المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


نص يوم المعلم السنة الخامسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia في الخميس أكتوبر 14, 2010 8:01 am

- أعجبني هذا النص وأود أن أضعه في درس يوم المعلم، لقد عدلت في بعض أجزائه لتتناسب مع درسي القواعد والصرف أتمنى أن أكون قد وفقت.
إذا كان هناك أي شيء يحتاج الإضافة أو الحذف أو أن النص لا يتلاءم و المنحى التعليمي أو شيء من هذا القبيل أرجو إعلامي فجل من لا يخطء
أنتظر الرد

----------------------------------------------------------------------------

مرح وجدول الضرب

وقفتْ مرح، وهي فتاة في السّابعة، أمام أبـِيها الـّذي أسند ظهرَهُ إلى السُّلمِ الْحديديّ المؤدي إلى سطحِ المنزل، وراحتْ تفركُ[1] راحتيها بسرعةٍ وقوة، وتطقطق أصابعها: طق..طق... طق...
وجاءَها صوتُه عاليًا حازما[2]:
- مرح!
نظرتْ إليه بذعر، ثم أجابت بصوت متقطع:
- ن.. ن.. عم...
سألها عابسًا:
- ثلاثة ٌ فِي خمسة؟
طقطقتْ أصابِعَهَا بسرعةٍ أكبر، ثمَّرفعتْ إليه نظراتٍ مرتبكةٍ وقالت:
- هذَا جدول الْخمسة؟
ولمّا لم يُجِبْ إلاّ بنظرةٍ غاضبة، ضَرَبتِ الأرضَ بقدميها ثمَّ أعلنتْ بصوتٍ عال:
- لمَ نأخذ جدولَ الْخمسة.
تنهَّد ، ثُمَّ قال:
- هذَا ليس جدولَ الْخمسةِ بل جدولُ الثَّلاثة.
رفعتْ رأسَهَا بعدَ أن بلَعَتْ ريقَهَا وقالت:
- آه.. جدولُ الثَّلاثة..كم؟....كم؟....
أعاد أبو مرح ثانية:
- ثلاثةٌ في خمسة....
سُرعان ما أخذَتْ يديْهَا إلى خلفِظهرِهَا ورَاحتْ تحسِبُ وتَحسب، ثم قالت بفرح:
- خمسةَ عشر...
ابتسم أبُوها ابتسامةً صفراء، وسألها:
- أخبريني ، ماذا ستصبحين في المستقبلِ إن كنتِ عاجزةً عنْ حفظِ جدولِ ضربِ الثلاثة؟ هيه؟؟
ردت على الفور:
- سأصبحُ عروسًا مثلَ جارتِنَا سلام.
ناداها بسبابتِه، فتقدمتْ إليهِ تُصْغِي:
- العروسُ لا تصبحُ عروسا إلا بعدَ أنْ تحفظَ جداوِلَ الضَّربِ كُلِّها.
نظرتْ إليهِ مقطبةً[3] ولم تعرف بمَ تجيب،لكنَّه تابعَ وهو يمسكُ بكَتِفَيْهَا الصَّغِيرَتَيْن.
- ألاَ تعرفينَ بأنالبائعَ رفضَ بيعَهَا الثَّوبَ الأبيضَ لأَنَّها لم تحفظْ جدولَ ضربِ السَّبعةِ بشكلٍ جيِّد؟
لم تكنْ مرحُ تعرفَ هذَا بالطَّبع،لهذَا أجابتْ بدهشة:
- لا... لم أعرف.
قال أبوها وهو يبتسمُ ابتسامةً عرِيضَة:
- اعرفي إذن، أنها حفظتهفباعها الثَّوب.
بدت علامات الخيبة على وجه مرح، وكادت أن تعلِّقَ[4] وقبل أن تفتحَ فاهاَ[5] بكلمة سألهاَ من جديد.
- ألا تعرفين أيضا أنبائع الْعطرِ رفضَ بيعَهَا زجاجةَ العطرِ، لأنَّها لم تعرفْ جوابَ ستةٍ في ثمانية؟
تراجعتْ مرحُ إلى الوراءِ وهي تقول:
- لا... لم أعرف.
قال والدها:
- حفظتِ الْعروسُ كلَّ جدولِ الثَّمانيةِ حتَّى حصلتْ علىالعطر.. حتَّى السيارةُ المزينةُ الجميلةُ رفضَ صاحبُها أن يؤجِّرَها إيَّاها إلابعد أن سمعَ لها جدولَ الخمسة.
نظرت مرح إلى أبيها نظرة اهتماموتساؤل ثم قالت بعد أن تنهدت:
- آه... حقا؟
ابتسم:
- طبعَا فلِكَيْ تُصْبحِي عروسًا حلوةً مثلَ جارتِناسلام، اذهبي واحفظي جدول ضرب الثَّلاثة بسرعة وبدون استعمالِ أصابعِكِ خلفَ ظهرِك.
- ابتسمت مرح ، قبلت أبَاها ثم انطلقت كالسهم إلى غرفتهالتحمل دفتر الحساب.
قصة بقلم : إيمان بقاعي بتصرف

تحكُّ يديها بقوّة[1]

[2] جادا ولا يمزح.

[3] رفعت حاجبيها وهي تنظر إليه مستغربة.

[4] تبدي رأيها.

[5] تفتح فمها
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الخميس أكتوبر 14, 2010 9:28 am

بداية كل الشكر على الموضوع
أستشف منه معان كثيرة منها :
1- انه دا دلالة و هذا هو المطلوب.
2- إمكانية اختيار النصوص و التصرف فيها من قبل المعلمين ، و هذا ما لا يقوم به غلا القليل.
3- النظرة السلبية للأبناء من قبل الأباء.
4- سوء التعامل حتى مع أحلام الطفال.
5- رفض تصورات التلاميذ و قياسها دوما بتصورات الكبار.
6- تحويل التوجهات من جوانب عاطفية إلى أخرى عقلية.
7- الرغبة في تحقيق أمنيات الاباء من خلال الإيحاء الدائم للبناء.
8- ربط تلبية حاجات الطفل بحسن استظهاره لجداول الضرب و مختلف التعلمات.
9- أفضل من يعي كيفية التعامل مع التلميذ هو السيد المعلم هذا النكرة في وجدان الناس .
10- هذه النصوص فرص لتنمية المشاعر و العقول .
فهنيئا لنا بمثل هذه المساهمات.
شكرا استاذتنا الفاضلة





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia في الخميس أكتوبر 14, 2010 1:41 pm

شكرا لك على الرد السريع والحافل بما هو مفيد
أكثر من هذا ما أثار انتباهي في هذا النص هو أنه من النوع الذي يحلو للتلاميذ قراءته خاصة اعتماده أسلوب الحوار كما أنه لا يبتعد عمّا يعانونه داخل المنزل من ضغوط عاطفية كما ذكرت
شكرا لك مجددا
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia في الخميس أكتوبر 14, 2010 1:59 pm

لتعميم الفائدة

الملف على الرابط التالي

http://www.4shared.com/file/gVnYIjRs/___online.html
ahmed1973
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

مُساهمةahmed1973 في الجمعة أكتوبر 15, 2010 11:17 pm

أنا أريد شكر المنتدى و إلادارة و المشرفين و أصدقائى الأعضاء

و هذه المجموعة من الزهور منى الى المنتدى كتعبير عن شكرى


و شكراً
بدرالدين66
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةبدرالدين66 في السبت أكتوبر 23, 2010 1:48 am

بارك الله فيك و شكرا على المجهود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى