماط السلوكات الفردية
والجماعية و التي تسلب السعادة ، و أحيانا الأمن و الإستقرار ، مما يضعف العلاقات الإنسانية في ميادين
الحياة المختلفة ، حيث بدأت علاقات الجوار بل القربى تضعف ، بالإضافة إلى عدوى الإنحلال في إطار
قيم الغير ، رغم الرصيد الهائل من القيم الأخلاقية و المناعة الإجتماعية .
* يجمع الكثير من الباحثين في جامعات العالم على أنّ المسؤولية في ذلك تقع على عاتق التربية الحديثة التي
اهتمت بوسائل الحياة أكثر من اهتمامات بالغايات و المقاصد .
* انطلاقا من هذا التشخيص يتعين اعتماد نوع من التربية يكون هدفها تكوين شخصية متزنة و متمرسة على
الوداعة و الثبات على الخير ، فحين يتزود الطفل بالفضائل و يتشبع بالثقافة الأخلاقية الأصيلة يبتعد
عن صغر النفس و الأنانية و التكبر ، و غير ذلك من أخلاقيات غير مقبولة أدبيا و مدنيا .
* من هنا تبرز أهمية مراقبة تطور الطفل و نشأته ، إلى جانب ضرورة التفرغ لتعليمة قواعد الإنضباط
السلوكي و آداب المجتمع لتحصينه أدبيا و أخلاقيا ووقايته من خطر الإنصاف بالطباع الرديئة التي قد
تتأتى مما درج عليه في محيطه البيئي أو على هشاشة نوع الثقافة الأخلاقية الضّحلة التي دأب عليها .
* و تجسيدا لذلك أقر السيد وزير التربية الوطنية إدراج نشاط التربية الخلقية ، مدته خمس عشرة دقيقة ( 15 )
يستهل به الدرس أنشطة صباح كلّ يوم من خلال وضعيات تعلمية من واقع المتعلم المعيشي تكون محل
الحوار مع المتعلمين ،أو ممارسة أداءات ذات بعد إجتماعي ، أو قصص ذات مغزى يراعي فيها سنّ
المتعلمين و مستواهم بهدف تمكينهم من اكتساب القدرة على فهم و احترام قواعد الحياة المشتركة تحقيقا
للتكيّف و المساهمة في نشر ثقافة التحضّر مع تسامح و تعاون و تآزر ... و غيرها من الشمائل التي يدرج
المتعلمون على تناولها من خلال دراستهم .
أهداف التربية الخلقية :
أهداف معرفية :
1 – تزويد المتعلم ببعض المفاهيم المتعلقة بتهذيب السلوك .
2 – اكتساب المتعلم مجموعة من الأداءات العامة تتناسب و عمره الزمني .
3 – تمكين المتعلم من العزوف عن بعض التصرفات الخطرة .
4 – معرفة القواعد الأساسية في المحافظة على الصّحة و الأمن و البيئة .
5 – تعريف المتعلم بعناصر بيئته و كيفية المحافظة عليها .
6 – معرفة الرموز الوطنية .
7 – تزويد المتعلم ببعض قواعد الحياة المشتركة .
أهداف سلوكية :
1- تنمية عادات سلوكية فردية و جماعية إيجابية لدى المتعلمين .
2- ترجمة المفاهيم إلى سلوكات ذات بعد أخلاقي .
3- ممارسة القواعد الأساسية في المحافظة على الصّحة و الأمن و البيئة .
4- تهذيب سلوكات المتعلمين .
5- ممارسة قواعد الحياة الجماعية في الوسط الأسري .
6- الحرص على استثمار الوقت و تطبيق قاعدة العمل المثمر .
أهداف وجدانية :
1- تنشئة المتعلمين على حبّ الوطن و الإفتخار بالإنتماء إليه .
2- تنمية الروح الوطنية لديهم .
3- ترغيبهم في التحلي بالقيم الأخلاقية و استهجان الأخلاق الذميمة .
4- الوصول بهم إلى إبداء الإعتزاز بالوطن و احترام رموزه .
5- غرس فضائل الحبّ و الإحترام و العطف و التوقير لديهم.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



بدرالدين66
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةبدرالدين66 في الأربعاء نوفمبر 24, 2010 8:39 pm

شكرا جزيلا على الموضوع المهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى