المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» إنهيار التعليم
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس فبراير 23, 2017 10:32 pm

» كتاب التمارين المتنوعة لتلاميذ السنوات الخامسة ابتدائي
من طرف magidabid الخميس فبراير 23, 2017 9:36 pm

» أقصر و أبلغ رسالة في التاريخ
من طرف abdelouahed الخميس فبراير 23, 2017 4:16 pm

» انتظار المصائب هو أقسى شيء على النفس
من طرف بلمامون الخميس فبراير 23, 2017 1:56 pm

» بناء الاختبارات التحصيلية
من طرف بلمامون الخميس فبراير 23, 2017 10:46 am

» شركة مطابخ خشب ارو – اسعار المطابخ فى مصر ( للاتصال 01013843894
من طرف randanagwa الخميس فبراير 23, 2017 10:11 am

» إنها متخلفة عقلياً منذ الولادة
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 10:22 am

» عندما تعطي ستكون أكثر سعادةً من أن تأخذ
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 9:54 am

» أصابه ملل بعد مرور 20 سنة من زواجه فانظر ماذا حدث
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 9:45 am

» RZ? كوب قهوة على الحائط ، للكاتب إياد عبد الحي
من طرف بلمامون الأربعاء فبراير 22, 2017 9:26 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8545
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1670
 
ilyes70 - 1434
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


مصطلح التعريف ، ما هو التعريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8545
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:02 am


مصطلح التعريف ، ما هو التعريف ، ما هي أنواعه، و كيف يمكن تدريسه

التعريف:
 تناسقات بين مجموعة من الألفاظ ؛ لتحديد مفهوم محدد.
 عملية تهدف إلى تفسير مضمون لفظ يفترض أنه غير معروف بواسطة ألفاظ أخرى يفترض أنها معلومة .
 هدف من أهداف التعليم ، وعملية من عملياته ؛ لأن التوصل إلى تعريفات يشكل عنصرا أساسيا في كثير من الوضعيات الديداكتيكية بمختلف المواد الدراسية فاكتساب التعريفات يمكن الطلاب من التحكم في عناصر الشفرة الخاصة بميدان معين ، وإدراك مدلولات المفاهيم المتداولة في هذا الميدان ، ويشترط في كل تعريف أن يكون واضحا ، ودقيقا ، وشاملا ، وخاصا بذلك الميدان ، ويمكن تدريس التعريفات بطريقتين :
‌أ- استقرائية : أي الانطلاق من الأمثلة كحالات جزئية إلى التعريف .
‌ب- استنباطية : أي الانطلاق من التعريف إلى الأمثلة .
أنواع التعريفات:
1. تعريف تحليلي : تعريف لفظ ، أو عبارة بواسطة ألفاظ ، أو عبارات أخرى معروفة مسبقا .
2. تعريف تصنيفي : تعريف لفظ بواسطة إدماجه في الصنف ، أو الفئة ، أو النوع ، أو الجنس الذي ينتمي إليه .
3. تعريف مقارن: تعريف لفظ من خلال مجموعة المدلولات المتصلة به ، أو من خلال إظهار نقط التشابه والاختلاف بين ألفاظ أخرى من فئة .
4. تعريف مفاهيمي نظري : تعريف لفظ بواسطة ألفاظ أخرى مجردة .
5. تعريف سياقي : تعريف لفظ في إطار ، أو سياق خاص مثل تعريفه انطلاقا من ثقافة معينة ، أو حسب إيديولوجية ما ، أو داخل حقل معرفي ما .
6. تعريف وصفي : تعريف موضوع ، أو ظاهرة بأمثلة توضيحية .
7. تعريف أمبريقي: تعريف سمات خاصة بموضوع تفكير بالاعتماد على معطيات مستمدة من ملاحظات الواقع.
8. تعريف موضوعي: تعريف لفظ معين بمجموع المعارف المتعلقة به ( إكسيولوجبة تاريخية ... ).
9. تعريف ماهوي : تعريف يخصص طبيعة مفهوم بتحديد نوعه ، والعناصر الثابتة التي تكونه .
10. تعريف وظيفي : تعريف موضوع بإبراز أهميته التطبيقية ، أو تعريف ملفوظ بكيفية تضمن فهمه من طرف المتلقي المستهدف .
11. تعريف صوري: تعريف موضوع معبر عنه في صيغة نوع يتم تميزه عن موضوعات أخرى من نفس النوع بواسطة خصائص معينة .
12. تعريف تكويني : تعريف إجرائي لموضوع ما عن طريق وصف كيفية تكونه .
13. تعريف اسمي ، طولوجي : تعريف مدلول لفظ بلفظ ، أو تعبير مرادف له ، أو بالرجوع إلى أصله ، وتطوره المعنوي .
14. تعريف معياري : تعريف يعبر عما ينبغي أن يكون عليه موضوع ، أو وضعية معينة .
15. تعريف إجرائي ( فعلي ): تعريف لفظ ، أو تعبير في صيغة تبرز خصائصه الممكن ملاحظتها إما بواسطة الحواس ، وإما بواسطة أدوات للملاحظة .
16. تعريف بالاستعمال : تعريف يستعمله الأطفال للربط بين موضوع ، وبين استعمالاته المختلفة .
17. تعريف تطبيقي : تعريف يبرز جزءا من خصائص الموضوع .
18. تعريف علمي : اصطلاح للتعبير عن موضوع علمي بواسطة صيغ تخصص فئته وخصائصه .
19. تعريف نوعي : تعريف يحدد مدلول لفظ في مؤلف ، أو وثيقة معنية .
20. تعريف بنائي : تعريف موضوع فكري عن طريق إبراز مكوناته ، وعناصره والعلاقات بينها
******
المصدر :
مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك.
عبد اللطيف الفاربي محمد أيت موحى
عبدالعزيز الغرضاف عبد الكريم غريب





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى