المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قرص بنك الموارد للجيل الثاني للطور الإبتدائي الإصدار الأول
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:25 pm

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني 2017
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:11 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن - السنة الاأولى ابتدائي -
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:06 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن سنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:00 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 10:42 pm

» قصيدة البردى
من طرف abdelouahed الجمعة أغسطس 11, 2017 8:16 pm

» التقويم وفق الجيل الثاني من المناهج
من طرف name_kla الخميس أغسطس 10, 2017 12:04 am

» خواطر و احسان
من طرف abdelouahed الأربعاء أغسطس 09, 2017 8:42 pm

» قواعد السعادة السبع
من طرف abdelouahed الأربعاء أغسطس 09, 2017 1:15 pm

» فداكي الحمار وصاحب الحمار
من طرف abdelouahed الأربعاء أغسطس 09, 2017 1:05 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8649
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1781
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


مصطلح التعريف ، ما هو التعريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8649
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:02 am


مصطلح التعريف ، ما هو التعريف ، ما هي أنواعه، و كيف يمكن تدريسه

التعريف:
 تناسقات بين مجموعة من الألفاظ ؛ لتحديد مفهوم محدد.
 عملية تهدف إلى تفسير مضمون لفظ يفترض أنه غير معروف بواسطة ألفاظ أخرى يفترض أنها معلومة .
 هدف من أهداف التعليم ، وعملية من عملياته ؛ لأن التوصل إلى تعريفات يشكل عنصرا أساسيا في كثير من الوضعيات الديداكتيكية بمختلف المواد الدراسية فاكتساب التعريفات يمكن الطلاب من التحكم في عناصر الشفرة الخاصة بميدان معين ، وإدراك مدلولات المفاهيم المتداولة في هذا الميدان ، ويشترط في كل تعريف أن يكون واضحا ، ودقيقا ، وشاملا ، وخاصا بذلك الميدان ، ويمكن تدريس التعريفات بطريقتين :
‌أ- استقرائية : أي الانطلاق من الأمثلة كحالات جزئية إلى التعريف .
‌ب- استنباطية : أي الانطلاق من التعريف إلى الأمثلة .
أنواع التعريفات:
1. تعريف تحليلي : تعريف لفظ ، أو عبارة بواسطة ألفاظ ، أو عبارات أخرى معروفة مسبقا .
2. تعريف تصنيفي : تعريف لفظ بواسطة إدماجه في الصنف ، أو الفئة ، أو النوع ، أو الجنس الذي ينتمي إليه .
3. تعريف مقارن: تعريف لفظ من خلال مجموعة المدلولات المتصلة به ، أو من خلال إظهار نقط التشابه والاختلاف بين ألفاظ أخرى من فئة .
4. تعريف مفاهيمي نظري : تعريف لفظ بواسطة ألفاظ أخرى مجردة .
5. تعريف سياقي : تعريف لفظ في إطار ، أو سياق خاص مثل تعريفه انطلاقا من ثقافة معينة ، أو حسب إيديولوجية ما ، أو داخل حقل معرفي ما .
6. تعريف وصفي : تعريف موضوع ، أو ظاهرة بأمثلة توضيحية .
7. تعريف أمبريقي: تعريف سمات خاصة بموضوع تفكير بالاعتماد على معطيات مستمدة من ملاحظات الواقع.
8. تعريف موضوعي: تعريف لفظ معين بمجموع المعارف المتعلقة به ( إكسيولوجبة تاريخية ... ).
9. تعريف ماهوي : تعريف يخصص طبيعة مفهوم بتحديد نوعه ، والعناصر الثابتة التي تكونه .
10. تعريف وظيفي : تعريف موضوع بإبراز أهميته التطبيقية ، أو تعريف ملفوظ بكيفية تضمن فهمه من طرف المتلقي المستهدف .
11. تعريف صوري: تعريف موضوع معبر عنه في صيغة نوع يتم تميزه عن موضوعات أخرى من نفس النوع بواسطة خصائص معينة .
12. تعريف تكويني : تعريف إجرائي لموضوع ما عن طريق وصف كيفية تكونه .
13. تعريف اسمي ، طولوجي : تعريف مدلول لفظ بلفظ ، أو تعبير مرادف له ، أو بالرجوع إلى أصله ، وتطوره المعنوي .
14. تعريف معياري : تعريف يعبر عما ينبغي أن يكون عليه موضوع ، أو وضعية معينة .
15. تعريف إجرائي ( فعلي ): تعريف لفظ ، أو تعبير في صيغة تبرز خصائصه الممكن ملاحظتها إما بواسطة الحواس ، وإما بواسطة أدوات للملاحظة .
16. تعريف بالاستعمال : تعريف يستعمله الأطفال للربط بين موضوع ، وبين استعمالاته المختلفة .
17. تعريف تطبيقي : تعريف يبرز جزءا من خصائص الموضوع .
18. تعريف علمي : اصطلاح للتعبير عن موضوع علمي بواسطة صيغ تخصص فئته وخصائصه .
19. تعريف نوعي : تعريف يحدد مدلول لفظ في مؤلف ، أو وثيقة معنية .
20. تعريف بنائي : تعريف موضوع فكري عن طريق إبراز مكوناته ، وعناصره والعلاقات بينها
******
المصدر :
مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك.
عبد اللطيف الفاربي محمد أيت موحى
عبدالعزيز الغرضاف عبد الكريم غريب





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى