المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قيل للحسن البصري:
من طرف abdelouahed أمس في 2:11 pm

» تذكر أربعة أمور...
من طرف abdelouahed أمس في 11:40 am

» تذكر أربعة أمورفي ...
من طرف abdelouahed أمس في 10:57 am

» " رقت عيناي شوقا "
من طرف abdelouahed أمس في 9:56 am

» أهمية علم النفس للمربية
من طرف بلمامون الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:58 am

» أهمية علم النفس للمربي و الأستاذ
من طرف بلمامون الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:22 am

» القصيدة المحمدية
من طرف abdelouahed الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 7:41 am

» آداب الصدقة
من طرف abdelouahed الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:42 pm

» تقويم ودعم..!
من طرف abdelouahed الأحد نوفمبر 19, 2017 2:31 pm

» بدون تعليق...
من طرف abdelouahed الأحد نوفمبر 19, 2017 2:04 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8710
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1874
 
ilyes70 - 1473
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


درس نموذجي في تعليم الحروف للسنة الأولى.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8710
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:18 am


درس نموذجي في تعليم الحروف للسنة الأولى.

إلى زملائي المعلمين خصوصا حديثي العهد بمهنة التعليم ، أقدم درسا نموذجيا لتعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
نظرا لكون القراءة مفتاح العلوم ، و امتلاك مفاتيحها هو الوسيلة الوحيدة في نجاح المتعلم في مساره الدراسي ، وجب على المعلم أن يولي أهمية بالغة لنشاط القراءة ، و أن يعتمد الطرق الطرق النشيطة الكفيلة بجعل المتعلمين يقبلون على القراءة بكل شغف .
قد يقع المعلم في حيرة من أمره لما يفتح كتاب اللغة العربية على الصفحة الخاصة بالقراءة " تعليم الحروف " لاسيما بعد الوحدة الرابعة من بداية تعليم الحروف ، أين يجب على التلميذ أن يتعلم حرفين أسبوعيا بالحركات و المدود و السكون ، فتختلط عليه الأمور في الطريقة المثلى التي ينتهجها حتى يصل بتلاميذه إلى الهدف المنشود الذي هو تعلم الحرفين و قراءتهما منفردين بكل الأصوات و ضمن كلمات و جمل .
لذا ارتأيت أن أقترح خطة يتم فيها توزيع أنشطة القراءة على كامل حصص الأسبوع .
بداية ليعلم أخي المعلم أن كتاب اللغة العربية و دليل المعلم يقترحان أربعة أنشطة للقراءة خلال الوحدة التعلمية و هي : أكتشف ، أميز ، أقرا جيدا ، أرتب . على أن يقدم المعلم الحرفين في النشاط أكتشف خلال حصة واحدة .
و بما أنه من الصعوبة بمكان على التلميذ أن يتعلم حرفين خلال حصة واحدة ، بات من الضروري تقسيم النشاط " أكتشف " إلى حصتين يتعلم التلميذ في كل واحدة حرفا واحدا ، لذا بات من الضروري إجراء تعديل بسيط على كيفية توزيع الأنشطة المقترحة

في دليل المعلم ، ليصبح كالتالي :
اليوم الأول :
الحصة الصباحية :النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الأول .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس. )

اليوم الثاني :
الحصة الصباحية : النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الثاني .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس .)

اليوم الثالث : تقديم النشاط " أميز ".

اليوم الرابع : تقديم النشاطين " أقرا جيدا ، أرتب "

درس نموذجي لتعليم الحرف


مرحلة الانطلاق :
ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة الحرف المقصود دراسته .

مرحلة بناء التعلمات :
ــ ينقل المعلم الجملة على السبورة بخط واضح مع تلوين الحرف المراد دراسته ، و مطالبة التلاميذ بقراءة الجملة قراءة إجمالية .
ــ يعيد المعلم كتابة الجملة مرة ثانية ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص ، و مطالبة التلاميذ بقراءتها منفردة حتى يتعود على الوعي بحدود كل كلمة في الجملة .
ــ كتابة الكلمة أو الكلمات المشتملة على الحرف المراد دراسته أسفل الجملتين ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص و تجزيئها إلى أصواتها الأصلية ، و مطالبة التلاميذ بقراءة أصوات كل كلمة منفردة .
ــ إجراء المحو التدريجي مرحليا لأصوات الكلمة إلى أن يبقى الحرف المقصود ( يمسح المعلم أحد الأصوات و يطالب التلاميذ بقراءة الأصوات الباقية ثم الحرف الثاني ... و هكذا إلى يبقى الحرف المقصود ) .
ــ تلوين الحرف و قراءته و كتابة الأصوات الأخرى بمشاركة التلاميذ و قراءتها

مرحلة الاستثمار :
ــ يكتب المعلم على السبورة مجموعة من الكلمات يشمل بعضها على أحد أصوات الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ بالتعرف على الصوت و قراءته .
ــ يملي المعلم كلمات بعضها يحتوي على الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ برفع الأيدي مثلا عند سماع صوت الحرف و التلفظ به .
ـ يطالب المعلم المتعلمين بالإتيان بكلمات تشمل صوتا من أصوات الحرف المدروس .

في الأخير أدعو زملائي المعلمين أن يدخلوا على هذه المراحل التعديلات التي يرونها مناسبة لتتماشى مع مستوى تلاميذهم ، و ألا يلتزموا بها حرفيا خلال كل فترة دراسة الحروف ، بل يستحسن أن يُضْفوا عليها لمسات بصفة مستمرة حتى لا تبقى حصة القراءة عبارة عن عملية شكلية لدى التلاميذ .
-منقول-





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



omar72
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

مُساهمةomar72 في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:48 pm

السلام عليكم
اريد تحميل كتاب النشاط اللغة العربية السنة الاولى
شكرا
pcsaid
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

مُساهمةpcsaid في الخميس مارس 31, 2011 11:02 am

في الحقيقة لقد تحصلت على عنوان هذا المنتدى في هذه الايام وفد وجدت فيه مساعدة كبيرة في حل بعض الاشكال في تعليم نشاطات اللغة العربية وكانت الطريقة المقترحة مفيدة لي في توزيع هذه النشاطات فجزاك الله خير
خضراء
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 13/07/2012

مُساهمةخضراء في الخميس نوفمبر 08, 2012 1:44 am

شكرا جزيلا على كل المجهودات التي تبذلونها في خدمة المعلم والمتعلم
avatar
khaled1505
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

مُساهمةkhaled1505 في الجمعة نوفمبر 09, 2012 3:29 pm

شكرا لكم على هذا التوضيح و التبيان




المعلم الجزائري
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةالمعلم الجزائري في الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 7:38 pm

شكرا جزيلا على كل المجهودات التي تبذلونها في خدمة المعلم والمتعلم
:cheer pirat s: cheers
[b]
سرخاد بن ناصر
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

مُساهمةسرخاد بن ناصر في الأحد فبراير 03, 2013 8:47 am

شكرا على المجهود الموفق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى