المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» نماذج اختبارات في اللغة العربية للسنة الخامسة
من طرف reda2017 أمس في 7:41 pm

» قــانـون الـجـمـعيـة الثـقـافـيـة والـريـاضـيـة المـدرسيــة
من طرف ilyes70 الجمعة ديسمبر 09, 2016 9:59 pm

» الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
من طرف ilyes70 الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:37 pm

» مدخل إلى علوم التربية
من طرف ناينا83 الخميس ديسمبر 08, 2016 11:04 pm

» أناشيد مدرسية بأصوات شجية
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس ديسمبر 08, 2016 10:50 pm

» أنواع ومراحل التقويم التربوي وتصنيفاته وإجراءاته
من طرف أبو ضياء571 الخميس ديسمبر 08, 2016 9:39 pm

» 10 أفكار خاطئة تمنعنا من التقدم وإحراز أي إنجاز في حياتنا
من طرف ارسيسك الخميس ديسمبر 08, 2016 7:34 am

» برنامج حفظ أرقام الهاتف -= جزائري 100% =-
من طرف حميد سامي الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:35 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1418
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


مصطلح التعريف ، ما هو التعريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:02 am


مصطلح التعريف ، ما هو التعريف ، ما هي أنواعه، و كيف يمكن تدريسه

التعريف:
 تناسقات بين مجموعة من الألفاظ ؛ لتحديد مفهوم محدد.
 عملية تهدف إلى تفسير مضمون لفظ يفترض أنه غير معروف بواسطة ألفاظ أخرى يفترض أنها معلومة .
 هدف من أهداف التعليم ، وعملية من عملياته ؛ لأن التوصل إلى تعريفات يشكل عنصرا أساسيا في كثير من الوضعيات الديداكتيكية بمختلف المواد الدراسية فاكتساب التعريفات يمكن الطلاب من التحكم في عناصر الشفرة الخاصة بميدان معين ، وإدراك مدلولات المفاهيم المتداولة في هذا الميدان ، ويشترط في كل تعريف أن يكون واضحا ، ودقيقا ، وشاملا ، وخاصا بذلك الميدان ، ويمكن تدريس التعريفات بطريقتين :
‌أ- استقرائية : أي الانطلاق من الأمثلة كحالات جزئية إلى التعريف .
‌ب- استنباطية : أي الانطلاق من التعريف إلى الأمثلة .
أنواع التعريفات:
1. تعريف تحليلي : تعريف لفظ ، أو عبارة بواسطة ألفاظ ، أو عبارات أخرى معروفة مسبقا .
2. تعريف تصنيفي : تعريف لفظ بواسطة إدماجه في الصنف ، أو الفئة ، أو النوع ، أو الجنس الذي ينتمي إليه .
3. تعريف مقارن: تعريف لفظ من خلال مجموعة المدلولات المتصلة به ، أو من خلال إظهار نقط التشابه والاختلاف بين ألفاظ أخرى من فئة .
4. تعريف مفاهيمي نظري : تعريف لفظ بواسطة ألفاظ أخرى مجردة .
5. تعريف سياقي : تعريف لفظ في إطار ، أو سياق خاص مثل تعريفه انطلاقا من ثقافة معينة ، أو حسب إيديولوجية ما ، أو داخل حقل معرفي ما .
6. تعريف وصفي : تعريف موضوع ، أو ظاهرة بأمثلة توضيحية .
7. تعريف أمبريقي: تعريف سمات خاصة بموضوع تفكير بالاعتماد على معطيات مستمدة من ملاحظات الواقع.
8. تعريف موضوعي: تعريف لفظ معين بمجموع المعارف المتعلقة به ( إكسيولوجبة تاريخية ... ).
9. تعريف ماهوي : تعريف يخصص طبيعة مفهوم بتحديد نوعه ، والعناصر الثابتة التي تكونه .
10. تعريف وظيفي : تعريف موضوع بإبراز أهميته التطبيقية ، أو تعريف ملفوظ بكيفية تضمن فهمه من طرف المتلقي المستهدف .
11. تعريف صوري: تعريف موضوع معبر عنه في صيغة نوع يتم تميزه عن موضوعات أخرى من نفس النوع بواسطة خصائص معينة .
12. تعريف تكويني : تعريف إجرائي لموضوع ما عن طريق وصف كيفية تكونه .
13. تعريف اسمي ، طولوجي : تعريف مدلول لفظ بلفظ ، أو تعبير مرادف له ، أو بالرجوع إلى أصله ، وتطوره المعنوي .
14. تعريف معياري : تعريف يعبر عما ينبغي أن يكون عليه موضوع ، أو وضعية معينة .
15. تعريف إجرائي ( فعلي ): تعريف لفظ ، أو تعبير في صيغة تبرز خصائصه الممكن ملاحظتها إما بواسطة الحواس ، وإما بواسطة أدوات للملاحظة .
16. تعريف بالاستعمال : تعريف يستعمله الأطفال للربط بين موضوع ، وبين استعمالاته المختلفة .
17. تعريف تطبيقي : تعريف يبرز جزءا من خصائص الموضوع .
18. تعريف علمي : اصطلاح للتعبير عن موضوع علمي بواسطة صيغ تخصص فئته وخصائصه .
19. تعريف نوعي : تعريف يحدد مدلول لفظ في مؤلف ، أو وثيقة معنية .
20. تعريف بنائي : تعريف موضوع فكري عن طريق إبراز مكوناته ، وعناصره والعلاقات بينها
******
المصدر :
مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك.
عبد اللطيف الفاربي محمد أيت موحى
عبدالعزيز الغرضاف عبد الكريم غريب





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى