المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8598
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1685
 
ilyes70 - 1443
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


حل المشكلات في الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العربي مبروك
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

مُساهمةالعربي مبروك في الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 1:31 am

لمادة الرياضيات دور كبير في تنمية قدرات ومهارات التلاميذ .لذلك لابد ان تختار الطريقة الانسب لتدريس هذه المادة .ومن هذه الطرق طريقة حل المشكلات .تتلخص هذه الطريقة في اتخاد احدي المشكلات ذات الصلة بموضوع الدراسة محورا لها ونقطة البداية في تدريس المادة فمن خلال التفكير في هذه المشكلة وعمل الاجرءات اللازمة وجمع المعلومات والنتائج وتحليلها وتفسيرها ثم وضع المقترحات المناسبة لها ويكون التلميذ قد اكتسب المعرفة العلمية وتدرب علي اسلوب التفكير العلمي مما ادي الي احداث التنمية المطلوبة لمهارته العلمية والعقلية .وليست كل المواقف التي يواجهها التلميذ تمثل مشكلا بالنسبة له .فماهو مشكلة اليوم بالنسبة لتلميذ ماقد لايكون مشكلة له في الغد.كما لايكون مشكلة بالنسبة لتلميذ اخر.
مميزات اسلوب حل المشكلات
.يثير اهتمام التلاميذ لانه يعمل علي خلق حيرة يزيد من دافعيتهم لحل المشكلة
.يساعد علي اكتساب التلاميذ المهارات العقلية مثل الملاحظة ووضع الفروض وتصميم اجراء التجارب والوصول الي الاستنتجات والتعميمات
.يتميز بالمرونة الان الخطوات المستخدمة قابلة لتكييف
.يمكن استخدام هذا الاسلوب في الكثير من المواقف خارج المدرسة وبدالك يمكن ان يستفيد التلميذ مماسبق تعلمه في المدرسة وتطبيقه في المجالات المختلفة في الحياة
.يساعد التلاميذ في الاعتماد علي النفس وتحمل المسؤولية
.يساعد التلاميذ علي استخدام مصادر مختلفة للتعلم وعدم الاعتماد علي الكتاب المدرسي علي انه وسيلة وحيدة للتعلم
_خطوات حل المشكلة
.يقرا المتعلم المشكلة ويحاول فهمها
.يحدد المعطي في المشكلة
.يحدد المطلوب في المشكلة
.يحدد الربط بين المعطي والمطلوب
.وضع خطة لحل المشكلة
.يحدد كيف يستفيد من المعطي لتحقيق المطلوب
.يقرر الطريقة المناسبة لحل المشكلة
.ينفد الحل
.يتحقق من صحة الحل
avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8598
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 6:49 am

شكرا لكم سيدي الفاضل على هذه المساهمة.
ميدان التعليمية حقل واسع يمكن السير عليه بمثل التحكم في هذه الخطوات و الطرائق النشطة.
جزيتم خيرا عنا و عن رواد المنتدى





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



بدرالدين66
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةبدرالدين66 في الأربعاء نوفمبر 24, 2010 8:46 pm

شكرا على التوجيهات القيمة . بالتوفيق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى