المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الوصول الى قلب التلميذ ؟؟
من طرف عبدالرحمن بن عيسى أمس في 5:26 pm

» الإتقان وتحسين الأداء
من طرف عبدالرحمن بن عيسى أمس في 5:13 pm

» النشاط الثقافي والرياضي المدرسي
من طرف عبدالرحمن بن عيسى أمس في 5:07 pm

» القائد التربوي الناجح :
من طرف عبدالرحمن بن عيسى أمس في 4:53 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف name_kla أمس في 3:33 pm

» التربية الموسيقية في الطور الأول من مناهج الجيل الثاني 2017
من طرف name_kla أمس في 3:27 pm

» منهجية تسيير حصص اللغة العربية في الجيل الثاني للسنة الأولى ابتدائي 2017/2016
من طرف name_kla أمس في 3:24 pm

» شركة مطابخ خشب - شركة مطابخ اكريليك ( للاتصال 01013843894 )
من طرف genaemad أمس في 1:20 pm

» اختبارات علم النفس و علوم التربية لأساتذة التعليم الابتدائي و المتوسط والثانوي للمدرسة العليا للساتذة بشار
من طرف بلمامون أمس في 11:31 am

» جدول خاص بقيمة المردودية لكل رتب التدريس
من طرف ilyes70 الأربعاء يناير 18, 2017 7:15 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8516
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1660
 
ilyes70 - 1428
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


مصطلح التعريف ، ما هو التعريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8516
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:02 am


مصطلح التعريف ، ما هو التعريف ، ما هي أنواعه، و كيف يمكن تدريسه

التعريف:
 تناسقات بين مجموعة من الألفاظ ؛ لتحديد مفهوم محدد.
 عملية تهدف إلى تفسير مضمون لفظ يفترض أنه غير معروف بواسطة ألفاظ أخرى يفترض أنها معلومة .
 هدف من أهداف التعليم ، وعملية من عملياته ؛ لأن التوصل إلى تعريفات يشكل عنصرا أساسيا في كثير من الوضعيات الديداكتيكية بمختلف المواد الدراسية فاكتساب التعريفات يمكن الطلاب من التحكم في عناصر الشفرة الخاصة بميدان معين ، وإدراك مدلولات المفاهيم المتداولة في هذا الميدان ، ويشترط في كل تعريف أن يكون واضحا ، ودقيقا ، وشاملا ، وخاصا بذلك الميدان ، ويمكن تدريس التعريفات بطريقتين :
‌أ- استقرائية : أي الانطلاق من الأمثلة كحالات جزئية إلى التعريف .
‌ب- استنباطية : أي الانطلاق من التعريف إلى الأمثلة .
أنواع التعريفات:
1. تعريف تحليلي : تعريف لفظ ، أو عبارة بواسطة ألفاظ ، أو عبارات أخرى معروفة مسبقا .
2. تعريف تصنيفي : تعريف لفظ بواسطة إدماجه في الصنف ، أو الفئة ، أو النوع ، أو الجنس الذي ينتمي إليه .
3. تعريف مقارن: تعريف لفظ من خلال مجموعة المدلولات المتصلة به ، أو من خلال إظهار نقط التشابه والاختلاف بين ألفاظ أخرى من فئة .
4. تعريف مفاهيمي نظري : تعريف لفظ بواسطة ألفاظ أخرى مجردة .
5. تعريف سياقي : تعريف لفظ في إطار ، أو سياق خاص مثل تعريفه انطلاقا من ثقافة معينة ، أو حسب إيديولوجية ما ، أو داخل حقل معرفي ما .
6. تعريف وصفي : تعريف موضوع ، أو ظاهرة بأمثلة توضيحية .
7. تعريف أمبريقي: تعريف سمات خاصة بموضوع تفكير بالاعتماد على معطيات مستمدة من ملاحظات الواقع.
8. تعريف موضوعي: تعريف لفظ معين بمجموع المعارف المتعلقة به ( إكسيولوجبة تاريخية ... ).
9. تعريف ماهوي : تعريف يخصص طبيعة مفهوم بتحديد نوعه ، والعناصر الثابتة التي تكونه .
10. تعريف وظيفي : تعريف موضوع بإبراز أهميته التطبيقية ، أو تعريف ملفوظ بكيفية تضمن فهمه من طرف المتلقي المستهدف .
11. تعريف صوري: تعريف موضوع معبر عنه في صيغة نوع يتم تميزه عن موضوعات أخرى من نفس النوع بواسطة خصائص معينة .
12. تعريف تكويني : تعريف إجرائي لموضوع ما عن طريق وصف كيفية تكونه .
13. تعريف اسمي ، طولوجي : تعريف مدلول لفظ بلفظ ، أو تعبير مرادف له ، أو بالرجوع إلى أصله ، وتطوره المعنوي .
14. تعريف معياري : تعريف يعبر عما ينبغي أن يكون عليه موضوع ، أو وضعية معينة .
15. تعريف إجرائي ( فعلي ): تعريف لفظ ، أو تعبير في صيغة تبرز خصائصه الممكن ملاحظتها إما بواسطة الحواس ، وإما بواسطة أدوات للملاحظة .
16. تعريف بالاستعمال : تعريف يستعمله الأطفال للربط بين موضوع ، وبين استعمالاته المختلفة .
17. تعريف تطبيقي : تعريف يبرز جزءا من خصائص الموضوع .
18. تعريف علمي : اصطلاح للتعبير عن موضوع علمي بواسطة صيغ تخصص فئته وخصائصه .
19. تعريف نوعي : تعريف يحدد مدلول لفظ في مؤلف ، أو وثيقة معنية .
20. تعريف بنائي : تعريف موضوع فكري عن طريق إبراز مكوناته ، وعناصره والعلاقات بينها
******
المصدر :
مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك.
عبد اللطيف الفاربي محمد أيت موحى
عبدالعزيز الغرضاف عبد الكريم غريب





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى